القراءات اليومية لكنيسة الروم الملكيين” 19 أغسطس – أب 2019 “
الاثنين الحادي عشر بعد العنصرة
تذكار القدّيس الشهيد أندراوس ورفاقه
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 15-3b:2
يا إِخوَة، إِنَّ فَرَحي هُوَ فَرَحُكُم جَميعًا.
فَإِنّي مِن شِدَّةِ ٱلكَآبَةِ وَكَربِ ٱلقَلبِ كَتَبتُ إِلَيكُم بِدُموعٍ كَثيرةٍ، لا لِتَغتَمّوا بَل لِتَعرِفوا ما عِندي مِن فَرطِ ٱلمَحَبَّةِ لَكُم.
وَبِٱلأَكثَرِ لَكُم. وَإِن كانَ أَحَدٌ قَد أَوجَبَ غَمًّا، فَإِنَّهُ لَم يَغُمَّني، بَل غَمَّ جَميعَكُم بَعضَ ٱلغَمِّ لِئَلاَّ أُثَقِّلَ.
يَكفي مِثلَ هَذا ذَلِكَ ٱلتَّوبيخُ ٱلَّذي مِنَ ٱلأَكثَرينَ،
حَتّى إِنَّهُ أَحرَى لَكُم بِٱلعَكسِ أَن تُسامِحوهُ وَتُعَزّوهُ، لِئَلاَّ يُبتَلَعَ مِثلُ هَذا مِن فَرطِ ٱلغَمّ.
لِذَلِكَ أَطلُبُ إِلَيكُم أَن تُؤَكِّدوا لَهُ مَحَبَّتَكُم.
وِلِهَذا كَتَبتُ إِلَيكُم أَيضًا لِأَختَبِرَكُم، هَل أَنتُم مُطيعونَ في كُلِّ شَيء؟
فَمَن سامَحتُموهُ بِشَيءٍ، فَأَنا أَيضًا مُسامِحُهُ بِهِ. لِأَنّي إِن كُنتُ مُسامِحًا بِشَيءٍ، فَإِنَّما أَنا مُسامِحٌ بِهِ مِن أَجلِكُم في شَخصِ ٱلمَسيحِ،
لِئَلاَّ يَمكُرَ بِنا ٱلشَّيطان. فَإِنّا لا نَجهَلُ أَفكارَهُ.
إِنّي لَمّا قَدِمتُ إِلى تُرواسَ لِأَجلِ إِنجيلِ ٱلمَسيحِ وَٱنفتَحَ لي بابٌ في ٱلرَّبِّ،
لَم تَكُن راحَةٌ لِروحي إِذ لَم أَجِد فيها تيطُسَ أَخي، فَوَدَّعتُهُم وَخَرَجتُ إِلى مَكدونِيَة.
فَشُكرًا للهِ ٱلَّذي يُظفِرُنا كُلَّ حينٍ في ٱلمَسيحِ، وَيُبدي بِنا نَفحَةَ مَعرِفَتِهِ في كُلِّ مَكان.
فَإِنّا نَحنُ نَفحَةُ ٱلمَسيحِ ٱلطَّيِّبَةِ للهِ، في ٱلَّذينَ يَخلُصونَ وَفي ٱلَّذينَ يَهلِكون.
هلِّلويَّات الإنجيل
سَبِّحوا ٱلرَّبَّ مِنَ ٱلسَّماوات، سَبِّحوهُ في ٱلأَعالي.
سَبِّحوهُ يا جَميعَ مَلائِكَتِهِ، سَبِّحيهِ يا جَميعَ قُوّاتِهِ. (لحن 2)
إنجيل القدّيس متّى 22-13:23
قالَ ٱلرَّبُّ لِلَّذينَ أَتَوا إِلَيهِ مِن ٱليَهود: «أَلوَيلُ لَكُم أَيُّها ٱلكَتَبَةُ وَٱلفَرّيسِيّونَ ٱلمُراؤون! لِأَنَّكُم تُغلِقونَ مَلَكوتَ ٱلسَّماواتِ في وُجوهِ ٱلنّاس. فَلا أَنتُم تَدخُلونَ وَلا تَترُكونَ ٱلدّاخِلينَ يَدخُلون.
أَلوَيلُ لَكُم أَيُّها ٱلكتَبَةُ وَٱلفَرّيسِيّونَ ٱلمُراؤون! لِأَنَّكُم تَأكُلونَ بُيوتَ ٱلأَرامِلِ بِعِلَّةِ تَطويلِ صَلَواتِكُم. مِن أَجلِ هَذا سَتَنالُكُم دَينونَةٌ أَعظَم.
