stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين” 18 مايو – أيار 2021 “

305views

الثلاثاء السابع بعد الفصح

تذكار القدّيسين الشهداء بطرس وذيونيسيوس وأندراوس ورفاقهم

بروكيمنات الرسائل 1:2

يَفرَحُ ٱلصِّدّيقُ بِٱلرَّبّ، وَيَتَوَكَّلُ عَلَيه.
-إِستَمِع يا أَللهُ صَوتي عِندَ تَضَرُّعي إِلَيك. (لحن 7)

سفر أعمال الرسل 32-26:21

في تِلكَ ٱلأيّامِ، أَخَذَ بولُسُ ٱلرِّجال. وَفي ٱلغَدِ تَطَهَّرَ مَعَهُم وَدَخَلَ ٱلهَيكَلَ، مُبَيِّنًا تَمامَ أَيّامِ ٱلتَّطهيرِ إِلى أَن يُقَرَّبَ عَن كُلِّ واحِدٍ مِنهُمُ ٱلقُربان.
وَلَمّا قَرُبَ ٱنقِضاءُ ٱلسَّبعَةِ ٱلأَيّامِ، رَآهُ في ٱلهَيكَلِ ٱليَهودُ ٱلَّذينَ مِن آسِيَةَ، فَهَيَّجوا ٱلجَمعَ كافَّةً وَأَلقَوا عَلَيهِ أَيدِيَهُم
صارِخين: «يا رِجالَ إِسرائيلَ أَغيثوا! هَذا هُوَ ٱلرَّجُلُ ٱلَّذي يُعَلِّمُ جَميعَ ٱلنّاسِ في كُلِّ مَكانٍ، خِلافًا لِلشَّعبِ وَٱلنّاموسِ وَهَذا ٱلمَوضِع. وَقَد أَدخَلَ أَيضًا يونانِيّينَ إِلى ٱلهَيكَلِ، وَدَنَّسَ هَذا ٱلمَوضِعَ ٱلمُقَدَّس».
وَذَلِكَ أَنَّهُم كانوا قَد رَأَوا تَروفيمُسَ ٱلأَفَسُسِيَّ في ٱلمَدينَةِ مَعَهُ، فَظَنّوا أَنَّ بولُسَ قَد أَدخَلَهُ ٱلهَيكَل.
فَهاجَتِ ٱلمَدينَةُ كُلُّها، وَتَبادَرَ ٱلشَّعبُ إِلى بولُسَ، فَأَمسَكوهُ وَجَرّوهُ إِلى خارِجِ ٱلهَيكَلِ، وَلِلوَقتِ أُغلِقَتِ ٱلأَبواب.
وَفيما هُم طالِبونَ أَن يَقتُلوهُ، بَلَغَ ٱلخَبَرُ إِلى قائِدِ ٱلفِرقَةِ بِأَنَّ أورَشَليمَ كُلَّها قَد بُلبِلَت.
فَأَخَذَ مِن ساعَتِهِ جُندًا وَقُوّادَ مِئينَ وَعَدا إِلَيهِم، فَلَمّا رَأَوا قائِدَ ٱلأَلفِ وَٱلجُندَ كَفّوا عَن ضَربِ بولُس.

هلِّلويَّات الإنجيل

أَلصِّدّيقُ كَٱلنَّخلَةِ يُزهِر، وَكَأَرزِ لُبنانَ يَنمو.
-أَلمَغروسُ في بَيتِ ٱلرَّبّ، يُزهِرُ في دِيارِ إِلَهِنا. (لحن 2)

