stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

سينودس 2023

الكاردينال جريتش الكنيسة مجمعية (سينودسية) لأنها شركة

465views

مقابلة مع سكرتير سينودس الأساقفة: “السينودس هو الشكل الذي يحقق مشاركة كل شعب الله في الرسالة”.

القاهرة ٢٤ يوليو ٢٠٢١

ترجمة المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر.

بقلم أندريا تورنيلي:

تواصل دوائر الفاتيكان خدمتها حتى خلال فترة الصيف. هناك مجموعة عمل كانت في قلب العاصفة منذ أسابيع: الأمانة العامة لسينودس الأساقفة، التي دعت إلى صياغة الوثيقة التحضيرية ومساعدة الكنائس المحلية على مسار جديد، مسار كان البابا فرنسيس يريد فيه.مشاركة حقيقية من القادم. تحدثنا مع الكاردينال ماريو جريتش، سكرتير سينودس الأساقفة.

كيف يسير العمل التحضيري؟

لإنشاء سينودس، يجب أن يكون مجمعًا! قبل نشر وثيقة المسيرة السينودسية، استمعنا إلى رؤساء كل مجالس مؤتمرات أساقفة القارة، إلى جانب رئيس مؤتمر أساقفة الولايات المتحدة ورئيس مؤتمر الأساقفة الكنديين. ثم بعد نشر الوثيقة مباشرة، وجهنا دعوة إلى رؤساء جميع مجالس الأساقفة ومجالسهم الدائمة والأمناء العامين لإجراء محادثة أخوية أتيحت لهم خلالها الفرصة للتعليق وتقديم الاقتراحات وحتى طرح الأسئلة. إجمالاً، عقدنا ثمانية اجتماعات مقسمة حسب اللغة. كانت هناك لحظتان أخريان من التشاور مع بطاركة الكنائس الشرقية والأخرى مع رؤساء الأساقفة الكبرى. بالإضافة إلى ذلك، قبلنا دعوة مؤتمرات أساقفة البرازيل وبوروندي وجزر الأنتيل الذين طلبوا منا لقاء معهم على وجه التحديد.

كيف سارت هذه الاجتماعات الأولى؟

يجب أن أقول إن هذا كان موضع تقدير كبير ومثمر في الزمالة الأسقفية. من خلال هذا النهج، أردنا إيصال رسالة مفادها أن المشاركة السينودسية للجميع مهمة حتى في هذه المرحلة من إطلاق المشروع. لقد اتخذنا أيضًا نهجًا مشابهًا مع الرعية، من خلال المحادثات مع مختلف القوالب. لقد أنشأنا أربع لجان لدعم العمل المؤدي إلى السينودس: واحدة للدراسة اللاهوتية، وأخرى لمساعدتنا على النمو ككنيسة في روحانية الشركة، وثالثة للمنهجية، وأخيرًا لجنة رابعة ستخصص لهذا الجانب من التواصل.

ماذا يمكنك أن تقول عن حالة العمل في موضوع السينودس القادم؟

أعرف البحر وأعلم أنه لرحلة طويلة بالسفينة، يجب إعداد كل شيء بعناية. إن الاهتمام الذي نوليه لصياغة الوثيقة التحضيرية هو جزء من هذا الإعداد الدقيق. بالطبع، يجب أن نتفق أيضًا على سبب الرحلة. حدد الأب الأقدس موضوع السينودس إلى الجمعيّة العمومية السادسة عشر. إنه بالتأكيد موضوع معقد، لأنه يتحدث عن الشركة، المشاركة، والرسالة: هذه هي جوانب من المجمع و “الكنيسة المجمعية (السينودسية) التأسيسية”، كما قال في خطابه بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس السينودس.  “من أجل الكنيسة المجمعية (السينودسية)”: من أجل هذا يجب أن نذهب، أو بالأحرى، يطلب منا الروح القدس أن نذهب.

لماذا شدّد البابا مرارًا وتكرارًا على أهمية السينودس؟

أود أن أوضح سوء فهم. يعتقد الكثير من الناس أن السينودسية هي “موضة” البابا. آمل أن لا أحد منا يشارك هذا الفكر! اتضح في الاجتماعات التحضيرية المختلفة أن السينودسية كانت شكل وأسلوب الكنيسة الأولى. الوثيقة التحضيرية تسلط الضوء على ذلك بوضوح؛ ويبرز كيف أراد الفاتيكان الثاني، مع حركة “العودة إلى المصادر” – إعادة الوعظ – استعادة نموذج الكنيسة هذا، دون التخلي عن أي من الإنجازات العظيمة التي حققتها الكنيسة في الألفية الثانية. إذا أردنا أن نكون أمناء للتقليد – وينبغي اعتبار المجمع على أنه أحدث مراحل التقليد – يجب أن نسير بجرأة على طريق الكنيسة المجمعية. السينودسية هي الفئة التي تضم بشكل أفضل جميع الموضوعات المجمعية التي غالبًا ما كانت متعارضة مع بعضها البعض في فترة ما بعد المجمع. أفكر قبل كل شيء في الفئة الكنسية لشعب الله، والتي عارضت للأسف فئة التسلسل الهرمي، مصرة على مشاركة الكنيسة “من أسفل”، الديمقراطية، والمشاركة الفعالة كمطالبة، والتي ليس بعيدة عن تلك الاتحادات التجارية.

