stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 25 أبريل – نيسان 2020 “

617views

تذكار القدّيس الرسول مرقس الإنجيلي 

بروكيمنات الرسائل 1:169

في كُلِّ ٱلأَرضِ ذاعَ مَنطِقُهُم، وَإِلى أَقاصي ٱلمَسكونَةِ كَلامُهُم.
-أَلسَّماواتُ تُذيعُ مَجدَ ٱلله، وَٱلفَلَكُ يُخبِرُ بِأَعمالِ يَدَيه. (لحن 8)

رسالة القدّيس بطرس الأولى 14-6:5

يا إِخوَة، ٱتَّضِعوا تَحتَ يَدِ ٱللهِ ٱلقادِرَةِ، لِيَرفَعَكُم في حينِهِ،
مُلقينَ عَلَيهِ هَمَّكُم كُلَّهُ، فَإِنَّهُ يَعتَني بِكُم.
أُصحوا وَٱسهَروا، فَإِنَّ إِبليسَ خَصمَكُم كَأَسَدٍ زائِرٍ يَجولُ مُلتَمِسًا مَن يَبتَلِعُهُ.
فَقاوِموهُ، راسِخينَ في ٱلإيمانِ، عالِمينَ أَنَّ هَذِهِ ٱلآلامَ بِعَينِها تَتِمُّ عَلى إِخوَتِكُمُ ٱلَّذينَ في ٱلعالَم.
وَإِلَهُ كلِّ نِعمَةٍ، ٱلَّذي دَعاكُم إِلى مَجدِهِ ٱلأَبَدِيِّ في ٱلمَسيحِ يَسوعَ، بَعدَ تَأَلُّمِكُم ٱليَسيرِ، هُوَ نَفسُهُ يَجعَلُكُم كامِلينَ، راسِخينَ، مُؤَيَّدينَ، مُؤَسَّسينَ،
لَهُ ٱلمَجدُ وَٱلعِزَّةُ إِلى دَهرِ ٱلدّاهِرين. آمين
قَد كَتَبتُ إِلَيكُم بِإيجازٍ، في ما أَظُنُّ، عَلى يَدِ سِلوانُسَ ٱلأَخِ ٱلأَمينِ، مُحَرِّضًا وَشاهِدًا أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعمَةُ ٱللهِ ٱلحَقيقِيَّةُ ٱلَّتي أَنتُم قائِمونَ فيها.
تُسَلِّمُ عَلَيكُم (ٱلكَنيسَةُ) ٱلمُختارَةُ ٱلَّتي في بابِلَ، وَمَرقُسُ ٱبني.
سَلِّموا بَعضُكُم عَلى بَعضٍ بِقُبلَةِ ٱلمَحَبَّة. سَلامٌ لَكُم يا جَميعَ ٱلَّذينَ في ٱلمَسيحِ يَسوع.

هلِّلويَّات الإنجيل

تَعتَرِفُ ٱلسَّماواتُ بِعَجائِبِكَ يا رَبّ، وَبِحَقِّكَ في جَماعِةِ ٱلقِدّيسين.
-أَللهُ مُمَجَّدٌ في جَماعَةِ ٱلقِدّيسين، عَظيمٌ وَرَهيبٌ عِندَ جَميعِ ٱلَّذينَ حَولَهُ. (لحن 1)

إنجيل القدّيس لوقا 21-16:10

قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «مَن سَمِعَ مِنكُم فَقَد سَمِعَ مِنّي، وَمَن نَبَذَكُم فَقَد نَبَذَني، وَمَن نَبَذَني فَقَد نَبَذَ ٱلَّذي أَرسَلَني».
وَرَجَعَ ٱلسَّبعونَ بِفَرَحٍ قائِلين: «يا رَبُّ، إِنَّ ٱلشَّياطينَ أَيضًا تَخضَعُ لَنا بِٱسمِكَ!»
فَقالَ لَهُم: «رَأَيتُ ٱلشَّيطانَ ساقِطًا مِنَ ٱلسَّماءِ كَٱلبَرق».
ها أَنا ذا أُعطيكُم سُلطانًا أَن تَدوسوا ٱلحيّاتِ وَٱلعَقارِبَ وَقُوَّةَ ٱلعَدوِّ كُلَّها، وَما مِن شَيءٍ يَضُرُّكُم.
وَلَكِن لا تَفرَحوا بِأَنَّ ٱلأَرواحَ تَخضَعُ لَكُم، بَل بِٱلأَحرى ٱفرَحوا بأَنَّ أَسماءَكُم مَكتوبَةٌ في ٱلسَّماوات».
في تِلكَ ٱلسّاعَةِ تَهَلَّلَ يَسوعُ بِٱلرّوحِ وَقال: «أَعتَرِفُ لَكَ أَيُّها الآبُ رَبُّ ٱلسَّماواتِ وَٱلأَرضِ، لِأَنَّك أَخفَيتَ هَذِهِ عَنِ ٱلحُكَماءِ وَٱلعُقَلاءِ وَكَشَفتَها لِلأَطفال. نَعَم أَيُّها الآبُ، لِأَنَّهُ هَكذا حَسُنَ لَدَيك!»

التعليق الكتابي :

القدّيس أنسيلموس (1033- 1109)، راهب وأسقف وملفان الكنيسة
تأمّلات وصلوات

فهو الَّذي نَجَّانا مِن سُلْطانِ الظُّلُمات ونَقَلَنا إلى مَلَكوتِ ابنِ مُحَبَّتِه ” ( قول1: 13 )

في منأى عن الصراع العنيف، هل كان لدى الشيطان أيّ شكوى ضدّ الإنسان وضدّ الله ولذلك انحاز الله إلى الإنسان ضدّ الشيطان؟ لأنّ الشيطان قتل ظلمًا الإنسان الذي بقي نزيهًا، كان يجب بكلّ إنصاف أن يخسر السلطة التي يمارسها حاليًّا على البشر الذين أصبحوا خاطئين. الله لا يدين بشيء إلى إبليس سوى عقابه…
ولكن هذا الفداء، يدين به الإنسان لله وحده، وليس للشيطان! لأنّ الإنسان لم يخطئ تجاه الشيطان، وإنّما تجاه الله. هو لا ينتمي إطلاقًا إلى الشيطان، بل إنّ كلاًّ منهما، أي الشيطان والإنسان، ينتميان إلى الله. وعندما يؤذي الشيطان الإنسان، لا يتصرّف بدافع من الغيرة على تحقيق العدالة، بل بدافع الانحراف. وليس لأنّ الله أعطاه الأمر بذلك، لأن الله لم يقم سوى بالسماح له بذلك. إنَّ برّ الله هو الذي فَرَضَ الفداء، وليس ظلم الشيطان. ولم يكن لدى الشيطان أيّ حجة تجعل الله يخفي عمل جبروته أو يؤجّله عندما حارب الله الشيطان من أجل خلاص الإنسان.
هل هنالك إذًا من ضرورة تُلزم ابن الله بأن يتواضع هكذا؟ كلاّ، إنّ الله لم يكن بحاجة إلى أن يخلَّص الإنسان بهذه الطريقة؛ لكنّ الطبيعة البشريّة كانت بحاجة إلى أن تُفتَدى على هذا النحو.