stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 13 أغسطس – آب 2022 “

38views

السبت العاشر من زمن العنصرة

سفر أعمال الرسل 11-1:23.30:22

يا إِخوَتِي : في ٱلغَد، أَرادَ قَائِدُ الأَلْفِ أَنْ يَقِفَ عَلى حَقيقَةِ مَا يَشْكُو بِهِ ٱليَهُودُ بُولُس، فَفَكَّ قُيُودَهُ، وأَمَرَ ٱلأَحْبَارَ وكُلَّ ٱلمَجْلِسِ أَنْ يَجْتَمِعُوا، وأَنْزَلَ بُولُسَ وأَقَامَهُ أَمَامَهُم.
وَتَفَرَّسَ بُولُسُ في ٱلمَجْلِس، فقَال: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَة، لَقَدْ سَلَكْتُ أَمَامَ ٱللهِ بِكُلِّ ضَمِيرٍ صَالِحٍ حَتَّى هذَا ٱليَوْم».
فأَمَرَ حَنَانِيَّا عَظيمُ ٱلأَحْبَارِ مَنْ كَانُوا وَاقِفِينَ بِٱلقُرْبِ مِنْ بُولُسَ أَنْ يَضْرِبُوهُ عَلى فَمِهِ.
حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ بُولُس: «سَيَضْرِبُكَ ٱللهُ أَنْتَ، أَيُّهَا ٱلحَائِطُ ٱلمُبَيَّضُ بِٱلكِلْس! فَأَنْتَ تَجْلِسُ لِتُحَاكِمَني بِحَسَبِ الشَّريعَة، فكَيْفَ تَأْمُرُ أَنْ يَضْرِبُوني خِلافًا لِلشَّرِيعَة؟».
فقَالَ الوَاقِفُونَ بِٱلقُرْبِ مِنْهُ : «أَنْتَ تَشْتُمُ عَظيمَ أَحْبَارِ ٱلله؟!».
فقَالَ بُولُس: «مَا كُنْتُ أَعْلَم، أَيُّهَا ٱلإِخْوَة، أَنَّهُ عَظيمُ ٱلأَحْبَار. فقَدْ كُتِب: رَئيسُ شَعْبِكَ، لا تَقُلْ فيهِ سُوءًا».
وكانَ بُولُسُ يَعْلَمُ أَنَّ قِسْمًا مِنْ أَعْضَاءِ ٱلمَجْلِسِ صَدُّوقِيّ، وٱلقِسْمَ ٱلآخَرَ فَرِّيسِيّ، فصَاحَ فِيهِم: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَة، أَنَا فَرِّيسِيٌّ ٱبْنُ فَرِّيسِيّ، وعَلى رَجَاءِ وَقِيَامَةِ ٱلأَمْوَاتِ أَنَا أُحَاكَم».
ولَمَّا قَالَ هذَا، وَقَعَ خِلافٌ بَيْنَ ٱلفَرِّيسِيِّينَ وٱلصَّدُّوقِيِّينَ وٱنْقَسَمَ جُمْهُورُ ٱلحَاضِرين.
فٱلصَّدُّوقِيُّونَ يَقُولُونَ أَنْ لا قِيَامَةَ ولا مَلاكَ ولا رُوح، أَمَّا الفَرِّيسِيُّونَ فَيَعْتَرِفُونَ بِهَا كُلِّهَا.
وصَارَتْ صَيْحَةٌ عَظِيمَة، فقَامَ بَعْضُ ٱلكَتَبَةِ مِنْ حِزْبِ ٱلفَرِّيسِيِّينَ وَأَخَذُوا يُخَاصِمُونَ بَشِدَّةٍ قائِلين: «لا نَجِدُ في هذَا ٱلرَّجُلِ سُوءًا! رُبَّمَا كَلَّمَهُ رُوحٌ أَو مَلاك!».
وٱشْتَدَّ ٱلخِلافُ فَخَافَ قَائِدُ ٱلأَلْفِ أَنْ يُمَزِّقُوا بُولُسَ شَرَّ تَمْزِيق، فأَمَرَ ٱلجُنُودَ أَنْ يَنْزِلُوا وَيَنْتَزِعُوهُ مِنْ بَيْنِهِم ويَعُودُوا بِهِ إِلى ٱلقَلْعَة.
وفي ٱللَّيْلَةِ ٱلتَّالِيَة، وقَفَ بِهِ ٱلرَّبُّ وقَاَل لَهُ: «ثِقْ! فكَمَا شَهِدْتَ لي في أُورَشَليم، عَلَيْكَ أَنْ تَشْهَدَ أَيْضًا في رُومَا!».

