stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس برناردوس من كورليوني San Bernardo da Corleone – Religioso

41views

12 يناير

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

ولد فيليب في مدينة كورليوني بإيطاليا يوم 6 فبراير عام 1605م . كان شاباً جميلاً يفتخر بطول قامته وقوة عضلاته ، وكان يعمل إسكافياً ، وكان مشاغباً هجوماً ويريد أن يصير أول مصارع أو ضارب سيف في كورليوني . كان فيليب يستعمل قوته للدفاع عن الضعفاء والظلومين ، ولربما هذه المحبة كانت سبب اهتدائه .

وكان يصير في طريق يقود إلى دير الرهبان الكبوشيين ، حدث بغتة نوع من الاعجوبة شاهد قريباً منه كلباً جسيماً اسوداً وحشي الشكل ، عيناه ترشقان شرراً ضده ، ولما وصل إلى الدير قرب الصليب الكبير المنتصب أمام باب الكنيسة اختفى الكلب مع عواء مشؤوم .

وانضم فيليب الى الرهبنة الفرنسيسكانية الكبوشية ، واتخذ اسم برناردوس .كان يتحمل هجمات كثيرة من الشيطان الذي كان يتهدده ويضربه . وظهر الشيطان يوماً وفى يده عصا ضخمة واصعد عواء مهولاً وقال : ” ألا تريد ان تترك الرهبنة ؟ أصبر سأجبرك على ذلك “.

ثم شرع يضربه ضرباً قاسياً وكانت الضربات تمطر شديدة، وكان هذه الراهب المسكين يدافع عن نفسه بقدر الإمكان . انتصر الأخ برناردوس على الشيطان وبقيت طول حياته آثار الجراحات التى نالها في الجهاد. كان سر قداسته يكمن في صلاته الدائمة وفى كل حين واثناء قيامه بعمله في تجهيز الطعام للرهبان والفقراء. ويقوم بإكرام شديد لمريم العذراء وحتى أكرمته العذراء فى أحد أعيادها بإعطاءه شراباً سماوياً لكى يغذيه روحياً وجسدياً لأنه كان شديد الصوم مع نفسه.

وأنعم الله عليه بنعمة قراءة الغيب ، وإرشاد الناس إلى معرفة الله ومحبة الجميع دون تفرقة . ونعمة شفاء كثير من المرضى الذين ياتون إليه دائما، وكان برناردوس يذوب صبابة إلى السماء. كان وجهه يضطرم احياناً وعيناه ترشقان برقاً ويرفع ذراعيه نحو السماء ويصيح: ” يا فردوس يا فردوس ويقول ايضا لنفرح يااخوتي سنذهب جميعنا الى السماء. وكان يقف على اصابع رجليه ويردد أيها الفردوس، ايها الفردوس .

ولما أتت ساعة السفر تنهد كمسافر عيل صبره من الانتظار وقال: ” لنذهب ! لنذهب لنسلك طريق السماء “. كانت شهرة قداسته كبيرة للغاية حتى أن كل الاكليروس العلماني والرهباني حضروا دفنه وعلى رأسهم رئيس اساقفة بالرم ومونريال ، يوم 12 يناير عام 1667م . دفنوا جسده أولاً فى المقبرة العامة وما تأخروا أن أعادوه الى الدير الذى عاش فيه ووضعوه في الكنيسة الصغيرة ن وقام بتطويبه البابا اكليمنضوس الثالث يوم 29 ابريل عام 1768م. وأعلن قديساً يوم 10 يونيه عام 2001م على يد البابا القديس يوحنا بولس الثاني.

فلتكن صلاته معنا.