stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 13 يناير – كانون الثاني 2022 “

40views

الخميس من الأسبوع الأوّل بعد الدنح

مار يعقوب النصيبينيّ المعترف

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 30-22.18:11

يا إخوَتِي، بِمَا أَنَّ كَثِيرِينَ يَفْتَخِرُونَ ٱفْتِخَارًا بَشَرِيًّا، فأَنا أَيْضًا سَأَفْتَخِر!
أَهُم عِبْرَانِيُّون؟ أَنا أَيْضًا عِبْرَانِيّ! أَهُم إِسْرَائِيلِيُّون؟ أَنا أَيْضًا إِسْرَائِيليّ! أَهُم نَسْلُ إِبْرَاهِيم؟ أَنا أَيْضًا نَسْلُ إِبْرَاهِيم!
أَهُم خُدَّامٌ لِلمَسِيح؟ أَقُولُ كَمَنْ فَقَدَ صَوَابَهُ: أَنا أَكْثَر! في الأَتْعَابِ أَكْثَر! في السُّجُونِ أَكْثَر! في الضَّرَبَاتِ أَكْثَرُ جِدًّا! في أَخْطَارِ المَوْتِ أَكْثَرُ بِمَرَّاتٍ كَثِيرَة!
تَلَقَّيْتُ الجَلْدَ مِنَ اليَهُودِ خَمْسَ مَرَّات، كُلَّ مَرَّةٍ أَرْبَعِينَ جَلْدَةً إِلاَّ وَاحِدَة!
ضُرِبْتُ بِالعِصِيِّ ثَلاثَ مَرَّات! رُجِمْتُ مَرَّةً وَاحِدَة! ٱنْكَسَرَتْ بِيَ السَّفينَةُ ثَلاثَ مَرَّات! قَضَيْتُ في عُرْضِ البَحْرِ لَيْلَةً ونَهَارًا!
قُمْتُ بِأَسْفَارٍ كَثِيرَة، كُنْتُ في أَخْطَارٍ مِنَ الأَنْهَار، أَخْطَارٍ مِنَ اللُّصُوص، أَخْطَارٍ مِنْ أُمَّتِي، أَخْطَارٍ مِنَ الأُمَم، أَخْطَارٍ في المَدِينَة، أَخْطَارٍ في الصَّحْرَاء، أَخْطَارٍ في البَحْر، أَخْطَارٍ بَيْنَ الإِخْوَةِ الكَذَبَة!
عَانَيْتُ التَّعَبَ، والكَدَّ، والسَّهَرَ مَرَّاتٍ كَثِيرَة، والجُوعَ، والعَطَشَ، والصَّوْمَ مَرَّاتٍ كَثِيرَة، والبَرْدَ، والعُرْيَ!
أَضِفْ إِلى ذلِكَ، مَا عَلَيَّ مِنَ الأَعْبَاءِ كُلَّ يَوْم، والٱهْتِمَامَ بِجَميعِ الكَنَائِس!
مَنْ يَضْعُفُ ولا أَضْعُفُ أَنا؟ ومَنْ يَقَعُ في الخَطِيئَةِ ولا أَحْتَرِقُ أَنا؟
وإِنْ كَانَ لا بُدَّ مِنَ ٱلٱفْتِخَار، فأَنا أَفْتَخِرُ بِأَوهَاني!

إنجيل القدّيس يوحنّا 36-31:3

أَلآتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوقَ الجَمِيع. مَنْ كَانَ مِنَ الأَرْضِ أَرْضِيٌّ هُوَ، ولُغَةَ الأَرْضِ يَتَكَلَّم. أَلآتي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الجَمِيع،
وهُوَ يَشْهَدُ بِمَا رَأَى وسَمِعَ، ولا أَحَدَ يَقْبَلُ شَهَادَتَهُ.
مَنْ قَبِلَ شَهَادَتَهُ فَقَدْ خَتَمَ عَلى أَنَّ اللهَ صَادِق.
فَمَنْ أَرْسَلَهُ اللهُ يَنْطِقُ بِكَلامِ الله، وهوَ يُعْطي الرُّوحَ بِغَيْرِ حِسَاب.
أَلآبُ يُحِبُّ الٱبْنَ وقَدْ جَعَلَ في يَدِهِ كُلَّ شَيء.
مَنْ يُؤْمِنُ بِٱلٱبْنِ يَنَالُ حَيَاةً أَبَدِيَّة، ومَنْ لا يُطِيعُ الٱبْنَ لَنْ يَرَى حَيَاةً، بَلْ غَضَبُ اللهِ يَسْتَقِرُّ عَلَيْه.

التعليق الكتابي :

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
اعترافات، الجزء الحادي عشر

«فَمَنْ أَرْسَلَهُ اللهُ يَنْطِقُ بِكَلامِ الله، وهوَ يُعْطي الرُّوحَ بِغَيْرِ حِسَاب»

أيّها الربّ إلهي، نور العميان وقوّة الضعفاء، وفي الوقت نفسه نور المُبصرين وقوّة الأقوياء، اعتَنِ بنفسي، “مِنَ الأَعْماق وصَرَختُ إِلَيكَ يا رَبّ، يا سَيِّدُ اْستَمع صَوتي” (مز130[129]: 1). لأنّه لو لم تكنْ مُصغيًا حتّى في الأعماق، إلى أين كنّا سنذهب؟ وإلى مَن كنّا سنوجّه صراخنا؟

“لَكَ النَّهارُ ولَكَ اللَّيل أَنتَ أَحكَمتَ الشَّمسَ والنُّور” (مز74[73]: 16). بإشارة منكَ، تتوارى اللحظات. أعْطِ لأفكارنا الوقت الكافي للبحث عن الخلوات المخبّأة في شريعتكَ، ولا تقفلْ الباب أمام مَن يقرع (راجع مت 7: 7). أنتَ لم تردْ عبثًا أن تكتبَ كلّ هذه الصفحات المليئة بالظلال وبالأسرار. وهذه الغابات الجميلة، أليس لها أيلها (راجع مز 29[28]: 9) الذي يأتي إلى هنا ليجدَ الملجأ وليَستعيدَ الهدوء، ليَتنزّهَ وليَرعى، ليَنام وليَجترّ؟ أيّها الربّ، قُدْني إلى الغاية واكشفْ لي عن أسرارها.

كلمتك هي قمّة فرحي، كلمتك ألطف من سيل من الملذّات. امنَحني ما أحبّ، لأنّني أحبّ وهذا الحبّ هو نعمة منكَ. لا تَتخلّى عن نِعَمك، ولا تَحتقرْ عشبتَكَ العطشانة. سأُعلنُ عن كلّ ما سأكتشفُه في كتُبِكَ؛ اجعلْني “َأسمع صَوتَ الحَمدِ وأُحَدِّثَ بِجَميعِ عَجائِبِكَ” (مز26[25]: 7). واسمحْ لي أن أشربَ من كلمتك “وافتَحْ عَينَيَّ فأُبصِرَ عَجائب شَريعَتِكَ” (مز119[118]: 18) منذ اللحظة الأولى لخلق السّماوات والأرض حتّى الملك الأبديّ معكَ في المدينة المقدّسة.