stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الروم الكاثوليك

الكنائس الكاثوليكية فى مصر معالم ومعانى : كاتدرائية القيامة للروم الملكيين الكاثوليك

1.1kviews

دراسة وتحقيق : ناجح سمعـان

تحمل كاتدرائية القيامة للروم الملكيين الكاثوليك بحى الظاهر فى العاصمة المصرية القاهرة ، وجوه عدة من الاشراقات الحضارية إذ يعكس مبنى الكاتدرائية الفخيم عبق التاريخ الذى يربو عن المائة عام فضلاً عن بهاء التكوين الذى تتجلى مفرداته فى كافة المعالم . كما أضاف إليها موقعها الفريد فى التاريخ المعاصر دوراً رائداً فى العمل الإداري والراعوى داخل بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك بمصر والسودان  .

التصميم المعمارى للمبنى  :

يعود تأسيس كاتدرائية القيامة للروم الملكيين الكاثوليك بحى الظاهر إلى مطلع القرن العشرين حيث تم الانتهاء من المبنى المعمارى للكاتدرائية فى مارس عام 1904 ، وقد اظهر المهندس مانسكلكو بك مصمم المبنى براعة هندسية فى التصميم الذى جمع فيه بين الطراز البازيلكى والطراز المصلب فالأول يظهر بجلاء من الداخل فيما يظهر الثانى بوضوح من الخارج .

 يشغل بناء الكاتدرائية مساحة طولية 21 متر وعرضية 43.5 متر وهى متجهة من الغرب إلى الشرق و يميز المبنى واجهته العريضة المكونة من برجين متسعين كل منهما مكلل بقبة قاعدتها هرمية يعلوها صليب حجري كما يتخلل البرجان النوافذ النصف بيضاوية التى تبعث الانارة إلى داخل البرج . وللكنيسة ثلاثة قباب فالقبة الكبرى يصل ارتفاعها إلى 23 متر وهى متوجه بصليب حجري ومرتكزة إلى اربعة زوايا مدرجة تتشابك مع اربع قبوات متصالبة الشكل . وتشكل القبة الكبرى مع قبتى البرجين منظمة ثلاثية بديعة فى اشارة إلى الثالوث الاقدس .

اللافتة الرخامية :

اللافتة الرخامية هى حجر من الرخام الأبيض مثبت على جسم مبنى الكاتدرائية من الجهة اليسرى . والحجر الرخامى مربع الشكل مكتوب عليه بخط النسخ قول القديس بولس إلى أهل افسس ” حجر الزواية هو المسيح يسوع ” وفى اسفل الحجر تذكر سنة التأسيس عام 1903 إلى جانب حرفى البداية والنهاية فى اللغة اللاتينية فى اشارة إلى رب المجد يسوع . وتعد اللافتة الرخامية اشبة بحجر الاساس الذى وضع عند بدء العمل فى بناء الكاتدرائية .

برجا الكاتدرائية :

البرج الايمن من داخله يصعد المصلى إلى شعرية الكنيسة التى تطل على الجزء الاوسط من صحن الكنيسة فيما البرج الايسر اسفله معبد للقديسة تريزا الطفل يسوع والقديسة ريتا والقديسة مريم ليسوع المصلوب واعلى المعبد توجد اجراس الكنيسة الثلاثة رخيمة النغمات .

القبة الكبرى :

اول ما يجذب نظر المصلى عندما يرفع قلبه مبتهلاً ، فترى عيناه القبة بلونها الازرق القانى المرصع بالنجوم رمزاً للسماء وفى داخلها الصليب المقدس ويحتضن هذا الصليب البيزنطى فى زواياه اربعة ملائكة من الشاروبيم ذوى الاجنحة الستة والعيون الكثيرة كحراس شرف للصليب المقدس . وعلى وزارات القبة وبين اكليلين من الاشغال الجبسية الرقيقة ، كتب نشيد الانتصار باللغة اليونانية ” المسيح قام من بين الاموات ، ووطئ الموت بالموت ، ووهب الحياة للذين فى القبور ” .

صحن الكنيسة :

هو الجزء الاكبر مساحة بالكنيسة والذى يجتمع فيه المؤمنون للصلاة وهو مستطيل الشكل ينقسم إلى ثلاثة اجزاء ( اسواق ) بأعمدة الكنيسة الاربعة التى ترمز إلى الانجيلين الاربعة والتى ترتفع عليها القبة الكبرى .

هياكل الكنيسة :

يوجد بالكاتدرائية ثلاثة هياكل الهيكل الجنوبى يمثل رقاد العذراء والشمالى مكرس لمار يوسف العفيف فيما الهيكل الاوسط للقيامة المجيدة والهيكل هو قدس الاقداس والجزء الاهم فى مبنى الكنيسة حيث تقام عليه الذبيحة الالهية ومساحة الهيكل 170 متر يصعد اليه الكاهن بعدة درجات ويقع الهيكل فى حضن الحنية الكبرى للكنيسة والتى تتمثل بشكل صدر السفينة .

الهيكل الملوكى :

يتألف هذا الهيكل الذى يتوسط منطقة الحنية الكبرى من لوحة رخامية تمثل المائدة المقدسة وواجهة المائدة مزينة بالفسيفساء الذهبي وفى الوسط منها دائرة رخامية بداخلها صليب بيزنطى .

الهيكلان الجانبيان :

شكل الهيكل فى الجانبين مائدة مربعة من الرخام الابيض مساحتها 190  سم قائمة على مكعب من الرخام ويعلو المائدة قبة مزينة من الداخل بالفسيفساء الازرق الذى تنتشر به النجوم ومن الخارج فالقبة مزينة بقشر السمك ويعلوها صليب من البرونز  .

