stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الأقباط الكاثوليك

تدشين كنيسة هامتي الرسل بأسيوط الجديدة

169views

١٣ يوليو ٢٠٢١

كتب – ناجح سمعـان :

فى أمسية دافئة تعانقت فيها المراسيم الطقسية الغنية مع القيم الوطنية النبيلة، احتفل ابناء إيبارشية أسيوط للأقباط الكاثوليك مساء الأحد 11 يوليو 2021، عشية الأحتفال بعيد القديسين بطرس وبولس هامتي الرسل بتكريس كنيسة القديسين الرسوليين بطرس وبولس بمدينة اسيوط الجديدة، عن أيدي اصحاب النيافة الأنبا كيرلس وليم مطران إيبارشية اسيوط، والأنبا دانيال لطفى مطران الإسماعيلية ومدن القناة، والأنبا بشارة جودة مطران ابو قرقاص وملوي ودير مواس، وفى حضور الوزير اللواء عصام سعد محافظ اسيوط، والعميد اركان حرب ايهاب مبروك مساعد قائد المنطقة الجنوبية العسكرية.

كان فى استقبال الضيوف الكرام الأب توماس وليم، وكيل عام المطرانية، والقمص مرقس يوسف راعي الكنيسة حيث حضر الاحتفالية د. محمد عبدالمالك الخطيب نائب رئيس جامعة الأزهر، د. عاصم قبيصي وكيل وزارة الاوقاف، الشيخ سيد عبدالعزيز امين عام بيت العائلة، مهندسة جيهان عمار رئيس جهاز مدينة اسيوط الجديدة، واللواء تادرس قلدس عضو مجلس النواب السابق .

فضلاً عن مشاركة كوكبة من الاباء الكهنة والرهبان والراهبات وجمع كبير من ابناء الايبارشية .

خلال العظة قال نيافة الأنبا كيرلس وليم : ” الأبناء المباركون، احتفلنا بالأمس بتدشين دير الرهبان البندكتيين بقرية العزية، ونحتفل اليوم بتدشين كنيسة القديسين بطرس وبولس بأسيوط الجديدة، نشكر الله من اعماق قلوبنا على هذه النعم الوافرة، إن فى تكريس أماكن للعبادة انما هي دعوة لنا للأهتمام بالروح والاتحاد بالله من خلال الصلاة، فالعالم يبعدنا عن الله بوسائل متعددة تغذي الأنانية واللامبالاة بل والكراهية، لذا فإننا نحتاج دائماً إلى تقوية حياة الروح بالاتصال الدائم بالرب من خلال الصلاة للنمو فى معرفة الرب ومحبته والحياة معه “.

وأضاف سيادة المطران : ” نفرح بتدشين هذه الكنيسة، ويسعدنا أن يشاركنا الفرحة رموز شعب اسيوط الأصيل من القيادات الدينية بالأزهر والأوقاف والقوات المسلحة والشرطة ورجال السلطة التنفيذية على رأسهم سيادة المحافظ، انهم احباء كثيرون يشاركوننا افراحنا الروحية كما اننا نشاركهم افراحهم ايضاً، لأن هذه هي مصر وهذا هو شعبها الأصيل المترابط الذى يعيش اسمى معاني الحب والوطنية فى ظل قيادة الرئيس المحبوب عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الساهر على نهضة الوطن والذى يقود بلادنا الحبيبة بنعمة الله إلى نقلة حضارية تعبر اسيوط الجديدة عن احدى معالم هذه النهضة العمرانية، حيث سعي الدولة إلى توفير حياة راقية لابنائها بالمدن الجديدة لا تقل فى تخطيطها العمراني والحضاري عن المدن الاوربية الحديثة “.

واختتم راعي الإيبارشية العظة بقوله : ” نريد فى هذه المناسبة السعيدة أن نقدم الشكر لكافة السلطات المعنيه التى ساندتنا فى اتمام هذه العمل حتى نهايته، ولا يسعنا فى هذا اليوم التاريخي سوى ان نرفع الشكر لله مرددين مع دواد النبي إن لم يبن الرب البيت فباطل تعب البناؤون “.

عقب انتهاء المراسم الطقسية لتكريس الكنيسة بالميرون المقدس، القى د. محمد عبدالمالك كلمة قدم خلالها التهنئة بافتتاح الكنيسة للصلاة معرباً عن سعادته بلقاء نيافة الأنبا كيرلس وليم والسادة المطارنة الحاضرين وكافة ابناء الكنيسة القبطية الكاثوليكية باسيوط.
وخلال كلمة نائب رئيس جامعة الازهر اتصل به هاتفياً فضيلة الأمام الدكتور احمد الطيب شيخ الجامع الازهر وتحدث فضيلة الأمام إلى نيافة الأنبا كيرلس وليم مقدماً التهنئة لنيافته ولكل ابناء الكنيسة متمنياً ان تكون الكنيسة الجديدة دار للعبادة لله وموقعاً روحياً فى بناء أواصر الأخوة والمحبة بين المصريين كافة.

اختتمت الإحتفالية المباركة بكلمة اللواء عصام سعد محافظ اسيوط الذى قال للحاضرين: ” السلام عليكم ، يسعدنى أن اكون بينكم اليوم فى افتتاح هذه الكنيسة الجديدة كما كنت بالأمس فى افتتاح مسجد جديد للصلاة هنا فى اسيوط الجديدة، نحمد الله على هذه الأعمال الجليلة التى تعبر عن حب ابناء اسيوط لله وللأنبياء، كما تعبر هذه الصورة الاجتماعية الجميلة من حضورنا معاً عن صورة مصر الجميلة حيث المحبة والسلام كأنها جينات نتوارثها عبر الأجيال ” .
واضاف سيادة المحافظ قائلاً : ” حفظ الله بلدنا العظيم مصر وكلنا خلف قيادتنا السياسية المخلصة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وندعو دائماً أن نعيش معاً وحدتنا الوطنية حتى نعلن للعالم أجمع أن مصر مهد الحضارة وحاضنة الأديان “.