stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الأقباط الكاثوليك

سفير الفاتيكان يلتقى القيادات الوطنية والدينية بمحافظة اسيوط

100views

عاشت مطرانية اسيوط للأقباط الكاثوليك مساء الاحد 13 ديسمبر 2020 أمسية وطنية وروحية دافئة احتفاءاً بضيف اسيوط الكبير سيادة المطران نيقولاوس هنري سفير الفاتيكان بمصر ، والذى يقوم هذه الأيام بزيارة راعوية إلى ايبارشية اسيوط للأقباط الكاثوليك فى ضيافة صاحب النيافة الأنبا كيرلس وليم مطران الايبارشية .

شارك بالحضور فى الامسية المباركة سيادة اللواء عصام سعد محافظ اسيوط والمهندس نبيل الطيبى سكرتير مساعد المحافظ والعميد علاء قدري وكيل فرع الأمن الوطنى باسيوط والمقدم سامح كمال مسئول الشئون الدينية بالأمن الوطني . ومن القيادات الدينية حضر اللقاء نيافة الانبا يؤانس اسقف اسيوط للاقباط الارثوذكس ، وفضيلة الدكتور عاصم القبيس وكيل وزارة الاوقاف .

وعن الجامعات المصرية شارك بالحضور لفيف عن جامعة اسيوط يتقدمهم د. شحاته غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم ود. محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الازهر فرع اسيوط . كما حضر اللقاء الاب توماس وليم وكيل مطرانية اسيوط للاقباط الكاثوليك والاب مرقس يوسف مدير مكتب العدالة والسلام بالمطرانية والاب لوكاس رسمي مسئول خدمة يسوع السجين والاب متاوس اديب مدير معهد التربية الدينية والذى قام بتقديم فقرات الأمسية خلال اللقاء الأخوي باقتدار .

كذلك حضر اللقاء كوكبة من الراهبات المصريات . وكان قد قام بتنظيم الاحتفالية كشافة مطرانية اسيوط للاقباط الكاثوليك وخدمة الضيافة فريق العمل بدار ام المحبة للضيافة بدير درنكة .

بدأ اللقاء بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية ودولة الفاتيكان ، ثم رحب نيافة الانبا كيرلس بالحضور الكريم قائلاً : ” اشكر ضيوفنا الكرام الذين قبلوا دعوتنا وعلى رأسهم سيادة الوزير اللواء عصام سعد محافظ اسيوط والقيادات الامنية والدينية واساتذة الجامعة ، وكل الأحباء اشكركم جميعاً ، ومرحباً بكم فى هذا اللقاء الذى اردنا من خلاله ان نقدم صورة حية لسيادة السفير الباباوى عن مجتمع اسيوط والذى سيحملها بدوره إلى قداسة البابا فرنسيس معبرة عن واقع الحياة المصرية ومؤكدة قوة المحبة فى العلاقة بين ابناء مصر .

واضاف سيادة المطران : جاء سيادة المطران نيقولاوس هنري ليرى انشطتنا الراعوية والخدمات الاجتماعية التى تقدمها الكنيسة الكاثوليكية فى المجتمع الاسيوطى ، محاولين ان نترجم فى كل أعمالنا فكرة الأخوة الانسانية التى أعلنها قداسة البابا فرنسيس وفضيلة شيخ الازهر د. احمد الطيب بدولة الامارات الشقيقة . واختتم الاب المطران راعى الايبارشية كلمته قائلاً : أشكر الحاضرين جميعاً على مشاركتكم احتفالنا وأتمنى ان تدوم لقاءات المحبة فيما بيننا ملتقين فى كل خير وتحيا مصر ” .

فى كلمته قال د. شحاته غريب : يسعدنى باسم الاستاذ الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة اسيوط واعضاء هيئة التدريس ان ارحب بكم يا سيادة السفير حيث ان جامعة اسيوط هى جامعة علم وثقافة وتسعى إلى نشر ثقافة التسامح وقبول الاخر من خلال عدد من البرامج التكوينية منها برنامج ” بناء الوعى ” حتى يتحلى شباب الجامعة بالفكر المستنير . كما ان جامعة اسيوط تقدم من خلال مستشفياتها الخدمة الصحية لقرابة 2 مليون مريض ، فضلاً عن تميز الجامعة بالعديد من الاساتذة والعلماء الذين افادوا العالم كله بابحاث ودراسات تدعو إلى نشر قيم المحبة ” .

