stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القـديسة فرانشيسكا ساﭬـريـو البتــول

201views

22 ديسمبر

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

وُلِدت في 15 يوليو 1850م، بسانت انچلو لوديدچانو بإقليم لومبارديا بشمال إيطاليا. وُلِدَت كطفلة مُبتسرة، وعاشت ضعيفة الصحة طوال حياتها. بعمر الثالثة عشر، إلتحقت بمدرسة تديرها مكرسات جمعية بنات القلب الأقدس، وبعد خمس سنوات تخرجت منها وهي تحمل مؤهل تدريس التعليم المسيحي الأساسي.

توفيا والداها عام 1870م، وهي بعمر العشرين، وقررت الإلتحاق بجمعية مكرسات بنات القلب الأقدس في أرلونو.

قدمت فرانشيسكا نذرها الرهباني عام 1877م. في نوڤمبر 1880م، أسست بهن إرسالية أخوات قلب يسوع الأقدس، بعد أن وضعت القانون الرهباني للجمعية، ظلّت رئيستها العامة حتى وفاتها.

أسست الجمعية سبعة ملاجئ ومدرسة وحضانة مجانية. في سبتمبر 1877م، سافرت الأخت ساڤريو إلى روما للقاء البابا.

بحسب توصية البابا لاون الثالث عشر، غادرت إلى الولايات المتحدة مع ستة من أخواتها المكرسات لتصلن نيويورك في 31 مارس 1889م

كان على الأخت كابريني أن تساعد المهاجرين الإيطاليين على التأهيل التعليمي والروحي، مع مساعدتهم على تخطّي الظروف الحياتية الصعبة.

بسبب ضعف مناعتها، كانت الأم كابريني مستمرة التعرض للأمراض الناتجة عن العدوى أو التلوث، التي برغم وجودها كانت قادرة بنعمة الرب على أداء مهامها الخدمية والإدارية بنجاح، إلى أن اشتدت عليها مضاعفات الديزنتاريا حيث الجفاف الشديد والنزيف، ففارقت الحياة في مقر مستشفى كولومبس في شيكاجو، يوم 22 ديسمبر 1917م، عن عمر السابعة والستين.

ويُذكَر أنها حتى آخر دقيقة من حياتها كانت مُلتزمة بالخدمة. أعلنها البابا “پيوس الحادي عشر” طوباوية عام 1938م. أعلنها البابا “پيوس الثاني عشر” قديسة عام 1946م. هي شفيعة اللاجئين والمهاجرين والأيتام وخُدّام ومدبري المستشفيات والملاجئ

شهادة حياتها وبركة شفاعتها، فلتكن معنا. آمين.