إنجيل القدّيس يوحنّا 13a-2b:16

قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «سَتَأتي ساعَةٌ يَظُنُّ فيها كُلُّ مَن يَقتُلُكُم أَنَّه يُقَدِّمُ للهِ عِبادَة.
وَإِنَّما يَفعَلونَ هَذا بِكُم، لِأَنَّهُم لَم يَعرِفوا ٱلآبَ وَما عَرَفوني.
لَكِن قَد كَلَّمتُكُم بِهَذا، حَتّى إِذا جاءَتِ ٱلسّاعَةُ تَذكُرونَ أَنّي قَد قُلتُ لَكُم. وَلَم أُخبِركُم بِهَذا مُنذُ ٱلبَدءِ، لِأَنّي كُنتُ مَعَكُم.
وَأَمّا ٱلآنَ فَإِنّي مُنطَلِقٌ إِلى ٱلَّذي أَرسَلَني، وَلَيسَ أَحَدٌ مِنكُم يَسأَلُني: إِلى أَينَ تَنطَلِق؟
وَلَكِن لِأَنّي قُلتُ لَكُم هَذا، مَلَأَتِ ٱلكَآبَةُ قُلوبَكُم.
غَيرَ أَنّي أَقولُ لَكُم ٱلحَقَّ: إِنَّهُ خَيرٌ لَكُم أَن أَنطَلِقَ، لِأَنّي إِن لَم أَذهَب لَم يَأتِكُمُ ٱلمُعَزّي. وَلَكِن إِذا ٱنطَلَقتُ، أَرسَلتُهُ إِلَيكُم.
وَمَتى جاءَ ذاكَ، فَهُوَ يُوَبِّخُ ٱلعالَمَ عَلى ٱلخَطيئَةِ، وَعَلى ٱلبِرِّ، وَعَلى ٱلدَّينونَة.
أَمّا عَلى ٱلخَطيئَةِ، فَلِأَنَّهُم لَم يُؤمِنوا بي.
وَأَمّا عَلى ٱلبِرِّ، فَلِأَنّي مُنطَلِقٌ إِلى ٱلآبِ وَلا تَرَوني بَعد.
وَأَمّا عَلى ٱلدَّينونَةِ، فَلِأَنَّ رَئيسَ هَذا ٱلعالَمِ قَد دين.
إِنَّ عِندي أَيضًا كَلامًا كَثيرًا أَقولُهُ لَكُم، وَلَكِنَّكُم لا تُطيقونَ حَملَهُ ٱلآن.
وَلَكِن مَتى جاءَ ذاكَ روحُ ٱلحَقِّ فَهُوَ سَيُرشِدُكُم إِلى ٱلحَقِّ كُلِّهِ.

التعليق الكتابي :

القدّيس غريغوريوس الكبير (نحو 540 – 604)، بابا روما وملفان الكنيسة
عظات حول الأناجيل، العظة 30

« ولكِنَّ المُؤَيِّد، الرُّوحَ القُدُس الَّذي يُرسِلُه الآبُ بِاسمي هو يُعَلِّمُكم جَميعَ الأشياء »

إنّ الرّب قد وعد عن حقّ بأن “الرُّوحَ القُدُس… سوف يُعَلِّمُكم جَميعَ الأشياء”. فإن لم يلمس الرُّوح قلب الذين يسمعون، تكون كلمة الذين يعلِّمون باطلة. لذا، فلا ينسبنَّ أحد أن فهمه للتعاليم إلى أيّ معلِّم بشري. فإن لم يكن المعلِّم الداخلي حاضرًا، يكون لسان المعلِّم الخارجي ناطقًا من دون جدوى.

أنتم جميعًا هنا تسمعون صوتي بالطريقة نفسها؛ غير أنكّم لا تفهمون ما تسمعون بطريقة متشابهة… هذا يعني أنّ الصّوت لا يستطيع التّعليم إن لم يتلقّى مسحة الرُّوح القدس. لا فائدة إذًا من كلمة المُبشِّر إن لم تتمكّن من إضرام نار الحبّ في القلوب. إنّ تلميذي عمّاوس قالا: “أَما كانَ قلبُنا مُتَّقِداً في صَدرِنا، حينَ كان يُحَدِّثُنا في الطَّريق ويَشرَحُ لنا الكُتُب” (لو 24: 32). فهما كانا قد حصلا على هذه النار من فم مَن هو الحق نفسه. عندما نستمع إلى كلمة مشابهة، يتّقد القلب وتنتفي برودته ولا تعود النّفس تعرف الرّحة وتشتهي أن تنال خيرات ملكوت الله. فالحبّ الحقيقي الذي يملأ هذا القلب يجعله يزرف الدموع… إنه لفرح كبير أن نسمع تلك التعاليم الآتية من العُلى وأن تتحوّل فينا إلى شعلة توقدنا… بالحبّ الدّاخلي. إنّ الكلمة تصل إلى مسامعنا، وتتّقد نفسنا -الّتي تغيّرت- بشعلة داخليّة عذبة. إنّ الرُّوح القدس هو الحرفيّ العظيم الذي يُحدث فينا هذه التغيّرات كلّها.