stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الكلداني” 16 أبريل – نيسان 2022 “

81views

السبت السابع من الصوم: سبت النور (قراءات صلاة المساء)

سفر التكوين 19-1:22

في تِلكَ ٱلأَيّام، ٱمتَحَنَ ٱللهُ إِبراهيم. فَقالَ لَهُ: «يا إِبراهيم». قال: «لَبَّيك».
قال: «خُذِ ٱبنَكَ وَحيدَكَ ٱلَّذي تُحِبُّه، إِسحَق، وَٱمضِ إِلى أَرضِ مورِيَّة، وَأَصعِدهُ هُناكَ مُحرَقَةً عَلى أَحَدِ ٱلجِبالِ ٱلَّذي أُريكَ».
فَبَكَّرَ إِبراهيمُ مِنَ ٱلغَداة، وَأَكَفَّ حِمارَهُ، وَأَخَذَ مَعَهُ غُلامَينِ وَإِسحَقَ ٱبنَهُ، وَشَقَّقَ حَطَبًا لِمُحرَقَة، وَقامَ وَمَضى إِلى ٱلمَوضِعِ ٱلَّذي أَشارَ لَهُ ٱللهُ إِلَيه.
وَفي ٱليَومِ ٱلثّالِث، رَفَعَ إِبراهيمُ طَرَفَهُ فَأَبصَرَ ٱلمَوضِعَ مِن بَعيد.
فَقالَ إِبراهيمُ لِغُلامَيه: «ٱمكُثا أَنتُما هَهُنا مَعَ ٱلحِمار، وَأَنا وَٱلغُلامُ نَمضي إِلى هُناك، فَنَسجُدُ وَنَرجِعُ إِلَيكُما».
وَأَخَذَ إِبراهيمُ حَطَبَ ٱلمُحرَقَةِ وَجَعَلَهُ عَلى إِسحَقَ ٱبنِهِ، وَأَخَذَ بِيَدِهِ ٱلنّارَ وَٱلسِّكّين، وَذَهَبا كِلاهُما مَعًا.
فَكَلَّمَ إِسحَقُ إِبراهيمَ أَباه، وَقال: «يا أَبَتِ». قال: «لَبَّيكَ، يا بُنَيّ». قال: «هَذِهِ ٱلنّارُ وَٱلحَطَب، فَأَينَ ٱلحَمَلُ لِلمُحرَقَة؟»
فَقالَ إِبراهيم: «ٱللهُ يَرى لِنَفسِهِ ٱلحَمَلَ لِلمُحرَقَة، يا بُنَيّ». وَمَضَيا كِلاهُما مَعًا.
فَلَمّا أَفضَيا إِلى ٱلمَوضِعِ ٱلَّذي أَشارَ لَهُ ٱللهُ إِلَيه، بَنى إِبراهيمُ هُناكَ ٱلمَذبَح، وَنَضَّدَ ٱلحَطَب، وَأَوثَقَ إِسحَقَ ٱبنَهُ، وَأَلقاهُ عَلى ٱلمَذبَحِ فَوقَ ٱلحَطَب.
وَمَدَّ إِبراهيمُ يَدَهُ، فَأَخَذَ ٱلسِّكّينَ لِيَذبَحَ ٱبنَهُ.
فَناداهُ مَلاكُ ٱلرَّبِّ مِنَ ٱلسَّماء، قائِلًا: «إِبراهيمُ إِبراهيم!» قال: «هاءَنَذا».
قال: «لا تَمدُد يَدَكَ إِلى ٱلغُلام، وَلا تَفعَل بِهِ شَيئًا، فَإِنّي ٱلآنَ عَرَفتُ أَنَّكَ مُتَّقٍ لله. فَلَم تَذخَرِ ٱبنَكَ وَحيدَكَ عَنّي».
فَرَفَعَ إِبراهيمُ طَرَفَهُ وَنَظَر، فَإِذا بِكَبشٍ وَراءَهُ، مُعتَقَلٍ بِقَرنَيهِ في ٱلجُدّاد. فَعَمَدَ إِبراهيمُ إِلى ٱلكَبش، وَأَخَذَهُ وَأَصعَدَهُ مُحرَقَةً بَدَلَ ٱبنِهِ.
وَسَمّى إِبراهيمُ ذَلِكَ ٱلمَوضِع: «ٱلرَّبُّ يَرى»، وَلِذَلِك، يُقالُ ٱليَوم: «جَبَلُ ٱلرَّبُّ يَرى».
وَنادى مَلاكُ ٱلرَّبِّ إِبراهيمَ ثانِيَةً مِنَ ٱلسَّماء.
وَقال: «بِنَفسي أَقسَمتُ، يَقولُ ٱلرَّبّ، بِما أَنَّكَ فَعَلتَ هَذا ٱلأَمَرَ وَلَم تَذخَر ٱبنَكَ وَحيدَكَ،
لَأُبارِكَنَّكَ وَأُكَثِّرَنَّ نَسلَكَ كَنُجومِ ٱلسَّماءِ وَكَٱلرَّملِ ٱلَّذي عَلى شاطِئِ ٱلبَحر، وَيرِثُ نَسلُكَ مُدُنَ أَعدائِهِ.
وَيتَبارَكُ بِنَسلِكَ جَميعُ أُمَمِ ٱلأَرض، مِن أَجلِ أَنَّكَ سَمِعتَ قَولي».
ثُمَّ رَجَعَ إِبراهيمُ إِلى غُلامَيه، فَقاموا وَمَضَوا مَعًا إِلى بِئرَ سَبع، وَأَقامَ إِبراهيمُ بِبِئرَ سَبع.

