stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس القبطي ” يوم الخميس من البصخة المقدّسة – 16 أبريل 2020 “

728views

يوم الخميس من البصخة المقدّسة
تذكار القدّيس هيروتاوس أسقف أتناس

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 34-23:11

يا إخوَتِي، أَنَا تَسَلَّمْتُ مِنَ الرَّبِّ مَا سَلَّمْتُهُ إِلَيْكُم، وهُوَ أَنَّ الرَّبَّ يَسُوع، في اللَّيلَةِ الَّتي أُسْلِمَ فيهَا، أَخَذَ خُبْزًا،
وشَكَرَ وَكَسَرَ وقَال: «هذَا هُوَ جَسَدِي الَّذي يُكْسَرُ مِنْ أَجْلِكُم. إِصْنَعُوا هذَا لِذِكْري».
كَذَلِكَ بَعْدَ العَشَاء، أَخَذَ الكَأْسَ أَيْضًا وَقَال: «هذِهِ الكَأْسُ هِيَ العَهْدُ الجَديدُ بِدَمِي. فَكُلَّما شَرِبْتُم مِنهَا، إِصْنَعُوا هذَا لِذِكْري».
فكُلَّمَا أَكَلْتُم هذَا الخُبْز، وشَرِبْتُم هذِهِ الكَأْس، تُبَشِّرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ حَتَّى مَجِيئِهِ.
إِذًا فَمَنْ يَأْكُلُ خُبْزَ الرَّبِّ ويَشْرَبُ كَأْسَهُ، بِدُونِ ٱسْتِحْقَاق، يَكُونُ مُذْنِبًا إِلى جَسَدِ الرَّبِّ ودَمِهِ.
فَلْيَمْتَحِنْ كُلُّ إِنْسَانٍ نَفْسَهُ، ثُمَّ فَلْيَأْكُلْ مِنْ هذَا الخُبْزِ ويَشْرَبْ مِنْ هذِهِ الكَأْس.
فَمَنْ يَأْكُلُ ويَشْرَب، وهُوَ لا يُمَيِّزُ جَسَدَ الرَّبّ، يَأْكُلُ ويَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ.
ولِهذَا السَّبَبِ كَثُرَ بَيْنَكُمُ المَرْضَى والضُّعَفَاء، ورَقَدَ الكَثِيرُون.
فَلَو كُنَّا نُحَاسِبُ أَنْفُسَنَا لَمَا كُنَّا نُدَان.
ولكِنَّ الرَّبَّ يَدِينُنَا لِيُؤَدِّبَنَا، حَتَّى لا نُدَانَ مَعَ العَالَم.
إِذًا، يا إِخْوَتِي، حينَ تَجْتَمِعُونَ لِلطَّعَام، فَلْيَنْتَظِرْ بَعْضُكُم بَعْضًا.
وإِذَا كَانَ أَحَدُكُم جَائِعًا، فَلْيَأْكُلْ في بَيْتِهِ، لِئَلاَّ يَكُونَ ٱجْتِمَاعُكُم دَيْنُونَةً لَكُم! أَمَّا الأُمُورُ البَاقِيَةُ فَسَوْفَ أُرَتِّبُهَا عِنْدَ قُدُومي إِلَيْكُم.