إنجيل القدّيس لوقا 12-10:12

قالَ الربُّ يَسوعُ: «كُلُّ مَنْ يَقُولُ كَلِمَةً عَلَى ٱبْنِ الإِنْسانِ يُغْفَرُ لَهُ، أَمَّا مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ القُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ.
وَحِينَ يُقَدِّمُونَكم إِلى المَجَامِعِ وَالرِّئَاسَاتِ والسُّلُطَات، لا تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَو بِمَاذَا تُدَافِعُونَ عَنْ أَنْفُسِكُم، أَوْ مَاذَا تَقُولُون.
فٱلرُّوحُ القُدُسُ يُعَلِّمُكُم في تِلْكَ السَّاعةِ مَا يَجِبُ أَنْ تَقُولُوه».

التعليق الكتابي :

رسالة من كنيسة سميرنا عن شهدائها (نحو سنة 155)
V,1.VII-VIII,1

«فٱلرُّوحُ القُدُسُ يُعَلِّمُكُم في تِلْكَ السَّاعةِ مَا يَجِبُ أَنْ تَقُولُوه»

إنّ أكثر الشهداء إثارةً للإعجاب هو بوليقَربُس الأسقف، لأنّهُ عندما سمع بكلّ ما حدث (من اضطِّهادٍ للمسيحيّين)، لم يضطرب إنّما قرّر البقاء في المدينة. ولكن عند إلحاح الكثيرين، انتهى به الأمر إلى مغادرتها. ولهذا اعتزل في منزلٍ صغيرٍ ليس ببعيد عن المدينة ومكث هناك ومعه بعض رفاقه. وهناك لم يفعل شيئًا سوى الصلاة ليلاً ونهارًا من أجل الكلّ ومن أجل الكنائس في العالم كلّه كما كانت عادته.

وانطلقت الشرطة والفرسان متعقّبين إيّاه، وكانوا مسلّحين كما لو أنّهم كانوا يطاردون قاطع طريق. وفي وقت متأخّر من أحد الأيّام، وصلوا إلى المنزل حيث وجدوا بوليقَربُس نائمًا في غرفة من الطابق العلوي، مع أنّه كان يستطيع الهرب إلى مكان آخر، إلاّ أنّه رفض ذلك مردّدًا: “لتكن مشيئة الربّ”. وعندما سمع أصوات الفرسان، نزل إليهم وتحدّث معهم وأعجب الحاضرون بشيخوخته وثباته. ولم يفهموا لماذا عانوا كلّ ذلك الجهد كي يقبضوا على هذا العجوز الرائع. وعلى الرغم من الوقت المتأخّر، أسرع بوليقَربُس لخدمتهم وقدّم إليهم الطعام والشراب، بقدر ما أرادوا. وطلب منهم فقط أن يمنحوه ساعة واحدة يختلي فيها للصلاة فوافقوا. فوقف وصلّى وبدا مملوءًا بالنعمة الإلهيّة، وصلّى لمدّة ساعتين بصوت مسموع دون أن يستطيع التوقّف. وأولئك الذين سمعوه يصلّي استولى عليهم الذهول وأسفوا جدًّا لأنّهم جاءوا ليلقوا القبض على هذا الشيخ القدّيس.

عندما انتهى من الصلاة ذاكرًا كلّ مَن كان يعرفهم من الصغار والكبار، الأغنياء والفقراء، والكنيسة الجامعة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، حانت ساعة الرحيل. فأركبوه على ظهر حمار وقادوه إلى مدينة سميرنا. وكان ذلك يوم السبت العظيم.