stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصرمتنوعةموضوعات

توقيع كتاب “طلع من المولد بلا حمص”

77views

اقيم بالأمس حفل توقيع كتاب “طلع من المولد بلا حمص” للأب فرنسيس بركماير اليسوعي

رغم أن لغته الأولى هى اللغة الهولندية إلا أنه عشق المصريين ولغتهم العامية وأمضى كل حياته فى البحث والتنقيب عن الأمثال الشعبية خاصة فى المنيا وأرمنت والإسكندرية والقاهرة ، لقد انفعل الأب فرنسيس جوزيف بركماير اليسوعي مؤلف الكتاب بالتشابة بين روح الفكاهة عند الشعبين الهولندي والمصري،

“الشاطرة تقول للفرن قود من غير وقود” (06/02): أي الشاطرة تقوم بأمورها حتى توقد الفرن بغير الوقود، وهو مبالغة: يعبر المثل بطريقة سخرية أن الشاطرة تدبر أمورها وتأتي فيها بما يعجز عنه غيرها (انظر: “الشاطرة تغزل برجل حمار”).

وعن الكتاب يقول الاب فرنسيس اخترت كعنوان لهذا البحث المثل الذي يقول: «طلع من المولد بلا حمص». إن المعنى الظاهري لهذا المثل سلبي ويدلّ على قلة الفائدة، ولكنني شخصيا سمعت مرات كثيرة هذا المثل بمعني إيجابي. قد عاش فلان مدة طويلة في دوامة وهمّ كبير ولكن في آخر الأمر اختبر فائدة مهمّة من خلال صعوبة التجربة، ولذلك يقول لنفسه «ما طلعتش من المولد بلا حمص»!

عشت هذه التجربة من خلال بحثي عن الأمثال الشعبية أكثر من 25 سنة. وكنت أشعر بضيق وأنا أطلع على بعض الكتب التي تحاول أن تصف الملامح الأساسية لشخصية المصري من خلال تحليل الأمثال، ولكن من غير سند من بحث ميداني بطريقة علمية، فكنت أحسّ بأني تهت في وسط محيط أمثال عديدة لا أعرف مدى استخدامها عند المصريين الآن.

ادار حفل التوقيع الفنان احمد اسماعيل والفنانة رشا عبد المنعم بحضور الاب وليم سيدهم اليسوعي رئيس مجلس ادارة مؤسسة الجزويت للنش والاعلام والاستاذ احمد عز العرب مدير المؤسسة والاب يان اليسوعي والاب يوسف عبد النور اليسوعي ونخبة من المفكرين والمهتمين، الكتاب صادر عن مؤسسة الجزويت للنشر والاعلام ومتوفر بالمكتبات وبجمعية النهضة العلمية والثقافية 15 شارع المهراني – الفجالة

  • 119548500_1558586921004460_4752760178030287628_n
  • 119554271_1149188628815329_4174888331944458231_n
  • 119529557_760311714757793_5068776647210413370_n
  • 119574803_688017435255540_3218776256276748308_n
  • 119546468_712081392676881_665597848870891100_n
  • 119588946_626122608098171_1649724005314963887_n