stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 11 يوليو – تموز 2020 “

611views

تذكار القدّيسة العظيمة في الشهيدات أوفيميّا الجديرة بكلّ مديح

بروكيمنات الرسائل 1:42

أَلرَّبُّ يُؤتي شَعبَهُ قُوَّةً، أَلرَّبُّ يُبارِكُ شَعبَهُ بِٱلسَّلام.
-قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ ٱلله، قَدِّمُوا لِلرَّبِّ أَبناءَ الكِباش. (لحن 7)

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 10-1:6

يا إِخوَة، إِذ نَحنُ مُعاوِنونَ، نُحَرِّضُكُم أَن لا يَكونَ قَبولُكُم نِعمَةَ ٱللهِ باطِلاً.
لِأَنَّهُ يَقول: «إِنّي ٱستَجَبتُ لَكَ في وَقتٍ مَقبولٍ، وَأَعَنتُكَ في يَومِ خَلاص».
فَهُوَذا ٱلآنَ وَقتٌ مَقبولٌ، هُوَذا ٱلآنَ يَومُ خَلاص. وَلَسنا نَأتي بِمَعثَرَةٍ في شَيءٍ، لِئَلاَّ يَلحَقَ خِدمَتُنا عَيب.
بَل نُظهِرُ أَنفُسَنا كَخُدّامِ ٱللهِ في كُلِّ شَيء: في ٱلصَّبرِ ٱلكَثيرِ وَٱلمَضايِقِ وَٱلضَّروراتِ وَٱلمَشَقّاتِ،
وَٱلجَلَداتِ وَٱلسُّجونِ وَٱلإِضطِراباتِ، وَٱلأَتعابِ وَٱلأَسهارِ وَٱلأَصوامِ،
وَٱلطَّهارَةِ وَٱلمَعرِفَةِ، وَطولِ ٱلآنَاةِ وَٱلرِّفقِ وَٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ، وَٱلمَحَبَةِ بِلا رِئاءٍ،
وَكَلِمَةِ ٱلحَقِّ، وَقُوَّةِ ٱللهِ بِأَسلِحَةِ ٱلبِّرِ عَنِ ٱليَمينِ وَعَنِ ٱليَسار.
بِٱلمَجدِ وَٱلهَوَانِ، بِسوءِ ٱلصّيتِ وَحُسنِهِ، كَأَنّا مُضِلّونَ وَنَحنُ صادِقونَ،
كَأَنّا مَجهولونَ وَنَحنُ مَعروفونَ، كَأَنّا مائِتونَ وَها إِنَّنا أَحياءُ، كَأَنّا مُؤَدَّبونَ وَلا نُقتَلُ،
كَأَنّا حِزانٌ وَنَحنُ دائِمًا فَرِحونَ، كَأَنّا فُقَراءُ وَنَحنُ نُغني كَثيرينَ، كَأَنّا لا شَيءَ لَنا وَنَحنُ نَملِكُ كُلَّ شَيء.

هلِّلويَّات الإنجيل

صالِحٌ ٱلِٱعتِرافُ لِلرَّبّ، وَٱلإِشادَةُ لِٱسمِكَ أَيُّها ٱلعَلِيّ.
-لِيُخبَرَ بِرَحمَتِكَ بِٱلغَداة، وَفي ٱللَّيلِ بِحَقِّكَ. (لحن 7)

