القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 10 فبراير – شباط 2020 “
بدء مرفع اللحم
تذكار القدّيس الشهيد في الكهنة خارلمبوس الصانع العجائب
بروكيمنات الرسائل 1:1
أَلصّانِعُ مَلائِكَتَهُ رِياحًا، وَخُدّامَهُ لَهيبَ نار.
-بارِكي يا نَفسِيَ ٱلرَّبّ. أَيُّها ٱلرَّبُّ إِلَهي، لَقَد عَظُمتَ جِدًّا. (لحن 4)
رسالة القدّيس يوحنّا الأولى 8-1:3.29-18:2
يا إِخوَة، هَذِهِ هِيَ ٱلسّاعَةُ ٱلأَخيرَة. وَكَما أَنَّكُم سَمِعتُم أَنَّ ٱلمَسيحَ الدَّجّالَ يَأتي، يوجَدُ ٱلآنَ مُسَحاءُ دَجّالونَ كَثيرون. فَمِن هَذا نَعلَمُ أَنَّ هَذِهِ هِيَ ٱلسّاعَةُ ٱلأَخيرَة.
مِنّا خَرَجوا لَكِنَّهُم لَم يَكونوا مِنّا، لِأَنَّهُم لَو كانوا مِنّا لَٱستَمَرّوا مَعَنا. وَلَكِن لِيُظهَروا أَنَّهُم كُلُّهُم لَيسوا مِنّا.
أَمّا أَنتُم، فَلَكُم مَسحَةٌ مِنَ ٱلقُدّوسِ وَتَعلَمونَ كُلَّ شَيء.
قَد كَتَبتُ إِلَيكُم، لا لِأَنَّكُم لا تَعرِفونَ ٱلحَقَّ، بَل لِأَنَّكُم عارِفونَ بِهِ، وَبِأَنَّ كُلَّ كَذِبٍ لَيسَ مِنَ ٱلحَقّ.
مَنِ ٱلكَذّابُ إِلاّ ٱلَّذي يُنكِرُ أَنَّ يَسوعَ هُوَ ٱلمَسيح؟ هَذا هُوَ ٱلمَسيحُ ٱلدَّجّالُ ٱلَّذي يُنكِرُ ٱلآبَ وَٱلِٱبنَ،
لِأَنَّ كُلَّ مَن يُنكِرُ ٱلِٱبنَ لَيسَ لَهُ ٱلآب.
فَما سَمِعتُموهُ أَنتُم إِذَن مِنَ ٱلبَدءِ فَليَثبُت فيكُم. إِن ثَبَتَ فيكُم ما سَمِعتُموهُ مِنَ ٱلبَدءِ، تَثبُتونَ أَنتُم أَيضًا في ٱلِٱبنِ وَفي ٱلآب.
وَهَذا هُوَ ٱلمَوعِدُ ٱلَّذي وَعَدَنا بِهِ: ٱلحَياةُ ٱلأَبَدِيَّة.
قَد كَتَبتُ إِلَيكُم بِهَذا في شَأنِ ٱلَّذينَ يُضِلّونَكُم.
لَكِنَّ المَسحَةَ ٱلَّتي نِلتُموها مِنهُ تَثبُتُ فيكُم، وَلا حاجَةَ لَكُم أَن يُعَلِّمَكُم أَحَدٌ، بَل كَما تُعَلِّمُكُم مَسحَتُهُ هَذِهِ عَن كُلِّ شَيءٍ، وَهِيَ حَقٌّ وَلَيسَت كَذِبًا. فَٱثبُتوا فيهِ كَما عَلَّمَتكُم.
فَٱلآنَ يا أَولادي، ٱثبُتوا فيهِ، لِكَي تَكونَ لَنا مَتى أُظهِرَ دالَّةٌ، وَلا نُخزى وَنُقصى عَنهُ عِندَ مَجيئِهِ.
إِن كُنتُم تَعرِفونَ أَنَّهُ بارٌّ، فَٱعلَموا أَنَّ كُلَّ مَن يَفعَلُ ٱلبِرَّ مَولودٌ مِنهُ.
أُنظروا أَيَّ مَحَبَّةٍ مَنَحَنا ٱلآبُ حَتّى نُدعى أَولادَ ٱلله! لِهَذا لا يَعرِفُنا ٱلعالَمُ، لِأَنَّهُ لَم يَعرِفهُ.
أَيُّها ٱلأَحِبّاءُ، نَحنُ ٱلآنَ أَولادُ ٱللهِ، وَلَم يَتَبَيَّن بَعدُ ماذا سَنَكون. غَيرَ أَنّا نَعلَمُ أَنَّهُ إِذا أُظهِرَ، نَكونُ أَمثالَهُ، لِأَنّا سَنُعايِنُهُ كَما هُوَ.
وَكُلُّ مَن لَهُ بِهِ هَذا ٱلرَّجاءُ، يُطَهِّرُ نَفسَهُ كَما أَنَّ ذاكَ طاهِر.
كُلُّ مَن يَفعَلُ ٱلخَطيئَةَ، يُخالِفُ ٱلشِّريعَةَ أَيضًا. وَٱلخَطيئَةُ إِنَّما هِيَ مُخالَفَةُ ٱلشَّريعَة.
وَتَعلَمونَ أَنَّ ذاكَ أُظهِرَ لِيَرفَعَ خَطايانا، وَلَيسَ فيهِ خَطيئَة.
كُلُّ مَن يَثبُتُ فيهِ، لا يَخطَأ. كُلُّ مَن يَخطَأُ، لَم يَرَهُ وَلَم يَعرِفهُ.
يا أَولادي، لا يُضِلُّكم أَحَد: مَن يَفعَلِ ٱلبِرَّ فَهُوَ بارٌّ، كَما أَنَّ ذاكَ هُوَ بارّ.
