stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية لكنيسة الروم الملكيين 31 يوليو – تموز 2019

683views

الأربعاء الثامن بعد العنصرة

تذكار القدّيس إفذوكيموس الصدّيق

 

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 22-12:10

يا إِخوَة، مَن ظَنَّ أَنَّهُ قائِمٌ، فَليَحذَر أَن يَسقُط!
لَم يُصِبكُم مِنَ ٱلتَّجارِبِ إِلاّ ما هُوَ بَشَرِيّ. لَكِنَّ ٱللهَ أَمينٌ فَلا يَدَعُكُم تُجَرَّبونَ فَوقَ طاقَتِكُم، بَل يَجعَلُ أَيضًا مَعَ ٱلتَّجرِبَةِ مَخرَجًا لِتَستَطيعوا أَن تَحتَمِلوا.
لِذَلِكَ، يا أَحِبّائي، أُهرُبوا مِن عِبادَةِ ٱلأَوثان.
أُخاطِبُكُم كَعُقَلاءٍ، فَٱحكُموا أَنتُم في ما أَقول.
كَأسُ ٱلبَرَكَةِ ٱلَّتي نُبارِكُها، أَلَيسَت هِيَ شِركَةَ دَمِ ٱلمَسيح؟ ٱلخُبزُ ٱلَّذي نَكسِرُهُ، أَلَيسَ هُوَ شِركَةَ جَسَدِ ٱلمَسيح؟
بِما أَنَّ ٱلخُبزَ واحِدٌ، فَنَحنُ ٱلكَثيرينَ جَسَدٌ واحِدٌ، لِأَنَّا جَميعًا نَشتَرِكُ في ٱلخُبزِ ٱلواحِد.
أُنظُروا إِسرائيلَ ٱلجَسَديّ، أَلَيسَ ٱلَّذينَ يَأكُلونَ ٱلذَّبائِحَ هُم شُرَكاءَ ٱلمَذبَح؟
فَماذا أَقول؟ هَلِ ٱلوَثَنُ شَيءٌ أَم ذَبيحَةُ ٱلوَثَنِ شَيء؟
بَل إِنَّ ٱلَّذي تَذبَحُهُ ٱلأُمَمُ إِنَّما تَذبَحُهُ لِلشَّياطينِ لا لله. فَلا أُريدُ أَن تَكونوا شُرَكاءَ لِلشَّياطين.
إِنَّكُم لا تَستَطيعونَ أَن تَشرَبوا كَأسَ ٱلرَّبِّ وَكَأسَ ٱلشَّياطينِ، وَلا تَستَطيعونَ أَن تَشتَرِكوا في مائِدَةِ ٱلرَّبِّ وَمائِدَةِ ٱلشَّياطين.
أَم نُغيرُ ٱلرَّبّ؟ أَلَعَلَّنا أَقوى مِنهُ؟

 

هلِّلويَّات الإنجيل

قُم يا رَبُّ إِلى راحَتِكَ، أَنتَ وَتابوتُ جَلالِكَ.
-حَلَفَ ٱلرَّبُّ لِداوُدَ بِٱلحَقِّ وَلَن يُخلِف: لَأُجلِسَنَّ مِن ثَمَرَةِ بَطنِكَ عَلى عَرشِكَ. (لحن 8)

 