أَلوَيلُ لَكُم أَيُّها ٱلكتَبَةُ وَٱلفَرّيسِيّونَ ٱلمُراؤون! لِأَنَّكُم تَطوفونَ ٱلبَحرَ وَٱلبَرَّ لِتَجلُبوا دَخيلاً واحِدًا. وَمَتى صارَ، صَيَّرتُموهُ ٱبنَ جَهَنَّمَ ضِعفَ ما أَنتُم عَلَيه.
أَلوَيلُ لَكُم أَيُّها ٱلقادَةُ ٱلعُميانُ ٱلقائِلون: مَن حَلَفَ بِٱلهَيكَلِ فَلَيسَ عَلَيهِ شَيءٌ، وَمَن حَلَفَ بِذَهَبِ ٱلهَيكَلِ فَهُوَ مُلتَزِم.
أَيُّها ٱلجُهّالُ وَٱلعُميان! ما ٱلأَعظَم: ٱلذَّهَبُ أَمِ ٱلهَيكَلُ ٱلَّذي يُقَدِّسُ ٱلذَّهَب؟
وَتَقولون أَيضًا: مَن حَلَفَ بِٱلمَذبَحِ فَلَيسَ عَلَيهِ شَيءٌ، وَمَن حَلَفَ بِٱلقُربانِ ٱلَّذي فَوقَهُ فَهُوَ مُلتَزِم.
يا حَمقى وَيا عُميان! ما ٱلأَعظَم: ٱلقُربانُ أَمِ ٱلمَذبَحُ ٱلَّذي يُقَدِّسُ ٱلقُربان؟
فَمَن حَلَفَ بِٱلمَذبَحِ، يَحلِفُ بِهِ وَبِكُلِّ ما عَلَيه.
وَمَن حَلَفَ بِٱلهَيكَلِ، يَحلِفُ بِهِ وَبِٱلسّاكِنِ فيه.
وَمَن حَلَفَ بِٱلسَّماءِ، يَحلِفُ بِعَرشِ ٱللهِ وَبِٱلجالِسِ عَلَيه».
شرح لإنجيل اليوم :
الرسالة المنسوبة إلى برنابا (نحو 130)
§19
الرّب يسوع المسيح يدعونا لاختيار الطريق المؤدّي إلى ملكوته (راجع مت 7: 13)
هناك طريقان للتعليم والعمل: طريق النور وطريق الظلام. الفجوة كبيرة بين هذين المسارين. على أحدهما ينتشر ملائكة الله، حاملو النور، وعلى الآخر، ملائكة الشيطان…
هوذا طريق النور. فليقم مهمّته مَن يريد الذهاب فيه إلى الهدف المعيَّن. هذه هي المعرفة التي أُعطيَت لنا لتوجّهنا في هذا الطريق: ستحبّ الذي خَلَقك، ستخاف مَن صنَعَك، سوف تمجّد الذي افتداك من الموت، ستكون بسيط القلب وغنيًّا بالروح. لن تتعلّق بأولئك الذين يسلكون طريق الموت… لن ترفع نفسك، بل ستكون دائمًا متواضعًا. لن تأخذ المجد من أيّ شيء، ولن تقوم بتصاميم سيّئة ضدّ قريبك… لن تَقبَل الناس باستئناف أخطائهم. ستظلّ لطيفًا وهادئًا، وستكون في خوف أمام الكلمات التي سمعتَها. لن تحمل ضغينة ضدّ أخيك. لن تتساءل في ما سيحمله الغد. لن تذكر إسم الرب عبثاً؛ ستحبّ قريبك أكثر من حياتك. لن تمارس الإجهاض، ولن تقتل الوليد… ستقبل أحداث حياتك كحسنات، مع العلم أن لا شيء يحدث خارج الله…
ستشارك كلّ شيء مع قريبك، دون أن تسمّي أيّ شيء مُلكًا خاصًّا لك (راجع أع 4 : 32). لأنّكم إذا اشتركتم في الخيرات غير القابلة للفساد، فكم بالحريّ في الخيرات الفانية… حتّى النهاية، سوف تكره الشرّ… ستحكم بإنصاف. لن تُسبّب الانقسام، ولكن ستُعيد السلام بمصالحة الخصوم. سوف تعترف بخطاياك. لن تأتي للصلاة بضمير سيّء.