stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات – ١٨ أيلول – سبتمبر ٢٠١٨

1.3kviews

١٨ أيلول – سبتمبر ٢٠١٨

ثلاثاء الأسبوع الرابع والعشرين من الزمن العادي – السنوات ب

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإله ربِّنا العظيم هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور 99 (100)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.

أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
إحمَدوه وبارِكوا اْسمَه.

فانَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُه *
وإِلى جيلٍ فجيل أَمانَتُه.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للإله ربِّنا العظيم هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة 1: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.

المزمور 100 (101)

اعتراف الزعيم البارّ

إذا كنتم تحبّوني، حفظتم وصاياي (يوحنا 14، 15)

الرَّحمَةَ والقَضاءَ أُنشِد *
لَكَ يا رَبُّ أَعزِف

أَتَقَدَّمُ في سَبيلِ الكامِلين *
فمَتى تأتي إِلَيَّ؟

في كَمالِ قَلْبي أسيرُ *
في وسَطِ بَيتي

لا أَضَعُ نُصبَ عَينَيَّ شيئًا تافِهًا *
أَبغَضتُ عَمَلَ الجاحِدينَ فلا يَعلَقُ بي

القَلبُ المُلتَوي فلْيَبتَعِدْ عنِّي *
والشِّرّيرُ لا أَعرِفُه

المُغْتابُ لِقَريبِه بِالخَفاءِ أُسكِتُه *
ومُتَشامِخُ العَينِ مُنتَفِخُ القَلبِ لا أُطيقُه

عَينايَ على أُمَناءِ الأَرضِ لِيَسكُنوا معي *
السَّائِرُ في طَريقِ الكَمالِ هو يَخدُمُني

العامِلُ بِالمَكرِ لا يَسكُنُ في بَيتي *
والنَّاطِقُ بِالكَذِبِ لا يَقِفُ أَمامَ عَينَيَّ

في كُلِّ صَباحٍ *
أُسكِتُ أَشرارَ الأَرضِ كُلَّهم

حتَى يَنقَرِضَ مِن مَدينةِ الرَّبِّ *
جَميعُ فَعَلَةِ الآثام

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.

أنتيفونة 2: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.

التسبحة دانيال 3: 26، 27، 29، 34 – 41

صلاة عزريا في أتون النار

توبوا وارجعوا لكي تمحى خطاياكم (أعمال 3: 19)

مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
وحَميدٌ اسْمُكَ ومُمَجَّدٌ أَبَدَ الدُّهور

لِأَنَّكَ بارٌّ في كُلِّ ما صَنَعتَ إِلَينا †
وجَميعُ أَعْمالِكَ صادِقَةٌ *
وطُرُقُكَ مُستَقيمة وجَميع أَحكامِكَ حَقّ

إِذ قد خَطِئْنا وأَثِمْنا بِارْتدادِنا عنكَ †
وآرتَكَبنا خَطايا جَسيمَةً في كُلِّ شيَء *
ولم نَسمَعْ لِوَصاياكَ

فلا تَخذُلْنا لِلأَبَدِ لِأَجلِ آسمِكَ *
ولا تَنقُضْ عَهدَكَ

ولا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنَّا †
لِأَجلِ إِبْراهيِمَ خَليلِكَ *
وإِسَحقَ عَبدِكَ وإِسْرائيلَ قِدِّيسِكَ

الَّذينَ قُلتَ لَهم إِنَّكَ تُكَثِّرُ نَسلَهم †
كنُجومِ السَّماء *
وكالرَّمْلِ الَّذي على شاطِى البَحْر

فلَقَد أَصبَحْنا أَصغَرَ الأُمَمِ كُلِّها *
ونَحنُ اليَومَ أَذِلَّاءُ في كُلِّ الأَرض بِسَبَبِ خَطايانا

ولَيسَ لنا في هذا الزَّمانِ رَئيس *
ولا نبِيٌّ ولا قائِد

ولا مُحرَقَةٌ ولا ذَبيحَةٌ ولا تَقدِمَةٌ ولا بَخور†
ولا مَكانٌ لِتَقْريبِ البَواكيرِ أَمامَكَ *
ولِنَيلِ رَحَمَتِكَ

