stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديسون ميخائيل وجبرائيل ورفائيل ، رؤساء الملائكة

19views

29 سبتمبر

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

يُقسّم الملائكة إلى 9 أجواق: الملائكة، رؤساء الملائكة، الأرباب، السلاطين، القوات، السيادات، العروش، الكاروبيم، والساروفيم. أمّا مهمّتهم فتقضي بالتأمّل بالله وبحبّه وتمجيده، كما بتنفيذ مشيئته لأجل حسن سير الكون وخلاص البشر؛ أضف إلى ذلك تنفيذ مهمّات مختلفة على الأرض.

إلّا أنّ الأسماء الأبرز من بين الملائكة تعود إلى رؤساء الملائكة ميخائيل وجبرائيل ورافائيل

بعد أن تمّ تقديمهم إلينا كمبعوثين سماويّين لتسليم رسالة من الله. وبحسب تعاليم القدّيس غريغوريوس، إنّ رؤساء الملائكة أكثر من مجرّد ملائكة، فهم من يعلنون عن “أكبر الأسرار”. وبالواقع، لكلّ منهم مهمّة مذهلة، حتّى أنّ أسماءهم لها معان.

ميخائيل: من مثل الله”
يظهر ميخائيل في كتاب دانيال ، كما ويظهر في رؤيا يوحنا على أنّه المنتصر على الشياطين. وقد جعلته الكنيسة المحامي عنها،. ويحرس رجال الله ، ويحمي الشعب من المخاطر .
” جبرائيل : قوة اللـه”

إنّه الملاك جبرائيل الذي تدخّل ليعلن عن مجيء المسيح المخلّص. فقد ظهر للنبي دانيال ولزكريا وللعذراء مريم.

“حين كانت أليصابات في الشهر السادس، أرسل الله الملاك جبرائيل إلى بلدة في الجليل اسمها الناصرة، إلى عذراء اسمها مريم مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف”

رافـائيل: الله يشفي””

في كتاب طوبيا نلتقي رافائيل، ونلاحظ أنّ شكله ليس كشكل الملاك الذي سيزور مريم. إنّه رجل كأيّ رجل آخر، يأخذ طوبيا تحت حمايته ويشفيه من عماه، كما ويزوّده بالمال ويخلّص سارة من شياطينها. إنّ رافائيل ملاك ساهر ينظر بعين العطف والطيبة إلى معاناة البشر حيثما مرّ.

وفي نهاية رحلته مع طوبيا، يكشف رافائيل عن نفسه قائلاً: “أرسلني الرب لأشفيك أنت وسارة كنّتك. فأنا رافائيل أحد الملائكة السبعة الذين يرفعون صلوات القدّيسين ويخدمون أمام عرش الواحد القدّوس”. يؤكد الكتاب المقدس أن الكنيسة المسافرة على الأرض تشترك فى تسبيح جوقات الملائكة في السماء ، خصوصاً فى أثناء ذبيحة الإفخارستيا.