stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كتابات القراء

السيامة الانجيلية للشدياق / فريد أنطوان مرهج

Previous File: goHopeOnTheHorizon_1_3.psd Epson_05WP_720uni_2005_0411 'Hope on the Horizon'
1.7kviews

Previous File: goHopeOnTheHorizon_1_3.psd Epson_05WP_720uni_2005_0411 'Hope on the Horizon'

كتب : عصام عياد

في احتفالية ليتورجية غلبتها روح الصلاة والخشوع، علتها البهجة والفرحة – بحسب طقس الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية – تفضل سيادة المطران جورج شيحان السامي الاحترام مطران الموارنة في مصر بمنح درجة ” شماس انجيلي ” للشدياق فريد أنطوان مرهج،متخذا له شعارا من كلمات الوحي الآلهي على لسان معلمنا البشير مار لوقا الفصل الأول والعدد 35 ” الروح القدس يأتي،وقوة العلي تحل عليك، لذلك فالمولود منك قدوس،وابن الله يدعى ” ( لو 1 : 35 )،حيث أقيمت الذبيحة الآلهية على مذبح كاتدرائية القديس يوسف للموارنة بجهة الظاهر بوسط المدينة يوم السبت قبل الماضي19نوفمبر الفائت،وسط حضور كثيف من أبناء الكنيسة ومشاركة جماعات طريق الموعوظين المجدد – كوردي يزو،مصر الجديدة،مدينة نصر،لبنان،بحضور أفراد عائلة الشماس المرتسم الذي حضروا خصيصا من لبنان،والأقارب والأصدقاء والمحبين .

شارك في الذبيحة الآلهية الآباء رعاة الكاتدرائية .. نبيل هب الريح ،يوسف طيره،جورج خطار،والأب ماتيو نائبا عن الأب جيوام رئيس اكليريكية ” أم الفادي ” بلبنان – حيث تلقى الشدياق فريد دراساته الفلسفية واللاهوتية –  وقام بالخدمة شمامسة الكاتدرائية والاكليريكيين من لبنان والقاهرة زملاء الشدياق فريد،ومشاركة فريق كورال الكاتدرائية قيادة الأستاذ فوزي أسمر وأشرف على التنظيم فريق كشافة مار- مارون المجموعة الثالثة قيادة القائد مايكل سامى،وأهتم بالخدمة والترتيب والتنظيم بالفناء الملحق بالمطرانية مجموعة العائلات بالكاتدرائية ،وبعض الأصدقاء والمتطوعين،بهمة الأستاذ فؤاد شيخو .

انضم للاحتفالية لفيف من الآباء الكهنة الرعاة والعديد من الجماعات الرهبانية الرجالية والنسائية .

من جانبه ذكر المطران شيحان في عظة القداس أن احتفالنا اليوم يشمل 3 مناسبات مبهجة أولها … الاحتفال ببشارة الملاك لأمنا مريم العذراء في مسيرتنا الاستعدادية للزمن الميلادي المجيد،وثانيها الاحتفال بختام سنة الرحمة الآلهية وغلق الباب المقدس – والتي كنا احتفلنا بافتتاحها العام الماضي بحضور صاحب الغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي آبان زيارته الرعوية لأبروشيتنا المارونية العامرة،اما المناسبة الثالثة فهي احتفالنا بمنح ” رتبة الشماس ” للأخ الحبيب فريد أنطوان مرهج والذي انضم للخدمة بأبروشيتنا المارونية بمصر،وخدم مع مختلف الفئات العمرية لاسيما مع أطفالنا الصغار،وأضاف سيادته أننا نصلي اليوم لله تعالى لأجل الشماس فريد ..أن يسلك بالنشاط الروحي،ويتأمل ليل نهاربشرائع الله،شماسا ينادي بايمان الحق ويتمم النهج الانجيلي وأن يزين المذبح المقدس بالتواضع والقداسة،ينطق بأنغام الروح القدس ،واختتم كلمته بتهنئة العيلة المقدسة التي راعت دعوته ولقنته الايمان القويم ليصل لتلك اللحظة ملتمسا نعمة الله ومرافقة روحه القدوس ،ومهنئا الشماس فريد بتلك الدرجة المقدسة على سلم الكهنوت المقدس ،شاكرا لكل من رافقوه في مسيرته التكوينية والروحية والرعوية وبنوع خاص للأخوة المبشرين من طريق الموعوظين ،ولتشملنا الجميع  رحمة الله ونعمته .

