stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 7 أكتوبر – تشرين الأول 2021 “

248views

الخميس من الأسبوع الثالث بعد عيد الصليب

القدّيسان سرجيوس وباخوس الشهيدان (307)

رؤيا القدّيس يوحنّا 12-1:12

يا إِخوَتِي، ظَهَرَتْ آيَةٌ عَظِيمَةٌ في ٱلسَّماء، ٱمْرَأَةٌ مُوَشَّحَةٌ بٱلشَّمْس، وتَحْتَ رِجْلَيْهَا ٱلقَمَر، وعَلى رَأْسِها إِكْلِيلٌ مِنِ ٱثْنَي عَشَر كَوْكَبًا،
وَهِيَ حُبْلَى تَصْرُخُ مُتَمَخِّضَةً مُتَوَجِّعَةً لِتَلِد.
وَظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى في ٱلسَّمَاء، فَإِذا تِنِّينٌ أَحْمَرُ عَظِيم، لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وعَشَرةُ قُرُون، وعلى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَان.
وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ كَوَاكِبِ ٱلسَّمَاء، فأَلقَاهَا على ٱلأَرْض. ووَقَفَ ٱلتِّنِّينُ أَمَامَ ٱلْمَرْأَةِ ٱلمُشْرِفَةِ عَلى ٱلوِلادَة، لِيَبْتَلِعَ وَلَدَهَا حِينَ تَلِدُهُ.
وَوَلَدَتِ ٱبْنًا ذَكَرًا، وهُوَ ٱلمُزْمِعُ أَن يَرْعَى جَمِيعَ ٱلأُمَمِ بِعَصًا مِنْ حَدِيد، فَخُطِفَ وَلَدُهَا إِلى ٱلله وإِلى عَرْشِهِ.
وَهَرَبَتِ ٱلمَرْأَةُ إِلى ٱلبَرِّيَّة، حَيْثُ أَعَدَّ لَهَا ٱللهُ مَوْضِعًا، لِكَي يَقُوتَها هُنَاكَ أَلْفًا ومِئَتَيْنِ وَسِتِّينَ يَومًا.
وَحَدَثَتْ حَرْبٌ في ٱلسَّماء، مِيخَائِيلُ وَمَلائِكَتُهُ يُحَارِبُونَ ٱلتِّنِّين. وٱلتِّنِّينُ وَمَلائِكَتُهُ حَارَبُوا
فَمَا قَدِرُوا، ولا وُجِدَ لَهُم مَوْضِعٌ بَعْدُ في ٱلسَّمَاء.
وأُلْقِيَ ٱلتِّنِّينُ ٱلعَظِيم، ٱلْحَيَّةُ ٱلقَدِيْمَة، ٱلْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وٱلشَّيْطَان، مُضَلِّلُ ٱلْمَسْكُونَةِ بِأَسْرِهَا، أُلْقِيَ إِلى ٱلأَرْض، وأُلْقِيَ مَعَهُ مَلائِكَتُهُ.
وَسَمِعْتُ صَوْتًا عَظِيمًا في ٱلسَّمَاءِ يَقُول: «أَلآنَ صَارَ لإِلهِنَا ٱلخَلاصُ وٱلقُدْرَةُ وٱلمَلَكُوتُ وَلِمَسِيحِهِ ٱلسُّلْطَان، لأَنَّ ٱلَّذي يَشْكُو إِخْوَتَنا قَدْ أُلْقِيَ إِلى ٱلأَرْض، ذَاكَ ٱلَّذي كانَ يَشْكُوهُم أَمَامَ إِلهِنَا نَهارًا ولَيْلاً.
وهُم ظَفِرُوا عَلَيهِ بِدَمِ ٱلحَمَل، وَبِكَلِمَةِ شَهَادَتِهِم، وما فَضَّلُوا حَيَاتَهُم على ٱلمَوْت.
لِذلِكَ تَهَلَّلِي، أَيَّتُها ٱلسَّمَاوَات، ويَا أَيُّها ٱلْمُقِيمُونَ فيهَا. وٱلوَيلُ للأَرْضِ وٱلبَحْر، لأَنَّ إِبْلِيسَ هَبَطَ إِلَيْكُما، وَبِهِ سُخْطٌ شَدِيد، لِعِلْمِهِ أَنَّ لَهُ وَقْتًا قَلِيلاً».

