stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الكلداني ” 29 مارس – أذار 2021 “

295views

الإثنين السابع من الصوم

سفر التكوين 22-1:37

وسَكَنَ يَعْقوبُ في الأَرضِ الَّتي نَزَلَ فيها أَبوه في أَرضِ كَنْعان.
وهذه سيرةُ يعقوب: لَمَّا كانَ يوسفُ آبنَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً وكانَ يَرْعى الغَنَمَ مع إِخْوَتِه – وهو شابّ- مع بَني بِلْهَةَ وبَني زِلْفَة، اِمرَأَتَي أَبيه، أَخبَرَ يوسفُ أَباهم عنهُم خَبَرًا شَنيعًا.
كانَ يَعقوبُ يُحِبُّ يوسفَ على جَميعِ بَنيه، لأَنَّه اَبنُ شَيخوخَتِه، فصَنعَ له قَميصًا مُوشًّى
ورأى إِخوَتُه أَنَّ أَباه يُحِبُّه على جَميعِ إِخْوَتِه، فأَبغَضوه ولم يَستَطيعوا أَن يُكلِّموه بِسَلام
ورأَى يوسفُ حُلْمًا فأَخبَرَ بِه إِخْوَتَه، فاَزدادوا بُغْضًا لَه.
قال لهم: «اِسمَعوا هذا الحُلْمَ الَّذي رَأَيتُه:
رَأَيتُ كأَنَّنا نَحزِمُ حُزَمًا في الحَقْل، فإِذا حُزْمَتي وَقَفَت ثُمَّ آنتَصَبَت فأَحاطَت حُزَمُكم بِحُزْمَتي وسَجَدَت لَها».
فقالَ لَه إِخْوَتُه: «أَتُراكَ تَملِكُ علَينا أَو تَتَسَلَّطُ علَينا؟» وآزدادوا أَيضًا بُغْضًا لَه بِسَبَبِ أَحْلامِه وأَقْوالِه.
ورأَى أَيضًا حُلْمًا آخَر، فقَصَّه على إِخْوَتِه وقال: «رأَيتُ حُلْمًا أَيضًا كأَنَّ الشَّمسَ والقَمَرَ وأَحَدَ عَشَرَ كَوكبًَا ساجِدةٌ لي».
ولَمَّا قَصَّه على أَبيه وإِخوَتِه، وَبَّخَه أَبوه وقالَ لَه: «ما هذا الحُلْمُ الَّذي رَأَيتَه؟ أَتُرانا نأتي أَنا وأُمُّكَ وإِخوَتُكَ فنَسجُدُ لَكَ إِلى الأَرض؟»
فحَسَدَه إِخْوَتُه، وأَمَّا أَبوه فكانَ يَحفَظُ هذا ، الأَمْر.
ومَضى إِخوَتُه لِيَرعَوا غَنَمَ أَبيهم عِندَ شَكيم.
فقالَ إِسْرائيلُ لِيوسُف: «أَلا يَرْعى إِخوَتُكَ عنِدَ شَكيم؟ هَلُمَّ أُرسِلُكَ إِلَيهم». قالَ لَه: «هاءَنذا».
فقالَ له: «اِمْضِ فآفتَقِدْ سَلامةَ إِخَوَتِكَ وسَلامةَ الغَنَم، وآئتِني بالخَبَر». وأَرسَلَه مِن وادي حَبْرون، فأَتى يوسفُ شَكيم.
فصادَفَه رَجلٌ وهو تائِهٌ في الحَقْل، فسأَلَه الرَّجُلُ قائلاً: «عمَّا تَبحَث؟»
قال: «أَبحَثُ عن إِخوَتي، أَخبِرْني أَينَ يَرعَون».
فقالَ الرَّجُل: «قد رَحَلوا مِن ههُنا، وقد سَمِعتُهم يَقولون: نَمْضي إِلى دوتائين». فمَضى يوسفُ في إِثْرِ إِخوَتِه فوَجَدَهم في دوتائين.
فلَمَّا رأَوه عن بُعْدٍ قَبلَ أَن يَقرُب مِنْهم، إئتَمَروا علَيه لِيُميتوه.
قالَ بعضُهم لِبَعْض: «ها هُوَذا صاحِبُ الأَحْلامِ مُقبِل.
والآن تَعالَوا نَقتُلُه ونَطرَحُه في بعضِ الآبارِ ونقولُ: إِنَّ وَحْشًا ضارِياً افتَرَسهُ، ونَرى ما يَكونُ مِن أَحْلامِه».
فسَمِعَ رَأُوبين، فَخلَّصَه من أَيْديهم وقال: «لا نَقتُلهُ».
وقالَ لَهم رأُوبين: «لا تَسفِكوا دَمًا، اِطْرَحوه في هذه البِئرِ الَّتي في البَرِيّة ولا تُلْقوا أَيدِيَكم علَيه»، لِكَي يُخَلِّصَه مِن أَيديهِم ويَرُدَّه إِلى أَبيه.

