stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

« حينَئِذٍ يَسْطَعُ الأَبْرَارُ كالشَّمْسِ في مَلَكُوتِ أَبِيْهِم » – القدّيس هيلاريوس

625views

القدّيس هيلاريوس (315 – 367)، أسقف بواتييه وملفان الكنيسة
الثّالوث الأقدس، 10: 39 – 40

« حينَئِذٍ يَسْطَعُ الأَبْرَارُ كالشَّمْسِ في مَلَكُوتِ أَبِيْهِم »

في رسالته الأولى إلى أهل كورنتس قال القدّيس بولس: “ثُمَّ يَكونُ المُنتَهى حِينَ يُسَلِّمُ المُلْكَ إِلى اللهِ الآب بَعدَ أَن يَكونَ قد أَبادَ كُلَّ رِئاسةٍ وسُلطانٍ وقُوَّة” (1كور15: 24). وقوله هذا لم يكن بمعنى أنّ الرّب يسوع المسيح سيتخلّى عن قوّته بإعادة مُلكِهِ إلى أبيه، بل قال هذا لأنّنا نحن سوف نُشكّل ملكوت الله عندما نُصبح صورةً مطابقة لعظمة جسده… أي إنّه سوف يُعيدنا نحن إلى الآب من بعد أن يُصَيِّرنا ملكوت الله بتمجيد جسده. إنّه سوف يعيدنا نحن إلى الآب كوننا ملكوت الله بحسب ما ورد في إنجيل متّى: “تَعالَوا، يا مَن بارَكَهم أَبي، فرِثوا المَلكوتَ المُعَدَّ لَكُم مَنذُ إِنشاءِ العَالَم” (مت 25: 34).

“حينَئِذٍ يَسْطَعُ الأَبْرَارُ كالشَّمْسِ في مَلَكُوتِ أَبِيْهِم” لأنّ الابن سيُسَلِّمُ للآب، مَن دعاهم إلى ملكوته ومَن وعدهم بالنعيم الخاص بهذا السرّ عندما قال لهم: “طوبى لأَطهارِ القُلوب فإِنَّهم يُشاهِدونَ الله” (مت 5: 8)… فها هم الّذين قد سلّمهم لأبيه – على كونهم ملكوته – يشاهدون الله.

إنّ الربّ يسوع المسيح بنفسه قد أخبر رسله ممّا يتكوّن ملكوت الله حين قال: “ها إِنَّ مَلكوتَ اللهِ بَينَكم” (لو 17: 21). وإن أراد أحدٌ أن يعرف مَن هو الّذي سيًسَلِّمُ المُلك إلى الله، فليسمع قول القدّيس بولس: “إِنَّ المسيحَ قد قامَ مِن بَينِ الأَموات وهو بِكرُ الَّذينَ ماتوا. عَن يَدِ إِنسان أَتى المَوتُ فعَن يَدِ إِنسانٍ أَيضًا تَكونُ قِيامةُ الأَموات” (1كور15: 20-21). وذلك يتعلّق بِسرِّ جسد المسيح، فالرّب يسوع المسيح هو أوّل مَن قام من بين الأموات… إذًا، من أجل تقدّم الطبيعة البشريّة التّي لبسها الرّب يسوع المسيح، سوف “يكون اللهُ كُلَّ شَيءٍ في كُلِّ شيَء” (1كور 15: 28).