stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كتابات القراء

تأمل الأحد ٢٥سبتمبر / ايلول ٢٠١٦

922views

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%83%d8%b1%d9%8a%d9%83%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%88%d8%ba%d8%b3%d8%b7%d9%8a%d9%86%d9%88%d8%b3-%d9%83%d9%88%d8%b3%d8%a7

” ويُرسِلُ ملائِكَتَه ومَعَهُمُ البُوقُ الكَبير، فيَجمَعونَ الَّذينَ اختارَهم مِن جِهاتِ الرِّياحِ الأَربَع ، من أطراف السموات إلى أطرافها الأُخرى ” ( متى ٢٤ : ٣١ )

في معرض حديثه عن نهاية الأزمنة تكلّم الرب يسوع ، عن الدموع والنّحيب ” وتظهرُ عندئذٍ في السماء آيةُ ابنِ الإنسان . فَتنتحِبُ جميعُ قبائل الأرض ، وترى ابنَ الإنسانِ آتياً على غَمامِ السماء في تمام ِ العِزَّةِ والجلال ” ( متى ٢٤: ٣٠ ) ، التي ستكون بمثابة عقاب وإدانة يطلقها الأشرار ضدّ أنفسهم ، ولكن خوفًا من أن يعتقدوا أنّها نهاية متاعبهم وأعمالهم ، أضاف المُخلّص قائلاً : ” ويُرسِلُ ملائِكَتَه ومَعَهُم البوقُ الكَبير، فيَجمَعونَ الذينَ اختارَهم مِن جِهاتِ الرِّياحِ الأَربَع “. يجب علينا ألاّ ننظر إلى هذا البوق بمعناه المادي ، بل النظر إليه على أنّه كأصوات الملائكة التي سوف تدوّي دويًّا هائلاً يُقِيم الأموات من قلب الأرض ” الحقّ الحقّ أقولُ لكم : من سَمِعَ كلامي وآمن بمَن أرسلني فلهُ الحياةُ الأبديّة ، ولا يمثُلُ لَدَى القضاء ، بل انتقلَ من الموتِ إلى الحياة . الحقّ الحقّ أقولُ لكم : تأتي ساعةٌ – وقد حضرت الآن – فيها. يسمِعُ الأمواتُ صوتَ ابنِ الله والذين يَسمعونَهُ يَحيون …… أمّا الذين عَمِلُوا الصَّالِحَات ، فيقومون للحياة ، وأمّا الّذين عَمِلُوا السَّيِّات ، فيقومون للقضاء ” ( يوحنا ٥ : ٢٤ – ٢٩ )

إنّ صوت البوق مُخصَّص ليعطي إشارة القيامة ” في لحظةٍ وطَرفةِ عَين ، عند النفخ في البوقِ الأخير . لإنّه سيُنفخُ في البوق ، فيقوم الأموات … ( قورنتس الاولى ١٥ : ٥٢ ) ويرمز إلى الفرح عند البعض ” يقومون للحياة الأبديّة ” ، وإلى الدهشة والألم عند البعض الآخر ” يقومون للقضاء والهلاك “، أي أولئك الذين سيُتركون ولن يُرفَعوا إلى السماء على السحب . نقرأ في الفصل العاشر من سفر العدد أنّ الكهنة يجمعون بنفخهم في البوق ، جميع أسباط إسرائيل من أقطار الأرض الأربعة ، وهذا ما رُمز إليه حين قيل عن الملائكة إنّهم ” سيَجمَعونَ الذينَ اختارَهم مِن جِهاتِ الرِّياحِ الأربَع ” ، أي بقاع الأرض الأربعة : من الشرق ، ومن الغرب ، ومن الشمال ومن الجنوب . ” فافرحوا أيُّها الإخوة ، وأقولُ لكم دائماً افرحوا ، وانقادوا للإصلاح والوعظ وعيشوا بسلام ” ( قورنتس الثانية ١٣ : ١١ ) ، وكونوا ثابتين راسِخين ، متقَدِّمين في عَمَلِ الرّبِّ دائماً ، عالمين أنَّ حهدَكُم لا يَذهَبُ سُدىً عِندَ الرّبّ ” ( قورنتس الاولى ١٥ : ٥٨ ) .

المطران كريكور اوغسطينوس كوسا

أسفف الاسكندرية واورشليم والاردن

      للأرمن الكاثوليك