وكان قد تفضل الأب ماتيو بتوجية رسالة للأخ فريد المرتسم من الأب جيوام رئيس الاكليريكية بلبنان،قبل العظة.. مهنئا ومباركا للشدياق فريد والذي كان مثالا في الالتزام والجدية والتحصيل الجيد والأمانة على كافة الأصعدة .

تجدر الاشارة الى أن مراسم السيامة الانجيلية تبدأ في بدء الاحتفال بالذبيحة الآلهية حيث يسم الأب الأسقف بالصليب المقدس ثلاثا على جبهة المرتسم ويقول : ” ليباركك الرب الاله بين شمامسة البيعة المقدسة على مذابح الكنيسة المارونية المقدسة باسم الآب والابن والروح القدس .. آمين ” ( كتاب رسامة الشماس بحسب طقس الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية )،وتستكمل الرسامة بعد أن يتناول الأب الأسقف والمعاونون الأسرار المقدسة،يجلس الأسقف على العرش امام المذبح ويبدأ في طقس الرسامة حيث يقدمه العراب للأب المطران،بعدها يعلن المنتخب قانون ايمان البيعة،تتوالى الصلوات وطقس وضع اليد على المنتخب ،ثم يتم توشيح المنتخب بالملابس البيعية،ليتلو بعدها المنتخب فصل من رسالة القديس بولس الرسول الأولى الى تلميذه تيموثاوس( 1 تيمو 1 /1 – 6 ،3 / 8 – 13 )،ثم يسلمه الأب المطران ” المبخرة ” ليبخر بها حول المذبح،ثم يسلمه كتاب الرسائل،ثم بعد الزياح مع العراب يسلمه الأب الأسقف النافور الكبير ليرفرف به فوق الأسرار،ليعود بعدها امام المذبح ،ثم يحمل الأسقف الصينية وعليها جسد الرب ويضعها على رأس المنتخب،وكذلك الكأس ..   وأخيرا اعلان الرسامة … ” لقد ارتسم في بيعة الله المقدسة .. فريد شماسا على المذبح المقدس للأبروشية المارونية العامرة المحبة للمسيح ” وسط عاصفة من التصفيق والزغاريد ثم يقبل المذبح ويد الأب المطران الذي يناوله ويناول الشعب ثم تمنح البركة الرسولية ليخرج موكب الخروج بصحبة الزاد والبركات التي نالها المؤمنون من مذبح الرب وببركة الثالوث الأقدس .

في سياق متصل ذكر الشماس فريد انه سينال درجة الكهنوت المقدس بنعمة الرب، في لبنان موطنه الأساسي خلال الأشهر القليلة القادمة بالتنسيق مع الأب المطران ليعود بعدها ليواصل الخدمة والرسالة بالأبروشية المارونية بالقاهرة.

في ختام الذبيحة الآلهية انطلق موكب الخروج يتقدمه الصليب المقدسة،برفقة فريق الكشافة الى صالون المطرانية لتقديم التهاني للشماس فريد مع الأب المطران شيحان ووسط أخوته الكهنة،والتقاط الصور التذكارية لتمتد الاحتفالية الى فناء المطرانية وسط آيات الشكرلله تعالى التي رافقت هذه المسيرة التكريسية .

تهنئة قلبية لسيادة المطران جورج شيحان مطران الموارنة في مصر، وللشماس فريد مرهج،مع كل التمنيات القلبية بالخدمة المزدهرة في كرم الرب وليرسل الرب دعوات صالحة كهنوتية ورهبانية لخدمة النفوس ولمجد الله الأعظم بشفاعة أمنا مريم العذراء والقديس يوسف البتول .