سفر زكريّا 9-1:14.9-1:13

في ذلك اليَوم، يَكون يَنبوعٌ مَفْتوحٌ لِبَيتِ داوُدّ ولِسُكَّانِ أُورَشَليم، لِلخَطيئَةِ والرِّجْس.
ويَكونُ في ذلك اليَوم، يَقولُ رَبُّ القُوَّات، أَنِّي أَستَأصِلُ أَسْماءَ الأَصْنامِ عنِ الأَرْض، فلا تُذكَرُ مِن بَعدُ، وأُزيلُ الأَنبياءَ أَيضاً والرُّوحَ النَّجِسَ عنِ الأَرض.
فيَكونُ، إِذا تَنَبَّأَ أَحَدٌ فيما بَعدُ، أَن يقولَ لَه أبَواه اللَّذانِ وَلَداه: «لا تَحْيا لِأَنَّك نَطَقتَ بِالزُّورِ بِآسمِ الرَّبّ». فحينَ يَتَنَبَّأ، يَطعَنُه أَبوه وأُمُّه اللَّذانِ وَلداه.
ويَكونُ في ذلك اليَوم أَنَّ الأَنبِياءَ يَخزَونَ، كُلُّ واحِدٍ مِن رُؤياه إِذا تَنَبَّأ، ولا يَلبَسونَ رِداءَ الشّعَرِ لِيَكذِبوا.
وإِنَّما يَقول: «لَستُ أَنا نَبِيّاً، أَنا رَجُلٌ حَرَّاثُ أرْض، لِأَنَّ إِنساناً آقتَناني عَبداً مُنذ صِبايَ».
فيُقالُ له: «ما هذه الجروحُ في صَدرِكَ؟» فيَقولُ4: «هي الَّتي جُرِحتُها في بَيتِ مُحِبِّيَّ»
أَيُّها السَّيفُ آستَيقِظْ على راعِيَّ وعلى قَريبي، يَقولُ رَبُّ القُوَّات إِضرِب الراعِيَ فتَتَبَدَّدَ الخِراف وأَنا أَرُدُّ يَدي على الصِّغار
ويَكونُ قي كُلِّ أَرضٍ ، يقول الرَّبّ أَنَّ ثُلثَينِ مِنها يَنقَرِضانِ ويَهلِكان والثُّلثُ يُبْقى علَيه فيها
فأُدخِلُ هذا الثُّلثَ في النَّار وأَصهَرُه صَهرَ الفِضَّة وأمتَحِنُه آمتِحانَ الذَّهَب هو يَدْعو بِاسمي وأَنا أَستَجيبُه أَنا أَقولُ: هو شَعْبي وهو يَقول: الرَّبُّ إِلهي.
ها إنَّ يَوماً لِلرَّبِّ يأتي، وتُقَسَّمُ غَنيمَتُكِ في وَسَطِكِ
وأَجمعُ كُلَّ الأُمَمِ على أُورَشَليمَ لِلقِتال، فتُؤخَذُ المَدينَةُ وتنهَبُ بُيوتُهم وتوطَأُ نِساؤُهم، ويَخرُجُ نِصفُ المَدينَةِ إلى الجَلاء، لكِن لا تَنقَرِضُ بَقِيَّةُ الشَّعبِ مِنَ المَدينة.
ويَخرُجُ الرَّبُّ ويُحارِبُ تِلكَ الأُمَم، كما يُحارِبُ في يَومِ القِتال.
وتَقِفُ قَدَماه في ذلك اليَومِ على جَبَلِ الزَّيتونِ الَّذي قُبالَةَ أُورَشَليمَ إِلى الشَّرق، فيَنشَقُّ جَبَلُ الزَّيتونِ مِن نِصفِه نَحوَ الشَّرْقِ ونَحوَ الغَرْبِ وادِياً عَظيماً جِدّاً، ويَنفَصِلُ نِصفُ الجَبَلِ إِلى الشَّمالِ ونِصفُه إِلى الجَنوب.
وتَهرُبونَ إِلى وادي جبالي، لِأَنَّ وادِيَ الجِبالِ يَنتَهي إِلى آصَل. تَهرُبونَ كما هَرَبتُم مِنَ الزِّلْزالِ في أَيَّامِ عُزَيَّا، مَلِكِ يَهوذا، ويأتي الرَّبُّ إِلهي وجَميعُ القِديسينَ معَه.
وفي ذلك اليَوم، لا يَكونُ يَومٌ صافٍ، ثُمَّ يَومٌ غائِم.
ويَكونُ يَومٌ واحِد، وهو مَعْلومٌ عِندَ الرَّبّ، ولا يَكون نَهارٌ ولا لَيْل، بل يَكون وَقتَ المَساءِ نور.
ويَكونُ في ذلك اليَومِ أَنَّ مِياهاً حَيَّةً تَخرُجُ مِن أُورَشَليم، نِصفُها إلى بَحرِ الشَّرْقِ ونِصفُها إِلى بَحرِ الغَرْب، وذلك صَيفاً وشِتاءً.
ويَكونُ الرَّبُّ مَلِكاً على الأَرضِ كُلِّها، وفي ذلك اليَوم، يَكونُ رَبٌّ واحِدٌ وآسمُه واحِد.