سفر يونان 10-1:2

فَأَعَدَّ ٱلرَّبُّ حوتًا عَظيمًا لِٱبتِلاعِ يونان. فَكانَ يونانُ في جَوفِ ٱلحوتِ ثَلاثَةَ أَيّامٍ وَثَلاث لَيال.
فصَلَّى يونانُ إِلى الرَّبِّ إِلهِه مِن جَوفِ الحوتِ،
إِلى الرَّبَ صَرَختُ في ضيقي
فأَستجابَ لي
مِن جَوفِ الجَحيمِ استَغَثتُ
فسَمِعتَ صَوتي
قد طَرَحتَني في العُمْقِ في قَلبِ البِحار
فالنَّهرُ أحاطَ بي
وَجَميعُ تَيَّاراتِكَ وأَمواجِكَ جازَت عَليَّ.
فقُلتُ: إِنِّي قد طُرِدتُ عَن عَينَيكَ
لكِنِّي سأَعودُ أَنظُرُ هَيكَلَ قُدسَكَ.
قد غَمَرَتْني المِياهُ إِلى حَلْقي وأَحاطَ بِيَ الغَمر والتَفَّ الخَيزُرانُ حَولَ رأسي.
نَزَلتُ إِلى أُصولِ الجِبال إِلى أَرضٍ أُغلِقَت علَيَّ مزاليجُها لِلأَبَد لكِنَّكَ أَصعَدتَ حَياتي مِنَ الهُوَّة أَيُّها الرَّبُّ إِلهي.
عِندَما غُشِيَ على نَفْسي تَذَكَّرتُ الرَّبَّ
فبَلَغَت إِلَيكَ صلاتي
إِلى هَيكَلِ قُدسِكَ.
إِنَّ الَّذينَ يَعبُدونَ أَوثانَ الباطِل فلْيَكُفُّوا عن عِبادَتِهم.
أَمَّا أَنا فبِصَوتِ شُكرٍ أَذبَحُ لَكَ وما نَذَرتُه أُوفي بِه. مِنَ الرَّبِّ الخَلاص!
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 30-18:1
لِأَنَّ ٱلكَلامَ عَلى ٱلصَّليبِ حَماقَةٌ عِندَ ٱلَّذينَ يَسلُكونَ سَبيلَ ٱلهَلاك، وَأَمّا عِندَ ٱلَّذينَ يَسلُكونَ سَبيلَ ٱلخَلاص، أَيّ عِندَنا، فَهُوَ قُدرَةُ ٱلله.
فَقَد وَرَدَ في ٱلكِتاب: «سَأُبيدُ حِكمَةَ ٱلحُكَماء، وَأُزيلُ ذَكاءَ ٱلأَذكِياء».
فَأَينَ ٱلحَكيم؟ وَأَينَ عالِمُ ٱلشَّريعَة؟ وَأَينَ ٱلمُماحِكُ في هَذِهِ ٱلدُّنيا؟ أَلَم يَجعَلِ ٱللهُ حِكمَةَ ٱلعالَمِ حَماقَة؟
فَلَمّا كانَ ٱلعالَمُ بِحِكمَتِهِ لَم يَعرِفِ ٱللهَ في حِكمَةِ ٱلله، شاء ٱللهُ أَن يُخَلِّصَ ٱلمُؤمِنينَ بِحَماقَةِ ٱلبِشارَة؟
