stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 12 أغسطس – آب 2020 “

429views

الأربعاء التاسع عشر من زمن السنة
تذكار إختياريّ للقدّيسة حنّة فرنسيسكا دي شنتال، الراهبة

سفر حزقيال 22-18:10.6-1:9

وَصَرَخَ ٱلرَّبُّ عَلى مِسمَعَيَّ بِصَوتٍ عَظيم، قائِلًا: «قَدِ ٱقتَرَبَ عِقابُ ٱلمَدينَة، وَكُلُّ واحِدٍ أَداةُ تَدميرِهِ بِيَدِهِ».
وَإِذا بِسِتَّةِ رِجالٍ مُقبِلينَ مِن طَريقِ ٱلبابِ ٱلأَعَلى ٱلمُتَّجِهِ نَحوَ ٱلشَّمال، وَكُلُّ واحِدٍ أَداةُ تَحطيمِهِ بِيَدِهِ، وَفي وَسطِهِم رَجُلٌ لابِسٌ كَتّانًا، وَعَلى وَسطِهِ دَواةُ كاتِب. فَدَخَلوا وَوَقَفوا بِجانِبِ مَذبَحِ ٱلنُّحاس.
فَصَعِدَ مَجدُ إِلَهِ إِسرائيلَ عَنِ ٱلكَروبِ ٱلَّذي كانَ عَلَيه، إِلى عَتَبَةِ ٱلبَيت، وَنادى ٱلرَّجُلَ ٱللاَّبِسَ ٱلكَتّانَ ٱلَّذي عَلى وَسَطِهِ دَواةُ ٱلكاتِب.
وَقالَ لَهُ ٱلرَّبّ: «إِجتَز في وَسَطِ ٱلمَدينَة، في وَسَطِ أورَشَليم، وَٱرسُم صَليبًا عَلى جِباهِ ٱلرِّجالِ ٱلَّذينَ يَتَنَهَّدونَ وَينتَحِبونَ عَلى كُلِّ ٱلقَبائِحِ ٱلَّتي صُنِعَت في وَسَطِها». وَقالَ لِأولَئِكَ عَلى مَسمَعٍ مِنّي: «ٱجتازوا في ٱلمَدينَةِ وَراءَهُ وَٱضرِبوا. لا تَعطِف عُيونُكُم وَلا تُشفِقوا.
أُقتُلوا ٱلشَّيخَ وَٱلشّابَّ وَٱلعَذراءَ وَٱلطِّفلَ وَٱلنِّساءَ حَتّى ٱلفَناء. وَلَكِن كُلُّ مَن عَلَيهِ ٱلصَّليبُ لا تَدنوا مِنهُ. إِبتَدِئوا مِن مَقَدِسي». فٱبتَدَأَوا مِنَ ٱلرِّجالِ ٱلشُّيوخِ ٱلَّذينَ أَمامَ ٱلبَيت.
وَقالَ لَهُما: «نَجِّسوا ٱلبَيتَ وَٱملَأوا ٱلأَفنِيَةَ مِنَ ٱلقَتلى. أُخرُجوا». فَخَرَجوا وَضَرَبوا في ٱلمَدينَة.
وَخَرَجَ مَجدُ ٱلرَّبِّ مِن عَلى عَتَبَةِ ٱلبَيت، وَوَقَفَ عَلى ٱلكَروبين.
فَرَفَعَ ٱلكَروبونَ أَجنِحَتَهُم وَٱرتَفَعوا عَنِ ٱلأَرضِ عَلى عَينَيَّ. وَعِندَ خُروجِهِم كانَتِ ٱلدَّواليبُ مَعَهُم، وَوَقَفوا عِندَ مَدخَلِ بابِ بَيتِ ٱلرَّبِّ ٱلشَّرقِيّ، وَمَجدُ إِلَهِ إِسرائيلَ عَلَيهِم مِن فَوق.
هَذا هُوَ ٱلحَيَوانُ ٱلَّذي رَأَيتُهُ تَحتَ إِلَهِ إِسرائيلَ عِندَ نَهرِ كَبار. وَعَلِمتُ أَنَّهُم كَروبون.
لِكُلِّ واحِدٍ أَربَعَةُ وُجوه، وَلِكُلِّ واحِدٍ أَربَعَةُ أَجنِحَة، وَتَحتَ أَجنِحَتِهِم شِبهُ أَيدي بَشَر.
أَمّا هَيئَةُ وُجوهِهِم فَهيِ ٱلوُجوهُ نَفسُها ٱلَّتي رَأَيتُها عَلى نَهرِ كَبار، وَكانَت هَذِهِ مَناظِرُهُم وَذَواتُهُم. وَكانَ كُلُّ واحِدٍ يَسيرُ لِوَجهِهِ.

