stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديسة روزا من ليما البتول

55views

23 أغسطس

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

ولدت روزا في ليما فى بيرو عام 1586م من عائلة نبيلة ذات اصول إسبانية .والدها كاسبار دي فلورِيس وزوجته ماريا دي أوليفيا . مالت روزا منذ صغرها إلى التقوى وممارسة الفضائل المسيحية . تعرضت أسرتها إلى ضائقة مادية فلم تتوان روزا عن العمل السخي لمساعدة أهلها .

كانت تتوق لتكريس نفسها لله من دون أن تدخل الدير ، فأتخذت القديسة كاترينا السيانية قدوة لها وآرتدت ثوب الرهبانية الثالثة الدومينيكية ، وجعلت تخطو خطوات رائعة في حياة التوبة والتأمل ، وفرضت على نفسها تقشفات رهيبة للحصول على خلاص أبناء شعبها .

زادت روزا من أعمالها واعتنت بالمرضى والجائعين حول ديرها حيث كانت تدخلهم الدير وتعتني بهم. رقدت في الرب يوم 24 اغسطس عام 1617م . وهي أول قديسة من القارة الأمريكية الجنوبية . ومن أقوالها : ” لا نقدرأن نحصل على النعمة إلا اذا صبرنا على الشدائد .

فمن الضروري جمع الأتعاب على الاتعاب لنحصل على المشاركة الحميمة في الطبيعة الإلهية ، ولننال مجد ابناء الله وسعادة النفس الكاملة ” . ، وتم تطويب القديسة روزا من ليما في 15 أبريل عام 1668 من قِبل البابا كليمنت التاسع وأعلن البابا كليمنت العاشر قداستها في 2 أبريل عام 1671.

صلاة : اللهم يا من الهبت القديسة روزا حباً لك فهجرت العالم وكرست نفسها لخدمتك دون سواك وعاشت حياة تقشف شديد ، أعطنا بشفاعتها أن نسلك على الأرض سبيل الحياة الحق ، فننتشي بسعادتك الأبدية في السماء .