الرسالة إلى العبرانيّين 14-1:1

إِنَّ ٱللهَ، بَعدَما كَلَّمَ ٱلآباءَ قَديمًا مَرّاتٍ كَثيرةً بِلِسانِ ٱلأَنبِياء، كَلامًا مُختَلِفَ ٱلوَسائِل،
كَلَّمَنا في آخِرِ ٱلأَيّام، وَهِيَ هَذِه، بِلِسانِ ٱبنٍ جَعَلَهُ وارِثًا لِكُلِّ شَيءٍ وَبِهِ أَنشَأَ ٱلعالَمين.
هُوَ شُعاعُ مَجدِهِ وَصورَةُ جَوهَرِهِ، يَحفَظُ كُلَّ شَيَءٍ بِقُوَّةِ كَلامِهِ. وَلَمّا طَهَّرَ ٱلعالَمَ مِنَ ٱلخَطايا، جَلَسَ عَن يَمينِ ذي ٱلجَّلالِ في ٱلعُلى.
فَكانَ أَعظَمَ مِنَ ٱلمَلائِكَةِ بِمِقَدارِ ما لِلِٱسمِ ٱلَّذي وَرِثَهُ مِن فَضلٍ عَلى أَسمائِهِم.
فلِمَن مِنَ ٱلمَلائِكَةِ قالَ ٱللهُ يَومًا: «أَنتَ ٱبني وَأَنا ٱليَومَ وَلَدتُكَ؟» أَو أَيضًا: «إِنّي سَأَكونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكونُ لِيَ ٱبنًا؟»
وَلَكِنَّهُ يَقولُ أَيضًا بَعدَ إِدخالِهِ ٱلبِكرَ إِلى ٱلعالَم: «وَلتَسجُد لَهُ جَميعُ مَلائِكَةِ ٱلله».
وفي المَلائِكَةِ يَقول: «جَعَلَ مِن مَلائِكَتِه أَرْواحًا ومِن خَدَمِه لَهيبَ نار»،
وفي الاِبْنِ يقول: «إِنَّ عَرْشَكَ أَللَّهُمَّ لأَبَدِ الدُّهور، وصَولَجانَ الاِستِقامَةِ صَولَجانُ مُلْكِكَ.
أَحبَبتَ البِرَّ وأَبغَضتَ الإِثْم، لِذلِك أَللَّهُمَّ مَسَحَكَ إِلهُكَ بِزَيتِ الاِبتِهاجِ دونَ أَصْحابِكَ».
وقالَ أَيضًا: «رَبِّ، أَنتَ في البَدءِ أَسسَّتَ الأَرضَ، والسَّمَواتُ صُنْعَ يَدَيك،
هي تَزولُ وأَنتَ تَبْقى، كُلُّها كالثَّوبِ تَبْلى،
وطَيَّ الرِّداءِ تَطْويها وكالثَّوبِ تتَبدَّل، وأَنتَ أَنتَ وسِنوكَ لا تَنتَهي».
فلِمَن مِنَ المَلائِكَةِ قالَ اللهُ يَوْمًا: «اِجلِسْ عن يَميني حتَّى أَجعَلَ أَعداءَ كَ مَوطِئًا لِقَدَمَيكَ؟»
أَما هُم كُلُّهم أَرواحٌ مُكَلَّفونَ بِالخِدْمَة، يُرسَلونَ مِن أَجْلِ الَّذينَ سَيَرِثونَ الخَلاص؟

إنجيل القدّيس يوحنّا 11-1:12

قبلَ الفِصحِ بِسِتَّةِ أَيَّامٍ جاءَ يسوعُ إِلى بَيتَ عَنْيا، حَيثُ كانَ لَعازرُ الَّذي أَقامَه مِن بَينِ الأَموات
فأُقيمَ له عَشاءٌ هُناك، وكانَت مَرْتا تَخدُم، وكانَ لَعازَرُ في جُملَةِ الَّذينَ معَه على الطَّعام.
فتَناولَت مَريَمُ حُقَّةَ طِيبٍ مِنَ النَّارَدينِ الخالِصِ الغالي الثَّمَن، ودهَنَت قَدَمَي يسوع ثُمَّ مَسَحَتْهما بِشَعرِها. فعَبِقَ البَيتُ بِالطِّيب.
فقالَ يهوذا الإِسخَريوطيُّ أَحَدُ تَلاميذِه، وهوَ الَّذي أَوشَكَ أَن يُسلِمَه:
«لِماذا لم يُبَعْ هذا الطِّيبُ بِثَلاثِمِائَةِ دينار، فتُعْطى لِلفُقَراء؟»
ولَم يَقُلْ هذا لاهتِمامِه بِالفُقَراء، بل لأَنَّه كانَ سارِقًا وكانَ صُندوقُ الدَّراهِمِ عِندَه، فَيختَلِسُ ما يُلْقى فيه.
فقالَ يسوع: «دَعْها، فإِنَّها حَفِظَت هذا الطِّيبَ لِيَومِ دَفْني.
أمّا الفُقَراء، فهم عِندكم دائِمًا أَبَدًا، وأَمَّا أَنا فَلَستُ عِندَكم دائِمًا أَبَدًا».
وعَلِمَ جَمْعٌ كثيرٌ مِنَ اليَهودِ أَن يسوعَ هُناك فجاؤوا، لا مِن أَجلِ يسوعَ فقط، بل لِيَرَوا أَيضًا لَعازَرَ الَّذي أَقامَهُ مِنَ بَينِ الأَموات.
فعَزَمَ الأَحبارُ على أَن يَقتُلوا لَعازَرَ أيضًا
لأَنَّ كَثيرًا مِنَ اليَهودِ كانوا يَنصَرِفونَ عنهُم بِسَبَبِه ويُؤمِنونَ بِيسوع.