stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصر

حفل افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الحادية والسبعين

174views

٦ مايو ٢٠٢٣

أقيم مساء أمس، بقاعة النيل للآباء الفرنسيسكان، حفل افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الحادية والسبعين، حيث واكب الحفل إعادة افتتاح قاعة النيل، بعد أن تمّ تجديدها تجديدًا شاملًا، وتغيير جميع كراسيها، وأرضياتها.

وبعد عرض فيلم تسجيلي قصير، تضمن ملخصًا لأحداث وفعاليات الدورات السابقة، بدأ الحفل والذي كانت تقدّمه على خشبة المسرح الإعلامية لميس سلامة، وتمّ نقله على بالترحيب بالضيوف والمكرمين في هذا الدورة، ثم تم استدعاء الأب بطرس دانيال، رئيس المهرجان، ومدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما، لإعلان افتتاح الدورة وإلقاء كلمته، والتي تناول خلالها رسالة الفنان، والفن، ودوره في الارتقاء بالذوق العام للمشاهدين.

ووجّه الأب بطرس الشكر لجميع من ساهم في تجديدات القاعة لتكون في أبهى صورة لها خلال حفل الافتتاح، أعقبها كلمة من الأب مراد مجلع، الخادم الإقليمي للرهبنة الفرنسيسكانية بمصر، وسيادة رئيس الأساقفة نيقولاس هنري، السفير البابوي بمصر.

تلا ذلك، الفقرة الأولى من تكريمات الدورة الحادية والسبعين لأقدم مهرجان سينمائي بمصر والوطن العربي والشرق الأوسط، حيث تم عرض فيلم قصير عن كل مُكرّم قبل صعوده للمسرح لاستلام التكريم الخاص به.

وكانت الجوائز كالتالي:

* جائزة الريادة السينمائية للفنانة القديرة سهير رمزي والذي اعتذرت عن الحضور لظروف صحية
* جائزة الريادة السينمائية للفنان القدير يحيي الفخراني
* جائزة الريادة السينمائية للفنان القدير محمود حميدة
* جائزة الريادة السينمائية للفنانة القديرة هناء الشوربجي والتي اعتذرت عن الحضور لوجودها خارج البلاد، وتسلّم التكريم عنها الفنان هاني رمزي
* جائزة فريد المَزْاوي للمخرجة القديرة إنعام محمد علي
* جائزة الأب يوسف مظلوم للفنان القدير سامي مغاوري
* جائزة المركز الخاصة للفنان القدير مدحت صالح
* جائزة التميّز الإعلامي للإعلامي القدير محمود سعد والذي اعتذر عن الحضور لوجوده خارج البلاد.

وعقب التقاط العديد من الصور التذكارية للسادة المكرمين قبل نزولهم من على خشبة المسرح، تمّ عرض فيلم تسجيلي قصير عن الأفلام الخمسة المشاركة بالمسابقة الرسمية لهذا العام، والتي اختارتها اللجنة العُليا، برئاسة الأب بطرس دانيال، وعضوية السيد مجدي سامي، والسيد ميشيل ماهر، وذلك وفقًا للمعايير الأخلاقية والإنسانية للمركز من بين خمسة وعشرين فيلمًا، عُرضت عرضًا تجاريًا بدور السينما، إلى جانب فيلمين عُرِضا عبر المنصات.

ولأول مرة تختار اللجنة العُليا للمهرجان فيلمًا، تم عرضه بمهرجان، قبل أن يُعرض تجاريًا جميعهم من إنتاج عام 2022، تلاه فيلم آخر عن لجنة تحكيم الدورة الحادية والسبعين.

تضمن حفل الافتتاح أيضًا الفقرة الفنية التي أهدّت خلالها الفنانة المتّميزة نسمة عبد العزيز عازفة الماريمبا الأولى للمركز الكاثوليكي، والسادة المكرمين، وجمهور المهرجان باقة متنوعة من الألحان، أبدعت في عزفها على آلة الماريمبا، خطفت فيها قلوب المشاهدين بعزفها الرائع، وقام الأب بطرس دانيال، بتكريمها وإهدائها درع الدورة الحادية والسبعين للمهرجان.

أعقبها، جاءت الفقرة الثانية من التكريمات والتي تمّ خلالها توزيع الجوائز التالية:

* جائزة الإبداع الفني للكاتب والمؤلف القدير د. مدحت العدل
* جائزة الإبداع الفني للموسيقار القدير هشام نزيه
* جائزة الإبداع الفني لمدير التصوير القدير أيمن أبو المكارم
* جائزة الإبداع الفني للناقد الفني القدير نادر عدلي

وتمّ أيضًا توزيع جوائز الأعمال الدرامية وجائزة المركز التشجيعية في الدورة الحادية والسبعين، التي أقرّتها اللجنة العُليا للمهرجان وهي:

* جائزة أفضل ممثلة في عمل درامي لعام 2022 الفنانة القديرة نيللي كريم عن دورها في مسلسل “فاتن أمل حربي”.
* جائزة أفضل ممثل في عمل درامي لعام 2022 الفنان القدير أحمد أمين عن دوره في مسلسل “جزيرة غمام”.
* جائزة المركز التشجيعية لعام 2022 للفنانة المتميّزة تارا عماد، والتي اعتذرت عن الحضور لارتباطها بعرض مسرحي بالمملكة العربية السعودية، وأرسلت أنها ستتسلم الجائزة بنفسها خلال حفل ختام المهرجان.

واختتم الحفل، لتبدأ من اليوم السبت فعاليات وعروض الأفلام، والندوات الفنية للأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية للمهرجان.