إنجيل القدّيس لوقا 50-36:7

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، طَلَبَ إِلى يَسوعَ أَحَدُ ٱلفَرّيسِيّينَ أَن يَأكُلَ مَعَهُ، فَدَخَلَ بَيتَ ٱلفَرّيسِيِّ وَٱتَّكَأ.
وَإِذا ٱمرَأَةٌ خاطِئَةٌ في ٱلمَدينَةِ، لَمّا عَلِمَت أَنَّهُ مُتَّكِئٌ في بَيتِ ٱلفَرّيسِيِّ، جاءَت بِقارورَةِ طيبٍ،
وَوَقَفَت عِندَ رِجلَيهِ مِن وَرائِهِ باكِيَةً، وَجَعَلَت تَبُلُّ رِجلَيهِ بِٱلدُّموعِ، وَتَمسَحُهُما بِشَعَرِ رَأسِها، وَتُقَبِّلُ قَدَمَيهِ وَتَدهُنُهُما بِٱلطّيب.
فَلَمّا رَأى ذَلِكَ ٱلفَرّيسِيُّ ٱلَّذي دَعاهُ، قالَ وَهُوَ يُحَدِّثُ نَفسَهُ: «لَو كانَ هَذا نَبِيًّا، لَعَلِمَ مَن هَذِهِ ٱلمَرأَةُ ٱلَّتي تَلمُسُهُ وَما حالُها! إِذ هِيَ خاطِئَة».
فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «يا سِمعانُ، عِندي شَيءٌ أَقولُهُ لَكَ» فَقال: «قُل يا مُعَلِّم».
قال: «كانَ لِمُدايِنٍ مَديونان. عَلى أَحَدِهِما خَمسُ مِئَةِ دينارٍ، وَعَلى ٱلآخَرِ خَمسون.
وَإِذ لَم يَكُن لَهُما ما يوفِيانِ سامَحَهُما كِلَيهِما. فَقُل أَيُّهُما يَكونُ أَكثَرَ حُبًّا لَهُ؟»
فَأَجابَ سِمعانُ وَقال: «هُوَ فيما أَظُنُّ ٱلَّذي سامَحَهُ بِٱلأَكثَر» فَقالَ لَهُ: «بِٱلصَّوابِ حَكَمت».
ثُمَّ ٱلتَفَتَ إِلى ٱلمَرأَةِ وَقالَ لِسِمعان: «أَتَرى هَذِهِ ٱلمَرأَة؟ أَنا دَخَلتُ بَيتَكَ، فَلَم تُقَدِّم لِرِجلَيَّ ماء. وَهَذِهِ بَلَّت رِجلَيَّ بِٱلدُّموعِ وَمسَحَتهُما بِشَعَرِ رَأسِها.
أَنتَ لَم تُقَبِّلني، وَهَذِهِ مُنذُ دَخَلَت لَم تَكُفَّ عَن تَقبيلِ قَدَمَيّ.
أَنتَ لَم تَدهُن رَأسي بِزَيتٍ، وَهَذِهِ دَهَنَت قَدَمَيَّ بِٱلطّيب.
فَمِن أَجلِ ذَلِكَ أَقولُ لَكَ: إِنَّ خَطاياها ٱلكَثيرَةَ مَغفورَةٌ لَها، لِأَنَّها أَحَبَّت كَثيرًا. وَأَمّا مَن يُغفَرُ لَهُ قَليلٌ، فَيُحِبُّ قَليلاً».
ثُمَّ قالَ لَها: «مَغفورَةٌ لَكِ خَطاياكِ».
فَأَخَذَ ٱلمُتَّكِئونَ يَقولونَ في أَنفُسِهِم: «مَن هَذا ٱلَّذي يَغفِرُ ٱلخَطايا؟»
أَمّا هُوَ فَقالَ لِلمَرأَة: «إيمانُكِ خَلَّصَكِ، إِذهَبي بِسَلام».

التعليق الكتابي :

القدّيس بيّو من بييتريلشينا (1887 – 1968)، راهب كبّوشيّ

” مَنْ هُوَ هذَا الَّذي يَغْفِرُ الخَطايَا أَيْضًا ؟ “

فليكن الرجاء في رحمة الله عضدًا لنا، وسط اضطرابات المحن والشدائد. فلنُسرع بثقة نحو سرّ التوبة، حيث ينتظرنا الربّ في كلّ الأوقات برأفة لامتناهية. وحين تُغفر خطايانا، فلنَنسَها، لأن الربّ قد نسيها قبلنا. حتّى بالاعتراف أنّك ارتكبت كلّ خطايا العالم، يكرّر لك الربّ: “إنّ خطاياك الكثيرة غُفرت لك، لأنّك أظهرت حبًّا كثيرًا”.

أيّها الربّ يسوع، أنت كلّي العطف: كيف يمكنني إذًا أن أعيش من دونك؟ تعال أيّها الربّ، وامتلك قلبي وحدك.