سفر المزامير 6-5.4-3.2-1:(112)113

سَبِّحوا، يا عِبادَ ٱلمَولى
سَبِّحوا، لِٱسمِ ٱلمَولى
لِيَكُن إِسمُ ٱلرَّبِّ مُمَجَّدا
ٱلآنَ وَسَرمَدا

مِن مَشرِقِ ٱلشَّمسِ إِلى مَغرِبِها
ليُسَبَّحُ إِسمُ ٱلمَولى
سَما ٱلرَّبُّ فَوقَ جَميعِ ٱلشُّعوب
جَلالُهُ فَوقَ ٱلسَّماءِ تَعالى

مَن مِثلُ ٱلرَّبِّ إِلَهِنا
ٱلَّذي يَسكُنُ العَلياء
وَٱلَّذي يُطِلُّ عَلى ما في ٱلسَّماءِ وَٱلغَبراء؟

إنجيل القدّيس متّى 20-15:18

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «إِذا خَطِئَ أَخوكَ، فَٱذهَب إِلَيهِ وَٱنفَرِد بِهِ وَوَبِّخهُ. فَإِذا سَمِعَ لَكَ، فَقَد رَبِحتَ أَخاك.
وَإِن لَم يَسمَع لَكَ فَخُذ مَعَكَ رَجُلًا أَو رَجُلَين، لِكَي يُحكَمَ في كُلِّ قَضِيَّةٍ بِناءً عَلى كَلامِ شاهِدَينِ أَو ثَلاثَة.
فَإِن لَم يَسمَع لَهُما، فَأَخبِرِ ٱلكَنيسةَ بِأَمرِهِ. وَإِن لَم يَسمَع لِلكَنيسَةِ أَيضًا، فَليَكُن عِندَكَ كَٱلوَثَنِيِّ وَٱلعَشّار.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: ما رَبطتُم في ٱلأَرضِ رُبِطَ في ٱلسَّماء، وَما حَلَلتُم في ٱلأَرضِ حُلَّ في ٱلسَّماء.
وَأَقولُ لَكُم: إِذا ٱتَّفَقَ ٱثنانِ مِنكُم في ٱلأَرضِ عَلى طَلَبِ أَيِّ حاجَةٍ كانَت، حَصَلا عَلَيها مِن أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات.
فَحَيثُما ٱجتَمَعَ ٱثنانِ أَو ثَلاثَةٌ بِٱسمي، كُنتُ هُناكَ بَينَهُم».

التعليق الكتابي :

القدّيس أفرام السريانيّ (نحو 306 – 373)، شمّاس في سوريا وملفان الكنيسة
نشيد غير معروف

« فَحَيثُما اجتَمَعَ اثنانِ أَو ثلاثةٌ بِاسمِي، كُنتُ هُناكَ بَينَهم »

ذاك الّذي يحتفل وحده في عمق الصحراء، هو جماعة عديدة.

وإن اجتمع اثنان بين الصخور للاحتفال، فهناك الألوف والربوات حاضرة

وإن اجتمع ثلاثة، فهناك رابع في وسطهم

إن كان هناك ستّة أو سبعة، اثنا عشر ألف ألف تجتمع معهم

وإن اصطفّوا فإنّهم يملؤون الجلد من الصلاة…

إن اجتمعوا فالرُّوح يرّف فوق رؤوسهم

وان انتهوا من الصلاة فإنّ الرّب يقوم ويخدم خدّامه (راجع لو 12: 37 + يو 13: 4)