stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 1 أبريل/نيسان 2019

667views

اثنين الأسبوع الرابع من الزمن الأربعيني للسنوات ج
الاسبوع الرابع من  المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السحر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٦٦ (٦٧)

جميع الشُّعوب لتحمد الله

اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.

المزمور ٨٩ (٩٠)

ليكن بهاء الرب علينا

إن يومًا واحدًا عند الرّبّ بمقدار ألف سنةٍ،
وألف سنة بمقدار يوم واحد (٢ بطرس ٣: ٨)

أَيُّها السَّيِّد *
كُنْتَ لَنا مَلْجَأً جيلًا فَجِيلًا

مِن قَبلِ أَنْ وُلِدَتِ الجِبالُ †
وكَوَّنْتَ الأرضَ والدُّنْيا *
مِنَ الأزَلِ وللأبدِ أنتَ الله

تُعِيدُ الإنْسَانَ إِلى الغُبَارِ *
وتَقولُ: “عُودوا يا بَني آدَم”

فإِنَّ أَلْفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ †
كيَومِ أَمْسِ العابِر *
كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل

تَغْمُرُهُمْ بِالرُّقادِ *
فيَصِيرُوا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح

في الصَّباحِ يُزهِرُ وَيَنبُتُ *
وفي المَسَاءِ يَذبُلُ وَيَيْبَسُ

مِنْ غَضَبِكَ فَنَيْنَا *
وبِسُخْطِكَ ارْتَعْنا

جَعَلْتَ آثامَنَا تُجَاهَكَ *
وخَفَايَانَا في نُورِ وَجْهِكَ

بِسُخْطِكَ اِنْحَطَّتْ أَيَّامُنا كُلُّهَا *
وأَفنَيْنَا سِنِينَا زَفِيرًا

أيَّامُ سِنِينَا سَبْعُونَ سَنَة *
وإِذا كُنَّا أَقْوِيَاءَ فَثَمَانُون

وجُلُّهَا عَنَاءٌ وَشَقَاء *
تَمُرُّ سَرِيعًا ونَحنُ نَطِير

مَن ذَا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ *
ومَن ذَا الَّذي يَخْشَى حِدَّةَ سُخْطِكَ؟

عَلِّمْنَا كَيْفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا *
فنَنْفُذَ إلى قَلبِ الحِكْمَة

اِرْجعْ يا رَبُّ! حتَّى مَتَى؟ *
تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ

بِرَحْمَتِكَ أَشْبِعْنَا فِي الصَّباح *
فنُهَلِّلَ وَنَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا

فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فِيها أَذْلَلْتَنا *
والسِّنينَ الَّتي فِيها السُّوءَ رَأَينا

لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنْعُكَ *
وعَلَى أَبْنائِهِم بَهَاؤُكَ

ولْيَكُنْ لُطْفُ الرَّبِّ إلَهِنَا عَلَينَا *
وثَبّتْ عَمَلَ أَيْدِينَا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.

أنتيفونة ٢: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.

التسبحة أشعيا ٤٢: ١٠-١٦

نشيد الإله الحيّ المخلّص

كانوا يرتّلون نشيدًا أمام العرش (رؤيا ١٤: ٣)

أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَةً لَهُ مِنْ أَقاصِي الأَرض

يا رُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيهِ *
ويا أَيَّتُهَا الجُزُرُ وسُكَّانَها

لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُهَا صَوتَها *
والحَظائِرُ الَّتي يَسْكُنُهَا قيدار

ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَةِ *
ولْيَصِيحُوا مِن رُؤُوسِ الجِبال

لِيُؤَدُّوا المَجْدَ لله *
ويُخْبِرُوا بِحَمْدِهِ في الجُزُر

الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُزُ *
وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَهُ

ويَصرُخُ صَرْخَةَ إِنْذار *
ويَزْعَقُ ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه:

«سَكَتُّ مُطَوَّلًا وصَمَتُّ وضَبَطْتُ نَفْسِي *
فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَثُ

أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال *
وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها

وأَجْعَلُ الأَنْهارَ جُزُرًا *
وأُجَفِّفُ الغُدْرَان

وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفُوهُ *
وأُسلِكُهُمْ مَسَالِكَ لَمْ يَعْهَدوها

وأَجْعَلُ الظُّلمَةَ نُورًا أمَامَهُم *
والمُلتَوَياتِ مُستَقيمَة»

المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس

كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.

أنتيفونة ٢: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.