إنجيل القدّيس يوحنّا 29-20:26.17-1:13

قَبْلَ عِيدِ الفِصْح، إِذْ كَانَ يَسُوعُ يَعْلَمُ أَنَّ سَاعَتَهُ حَانَتْ لِيَعْبُرَ مِنْ هذَا العَالَمِ إِلى الآب، وقَدْ أَحَبَّ خَاصَّتَهُ الَّذينَ في العَالَم، أَحَبَّهُم إِلى الغَايَة.
وفي أَثْنَاءِ العَشَاء، وقَدْ أَلْقَى إِبْلِيسُ في قَلْبِ يَهُوذَا بْنِ سِمْعَانَ الإِسْخَرْيُوطِيِّ أَنْ يُسْلِمَهُ،
وكَانَ يَسُوعُ يَعْلَمُ أَنَّ الآبَ جَعَلَ كُلَّ شَيءٍ في يَدَيْه، وأَنَّهُ مِنَ اللهِ خَرَجَ وإِلى اللهِ يَمْضِي،
قَامَ عَنِ العَشَاء، وخَلعَ رِدَاءَهُ، وأَخَذَ مِنْدِيلاً وٱتَّزَرَ بِهِ.
ثُمَّ صَبَّ مَاءً في إِنَاءِ التَّطهِير، وبَدَأَ يَغْسِلُ أَقْدَامَ التَّلامِيذ، ويُنَشِّفُهَا بِٱلمِنْدِيلِ الَّذي كَانَ مُتَّزِرًا بِهِ.
فَلَمَّا وَصَلَ إِلى سِمْعَانَ بُطْرُس، قَالَ لَهُ سِمْعَان: «أَنْتَ، يَا رَبّ، تَغْسِلُ قَدَمَيَّ؟‌‍‍‍!».
أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «أَنْتَ لا تَعْلَمُ الآنَ مَا أَنَا أَفْعَل، ولكِنَّكَ سَتَفْهَمُ في ما بَعْد».
قَالَ لَهُ بُطْرُس: «لا، لَنْ تَغْسِلَ قَدَمَيَّ أَبَدًا!». أَجَابَهُ يَسُوع: «إِنْ لَمْ أَغْسِلْكَ فَلَيْسَ لَكَ نَصِيبٌ مَعِي».
قَالَ لَهُ سِمْعَانُ بُطْرُس: «يَا رَبّ، لا تَغْسِلْ قَدَمَيَّ فَقَط، بَلْ يَدَيَّ ورَأْسِي أَيْضًا».
قَالَ لَهُ يَسُوع: «مَنِ ٱسْتَحَمَّ لا يَحْتَاجُ إِلاَّ إِلى غَسْلِ قَدَمَيْه، لأَنَّهُ طَاهِرٌ كُلُّه. وأَنْتُم طَاهِرُون، ولكِنْ لا جَمِيعُكُم!».
وكَانَ يَعْلَمُ مَنْ سَيُسْلِمُهُ، ولِهذَا قَال: «لَسْتُمْ جَمِيعُكُم طَاهِرِين».
وبَعْدَ أَنْ غَسَلَ أَقْدَامَهُم ولَبِسَ رِدَاءَهُ وعَادَ فَٱتَّكَأَ، قَالَ لَهُم: «أَتَفْهَمُونَ مَا فَعَلْتُ لَكُم؟
أَنْتُم تَدْعُونَنِي المُعَلِّمَ والرَّبّ، وحَسَنًا تَقُولُون، لأَني كَذلِكَ.
فَإِنْ كُنْتُ أَنَا الرَّبَّ والمُعَلِّمَ قَدْ غَسَلْتُ أَقْدَامَكُم، فَعَلَيْكُم أَنْتُم أَيْضًا أَنْ يَغْسِلَ بَعْضُكُم أَقْدَامَ بَعْض.
لَقَدْ أَعْطَيْتُكُم مِثَالاً، لِتَفْعَلُوا أَنْتُم أَيْضًا كَمَا فَعَلْتُ أَنَا لَكُم.
أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ، ولا رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.
إِنْ عَلِمْتُمْ هذَا، وعَمِلْتُمْ بِهِ، فَطُوبَى لَكُم!
ولَمَّا كَانَ المَسَاء، ٱتَّكَأَ يَسُوعُ مَعَ الٱثْنَي عَشَر.
وفيمَا هُم يَأْكُلُونَ قال: «أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: وَاحِدٌ مِنْكُم سَيُسْلِمُنِي!».
فَحَزِنُوا حُزْنًا شَدِيدًا وبَدَأَ كُلُّ وَاحِدٍ يَقُولُ لَهُ: «هَلْ أَنَا هُوَ، يَا رَبّ؟».
فَأَجَابَ وقَال: «إِنَّ الَّذي غَمَسَ يَدَهُ في الصَّحْفَةِ مَعِي هُوَ يُسْلِمُنِي!
فَٱبْنُ الإِنْسَانِ مَاضٍ، كَمَا كُتِبَ عَنْهُ. ولكِنِ ٱلوَيْلُ لِذلِكَ الرَّجُلِ الَّذي يُسْلَمُ ٱبْنُ الإِنْسَانِ على يَدِهِ! كانَ خَيْرًا لِذلِكَ الرَّجُلِ لو لَمْ يُولَدْ!».
فَأَجَابَ يَهُوذَا الَّذي أَسْلَمَهُ وقَال: «هَلْ أَنا هُوَ، رَابِّي؟». قَالَ لَهُ يَسُوع: «أَنْتَ قُلْت!».
وفيمَا هُمْ يَأْكُلُون، أَخَذَ يَسُوعُ خُبْزًا وبَارَكَ فَكَسَرَ، وأَعْطَى التَّلامِيذَ قَائِلاً: «خُذُوا كُلُوا، هذَا هُوَ جَسَدي».
ثُمَّ أَخَذَ كَأْسًا وشَكَرَ وأَعْطَاهُم قَائِلاً: «إِشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُم،
فَهذَا هُوَ دَمِي، دَمُ العَهْدِ، الَّذي يُهْرَقُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الخَطايَا.
وأَقُولُ لَكُم: لَنْ أَشْرَبَ عَصِيْرَ الكَرْمَةِ هذَا، مِنَ الآنَ إِلى ذلِكَ اليَوْمِ الَّذي فِيهِ سَأَشْرَبُهُ مَعَكُم جَديدًا، في مَلَكُوتِ أَبي».