إنجيل القدّيس متّى 24-20:16

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَوصى يَسوعُ تَلاميذَهُ أَلاَّ يَقولوا لِأَحَدٍ إِنَّهُ يَسوعُ ٱلمَسيح.
وَمُنذُئِذٍ شَرَعَ يَسوعُ يُبَيِّنُ لِتَلاميذِهِ أَنَّهُ يَنبَغي لَهُ أَن يَمضِيَ إِلى أورَشَليمَ، وَأَن يَتَأَلَّمَ كَثيرًا مِنَ ٱلشُّيوخِ وَرُؤَساءِ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةِ، وَأَن يُقتَلَ، وَأَن يَقومَ في ٱليَومِ ٱلثّالِث.
فَأَخَذَهُ بُطرُسُ إِلَيهِ وَطَفِقَ يَزجُرُهُ وَيَقول: «حاشى لَكَ يا رَبّ! لَن يَكونَ لَكَ هَذا!»
فَٱلتَفَتَ وَقالَ لِبُطرُس: «إِذهَب خَلفي يا شَيطان! إِنَّكَ شَكٌ لي، لِأَنَّكَ لا تَفطَنُ لِما للهِ بَل لِما لِلنّاس».
حينَئِذٍ قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَليَكفُر بِنَفسِهِ وَيَحمِل صَليبَهُ وَيَتبَعني.

شرح لإنجيل اليوم :

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
العظة 96

«مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَلْيَزْهَدْ في نَفْسِه ويَحمِلْ صليبَه ويَتبَعْني»

إنّ ما أوصى به الربّ: “مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَليَزهَدْ في نَفسِه ويَحمِلْ صليبَه ويَتبَعْني” يبدو قاسيًا ومؤلمًا. لكنّه في الحقيقة ليس كذلك، لأنّ الذي أوصى هو الذي يساعد على تحقيق ما أوصى به. وإذا كان صحيحًا كلام المزمور: “بِحَسَبِ كَلامِ شَفَتَيكَ لَزِمتُ الطُّرُقَ الصّعبة التي فَرَضتَها” (مز17[16]: 4)، فكم بالحري يكون صحيحًا أيضًا كلام الرّب يسوع: “لأنَّ نِيري لَطيفٌ وحِملي خَفيف” (مت 11: 30). لأنّ كلّ ما هو قاسٍ في الوصيّة، يجعله الحبّ خفيف الحمل. نحن نعرف ما هي العظائم التي يمكن للحبّ أن يجترحها. في بعض الأحيان، يكون الحبّ منحرفًا ومنحلاًّ؛ لكن كم من مشقّات وصعوبات يعانيها الناس وكم من معاملة سيّئة يقاسونها في سبيل الوصول إلى ما يحبّون!… فإذا كانت طبيعة الحياة تقضي بحسن اختيار ما يجب أن نحبّ، فهل يكون مدهشًا أن يتمكّن ذاك الذي يحبّ يسوع ويريد اتّباعه من التخلّي عن نفسه ليحبّه؟…

ما معنى هذه الوصيّة: “فَليَحمِلْ صليبَه ويَتبَعْني”؟ فليتحمّل ما هو مؤلم وليتبعني. لأنّ أيّ إنسان يبدأ باتّباعي من خلال التقيّد بوصاياي، سوف يواجه الكثير من الأشخاص الذين سيخالفونه الرأي ويعاكسونه ويثبطون عزيمته. وذلك من قبل الأشخاص الذين يدّعون أنّهم رفاق الرّب يسوع المسيح. كانوا يمشون مع المسيح، أولئك الذين كانوا يمنعون العميان من الصراخ (متّ20: 31). إذا أردت أن تتبع المسيح، لا تعبأ بالتهديد ولا بالإطراء ولا بالممنوعات. حوّل هذا كلّه إلى صليب؛ تحمّل ولا تشعر بالإرهاق.

صحيح أنّك تحبّ العالم، لكن عليك أن تفضّل مَن خلق العالم… نحن في عالم مقدّس، وصالح، ومخلَّص؛ أو بالأحرى عالم يجب أن يُخلَّص لكنّه مخلَّص منذ الآن بالرجاء… “لأنّنا في الرجاءِ نِلْنا الخَلاص” (رو8: 24). في هذا العالم إذًا، أعني في الكنيسة التي بكليّتها تتبع الرّب يسوع المسيح، قال هذا الأخير للجميع: “مَن أرادَ أن يَتبَعَني، فَلْيَزهَدْ في نَفسِه”.