stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

اليوبيل الفضي الكهنوتي للأب نادر ميشيل اليسوعي

2.8kviews

3371075991

                                                                   قداس شكر وفرح

كتب : عصام عياد

وسط أسرته الرهبانية ،بين الأهل والأقارب والأصدقاء والمحبين ،مع مديري المدارس وهيئة التدريس والاداريين وكل فريق العمل بالمدارس اليسوعية بالقاهرة،بمشاعر الفرح والامتنان والشكر لله تعالى ،احتفل الأب نادر ميشيل اليسوعي بالذبيحة الآلهية ابتهاجا بيوبيله الفضي الكهنوتي ( 7/ 9 / 1991 –  8/ 9 / 2016 ) ،شكرا وحمدا للرب على نعمته التي رافقت وترافق هذه المسيرة اليوبيلية على مدى ال 25 عاما على مذبح كنيسة مدرسة العائلة المقدسة للآباء اليسوعيين بجهة الفجالة بوسط المدينة في شهر سبتمبر الفائت .

شارك في الذبيحة الآلهية لفيف من الآباء والأخوة اليسوعيين من مختلف الأديرة المنتشرة في مصر ضاقت بهم جنبات المذبح ،والعديد من الجماعات الرهبانية النسائية والرجالية ،بخاصة ممنهن يتبعن الروحانية الأغناطية للقديس أغناطيوس دي لويولا ( 1491 – 1556) ،الى جانب العديد من مسئولي وأعضاء الأنشطة الرسولية التي تعمل في كنيستنا الكاثوليكية بخاصة من يتبعون الروحانية الأغناطية  ” أغصان الكرمة ال mej ،و جماعات الحياة المسيحية  ” رفاق الكرمة ” ال CVX  ،أيضا مشاركة بعض القسوس من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الشقيقة من أصدقاء الأب نادر ،والآباء رعاة كاتدرائية القديس أنطونيوس الكبير للأقباط الكاثوليك بالفجالة حيث رعية الأب نادر ميشيل اليسوعي ،وجمع غفير من أبناء الكنيسة .  

جاءت قراءات القداس والترانيم مختارة بعناية  من الأب نادر متناسبة مع الاحتفالية اليوبيلية … القراءة الأولى من رسالة القديس بولس الى أهل أفسس الفصل الثالث ،الأعداد من 14 الى 21  ،اما القراءة الثانية من انجيل ربنا يسوع المسيح حسب ما دونه يوحنا الانجيلي البشير الفصل الأول من الأعداد 43 وما يتبعها الى الآية 51 .

في ختام الذبيحة الآلهية فبل البركة الرسولية تم عرض فيلم يوثق لمسيرة الأب نادر عبر ال 25عاما متضمنا مشاهدا من السيامة الكهنوتية على يد الطيب الذكر المتنيح الأنبا اسطفانوس الثاني،وغيرها ثم استكملت الاحتفالية في فناء المدرسة بتهنئة الأب نادر والتقاط الصور التذكارية وسط فرحة الحضور وسعادة الجميع .

من جانبه أشار الأب نادر في عظة القداس الى عمل الله عبر مسيرة حياته ونعمته التي رافقته ودعوته لخدمة المذبح المقدس متخذا من المشورات الانجيلية بحسب الرهبانية اليسوعية منهجا لحياته … الفقر ، العفة ، الطاعة ، والخضوع للحبر الأعظم قداسة البابا ،كما أشار سيادته الى خبرة ” الرياضات الروحية ” للقديس أغناطيوس دي لويولا ،مشيدا بدور العائلة في نمو دعوته التكريسية للرب ،واختتم كلمته بتوجية باقات الشكر للمحبة والمساندة والصداقة للحضور الكريم .  

تجدر الاشارة الى أن الأب نادر يشغل حاليا مسؤلية ادارة المدارس اليسوعية في مصر ” مدرسة العائلة المقدسة ” …. في مصر الجديدة ، القبيسي ،والفجالة ،الى جانب خدمته كطبيب بشري ،كما وله العديد من المؤلفات والمقالات والكتابات التي أثرت مكتبتنا العربية منها كتاب  ” مدعوون للحرية  ” وغيرها بالاضافة الى اسهاماته في مجال اللاهوت الأخلاقي – أخلاقيات الطب  ” البيو – اتك  ” و التدريس بالمعاهد اللاهوتية المختلفة مادة  “السلوك المسيحي “،وأيضا الاهتمام بفصول التمريض للأخوات الراهبات ، هذا الى جانب الارشاد والمرافقة الروحية .

في سياق متصل للأب نادر اهتمام خاص بالرياضات الروحية  ” ال week -end  ” في عيدي الميلاد والقيامة في شبة تقليد دائم يحرص العديد من العلمانيين والجماعات الرهبانية للمشاركة فيهما .

تفضل الأب نادر بتوزيع  ” تذكار ” اليوبيل صورة القديس أغناطيوس دي لويولا مطبوع عليها ” صلاة أغناطيوس “من كتاب الرياضات الروحية … ” خذ يارب ، واقبل حريتي كلها ، وذاكرتي وعقلي وارادتي كلها ….. أعطني أن أحبك ، أعطني نعمتك ، فهذا يكفيني ” .

تهنئة من القلب للأب نادر ميشيل اليسوعي في يوبيله الفضي الكهنوتي مع كل التمنيات القلبية بالمزيد من الصحة والعطاء والخدمة والرسالة  لمجد الله الأعظم … وعقبال اليوبيل الذهبي ،ولتشملنا جميعا نعمة الرب .