stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كنيسة السريان الكاثوليك

ايبارشية القاهرة للسريان الكاثوليك

1.7kviews

إيبارشية القاهرة للسريان الكاثوليك نبذة تاريخية منذ القرون الأولى للمسيحية، نجد سريانًا مقيمين بمصر. ولقد كانت الطائفة السريانية في وقت ما كبيرة وهامة، تمتلك أديرة خاصة بها وكنائس مزدهرة ومؤمنين عديدين، كما يشهد بذلك حتى الآن دير السيدة العذراء في وادي النطرون الذي يحمل إلى يومنا هذا اسم “دير السريان”. ولما بدأ السريان في إعادة العلاقات مع روما، كوّنوا منذ القرن السابع عشر طائفة سريانية كاثوليكية، تشمل المهاجرين كمن سوريا والعراق. ومنذ سنة 1850، كان للطائفة السريانية الكاثوليكية كنيستها الخاصة المعروفة باسم القديس إيليا بالموسكي.

وقد أسهم في تشييدها المحسنان إيلي داغر وفرج الله موصلي. أما من الناحية الإدارية، فقد قُسّم المؤمنون من السريان الكاثوليك على نيابتين بطريركيتين: واحدة بالقاهرة والأخرى بالإسكندرية. واستجابة لتوصيات مجمع الشرفة سنة 1888، قام السينودس البطريركي للسريان الكاثوليك المنعقد عام 1965 بتوحيد النيابتين البطريركيتين، وأقام منهما إيبارشية واحدة كاملة الحقوق وسمّاها: “إيبارشية القاهرة للسريان الكاثوليك”. وقد زار العديد من بطاركة السريان القطر المصري أمثال: البطريرك ميخائيل جروه، والبطريرك أنطون سمحيري، والبطريرك أفرام رحماني، والبطريرك الكاردينال جبرائيل تبوني والبطريرك أغناطيوس أنطون الثاني حايك، والبطريرك باسيليوس موسى داود.

غبطة بطريرك السريان الكاثوليك الشرفي: اغناطيوس يوسف الثالث يونان،

 

سيرة البطريرك الجديد في سطور

صاحب الغبطة هو من مواليد الحسكة (سوريا) في 15 نوفمبر 1944. قام بدراساته اللاهوتية في إكليريكية دير الشرفة (لبنان)، وفي جامعة الأوربانيانا الحبرية في روما. سيم كاهنًا في 12 سبتمبر 1971. وبعد خدمة تعليمية ورعوية في بيروت، أرسله البطريرك السرياني في عام 1986 إلى الولايات المتحدة حيث خدم هناك الرعية السريانية الكاثوليكية وفتح عدة إرساليات سريانية. من عام 1990 حتى عام 1995، شغل منصب “مبعوث مجمع الكنائس الشرقية للسريان الكاثوليك في الولايات المتحدة وكندا”. في 18 نوفمبر 1995، عينه الأب الأقدس يوحنا بولس الثاني، أسقفًا في الولايات المتحدة لأبرشية سيدة الخلاص في نوراك للسريان الكاثوليك؛ وفي 9 ديسمبر 1995، عين زائرًا رسوليًا للمؤمنين السريان الكاثوليك في أمريكا الوسطى.

المطران الحالي: نيافة المطران اقليميس يوسف حنوش

وُلد بالقاهرة في 27 مارس 1950. بعد أن أنهى دراسته بمعهد السالزيان “دون بوسكو” بالقاهرة. التحق بالإكليريكية الكبرى بالمعادي وحصل على ليسانس الفلسفة واللاهوت. سيم كاهنًا في 13 يونيه 1976، وعُيّن راعيًا بكاتدرائية سيدة الوردية بالظاهر. وفي 8 سبتمبر 1986، عُيّن مديرًا لمدرسة القديس ميخائيل. وفي 25 نوفمبر 1988 راعيًا لكنيسة القديسة كاترينا بمصر الجديدة. في 7 أكتوبر 1990، رُقي إلى درجة خوري أسقف ووكيلاً عامًا لمطرانية السريان الكاثوليك بالقاهرة.

انتُخب مطرانًا للقاهرة ونائبًا بطريركيًا للسودان، بدلاً من نيافة المطران باسيليوس موسى داود الذي أصبح مطرانًا لحمص في سوريا. وتمت رسامته وتجليسه الأسقفي يوم 19 مارس 1996. المجلس الإيبارشي والجمعيات والأنشطة الطائفية لإيبارشية القاهرة للسريان الكاثوليك مجلس استشاري لإدارة ممتلكات الإيبارشية، يرأسه نيافة مطران الإيبارشية وأعضاؤه من وجهاء الطائفة. وللطائفة جمعية خيرية، وجمعية القديس أفرام التابعة لجمعية القديس منصور. وأندية للعائلات، وأخوية للسيدات، ومجموعات كتاب مقدس، وجنود مريم، وكورال، ومدارس الأحد.