stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الموارنة الكاثوليك

بالتعاون مع “الأهرام”.. المركز “الماروني اللبناني” يصدر كتابا عن مي زيادة بتصدير سيادة المطران جورج شيحان

60views

١ يوليو ٢٠٢١

كتب شادي محسن – المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر

صدر عن “المركز الماروني اللبناني للثقافة والإعلام بالقاهرة” بالتعاون مع “مؤسسة “الأهرام” الصحفية ” كتاب”مي زيادة.. مقالات الأهرام”. الكتاب من تصدير سيادة المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية في مصر، ومن تحرير الكاتب الصحفي عزمي عبد الوهاب، مدير تحرير “الأهرام العربي”.

يحوي الكتاب الضخم المقالات الكاملة للأديبة اللبنانية الكبيرة مي زيادة، والتي كتبتها في صحيفة “الأهرام” في الفترة ما بين العامين (1916- 1941).

وجاء في تصدير سيادة المطران شيحان للكتاب: “العلاقات المصرية اللبنانية تمتد إلى آلاف السنوات، بدأت منذ أن حمل الفراعنة خشب الأرز من لبنان إلى مصر، وصنعوا منه مراكب الشمس، لكن تظل العلاقة الأكبر والأكثر تمثيلًا وحضورًا لهذا التبادل الحضاري والمعرفي، هي صحيفة “الأهرام” التي أسسها سليم وبشارة تقلا اللبنانيان، وفيها مرّ: خليل مطران، وجبرائيل تقلا، وداود بركات، وأنطون الجميل، وعزيز ميرزا، ونجيب كنعان، ومي زيادة، ولبيبة هاشم، وفيلكس فارس، وأسعد داغر، وصلاح الدين البستاني، وحبيب جاماتي، ويوسف الخازن، وأمين الريحاني، وأندراوس ضرغام الذي صمّم “شعار” الصحيفة العريقة عام 1933 واضعا الاهرامات الثلاثة، وأرسل جبران خليل كتاباته من مهجره إليها”.

الجدير بالذكر أن “المركز الماروني اللبناني” بالقاهرة كان قد أبرم عقدًا مع مؤسسة “الأهرام” الصحفية، لإصدار عدة كتب عن الروّاد الموارنة، الذين أثروا الحياة الثقافية والسياسية في مصر في بدايات القرن الماضي.