ولكِنِ آقبَلْنا لِآنسِحاقِ نُفوسِنا *
وتَواضُعَ أَرْواحِنا

كمُحرَقاتِ الكِباشِ والثِّيران *
ورِبْواتِ الحُمْلانِ السِّمان

فلْتَكُنْ هكذا ذَبيحَتُنا اليَومَ أَمامَكَ *
حَتَّى تُرضِيَكَ

ولْنَسِرْ وَراءَكَ حَتَّى النِّهاية *
فإِنَّه لا خِزْيَ لِلمُتَوَكِّلينَ علَيكَ

والآنَ فإِنَّنا نَتْبَعُكَ بِكُلِّ قُلوبِنا *
ونَتَّقيكَ ونَبتَغي وَجهَكَ

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.

أنتيفونة 3: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.

المزمور 143 (144)، 1 – 10

للظفر والسلام

أستطيع كل شيء بذاك الذي يقوّيني (فيلبي 4: 13)

تَبارَكَ الرَّبُّ صَخرَتي †
الَّذي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الحَربَ *
وأَصابِعِيَ القِتال

إِنَّه حمايَتي وحِصْني *
ومَعْقِلي ومُنقِذي

وتُرْسي وبِه اعتَصَمْتُ *
فأَخْضَعَ الشُّعوبَ تَحْتي

ما الإِنسانُ يا رَبُّ حتَّى تَعرِفَه *
وابْنُ الإِنْسانِ حتَّى تُفَكّرَ فيه؟

إِنَّما الإِنْسانُ شِبْهُ هَباء *
وأيّامُه كَظِل عابِر

أَمِلْ سَمَواتِكَ وأنزلْ *
مُسُّ الجِبالَ فتُدَخِّن

أَبرِقْ بِبُروقِكَ وشَتِّتْهم *
أَرسِلْ سِهامَكَ وبَدِّدْهم

أَرسِلْ يَدَيكَ مِن عَلْيائِكَ وانتَشِلْني †
وأَنقِذْني مِن غَزيرِ المِياه *
مِن أَيدي بَني الغُرَباء

مَن نَطَقَت بالباطِلِ أَفْواهُهم *
وَيمينُ كَذِبٍ يَمينُهم

أَللَّهُمَّ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ *
بِالعودِ العُشارِيِّ أَعزِفُ لَكَ

أَنتَ المُعْطِيَ المُلوكَ نَصْرًا *
والمُنتَشِلَ داوُدَ عَبدَكَ

المجدُ للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.

القراءة أشعيا 55: 1

أيُّها العِطاشُ جَميعاً، هَلمّوا إلى المِياه. والَّذينَ لا فَضَّةَ لَهُم، هَلمّوا اشتَروا وكُلُوا، هَلُمّوا اشتَروا بغَيرِ فِضَّةٍ ولا ثَمَنٍ، خَمراً ولَبَناً حَليباً.

الردة

• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ

• قمتُ قبل الفجر مُستغيثاً
•• فأَجِبْني، يا ربّ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ

القراءة الاولى

من سفر حزقيال النبي 8: 1-6 و16 – 9: 11

قضاء الله على أورشليم الخاطئة

فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ، فِي الشَّهرِ السَّادِسِ، فِي الخَامِسِ مِنَ الشَّهرِ، وَأَنَا جَالِسٌ فِي بَيتِي، وَشُيوخُ يَهُوذَا جَالِسُونَ أَمَامِي، وَقَعَتْ علَيَّ هُنَاكَ يَدُ السَّيِّدِ الرَّبِّ.
فَنَظَرْتُ فَإِذَا بِشِبهِ مَنظَرِ نَارٍ. مِن مَنظَرِ وَسَطِهِ إِلى الأَسفَلِ نارٌ، وَمِن وَسَطِهِ إِلَى فَوقُ مِثلُ مَنظَرِ لَمَعَانٍ كَسُطُوعِ القِرمِزِ. فَأَرسَلَ شَكلَ يَدٍ وَأَخَذَنِي بِنَاصِيَةِ رَأسِي، وَرَفَعَنِي الرُّوحُ بَينَ الأَرضِ وَالسَّمَاءِ، وَأَتَى بِي إِلَى أُورَشَلِيمَ فِي رُؤًى إِلَهِيَّةٍ، إِلَى مَدخَلِ البَابِ الدَّاخِلِيِّ المُتِّجِهِ نَحوَ الشَّمَالِ، حَيثُ مَنصِبُ صَنَمِ الغَيْرَةِ الحَامِلِ عَلَى الغَيْرَةِ.
فَإِذَا بِمَجدِ اللهِ هُنَاكَ كَالمَنظَرِ الَّذِي رَأَيْتُهُ فِي السَّهلِ. فَقَالَ لِي: “يَا ابنَ الإِنسَانِ، ارفَعْ عَينَيْكَ نَحوَ طَرِيقِ الشَّمَالِ”. فَرَفَعْتُ عَينَيَّ نَحوَ طَرِيقِ الشَّمَالِ، فَإِذَا عَن شَمَالِ بَابِ المَذبَحِ صَنَمُ الغَيْرَةِ هَذَا فِي المَدخَلِ. فَقَالَ لِي: “يَا ابنَ الإِنسَانِ، أَرَأَيْتَ مَا يَصنَعُونَ، القَبَائِحَ العَظِيمَةَ الَّتِي يَصنَعُهَا بَيتُ إِسرَائِيلَ هُنَا لا تَبتَعِدُ عَن مَقدِسِي؟ وَلَكِن عُدْ تَرَ قَبَائِحَ أَعظَمَ”.
ثُمَّ أَتَى بِي إِلَى دَارِ بَيتِ الرَّبِّ الدَّاخِلِيَّةِ، فَإِذَا عِندَ مَدخَلِ هَيكَلِ الرَّبِّ، بَينَ الرِّوَاقِ وَالمَذبَحِ، نَحوُ خَمسَةٍ وَعِشرِينَ رَجُلاً ظُهُورُهُم إِلَى هَيكَلِ الرَّبِّ وَوُجُوهُهُم نَحوَ الشَّرقِ، وَهُم يَسجُدُونَ لِلشَّمسِ نَحوَ الشَّرقِ. فَقَالَ لِي: “أَرَأَيْتَ، يَا ابنَ الإِنسَانِ؟ أَقَلِيلٌ لِبَيتِ يَهُوذَا أَن يَصنَعُوا مِنَ القَبَائِحِ مَا صَنَعُوهُ هُنَا؟ فَإِنَّهُم مَلأُوا الأَرضَ عُنفًا وَعَادُوا يُسخِطُونَنِي، وَهَا هُم يُقَرِّبُونَ الغُصنَ إِلَى أُنُوفِهِم. فَأَنَا أَيضًا أُعَامِلُهُم بِالغَضَبِ. لا تَعطِفُ عَينِي وَلا أُشفِقُ. وَإِذَا صَرَخُوا عَلَى مِسمَعَيَّ بِصَوتٍ عَظِيمٍ، فَلا أَسمَعُهُم”.
وَصَرَخَ عَلَى مِسمَعَيَّ بِصَوتٍ عَظِيمٍ قَائِلًا: “قَدِ اقتَرَبَ عِقَابُ المَدِينَةِ، وَكُلُّ وَاحِدٍ أَدَاةُ تَدمِيرِهِ بِيَدِهِ”. وَإِذَا بِسِتَّةِ رِجَالٍ مُقبِلِينَ مِن طَرِيقِ البَابِ الأَعلَى المُتَّجِهِ نَحوَ الشَّمَالِ، وَكُلُّ وَاحِدٍ أَدَاةُ تَحطِيمِهِ بيَدِهِ، وَفِي وَسَطِهِم رَجُلٌ لابِسٌ كَتَّانًا، وَعَلَى وَسَطِهِ دَوَاةُ كَاتِبٍ. فَدَخَلُوا وَوَقَفُوا بِجَانِبِ مَذبَحِ النُّحَاسِ. فَصَعِدَ مَجدُ إِلَهِ إِسرَائِيلَ عَنِ الكَرُوبِ الَّذِي كَانَ علَيهِ، إِلَى عَتبَةِ البَيتِ، وَنَادَى الرَّجُلَ اللاَّبِسَ الكَتَّانَ الَّذِي عَلَى وَسَطِه دَوَاةُ الكَاتِبِ.
وَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: “اجتَزْ فِي وَسَطِ المَدِينَةِ، فِي وَسَطِ أُورَشَلِيمَ، وَارسُمْ صَلِيبًا عَلَى جِبَاهِ الرِّجَالِ الَّذِينَ يَتَنَهَّدُونَ وَيَنتَحِبُونَ عَلَى كُلِّ القَبَائِحِ الَّتِي صُنِعَتْ فِي وَسَطِهَا”. وَقَالَ لأُولئِكَ عَلَى مَسمَعٍ مِنِّي: “اجتَازُوا فِي المَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضرِبُوا. لا تَعطِفْ عُيُونُكُم وَلا تُشفِقُوا. اقتُلُوا الشَّيخَ وَالشَّابَّ وَالعَذرَاءَ وَالطِّفلَ وَالنِّسَاءَ حَتَّى الفَنَاءِ. وَلكِن كُلُّ مَن عَلَيهِ الصَّلِيبُ لا تَدْنُوا مِنهُ. ابتَدِئُوا مِن مَقدِسِي”.
فَابتَدَأُوا مِنَ الرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ البَيتِ. وَقَالَ لَهُم: “نَجِّسُوا البَيتَ وَاملأُوا الأَفنِيَةَ مِنَ القَتلَى. اخرُجُوا”. فَخَرَجُوا وَضَرَبُوا فِي المَدِينَةِ.
وَبَينَمَا كَانُوا يَضرِبُونَ، بَقِيْتُ أَنَا، فَسَقَطْتُ عَلَى وَجهِي وَصَرَخْتُ وَقُلْتُ: “آهِ، أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، أَتُهلِكُ جَمِيعَ بَقِيَّةِ إِسرَائِيلَ فِي صَبِّ غَضَبِكَ عَلَى أُورَشَلِيمَ؟” فَقَالَ لِي: “إِنَّ إِثمَ بَيتِ إِسرَائِيلَ وَيَهُوذَا عَظِيمٌ جِدًّا جِدًّا، وَقَدِ امتَلأَتْ الأَرضُ دِمَاءً وَامتَلأَتْ المَدِينَةُ انحِرَافًا، لأَنَّهُم قَالُوا: إِنَّ الرَّبَّ قَد هَجَرَ الأَرضَ وَإِنَّ الرَّبَّ لا يَرَى. فَعَينِي أَنَا أَيضًا لا تَعطِفُ وَلا أُشفِقُ، بَل أَجعَلُ سُلُوكَهُم عَلَى رُؤُوسِهِم”.
وَإِذَا بِالرَّجُلِ اللاَّبِسِ الكَتَّانَ الَّذِي دَوَاتُهُ عَلَى وَسَطِهِ قَد قَدَّمَ البَيَانَ قَائِلًا: “إنِّي فَعَلْتُ كَمَا أَمَرْتَنِي”.

الردة متى 24: 15 و21-22؛ رؤيا 7: 3

• إذَا رَأيْتُم المُخَرِّبَ الشَّنِيعَ قَائِمًا فِي المَكَانِ المُقَدَّسِ، فَسَتَحدُثُ حِينَئِذٍ شِدَّةٌ عَظِيمَةٌ، وَلَو لَم تُقَصَّرْ تِلكَ الأيَّامُ، لَمَا نَجَا أحَدٌ مِنَ البَشَرِ. وَلكِنْ مِن أجلِ المُختَارِينَ سَتُقَصَّرُ تِلكَ الأيَّامُ.

• لا تُنـزِلُوا الضَّرَرَ بِالبَرِّ وَلا بِالبَحرِ وَلا بِالشَّجَرِ، إلَى أن نَختِمَ عَبِيدَ إلَهِنَا عَلَى جِبَاهِهِم.

• وَلكِنْ مِن أجلِ المُختَارِينَ سَتُقَصَّرُ تِلكَ الأيَّامُ.

القراءة الثانية

من مواعظ القدّيس أغسطينس الأسقف في الرُّعاة

(العظة 46، 4- 5: CCL 41، 531- 533)

مثال بولس الرّسول

لمـّا كانَ بولسُ مرَّةً في شدَّةٍ عظيمة، وقد أُلقِيَ في السِّجنِ لأنَّه كانَ يَعِظُ بالحقيقة، أرسَلَ إليه الإخوةُ ما يسُدُّ به عوَزَه في شدَّتِه. فأجابَهم شاكرًا وقال: “لَقَد أحسَنْتُم عَمَلًا إذ شَارَكْتُمُونِي فِي شِدَّتِي. قَد تَعَلَّمْتُ أن أَقنَعَ بِمَا أنَا عَلَيهِ، فَأُحسِنُ العَيشَ فِي الحِرمَانِ كَمَا أُحسِنُ العَيشَ فِي اليُسرِ. أستَطِيعُ كُلَّ شَيءٍ بِاَّلذِي يُقَوِّينِي، غَيرَ أنَّكُم أحسَنْتُم عَمَلًا إذ شَارَكْتُمُونِي فِي شِدَّتِي” (فيلبي 4: 10- 14).
ولكنَّه يُبيِّنُ ما كان يبتغي في ما أحسنوا به إليه، حتى لا يُحسَبَ مِن الرُّعاةِ الذين يَرعَوْن أنفسَهم لا الخراف. ولهذا يقولُ إنّه يفرحُ ليس لأنَّهم ساعَدُوه في شِدَّتِه، وإنَّما هو يهنِّؤُهم لسخائِهم. ماذا كانَ يبتغي إذًا؟ “لا أبتَغِي العَطَايَا، وَإنَّمَا أبتَغِي مَا يَزدَادُ لَكُم مِنَ الرِّبحِ” (فيلبي 4: 17). لا أبتغي ما يُشبِعُني أنا، بل ألَّا تَبقَوْا أنتم عقيمِين بلا ثمر.
فالذين لا يقدرون أن يعملوا ما عملَ بولس، أي أن يَكْفُوا أنفسَهم من عملِ أيدِيْهم، ليأخذوا من حليبِ الخراف، ولْيَسُدُّوا عوَزَهم، ولكنْ لا يُهمِلوا حاجاتِ الخراف. فلا يبتغوا ما هو لراحتِهم، وكأنَّهم يبشِّرون بالإنجيلِ ليسُدُّوا حاجتَهم، بل ليُعِدُّوا نورَ كلمةِ الحقّ لمـَن يجبُ حملُ النُّورِ إليهم. فهم مِثلُ سُرُجٍ مضاءَةٍ، كما قِيل: “لِتَكُنْ أوسَاطُكُم مَشدُودَةً، وَلْتَكُنْ سُرُجُكُم مُوقَدَةً” (لوقا 12: 35) وأيضًا: “لا يُوقَدُ سِرَاجٌ وَيُوضَعَ تَحتَ المِكيَالِ، بَل عَلَى المـَنَارَةِ. فَيُضِيءُ لَجَمِيعِ الَّذِينَ فِي البَيتِ. هَكَذَا فَلْيُضِئْ نُورُكُم لِلنَّاسِ، لِيَرَوْا أعمَالَكُم الصَّالِحَة، فَيُمَجِّدُوا أبَاكُم الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ” (متى 5: 15- 16).
فإذا أُضِيءَ لك السِّراجُ في البيتِ ألا تضيفُ إليه الزَّيتَ حتى لا ينطفئَ؟ ولهذا إذا وُضِعَ الزَّيتُ في السِّراجِ ولم يُضِئْ السِّراجُ فهو لا يستحقُّ أن يُوضَعَ على المنارة، بل أن يُكسَرَ في الحال. قد تَقضِي الضَّرورةُ بأن تَأخُذَ، ومن المحبَّةِ أن تُعطِيَ. ولكن لا يكُنِ الإنجيلُ وكأنَّه أداةُ ربحٍ مادّيٍّ، وكأنَّ ما يأخذُه المبشِّرون ليعيشوا به هو ثمنٌ للإنجيل. فإنْ كانوا فعلًا يَبيعون، فهم يَبيعون الأمرَ العظيمَ بسعرٍ بَخْسٍ. لِيأخذوا إذًا ما يسُدُّ عوَزَهم من الشَّعب، وأمَّا المكافأةُ فمِن الرَّبِّ يأخذونها. لأنَّ الشَّعبَ غيرُ قادرٍ على أن يكافئَ الذين يخدُمونه من أجلِ محبّةِ الإنجيل. فلا ينتظِرْ المبشِّرون إذًا المكافأةَ إلا من حيث ينتظرُ الشَّعبُ الخلاصَ.
وبماذا يُؤَنَّبُ الرُّعاةُ إذًا، وبماذا يُتَّهمون؟ أنَّهم يأخذون الحليبَ ويُغطُّون أنفسَهم بالصُّوف، ثمَّ يُهمِلون الخراف. فهم يبتغون ما هو لأنفسِهم، وليس ما هو ليسوعَ المسيح.

الردة 2 قورنتس 12: 14- 15؛ فيليبي 2: 17

• لا أطلُبُ مَا لَكُم، بَل إيَّاكُم أطلُبُ. فَلَيسَ عَلَى البَنِينَ أن يَدَّخِرُوا لِلوَالِدِينَ، بَل عَلَى الوَالِدِينَ أن يَدَّخِرُوا لِلبَنِين. وَإنِّي بِحُسنِ الرِّضَا أبذُلُ المـَالَ، بَل أبذُلُ نَفسِي عَن نُفُوسِكُم.

• فَلَو اقتَضَى الأمرُ أن يُرَاقَ دَمِي ذَبِيحَةً مُقَرَّبَةً فِي سَبِيلِ إيمَانِكُم، لَفَرِحْتُ.

• وَإنِّي بِحُسنِ الرِّضَا أبذُلُ المـَالَ، بَل أبذُلُ نَفسِي عَن نُفُوسِكُم.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مباركٌ الربّ إلهُنا *
لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه

وأقام لنا قرنَ خلاص *
في بيتِ داودَ فتاهُ

كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين *
الذين هم منذُ الدَّهر

بأن يُخلِّصَنا من أعدائنا *
ومن أيدي جميع مُبغضينا

ليصنع رحمةً إلى آبائنا *
ويذكر عهده المقدس

القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا *
أن يُنعم علينا

بأن ننجو من أيدي أعدائنا *
فنعبُده بلا خوف

بالقداسة والبرِّ *
جميع أيام حياتنا

وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى*
لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ

وتعطيَ شعبه علم الخلاص *
لمغفرة خطاياهم

بأحشاء رحمةِ إلهنا *
الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء

ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت*
ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.

الأدعية

إنَّ اللهَ يُولينا، في هذا الصَّباحِ، نِعمةَ حَمْدِهِ، مُشدّداً بذلِكَ رجاءَنا، فَلْنَلْتَمِسْ منه في إيمان:

استجب لنا، يا رب.

شكراً لك، أيها الإله، أبا مخلّصنا يسوع،
– على إمدادنا به بالمعرفة والخلود.

اجعلنا مثله متواضعي القلوب،
– فيخدُم أحدُنا الآخر في مخافة المسيح.

أفِض روحك في قلوبنا،
– كي تكون محبّتنا صادقة، لا عن رياء.

لقد أوصيت الإنسان بالعمل، كي يسيطر على الأرض،
– فليكن عملنا لتمجيد اسمك ولتقديس إخوتنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يا رَبُّ، زِدْنا إيماناً † فيَكْمُلَ حَمدُكَ فينا * ويأتي ثماراً سَماوية على الدوام. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.