وَلَمّا كانَ ٱليَهودُ يَطلُبونَ ٱلآيات، وَٱليونانِيّونَ يَبحَثونَ عَنِ ٱلحِكمَة.
فَإِنَّنا نُنادي بِمَسيحٍ مَصلوب، عِثارٍ لِليَهودِ وَحَماقَةٍ لِلوَثَنِيّين.
وَأَمّا لِلمَدعُوّينَ مِنَ ٱليَهودِ وَٱليونانِيّين، فَهُوَ ٱلمَسيحُ قُدرَةُ ٱللهِ وَحِكمَةُ ٱلله.
لِأَنَّ ٱلحَماقَةَ مِنَ ٱللهِ أَكثَرُ حِكمَةً مِنَ ٱلنّاس، وَٱلضُّعفَ مِنَ ٱللهِ أَوفَرُ قُوَّةً مِنَ ٱلنّاس.
فاَعتَبِروا، أَيُّها الإِخوَة، دَعوَتَكم، فلَيسَ فيكم في نَظَرِ البَشَرِ كَثيرٌ مِنَ الحُكَماء، ولا كَثيرٌ مِنَ المُقتَدِرين، ولا كَثيرٌ مِن ذَوي الحَسَبِ والنَّسَب.
وَلكِن ما كانَ في ٱلعالَمِ مِن حَماقَة، فَذاكَ ما ٱختارَهُ ٱللهُ لِيُخزِيَ ٱلحُكَماء. وَما كانَ في ٱلعالَمِ مِن ضُعف، فَذاكَ ما ٱختارَهُ ٱللهُ ليُخزِيَ ما كانَ قَوِيًّا.
وَما كانَ في ٱلعالَمِ مِن غَيرِ حَسَبٍ وَنَسَبٍ وَكان مُحتَقَرًا، فَذاكَ ما ٱختارَهُ ٱلله. إِختارَ ما لا شَأنَ لَهُ، لِيُزيلَ صاحِبَ ٱلشَّأن،
حَتّى لا يَفتَخِرَ بَشَرٌ أَمامَ ٱلله.
فَأَنتُم بِفَضلِهِ في ٱلمَسيحِ يَسوع، ٱلَّذي صارَ لَنا حِكمَةً مِن لَدُنِ ٱلله، وَبِرًّا وَقَداسَةً وَفِداء.

إنجيل القدّيس متّى 66-62:27

وفي الغَدِ، أَي بعدَ يَومِ التَّهِيْئَةِ لِلسَّبْت، ذهبَ الأَحبارُ و الفِرِّيسيُّونَ معًا إِلى بيلاطُس
وقالوا له: يا سَيِّد، تَذَكَّرْنا أَنَّ ذاكَ المُضَلِّلَ قالَ إِذ كانَ حيًّا: سَأَقومُ بعدَ ثلاثَةِ أَيَّام.
فَمُرْ بِأَن يُحفَظَ القَبرُ إِلى اليَومِ الثَّالث، لِئَلاَّ يَأتيَ تَلاميذُه فيَسرِقوه ويقولوا لِلشَّعْب: قامَ مِن بَينِ الأَموات، فيَكونَ التَّضليلُ الآخِرُ شَرًّا مِن الأَوَّل».
فقالَ لَهم بيلاطُس: «عِندَكُم حَرَس، فاذهبوا واحفَظوه كما تَرَون».
فَذَهبوا وحَفِظوا القَبر، فخَتموا الحَجَرَ وأَقاموا علَيه حَرَسًا.