stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 17 يوليو – تموز 2021 “

47views

عيد القدّيسة مارينا راهبة قنّوبين

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 8-1:4

يا إِخوتي، فَلْيَحْسَبْنَا كُلُّ إِنْسَانٍ مِثْلَ خُدَّامٍ لِلمَسِيح، ووُكَلاءَ عَلى أَسْرَارِ ٱلله.
وكُلُّ مَا يُطلَبُ مِنَ الوُكَلاءِ هوَ أَنْ يَكُونَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُم أَمِينًا.
أَمَّا أَنَا فأَقَلُّ شَيْءٍ عِنْدِي أَنْ تَدِينُونِي أَنْتُم أَوْ أَيُّ مَحْكَمَةٍ بَشَرِيَّة، بَلْ وَلا أَنَا أَدِينُ نَفْسِي؛
لأَنِّي لا أَشْعُرُ بِشَيْءٍ يُؤَنِّبُنِي، لكِنَّ هذَا لا يُبَرِّرُني، إَنَّمَا دَيَّانِي هُوَ الرَّبّ.
إِذًا فلا تَدِينُوا قَبْلَ الأَوَان، إِلى أَنْ يَأْتِيَ الرَّبّ. فَهوَ الَّذي يُنِيرُ خَفَايَا الظَّلام، وَيُظْهِرُ نِيَّاتِ القُلُوب، وحينَئِذٍ يَنَالُ كُلُّ وَاحِدٍ مَدِيْحَهُ مِنَ ٱلله.
وأَنَا لأَجْلِكُم، أَيُّهَا الإِخْوَة، جَعَلْتُ مِنْ نَفْسِي وَمِنْ أَبُلُّوسَ مِثَالاً، لِتَتَعَلَّمُوا بِنَا مَعنَى هذَا القَوْل: «لا شَيءَ فَوقَ مَا هُوَ مَكْتُوب»، فلا يَنْتَفِخَ أَحَدٌ مِنَ الكِبْرِيَاءِ مُتَحَزِّبًا لِوَاحِدٍ ضِدَّ الآخَر.
فَمَنِ الَّذي يُمَيِّزُكَ عَنْ غَيْرِكَ؟ وأَيُّ شَيءٍ لَكَ وَلَمْ تَأْخُذْهُ هِبَةً؟ وإِنْ كُنْتَ أَخَذْتَهُ، فَلِمَاذَا تَفْتَخِرُ كَأَنَّكَ لَمْ تَأْخُذْهُ؟
هَا قَدْ شَبِعْتُم! هَا قَدِ ٱغْتَنَيْتُم، وَمَلَكْتُم مِنْ دُونِنَا! ويَا لَيْتَكُم مَلَكْتُم حَتَّى نَمْلِكَ نَحْنُ أَيْضًا مَعَكُم!

إنجيل القدّيس متّى 13-1:25

قالَ الربُّ يَسوع: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وخَرَجْنَ إِلى لِقَاءِ العَريس،
خَمْسٌ مِنْهُنَّ جَاهِلات، وخَمْسٌ حَكِيمَات.
فَالجَاهِلاتُ أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ ولَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتًا.
أَمَّا الحَكِيْمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتًا في آنِيَةٍ مَعَ مَصَابِيْحِهِنَّ.
وأَبْطَأَ العَريسُ فَنَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ، ورَقَدْنَ.
وفي مُنْتَصَفِ اللَّيل، صَارَتِ الصَّيحَة: هُوَذَا العَريس! أُخْرُجُوا إِلى لِقَائِهِ!
حينَئِذٍ قَامَتْ أُولئِكَ العَذَارَى كُلُّهُنَّ، وزَيَّنَّ مَصَابِيحَهُنَّ.
فقَالَتِ الجَاهِلاتُ لِلحَكيمَات: أَعْطِينَنا مِنْ زَيتِكُنَّ، لأَنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئ.
فَأَجَابَتِ الحَكيمَاتُ وقُلْنَ: قَدْ لا يَكْفِينَا ويَكْفِيكُنَّ. إِذْهَبْنَ بِالأَحْرَى إِلى البَاعَةِ وٱبْتَعْنَ لَكُنَّ.
ولَمَّا ذَهَبْنَ لِيَبْتَعْنَ، جَاءَ العَريس، ودَخَلَتِ المُسْتَعِدَّاتُ إِلى العُرْس، وأُغْلِقَ البَاب.
وأَخيرًا جَاءَتِ العَذَارَى البَاقِيَاتُ وقُلْنَ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ، ٱفْتَحْ لَنَا!
فَأَجَابَ وقَال: أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ، إِنِّي لا أَعْرِفُكُنَّ!
إِسْهَرُوا إِذًا، لأَنَّكُم لا تَعْلَمُونَ اليَوْمَ ولا السَّاعَة.