أنتيفونة ٣: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.

المزمور ١٣٤ (١٣٥)

تسبيح الربّ صانع الآيات

أنتم شعب اقتناه الله…
أشيدوا بآيات الذي دعاكم من الظلمات
إلى نوره العجيب (عن ١ بطرس ٢: ٩)

١ (١-١٢)

سَبِّحوا اسْمَ الرَّبِّ *
سَبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبّ

الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ *
في دِيارِ بَيتِ إِلهِنَا

سَبِّحوا الرَّبَّ فإنَّهُ صالِحٌ *
اِعزِفوا لاسْمِهِ فإِنَّه لَذِيذ

لأَنَّ الرَّبَّ قدِ اخْتارَ لَهُ يَعْقوب *
وإِسْرائيلَ خاصَّةً لَهُ

لقد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ *
وأَنَّ سَيِّدَنا فَوقَ جَميعِ الآلِهَة

كُلَّ ما شَاءَ الرَّبُّ صَنعَ †
في السَّمَواتِ والأَرْض *
في البِحارِ وجَميعِ الغِمَار

مِن أَقْصَى الأَرْضِ يُصعِدُ الغُيومَ †
وللمَطَرِ يُحدِثُ البُروقَ *
ومِن خَزائِنِهِ يُخرِجُ الرِّيح

هو الَّذي ضَرَبَ أَبْكارَ مِصْرَ *
مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم

وأَرسَلَ آياتٍ ومُعجِزَاتٍ †
في وَسَطِكِ يا مِصْر *
على فِرعَونَ وعلى جَميعِ عَبيدِه

هو الَّذي ضَرَبَ أُمَمًا كَثيرة *
وقَتَلَ مُلوكًا عُظَماء

سَيحونَ مَلِكَ الأَمورِيَين †
وعُوجًا مَلِكَ باشان *
وسائِرَ مَمالِكِ كَنْعان

المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس

كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.

أنتيفونة ٣: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.

القراءة خروج ١٩: ٤-٦أ

قد رأَيتُم كَيفَ حَمَلتُكم على أَجنِحَةِ العِقْبان وأَتيتُ بِكُم إِلَيَّ. والآن، إِن سَمِعتُمِ سَماعاً لِصَوتي وحفَظِتُم عَهْدي، فإِنَّكم تَكونونَ لي خاصَّةً مِن بَينِ جَميعِ الشُّعوب، لأَنَّ الأَرضَ كُلَّها لي. وأَنتُم تَكونونَ لي مَملَكةً مِنَ الكَهَنَة وأُمَّةً مُقَدَّسة. هذا هو الكَلامُ اَّلذي تَقولُه لِبَني إِسْرائيل.

الردّة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من سفر الأحبار ١٦: ٢-٢٨