ما هي المخاطر التي تراها في هذا التفسير؟

هذا التفسير يخيف الكثيرين. لكن يجب ألا ننظر إلى التفسيرات، خاصة إذا كانت تنوي الانقسام: يجب أن ننظر إلى المَجمع، والمكاسب التي جلبها، ونعيد فقط بناء الجانب القانوني، الهرمي، والمؤسسي لعلم الكنيسة مع الجانب الروحي، اللاهوتي، والتاريخ الخلاصي. . إن شعب الله فى الفاتيكان الثاني هم المسافرون المتجهون نحو المملكة. هذه الفئة جعلت من الممكن استعادة كل المعمدين كموضوع نشط في حياة الكنيسة! ولم تفعل ذلك بإنكار وظيفة الرعاة أو البابا، بل بوضعهم كمبدأ وحدة المعمد: الأسقف في كنيسته، والبابا في الكنيسة الجامعة. أعاد سينودس 1985 التأكيد على أن الكنيسة هي شركة، مبادِرةً بذلك اللاهوت الكنسي الشهير للشركة. إن الكنيسة مجمعية في جوهرها، ونحن مدعوون لنقول “نحن”. المقولتان ليستا متناقضتين، لكن أحدهما يكمل الآخر: الكنيسة – الشركة، إذا كان شعب الله موضوعها، فهي كنيسة مجمعية ولا يمكن أن يكون لها أخرى! لأن المجمع هو الشكل الذي يحقق مشاركة كل شعب الله وكل شخص في شعب الله، كل حسب وضعه ووظيفته، في حياة الكنيسة ورسالتها. وهو يحقق ذلك من خلال العلاقة بين حس الإيمان لشعب الله – كشكل من أشكال المشاركة في الوظيفة الرسولية للمسيح كما هو مبين في نور الأمم 12 – ووظيفة التمييز لدى الرعاة.

لماذا يبدو أحيانًا أن مركزية شعب الله تكافح من أجل فهمها ومشاركتها في التجربة الملموسة؟

ربما نحتاج إلى الاعتراف بأن لدينا وظيفة تراتبية وقيمية واضحة، وربما عزيزة، بمعنى أننا نؤكدها وندافع عنها عن طيب خاطر. إنها ليست وظيفة الإحساس الإيجابي. ومع ذلك، لفهم أهميتها، يكفي التأكيد على موضوع المعمودية وكيف أن سر الولادة الجديدة لا يمكّن الفرد من العيش في المسيح فقط، بل يدمج أيضًا على الفور في الكنيسة، كأعضاء في الجسد. إن الوثيقة التحضيرية تؤكد كل هذا جيدا. إذا عرفنا كيفية التعرف على قيمة الحس الإيجابي وكيفية دفع شعب الله إلى إدراك هذه القدرة الممنوحة في المعمودية، فسوف نكون قد شرعنا في الطريق الصحيح للمجمع. لأننا لن نكون قد زرعنا بذرة الشركة فقط، بل زرعنا أيضًا بذرة المشاركة. من خلال المعمودية، يشترك جميع المعمدين في وظيفة المسيح الرسولية، الكهنوتية، والملكية. لذلك، من خلال الاستماع إلى شعب الله – هذا هو الغرض من التشاور في الكنائس الخاصة – نعلم أنه يمكننا سماع ما يقوله الروح القدس للكنيسة. هذا لا يعني أن شعب الله هم من يقرر طريق الكنيسة. تتوافق الوظيفة الرسولية لشعب الله كله (بما في ذلك الرعاة) مع مهمة التمييز التي يضطلع بها الرعاة: مما يقوله شعب الله، يجب على الرعاة أن يفهموا ما يريد الروح القدس أن يقوله للكنيسة. ولكن من الإصغاء إلى شعب الله يجب أن يبدأ التمييز.

هناك من يقول إنهم خائفون من مقدار الالتزام الذي سيترتب على المسار السينودسي للكنائس المحلية. هل هناك مخاوف بشأن مخاطر تعقيد الحياة العادية للكنيسة؟

كل هذا ليس في الحقيقة عملية تعقد حياة الكنيسة. لأنه بدون معرفة ما يقوله الروح القدس للكنيسة، يمكننا العمل في فراغ، وحتى بدون معرفة ذلك، ضد الروح القدس. بمجرد أن نعيد اكتشاف البعد “الهوائي” للكنيسة، لا يمكننا إلا أن نتبنى ديناميكية التمييز الرسولى، الذي يقع في قلب العملية المجمعية. هذا صحيح بشكل خاص عند التفكير في الفترة الثالثة في المهمة: الرسالة. تحدث سينودس الشبيبة عن المجمع الرسولي. السينودسية هي للإرسالية، إنها الإصغاء إلى كيف تصبح الكنيسة نفسها من خلال العيش والشهادة وتقديم الإنجيل. كل المصطلحات المقترحة في العنوان مرتبطة ببعضها البعض: إنها تقف أو تسقط معًا! دعونا أيضًا نطلب أن نتحول بعمق إلى السينودسية: فهذا يعني التحول إلى المسيح وروحه، وترك الأولوية لله.

#سينودس_٢٠٢٣