stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 12 أكتوبر – تشرين الأول 2021 “

257views

الثلاثاء الحادي والعشرون بعد العنصرة (الإنجيل الرابع بعد الصليب)

تذكار القدّيسين الشهداء بروبوس وتاراخوس وأنذرونيكوس

بروكيمنات الرسائل 1:2

يَفرَحُ ٱلصِّدّيقُ بِٱلرَّبّ، وَيَتَوَكَّلُ عَلَيه.
-إِستَمِع يا أَللهُ صَوتي عِندَ تَضَرُّعي إِلَيك. (لحن 7)

رسالة القدّيس بولس إلى أهل قولسّي 11-6.3-1:1

مِن بولُسَ، رَسولِ يَسوعَ ٱلمَسيحِ بِمَشيئَةِ ٱللهِ، وَمِن تيموثاوُسَ ٱلأَخِ،
إِلى ٱلإِخوَةِ في ٱلمَسيحِ، ٱلقِدّيسينَ وَٱلمُؤمِنينَ ٱلَّذينَ في كولُسّي: نِعمَةٌ لَكُم وَسَلامٌ مِنَ ٱللهِ أَبينا وَٱلرَّبِّ يَسوعَ ٱلمَسيح.
نَشكُرُ إِلَهَ وَأَبا رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ، مُصَلّينَ لِأَجلِكُم كُلَّ حينٍ،
ٱلَّذي بَلَغَ إِلَيكُم كَما إِلى ٱلعالَمِ كُلِّهِ. وَهُوَ مُثمِرٌ فيهِ كَما فيكُم أَيضًا مُنذُ يَومَ سَمِعتُم وَعَرَفتُم نِعمَةَ ٱللهِ في ٱلحَقيقَة.
كَما تَعَلَّمتُم أَيضًا مِن أَبَفراسَ شَريكِنا ٱلحَبيبِ في ٱلخِدمَةِ، ٱلَّذي هُوَ خادِمٌ أَمينٌ لِلمَسيحِ مِن أَجلِكُم،
ٱلَّذي أَخبَرَنا بِمَحَبَّتِكُم في ٱلرّوح.
لِذَلِكَ نَحنُ أَيضًا، مُنذُ يَومَ سَمِعنا، لَم نَزَل مُصَلّينَ مِن أَجلِكُم، وَسائِلينَ أَن تَمتَلِئوا مِن مَعرِفَةِ مَشيئَتِهِ، في كُلِّ حِكمَةٍ وَفَهمٍ روحِيٍّ،
لِتَسلُكوا كَما يَليقُ بِٱلرَّبِّ، في كُلِّ ما يُرضيهِ، مُثمِرينَ بِكُلِّ عَمَلٍ صالِحٍ، وَنامينَ في مَعرِفَةِ ٱللهِ،
وَمُتَقَوّينَ بِكُلِّ قُوَّةٍ عَلى حَسَبِ قُدرَةِ مَجدِهِ، لِكُلِّ صَبرٍ وَطولِ أَناةٍ بِسُرور.

هلِّلويَّات الإنجيل

أَلصِّدّيقُ كَٱلنَّخلَةِ يُزهِر، وَكَأَرزِ لُبنانَ يَنمو.
-أَلمَغروسُ في بَيتِ ٱلرَّبّ، يُزهِرُ في دِيارِ إِلَهِنا. (لحن 2)

إنجيل القدّيس لوقا 3-1:8

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوعُ يَجولُ في كُلِّ مَدينَةٍ وَقَريَةٍ يَكرِزُ وَيُبَشِّرُ بِمَلَكوتِ ٱللهِ وَمَعَهُ ٱلِٱثنا عَشَر،
وَنِساءٌ كُنَّ قَد بَرِئنَ مِن أَرواحٍ شِرّيرَةٍ وَأَمراضٍ وَهُنَّ: مَريَمُ ٱلَّتي تُدعى ٱلمِجدَلِيَّةَ ٱلَّتي خَرَجَ مِنها سَبعَةُ شَياطين،
وَحَنَّةُ ٱمرَأَةُ كوزى قَيِّمِ هيرودُسَ وَسَوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثيراتٌ كُنَّ يَبذُلنَ مِن أَموالِهِنَّ في خِدمَتِهِ.