يوم الكفّارة

وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: “مُرْ هَارُونَ أَخَاكَ بِأَن لا يَدخُلَ القُدسَ فِي كُلِّ وَقتٍ إلَى دَاخِلِ الحِجَابِ، إِلَى أَمَامِ الكَفَّارَةِ الَّتِي عَلَى التَّابُوتِ، لِئلَّا يَمُوتَ، فَإِنِّي مُتَرَاءٍ فِي الغَمَامِ مِن فَوقِ الكَفَّارَةِ.
بِهَذَا يَدخُلُ هَارُونُ القُدسَ: بِعِجلٍ مِنَ البَقَرِ لِذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ وَبِكَبشٍ لِلمُحرَقَةِ. وَيَلبَسُ قَمِيصًا مِن كَتَّانٍ مُقَدَّسًا، وَيَكُونُ عَلَى بَدَنِهِ سَرَاوِيلاتٌ مِن كَتَّانٍ، وَيَتَمَنطَقُ بِزُنَّارٍ مِن كَتَّانٍ، وَيَتعَمَّمُ بِعِمَامَةٍ مِن كَتَّانٍ: إِنَّهَا ثِيَابٌ مُقَدَّسَةٌ، يَغسِلُ بَدَنَهُ بِمَاءٍ وَيَلبَسُهَا.
وَيَأخُذُ مِن عِندِ جَمَاعَةِ بَنِي إسرَائِيل تَيسَيْنِ مِنَ المَعِزِ لِذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ وَكَبشًا لِلمُحرَقَةِ. فَيُقَرِّبُ هَارُونُ عِجلَ ذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ الَّتِي عَلَيهِ، وَيُكَفِّرُ عَن نَفسِهِ وَعَن بَيتِهِ. ثٌمَّ يَأخُذُ التَّيسَيْنِ وَيُقِيمُهُمَا أَمَامَ الرَّبِّ عِندَ بَابِ خَيمَةِ المَوعِدِ. وَيُلقِي هَارُونُ عَلَيهِمَا قُرعَتَيْنِ، إِحدَاهُمَا لِلرَّبِّ وَالأُخرَى لِعَزَازِيل. وَيُقَرِّبُ هَارُونُ التَّيسَ الَّذِي وَقَعَتْ عَلَيهِ القُرعَةُ لِلرَّبِّ، وَيَصنَعُهُ ذَبِيحَةَ خَطِيئَةٍ. وَالتَّيسُ الَّذِي وَقَعَتْ عَلَيهِ قُرعَةُ عَزَازِيل يُقِيمُهُ حَيًّا أَمَامَ الرَّبِّ، لِيُكَفِّرَ عَلَيهِ، وَيُرسِلَهُ إِلَى عَزَازِيلَ فِي البَرِّيَّةِ.
وَيُقَرِّبُ هَارُونُ عِجلَ ذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ الَّتِي عَلَيهِ، وَيُكَفِّرُ عن نَفسِهِ وَعَن بَيتِهِ، وَيَذبَحُ عِجلَ ذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ الَّتِي عَلَيهِ. ثُمَّ يَأخُذُ مِلْءَ المِجمَرَةِ جَمرَ نَارٍ مِن فَوقِ المَذبَحِ مِن أَمَامِ الرَّبِّ وَمِلْءَ رَاحَتَيْهِ بَخُورًا عَطِرًا مَدقُوقًا، وَيَدخُلُ بِهِمَا إلَى دَاخِلِ الحِجَابِ. وَيُلقِي ذَلِكَ البَخُورَ عَلَى النَّارِ أَمَامَ الرَّبِّ، حَتَّى يُغَطِّيَ غَمَامُ البَخُورِ الكَفَّارَةَ الَّتِي عَلَى الشَّهَادَةِ، فَلا يَمُوتُ. ثُمَّ يَأخُذُ مِن دَمِ العِجلِ، فَيَرُشُّ بإِصبَعِهِ عَلَى وَجهِ الكَفَّارَةِ شَرقًا، وَيَرُشُّ مِنَ الدَّمِ أَمَامَ الكَفَّارَةِ سَبعَ مَرَّاتٍ بِإِصبَعِهِ.
ثُمَّ يَذبَحُ تَيسَ ذَبِيحَةِ الخَطِيئةِ الَّتِي عَلَى الشَّعبِ، وَيَدخُلُ بِدَمِهِ إلَى دَاخِلِ الحِجَابِ، وَيَصنَعُ بِهِ كَمَا صَنَعَ بِدَمِ العِجلِ: يَرُشُّهُ عَلَى الكَفَّارَةِ وَأَمَامَهَا. وَيُكَفِّرُ عَلَى القُدسِ نَجَاسَاتِ بَنِي إسرَائِيلَ وَمَعَاصِيَهُم وَجَمِيعَ خَطَايَاهُم.
وَكَذلِكَ يَصنَعُ لِخَيمَةِ المَوعِدِ القَائِمَةِ فِي مَا بَينَ نَجَاسَاتِهِم. وَلا يَكُنْ أَحَدٌ فِي خَيمَةِ المَوعِدِ مُنذُ دُخُولِ هَارُونَ لِلتَّكفِيرِ فِي القُدسِ، إِلَى أَن يَخرُجَ. فَيُكَفِّرُ عَن نَفسِهِ وَعَن بَيتِهِ وَعَن جَمَاعَةِ إِسرَائِيلَ كُلِّهَا. ثُمَّ يَخرُجُ إلَى المَذبَحِ الَّذِي أَمَامَ الرَّبِّ وَيُكَفِّرُ عَلَيهِ، فَيَأخُذُ مِن دَمِ العِجلِ وَدَمِ التَّيسِ وَيَضَعُهُ عَلَى قُرُونِ المَذبَحِ مِن حَولِهِ. وَيَرُشُّ عَلَيهِ مِنَ الدَّمِ بِإِصبَعِهِ سَبعَ مَرَّاتٍ، وَيُطَهِّرُهُ وَيُقَدِّسُهُ مِن نَجَاسَاتِ بَنِي إِسرَائِيل.
فَإِذَا انتَهَى مِنَ التَّكفِيرِ عَنِ القُدسِ وَعَن خَيمَةِ المَوعِدِ وَعَنِ المَذبَحِ، وَيُقَدِّمُ التَّيسَ الحَيَّ، وَيَضَعُ هَارُونُ يَدَيْهِ عَلَى رَأسِهِ، وَيَعتَرِفُ عَلَيهِ بِجَمِيعِ آثَامِ بَنِي إِسرَائِيلَ وَمَعَاصِيهِم وَخَطَايَاهُم، وَيَضَعُهَا عَلَى رَأسِ التَّيسِ. ثُمَّ يُرسِلُهُ إلَى البَرِّيَّةِ بِيَدِ رَجُلٍ مُعَدٍّ لَهُ. فَيَحمِلُ التَّيسُ جَمِيعَ آثامِهِم إلى أَرضٍ قَاحِلَةٍ، فَيُطلِقُ التَّيسَ فِي البَرِّيَّةِ.
ثُمَّ يَدخُلُ هَارُونُ خَيمَةَ المَوعِدِ، وَيَنـزِعُ الثِّيَابَ الكَتَّانَ الَّتِي لَبِسَهَا عِندَ دُخُولِهِ القُدسَ وَيَدَعُهَا هُنَاكَ. ثُمَّ يَغسِلُ بَدَنَهُ بِالمَاءِ فِي مَوضِعٍ مُقَدَّسٍ، وَيَلبَسُ ثِيَابَهُ، وَيَخرُجُ فَيُقَرِّبُ مُحرَقَتَهُ وَمُحرَقَةَ الشَّعبِ، وَيُكَفِّرُ عَن نَفسِهِ وَعَنِ الشَّعبِ. وَأَمَّا شَحمُ ذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ فَيُحرِقُهُ عَلَى المَذبَحِ. وَالَّذِي يُطلِقُ التَّيسَ إلَى عَزَازِيل يَغسِلُ ثِيَابَهُ وَيَستَحِمُّ فِي المَاءِ، وَبَعدَ ذَلِكَ يَدخُلُ المُخَيَّمَ. وَأَمَّا عِجلُ ذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ وَتَيسُ ذَبِيحَةِ الخَطِيئَةِ، اللَّذَانِ أُدخِلَ دَمُهُمَا لِلتَّكفِيرِ فِي القُدسِ، فَلْيُخرَجَا إلَى خَارِجِ المُخَيَّمِ، وَتُحرَقْ جُلُودُهُمَا وَلَحمُهُمَا وَرَوثُهُمَا بِالنَّارِ. وَالَّذِي يُحرِقُهُمَا يَغسِلُ ثِيَابَهُ وَيُحَمِّمُ بَدَنَهُ فِي المَاءِ، وَبَعدَ ذَلِكَ يَدخُلُ المُخَيَّمَ.