إنجيل القدّيس لوقا 38-34:21

قالَ الربُّ يَسوع: «إِحْذَرُوا لأَنْفُسِكُم لِئَلاَّ تَثْقُلَ قُلُوبُكُم في الخَلاعَة، وَالسُّكْر، وَهُمُومِ الحَيَاة، فَيُفَاجِئَكُم ذلِكَ اليَوم؛
لأَنَّهُ سَيُطْبِقُ مِثْلَ الفَخِّ عَلى جَمِيعِ المُقِيمِينَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ كُلِّهَا.
فٱسْهَرُوا في كُلِّ وَقْتٍ مُصَلِّينَ لِكَي تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَهْرُبُوا مِنْ كُلِّ هذِهِ الأُمُورِ المُزْمِعَةِ أَنْ تَحْدُث، وَتَقِفُوا أَمَامَ ٱبْنِ الإِنْسَان».
وكانَ يَسُوعُ في النَّهَارِ يُعَلِّمُ في الهَيْكَل، وَفي اللَّيْلِ يَخْرُجُ وَيَبِيتُ في الجَبَلِ المَعْرُوفِ بِجَبَلِ الزَّيْتُون.
وكانَ الشَّعْبُ كُلُّه يَأْتِي إِلَيْهِ عِنْدَ الفَجْرِ في الهَيْكَلِ لِيَسْتَمِعَ إِلَيْه.

التعليق الكتابي :

الليتورجيا الإلهيّة للقدّيس باسيليوس الكبير (القرن الرابع)
صلاة الإفخارستيا، الجزء الثاني

«فَٱسهَروا مُواظِبينَ عَلى ٱلصَّلاة، لِكَي تَكونوا أَهلًا لِلنَّجاةِ مِن جَميعِ هَذِهِ ٱلأُمورِ ٱلَّتي سَتَحدُث، وَلِلثَّباتِ لَدى ٱبنِ ٱلإِنسان»

“اصنعوا هذا لذكري. كلّما أكلتم من هذا الخبز وشربتم من هذه الكأس تذكرون موتي وقيامتي”. نذكر يا ربّ آلام ابنك ربّنا يسوع المسيح التي تعطي الخلاص، وصليبه الذي يعطي الحياة، ودفنه ثلاثة ايام، وقيامته من بين الأموات، وصعوده إلى السماء، وجلوسه عن يمينك. نذكر يا ربّ مجيئه الثاني الممجّد والعظيم فيما نقدّم لك مما هو لك تلك التّقادم الّتي هي منك.

فنحن دائمًا نسبّحك يا رب إلهنا ونباركك ونمجّدك ونتضرّع إليك. لذلك يا سيدي الطاهر، نحن الذين أعطي لنا سلطان خدمة مذبحك المقدّس، لا لعدلنا لأننا لم نعمل أي خير في الأرض، بل لخيرك ورحمتك اللامتناهية، نتقدّم إلى مذبحك ونقدّم لك قرابين جسد ابنك الحيّ ودمه الغفور. نصلّي لك ونتضرّع إليك يا قدس الأقداس: بمراحمك أرسل يا رب روحك القدوس الحي ليحلّ علينا وعلى هذا القربان الموضوع هنا فيجعل بحلوله هذا الخبز جسد المسيح إلهنا (الشماس: آمين) والممزوج فيها دم المسيح إلهنا (الشماس: آمين) لمغفرة الخطايا والحياة الأبدية.

ولنبقى، نحن الذين تشاركنا هذا الجسد وهذه الكأس، متضامنين في قربانة الرُّوح القدس. واجعل يا رب مشاركتنا في هذه الذبيحة ألا تكون ليوم الحساب والعقاب بل لنلقى الرَّحمة والسلام مع جميع قديسيك المباركين…وأعطنا يا رب أن نسبح ونمجّد اسمك القدّوس بصوت واحد وقلب واحد أيها الآب والابن والرُّوح القدس إلى أبد الأبدين آمين.