التعليق الكتابي :

بِندِكتُس السادس عشر، بابا روما من 2005 إلى 2013
المقابلة العامّة بتاريخ 14/ 02 / 2007

«سارَ يَسوعُ… يُبَشِّرُ بِمَلَكوتِ ٱلله، وَمَعَهُ ٱلِٱثنا عَشَر، وَنِسوَةٌ….»

في أوساط الكنيسة الأولى، لم يكن حضور النساء أمرًا ثانويًّا… نحن ندين للقدّيس بولس بمراجع كثيرة عن كرامة المرأة ودورها الكنسي. النقطة الأساسيّة التي ارتكز عليها كانت المبدأ الذي يقول إنه بين المعمّدين، “لَيسَ هُناكَ يَهودِيٌّ ولا يونانِيّ، ولَيسَ هُناكَ عَبْدٌ أَو حُرّ، ولَيسَ هُناكَ ذَكَرٌ وأُنْثى” والسبب هو أَنَّكم “جَميعًا واحِدٌ في المسيحِ يسوع” (غل 3: 28)، أي أنّ الجميع مرتبط بالكرامة الأساسيّة نفسها، حتّى لو كان لكلّ واحد مهمّة خاصّة. لقد اعترف الرسول أنّه من الطبيعي ضمن الجماعة المسيحيّة أن تتمكّن المرأة من “التنبّؤ” (راجع 1كور 11: 5)، أي أن تتكلّم علنًا بوحي من الرُّوح القدس، شرط أن يكون ذلك لبنيان الجماعة وشرط أن تفعل ذلك بكرامة…

سبق لنا أن تعرّفنا بـ”بِرِسقِلَّة”، زوجة أَقيلا، التي ذُكرت قبل زوجها في حالتين وبطريقة مفاجئة (راجع أع 18: 18؛ رو 16: 3) وقد قال بولس إنّ الاثنين هما معاونان له (رو 16: 3)… يجب أيضًا اعتبار أنّ الرسالة القصيرة إلى فيلمون موجّهة أيضًا من بولس إلى امرأة اسمها أبفِيَة… يبدو أنّها كانت تحتلّ مكانة مهمّة ضمن جماعة كولوسي؛ على أيّ حال، إنّها المرأة الوحيدة التي ذكرها بولس من بين الأشخاص الذين وجّه إليهم رسائله. في مكان آخر، ذكر امرأة اسمها فَيْبَةَ، ووصفها بشمّاسة كنيسة قَنْخَرِيَّة (رو 16: 1-2). رغم أنّه في تلك المرحلة، لم يكن لهذا اللقب أيّ قيمة وظيفيّة محدّدة من النوع الهرمي، لكنّه كان يشير إلى ممارسة للمسؤوليّة من قبل هذه المرأة تجاه هذه الجماعة المسيحيّة… في الرسالة نفسها، ذكر بولس أسماء أخرى لنسوة: امرأة اسمها مريم، ثمّ طَروفانِيَة وطَروفوسَة وبَرْسيس المَحبوبَة وأيضًا يُولِية (رو 16: 6، 12، 15)… في كنيسة فيليبي، تميّزت امرأتان هما أَفودِية وصُنطيخة (راجع في 4: 2): فالنداء الذي وجّهه إليهما بولس كان يشير إلى أنّ هاتين المرأتين كانتا تؤدّيان وظيفة مهمّة ضمن هذه الجماعة. بالمختصر، كان تاريخ المسيحيّة ليتطوّر بطريقة مختلفة تمامًا لولا المساعدة الفعّالة التي قدّمتها نساء كثيرات.