وَمَن يَفعَلِ ٱلخَطيئَةَ فَهُوَ مِن إِبليسَ، لِأَنَّ إِبليسَ يَخطَأُ مُنذُ ٱلبَدء. وَلِهَذا أُظهِرَ ٱبنُ ٱللهِ لِيَنقُضَ أَعمالَ إِبليس.
هلِّلويَّات الإنجيل
سَبِّحوا ٱلرَّبَّ مِنَ ٱلسَّماوات، سَبِّحوهُ في ٱلأَعالي.
سَبِّحوهُ يا جَميعَ مَلائِكَتِهِ، سَبِّحيهِ يا جَميعَ قُوّاتِهِ. (لحن 2)
إنجيل القدّيس مرقس 11-1:11
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قَرُبَ يَسوعُ مِن أورَشَليمَ، وَأَتى إِلى بَيتَ فاجي وَبَيتَ عَنيا عِندَ جَبَلِ ٱلزَّيتونِ، فَأَرسَلَ ٱثنَينِ مِن تَلاميذِهِ.
وَقال لَهُما: «إِذهَبا إِلى ٱلقَريَةِ ٱلَّتي أَمامَكُما. وَحالَما تَدخُلانِها تَجِدانِ جَحشًا مَربوطًا ما رَكِبَ عَلَيهِ أَحَدٌ مِنَ ٱلنّاسِ، فَحُلاَّهُ وَأتِيا بِهِ.
فَإِن قالَ لَكُما أَحَدٌ ماذا تَصنَعان؟ فَقولا: ٱلرَّبُّ يَحتاجُ إِلَيهِ. وَفي ٱلحالِ يُرسِلُهُ إِلى هَهُنا».
فَذَهَبا فَوَجَدا ٱلجَحشَ مَربوطًا عِندَ ٱلبابِ في ٱلخارِجِ عَلى مُلتَقى طَريقَينِ، فَحَلاَّه.
فَقالَ لَهُما بَعضُ ٱلقائِمينَ هُناك: «ما بالُكُما تَحُلاَّنِ ٱلجَحش؟»
فَقالا لَهُم كَما أَمَرَهُما يَسوعُ، فَتَرَكوهُما.
فَأَتَيا بِٱلجَحشِ إِلى يَسوعَ، وَطَرَحا ثِيابَهُما عَلَيه. فَرَكِبَ عَلَيه.
وَفَرَشَ كَثيرونَ ثِيابَهُم في ٱلطَّريقِ، وَآخَرونَ قَطَعوا أَغصانًا مِنَ ٱلشَّجَرِ وَفَرَشوها في ٱلطَّريق.
وَكانَ ٱلَّذينَ أَمامَهُ وَٱلَّذينَ وَراءَهُ يَصرُخونَ قائِلين: «هوشَعنا! مُبارَكٌ ٱلآتي بِٱسمِ ٱلرَّبّ!
مُبارَكَةٌ مَملَكَةُ أَبينا داوُدَ ٱلآتِيَةُ بِٱسمِ ٱلرَّبّ! هوشَعنا في ٱلأَعالي!»
وَدَخَلَ يَسوعُ إِلى أورَشَليمَ وَإِلى ٱلهَيكَل. وَلَمّا تَفَقَّدَ ٱلأَشياءَ كُلَّها، وَقَد أَقبَلَ ٱلمَساءُ، خَرَجَ إِلى بَيتَ عَنيا مَعَ ٱلتَّلاميذِ ٱلِٱثنَي عَشَر.
التعليق الكتابي :
عظة منسوبة للقدّيس أبيفانوس، أسقف سلامين (؟ – 403)
العظة الأولى لعيد الشّعانين
« هُوَذا مَلِكُكَ آتِياً إِلَيكِ بارّاً مُخَلِّصاً وَضيعاً راكِباً على حمارٍ وعلى جَحشٍ آبنِ أتان » (زك 9: 9)
اِبتَهِجي جِدّاً يا بِنتَ صِهْيون واهتِفي يا بنتَ أُورَشَليم”؛ اِفرحي يا كنيسة الله؛ “هُوَذا مَلِكُكَ آتِياً إِلَيكِ” (زك 9: 9). تَقَدَّميه، أسرعي لتأمّل مجده. هوذا خلاص العالم: الله أتى إلى الصليب، وها هو مُشتَهى الأمم (حج 2: 8 – التّرجمة اللاتينيّة) قد دخل صهيون. النور آتٍ؛ فلنصرخْ مع الشعب: ” هُوشَعْنا! تَبارَكَ الآتي بِاسمِ الرَّبّ مَلِكُ إِسرائيل! ” (يو 12: 13). “فقَد ظَهَرَ لِلمُقِيمينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت “(لو 1: 79). ظَهَرَ، قيامةً للساقطين، وتحريرًا للأسرى، ونورًا للعُميان، وتعزيةً للحزانى، وراحةً للضعفاء، ونبعًا للعطشى، ومنتقِمًا للمضطَهَدين، وفداءً للمفقودين، ووَحدةً للمنقسمين، وطبيبًا للمرضى وخلاصًا للتائهين.
أمس، أقام الرّب يسوعُ لعازرَ من بين الأموات؛ واليوم، يتقدّم هو بنفسه نحو الموت. أمس، حلّ لعازرَ من اللفائف التي كانت تربطه؛ واليوم، يمدّ يديه للّذين يريدون أن يوثقوه. أمس، أخرج ذلك الرجل من الظلمة؛ واليوم، يغوص في الظلمات وظلال الموت، من أجل البشر. والكنيسة في عيد. تبدأ الاحتفال بعيد الأعياد، لأنّها تستقبل ملكها كعروس، لأنّ ملكها في وسطها.