قال الانبا يؤانس اسقف اسيوط للاقباط الارثوذكس خلال كلمته : ” نحن فى اسيوط اسرة واحدة على رأسها محافظ يتقى الله فى عمله وقيادات أمنية ودينية على مستوى رفيع وهو ما يجعل المشكلات بين المسلمين والمسيحين تكاد تنعدم وذلك نعمة من الله وبفضل القيادات الحكيمة . وهذا يعود إلى بركة زيارة العائلة المقدسة إلى مصر عامة واسيوط خاصة ، ونسأل الرب ان يديم المحبة والسلام فيما بيننا ” .

فى كلمته قال د. عاصم القبيس وكيل وزارة الاوقاف : ” نرحب بكم يا سيادة السفير فى اسيوط قلب الصعيد ونحملكم رسالة إلى قداسة البابا فرنسيس ، نوصيكم أن تتحدث إليه عن اللحمة العظيمة بين الشرائع السماوية فى مصر ، وهذا النسيج الوطنى الواحد انما تعبير عن القيم الروحية والدينية التى يعيشها ابناء الديانات فى رباط المحبة والمودة ، وباسم جميع العاملين بالاوقاف نرحب بكم “

عن رسالة جامعة الازهر الشريف قال د. محمد عبدالمالك : فى جامعة الازهر فرع اسيوط يا سيادة السفير 23 ما بين شرعية ونظرية وتطبيقية بالاضافة إلى المعاهد المتنوعة والتى جميعها تسعى إلى تطبيق منهج الازهر الشريف الوسطي الذى يقوم على فكرة الاخوة الانسانية ، هذه الاخوة التى أصلها القران الكريم والانجيل . اننا نسعى من خلال انشطة الجامعة وبتوجيهات السيد المحافظ إلى عقد الندوات التى تربي الانتماء لدى الشباب وقد شاركت الكنيسة فى هذه الندوات بكل اطيافها لنؤكد على اهمية القيم الروحية فى تعزيز الانتماء الوطني .

استمع الحاضرون إلى كلمة سيادة المطران نيقولاوس هنري سفير الفاتيكان بمصر والذى قال : ” شرف كبير لي ان أكون وسطكم هذا المساء وكم يسعد هذا قداسة البابا فرنسيس أن يرى قادة اسيوط مجتمعين ، لقد قلت لسيادة المطران الانبا كيرلس ان ما تفعلونه هذا المساء ينبغى أن يكون قدوة يحتذى بها فى كل مصر .

واضاف سيادة السفير : لديكم جميعكم السلطة ، والسلطة تاتى من الله ، لذا فهى خدمة ، خدمة لله وخدمة للناس . فكل شخص يقوم بدوره فى المكان الذى اختاره له الله ، وبما ان السلطة هى من عند الله فلا يكون هناك حسد حيث سيشكر كل انسان الله على ما أعطاه . واختتم ضيف اسيوط الكبير بقوله : عندما تجتمعون فهذا يعنى أن لديكم رغبة مشتركة فى العمل معاً ، علينا أن نسلك بالمحبة وكم يسعدنى أن انقل إلى قداسة البابا فرنسيس لقائكم الليلة الذى سيفرح به كثير وسيصلى من أجلكم ، اشكر محبتكم جميعاً ” .

فى ختام الكلمات تحدث رب الأسرة على أرض اسيوط سيادة اللواء الوزير عصام سعد محافظ اسيوط الذى قال : شكر لكم على هذه الامسية الجميلة وهذه هى اسيوط بل وهذه هى مصرالسلام والمحبة ، صورة جميلة نعيشها الليلة ، صورة الأخوة الانسانية وكم يكون هذا جميلاً عندما نفرح بزيارة سفير الفاتيكان وتشريفه فى محافظة اسيوط ، والكلام الطيب الذى يخرج من القلب يدخل إلى القلوب كذلك .

واضاف سيادة المحافظ : بفضل الله نحيا فى اسيوط فى أمن وسلام واهل اسيوط يستحقون كل الجهد الذى يبذل من مشاريع وخدمات ومبادرات فى كل مكان . فمصر تشهد بحق طفرات اقتصادية واجتماعية كبيرة وهو ما يدعونا إلى الفخر والاعتزاز بأن هذه المنجزات بأيدى المصريين ، حمى الله مصر ولتبقى دائماً بلداً مضيافاً ، فمصر ام الدنيا ، وتحيا مصر ” .

متابعة اللقاء :
فريق العمل بمركز نور الكاثوليكى للاعلام باسيوط
ايفون لطفى – جورج أنور – ناجح سمعـان
اشراف عام : الاب توماس وليم

  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.49.51 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.14.52 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.14.41 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.13.42 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.13.09 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.13.19 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.12.58 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.14.16 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.49.44 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.12.44 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.13.28 AM
  • WhatsApp Image 2020-12-14 at 9.49.28 AM