stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس بطرس كانيسيـوس الكاهـن ومعلم الكنيسـة

25views

21 ديسمبـر

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

ولد بطرس كانيسيوس فى بلدة ” نيميج ” فى هولندا يوم 8 مايو عام 1521م . كان أبوه جياكومو عمدة البلدة . درس القانون الكنسي فى بلجيكا والقانون المدني فى ألمانيا . تعرف خلال دراسته على كتاب ” الرياضات الروحية ” للقديس أغناطيوس دي لويولا ، فكان له أثراً بالغاً على حياته ، وقرر الانضمام إلى الرهبنة اليسوعية ، حيث درس الفلسفة واللاهوت ثم رسم كاهناً .

أرسل إلى ألمانيا ، فعمل بالوعظ والكتابة لتأييد الإيمان الكاثوليكي وحمايته من الأخطاء التي وقعت بها جماعات ” الإصلاح اللوثري ” آنذاك . وضع مؤلفات كثيرة اشهرها كتاب ” التعليم المسيحي ” كما يعود له الفضل فى نشر بعض أعمال آباء الكنيسة القديسين ، مثل كيرلس الإسكندري ، ولاون الكبير وهيرونيمس .

شارك فى أعمال المجمع التردنتيني بصفة لاهوتي ومستشار للبابا . بقي مدة ثلاثين عاماً فى ألمانيا بصفة رئيس إقليمي للرهبنة . عرض عليه البابا بيوس الخامس درجة الكاردينالية ، لكنه فضل أن يبقى راهباً بسيطاً . رقد في الرب فى مدينة فريبورغ فى سويسرا يوم 21 ديسمبر عام 1597م . من صلواته : ” فتحت لي قلبك الأقدس ، ثم أمرتني أن أشرب من هذا الينبوع ، يامخلصي وإلهي ، وأنا اشتهيت شهوة أن تنسكب منه على مياه الإيمان والرجاء والمحبة ” .

اللهم إنك أضفيت على القديس بطرس الكاهن فضيلة وعلماً للدفاع عن الإيمان الكاثوليكي ، فهب بشفاعته لمن يلتمسون الحق والاطمئنان إلى إدراكه وللأمة المؤمنة الثبات على إيمانها آمين .