التعليق الكتابي :

القدّيس ثيودورس الأستوديّ (759 – 826)، راهب في القسطنطينيّة
دروس تعليم مسيحيّ، رقم 130

« هُوذا العَريس! فَاخرُجْنَ لِلِقائِه ! »

يا إخوتي، “لِكُلِّ أَمرٍ أَوان ولكُلِّ غَرَض تَحتَ السَّماءَ وَقْت” (جا 3: 1). فهناك وقت للبذر وآخر للحصاد، وقت للسلم وآخر للحرب، وقت للانشغال وآخر للترفيه (راجع جا 3). ولكن من أجل خلاص النّفس، فإنّ كلّ وقت يصبح مناسبًا وكل نهار ملائمًا… هذا على الأقل إن أردناه. هكذا إذًا، فلنبق دائمًا في حركة نحوا الخير، سَلسين في التّنقل، مُفعمين بالنّضارة، محوّلين الأقوال إلى أفعال. لأنّه، وكما يقول بولس الرسول: “فلَيسَ الَّذينَ يُصْغونَ إِلى كَلامِ الشَّريعةِ همُ الأَبرارُ عِندَ الله، بلِ العامِلونَ بِالشَّريعةِ همُ الَّذينَ يُبَرَّرون” (رو 2: 13)… هل هو وقت الحرب الرّوحية؟ فينبغي المحاربة بزخم، وبعون الله مطاردة الأفكار الشيطانية التي تنمو فينا…؛ وإن كان الوقت، على عكس ذلك، وقت الحصاد الروحي، فيجب الحصاد بزخم وجمع مُؤن الحياة الأبدية في الأهراء الروحية…

إنه دائما وقت الصلاة، وقت الدموع، وقت المصالحة بعد الهفوات، وقت اختطاف ملكوت السماوات. لِما التأخير بعد الآن؟ لِما إرجاء الأمور إلى وقت لاحق؟ لِما تأجيل تحسين الأمور يوما بعد يوم؟ “لأَنَّ صُورةَ هذا العالَمِ في زَوال” (1كور 7: 31). هل ندوم إلى الأبد؟ ألا يُخيفنا مَثل العذارى العشرة؟ يقول الإنجيل: “هُوذا العَريس! فَاخرُجْنَ لِلِقائِه!” فذهبت العذارى الحكيمات للقائه مع مصابيح برّاقة ودخلن إلى العرس؛ في حين أن العذارى الجاهلات صَرخن وقد تأخّرن لانعدام الأعمال الخيِّرة: “يا ربّ، يا ربّ، اِفتَحْ لَنا” لكنّه أجاب: ” الحَقَّ أَقولُ لَكُنَّ: إِنِّي لا أَعرِفُكُنَّ!” وأضاف قائلاً: “فَاسهَروا إِذاً، لأَنَّكم لا تَعلَمونَ اليومَ ولا السَّاعة”. فينبغي إذا السّهر وترويض النّفس على الرّصانة وتأنيب الضمير والتّقديس والتّنقية والاستنارة، لتفادي أن يُغلِق الموتُ البابَ أمامنا وألّا نجد أحدًا ليفتح لنا ويساعدنا.