هياكل التقبيلات :

يتزين صحن الكنيسة بعدد من هياكل التقبيلات وهى موزعة كالتالى :

  • هيكلا التقبيلة المستندان إلى عامودى القبة الكبرى الاماميين الاول فى الجهة القبلية مكرس للنبى الياس والثانى فى الجهة الشمالية مكرس للعذراء مريم سيدة المعونة
  • هيكل تقبيلة القربان الاقدس وهو قائم على عمود القبة الكبرى الشمالى
  • هيكل تقبيلة القديسة بربارة وهو قائم على عمود القبة الكبرى الخلفى من الناحية القبلية
  • هيكل تقبيلة النبى السابق يوحنا المعمدان وهو قائم عند جانب الكنيسة الشمالى عند المدخل
  • هيكل تقبيلة القديس جاوروجيوس وهو قائم عند مدخل الكنيسة القبلى
  • هيكل تقبيلة القديس يوسف البتول وهو قائم إلى يسار هيكل القديس جاورجيوس
  • هيكل تقبيلة رقاد السيدة العذراء وهو قائم إلى يمين هيكل القديس جاورجيوس
  • هيكل النبى ابراهيم ابو الاباء وقد اضيف حديثاً .

الاقواس والاعمدة :

تترابط الكنيسة بقبتها وقبواتها واسقفها المربعة المقوسة مع الجدران والحوائط من خلال العقود والاقواس المتداخلة والموزعة بتناغم رائع بما يساعد فى الانارة إلى جانب الشبابيك الطولية المنتشرة على جدارن الكاتدرائية والشبابيك النصف دائرية الموزعة ما بين القناطر .

بيت القربان :

يقع بيت القربان على مائدة الهيكل الشمالى وهو تحفة فنية من ثمانية اضلاع متعددة الالوان وبيت القربان من الرخام الابيض مع باب وتيجان اعمدة مصنعة من البرونز المذهب .

جرن المعمودية :

جرن رخامى بديع الصنع ابيض اللون قائم بمدخل الكنيسة الشمالى امام معمودية النبى السابق يوحنا المعمدان .

صورة القيامة المقدسة :

صورة القيامة المقدسة بالفسيفساء وهى جدارية رائعة تمتد على طول الحائط باعلى الحنية الكبرى مسطحها 50 متر مربع وهى تصور قيامة السيد المسيح من بين الاموات . يلتحف فيها المخلص بثوب ارجوانى حاملاً الصليب بيده اليسرى فيما بيده اليمنى يبارك العالم . ويحيط بالمخلص على الجانبين ستة ملائكة فى اطار نصف دائرى ساجدين مبتهلين فى خشوع .

الفريسكات :

تحظى الكاتدرائية بالعديد من الرسوم الجدارية المعروفة بالفريسك وهى تبلغ 19 فريسكه منتشرة على الجدران والاسقف داخل الكاتدرائية . تشمل هذه الرسوم والدهانات القبة الكبرى وحنايا الكنيسة مع الجدران وباطنية الاقبية مع الاسقف وهى تتميز برسوم تجريدية مبسطة مع انعدام العمق والتظليلات .

الايقونوسطاس أو حامل الايقونات :

نفذ الايقونوسطاس فى صورة غاية فى الابداع فهو تحفة من رخام الكرارة الايطالى الذى يظهر جماله من خلال النقوش البديعة التى تبرز فى الافاريز العلوية اما الزينة السفلية فقد تشكلت من لوحات تتوسط اعمدته ذات التيجان البديعة .

ايقونات الايقونوسطاس :

  • تمثل رسوم الايقونوسطاس الكنيسة المقدسة فعند الوسط حيث الباب الملوكى توجد عليه ايقونة البشارة وإلى اليمين على الباب الملوكى ايقونة السيد المعلم وعن اليسار ايقونة السيدة العذراء . امام البابين المحاذيين فقد صور عليها يميناً رئيس الملائكة ميخائيل ويساراً رئيس الملائكة جبرائيل فيما على الباب الايمن ايقونة يوحنا المعمدان وعلى يسار الباب الايسر ايقونة القبر الفارغ .
  • يمتد الايقونوسطاس إلى جانبى صحن الكنيسة حيث يزينه علويا ايقونات الاعياد الكبرى اما وسطياً فهناك ايقونات اباء الكنيسة ومعلميها ويعلو هذه الايقونات الكبرى ايقونة السيد الرب ضابط الكل والرسل الاثنى عشر .
  • يكلل مجموع هذه الايقونات الصليب المقدس حيث يسوع مصلوباً والى جانبه الام الحزينة ويوحنا حبيب .

العرش البطريركى :

يقع العرش البطريركى المذهب يميناً فى صحن الكنيسة وقد تشيد سنة 1856 وقد كان موجوداً اولاً بكاتدرائية سيدة النياح بدرب الجنينة ثم انتقل إلى كاتدرائية القيامة وهو مخصص لجلوس الاب البطريرك عند ترأسه للصلوات بالكاتدرائية .

الموقع والرسالة :

ان كاتدرائية القيامة للروم الكاثوليك قبل ان تكون بناء معماري له قيمته الهندسية والفنية هى مكان مكرس للعبادة الإلهية ، فكل ركن من اركانها يشهد لقلوب صلت ولايادى تضرعت ولنفوس تشوقت لاتحاد حقيقى مع ربها وخالقها . كما ان كل عيد واحتفال يعكس ورائه قصة من المجهودات الصادقة فى الاعداد والتحضير لمناسبات تاريخية عدة ويكفى ان نذكر ان على مذبح الكاتدرائية رسم عشرة مطارنة وخمسة وعشروناً كاهناً يخدمون فى شتى بقاع الارض تحت الراية الروحية لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك .