stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

تأمل الأب جورج جميل

178views

تامل الخميس

لأجل خلاصنا “صار ابن الله”، “ابن الإنسان”! عاش تسعة أشهر في أحشاء البتول! الخرق لفته! ذاك الذي يمسك العالم بقبضة يده… ارتضي أن يولد في المزود الضيق الحقير.ق جيروم

شكرا لك يارب

شكرا لك يا رب.. لأجل كل البركات على حياتي هذه السنة. لأجل كل الأيام المشمسة، والصعبة، والمعتمة. لأجل السلام في قلبي وحياتي. شكرا من أجل أيام الصحة والمرض، من أجل أيام الحزن والفرح خلال السنة. شكرا من أجل جميع الأشياء التي قدمتها لي، وعدت وأخذتها ثانية. شكرا لك يا رب، من أجل ابتسامة الصديق، ومن أجل اليد التي ساعدتني، من أجل المحبة التي أحببت بها، ومن أجل الأشياء المدهشة في حياتي.

شكرا من أجل الورود، والنجوم، والأطفال، ومن أجل روح المحبة. شكرا من أجل الوحدة، من أجل العمل، من أجل الصعوبات والمشاكل، من أجل المخاوف فجميعا قربتني منك أكثر. شكرا من أجل حمايتك لحياتي، من أجل توفير المأوى لي، من أجل الطعام ومن أجل الحاجيات.

ماذا ينتظرني هذه السنة !؟ الذي ترغب أنت فيه يا رب! أسألك من أجل أن تزيد ايماني لكي أراك في جميع طرقي، الأمل والشجاعة كي لا استسلم، المحبة لأجل كل الأيام القادمة، الذين حولي من أجل الصبر، التواضع، الإنتاج، ومن أجل إعطائي القلب. أعطني يا رب ما هو صالح لي، والذي لا أعلم كيف اطلبه منك. أعطني قلبا يطيع، أذنا مصغية، وذهنا منفتحا، ويدا عاملة لكي تنتج حسب رغبتك، والخضوع لإرادتك الكاملة في حياتي. اسكب يا رب بركاتك على جميع من تحبهم نفسي وأجلب السلام لقلوب جميع الناس ولوطني … آمين.

صلاة التوبة

ربى و إلهى و مخلصى يسوع المسيح, كنز الرحمة و نبع الخلاص, آتى إليك مقرا بذنوبى. اعترف بأنى بوقاحة تجاسرت و دنست هيكلك المقدس بخطاياى. و الآن ألجأ إلى رحمتك و تحننك, لأن مراحمك لا تحصى, و أنك لا ترد خاطئا قد أقبل إليك. فها أنا آتى يارب معترفا بأن آثامى قد طمت فوق رأسى كحمل ثقيل, و قد فارقتنى قوتى. فلا تحجب يارب وجهك عنى لئلا أرتاع. و لا توبخنى بغضبك. ولا تودبنى بغيظك. ولا تحاكمنى بحسب استحقاقى. ارحمنى يارب فإنى ضعيف. اذكر يارب أنى عمل يديك و ارأف بى. لا تدخل فى المحاكمة مع عبدك, لأنه لن يتبرر قدامك أى حي. عد  والبسنى حلة جديدة تليق بمجدك. اغفر لى وسامحنى, لأترنم قائلا: طوبى لمن غفر إثمه. وسترت خطيته. اعترف لك بخطيتى, ولا أكنم إثمى. قلت اعترف للرب بذنبى. و أنك رفعت اثام خطيتى. امين.

مزامير

أُعَظِّمُكَ، يا رَبُّ، لِأَنَّكَ ٱنتَشَلتَني
وَلَم تُشمِت بي أَعدائي
رَبِّ، إِنَّكَ أَصعَدتَ نَفسي مِن مَقَرِّ ٱلمَوتى
وَأَحيَيتَني مِن بَينِ ٱلهابِطينَ في ٱلهاوِيَة

إِعزِفوا لِلرَّبِّ، يا أَصفِياءَهُ
وَأَشيدوا بِذِكرِ قَداسَتِهِ
إِنَّ لِلَحظَةٍ غَضَبَهُ
وَطولَ ٱلحَياةِ رِضاهُ

إِستَمِع، أَللَّهُمَّ، وَٱرحَمني
أَيُّها ٱلمَولى، أَعِنّي
إِنَّكَ حَوَّلتَ حِدادي رَقصا
أَحمَدُكَ، أَيُّها ٱلرَّبُّ إِلَهي، أَبَدَ ٱلدُّهور

إنجيل القدّيس لوقا 30-24:7

ولـمَّا انصَرَفَ رَسولا يوحنَّا، أَخذَ يَقولُ لِلجُموعِ في شَأنِ يوحَنَّا: «ماذا خَرَجتُم إِلى البَرِّيَّةِ تَنظُرون؟ أَقَصَبَةً تَهُزُّها الرِّيح؟
بل ماذا خَرَجتُم تَرَون؟ أَرَجُلاً يَلبَسُ الثِّيابَ النَّاعِمَة؟ ها إِنَّ الذينَ يَلبَسونَ الثِّيابَ الفاخِرَة ويَعيشونَ عيشَةَ التَّرَفِ يُقيمونَ في قُصورِ المُلوك.
فماذا خَرجتُم تَرَون؟ أَنَبِيًّا؟ أَقولُ لَكم: نَعَم، بَل أَفضَلُ مِن نَبِيّ.
فهذا الَّذي كُتِبَ في شَأنِه: «هاءَنذا أُرسِلُ رَسولي قُدَّامَكَ لِيُعِدَّ الطَّريقَ أَمامَكَ».
أَقولُ لَكم: لَيسَ في أَولادِ النَّساءِ أَكبَرُ مِن يوحنَّا، وَلكِنَّ الأَصغَرَ في مَلَكوتِ اللهِ أَكبَرُ مِنه.
فَجَميعُ الشَّعبِ سَمِعَه حَتَّى العَشّارونَ أَنْفُسُهم بَرُّوا الله، فاعتَمَدوا عن يَدِ يوحَنَّا.
وأَمَّا الفِرَّيسيُّونَ وعُلَماءُ الشَّريعَة فلَم يَعتَمِدوا عن يَدِه فأَعرَضوا عمّا أَرادَه اللهِ في لهم».

تامل

مار افرام السرياني

– لا يستطيع أحد ان يعرف امك ايها الرب. هل نسميها عذراء؟ هوذا ابنها موجود هل يسميها متزوجة؟ فهي لم تعرف رجلاّ. فان كان لا يوجد من يفهم أمك، من يكون كفء لفهمك انت؟ مريم نالت من قبلك ايها الرب كل كرامة المتزوجات. لقد حبلت بك بغير زواج. كان فى صدرها لبن على غير الطبيعة اذ اخرجت من الارض الظمأة ينبوع لبن يفيض. ان حملتك فبنظرتك القديرة تخفف حملها. الرعد دخلها فهدأ صوته. راعى الكل دخلها فصار منها حملاّ. ان بطن امك قد غيرت أوضاع الأمور يا منظم الكل. الغنى دخلها فخرج فقيراّ. العالى دخلها فخرج فى صورة وضيعة. الضياء دخلها فأخفى نفسه. معطي الطعام دخلها فصار جائعاّ. مروي الجميع دخلها وخرج ظمأناّ. ساتر الكل خرج منها مكشوفا وعرياناّ.

– حملت مريم “النار” فى يديها. واحتضنت اللهيب بين زراعيها.اعطت اللهيب صدرها كى يرضع وقدمت لذاك الذى يقوت الجميع لبنها.

– لقد حبلت بك أمك بغير زواج، كان فى صدرها لبن على غير الطبيعة اذ أخرجت من الارض الظمأنة ينبوع لبن يفيض ان حملتك فبنظرتك القديرة تخفف حملها، وان اطعمتك فلأنك جائع، وان سقتك فلانك عطشان، وان احتضنتك فأنت جمرة المراحم فانك تحضن صدرها.