الردة عبرانيون ٩: ١١، ١٢، ٢٤

• أمّا المَسِيحُ فَقَد جَاءَ عَظِيمَ كَهَنَةٍ لِلخَيرَاتِ المُستَقبَلَةِ، لا بِدَمِ التُّيُوسِ وَالعُجُولِ، بَل بِدَمِهِ، دَخَلَ القُدسَ مَرَّةً وَاحِدَةً، فَحَصَلَ عَلَى فِدَاءٍ أبَدِيٍّ.

• لَم يَدخُلْ يَسُوعُ قُدسًا صَنَعَتْهُ الأيدِي، بَل دَخَلَ السَّمَاءَ عَينَهَا.

• دَخَلَ القُدسَ مَرَّةً وَاحِدَةً، فَحَصَلَ عَلَى فِدَاءٍ أبَدِيٍّ.

القراءة الثانية

من مواعظ أوريجانس الكاهن في سفر الأحبار

(العظة 9، 5 و10: PG 12، 515 و 523)

المسيح الكاهن هو الكفَّارة عنَّا

يعتزِلُ عظيمُ الكهنةِ الشَّعبَ مرَّةً في السَّنةِ، فيَدخُلُ المكانَ الذي فيه الكفَّارَةُ، وفوقَه الكَاروبَان، وفيه تابوتُ العهد، ومذبحُ البخورِ. ولا يجوزُ دخولُه لأحدٍ إلاّ لعظيمِ الكهنةِ وحدَه.
وأنا أرَى أنَّ الكاهنَ الحقيقيَّ هو الرَّبُّ يسوعُ المسيحُ: فقد أخذَ جسدًا وبَقِيَ السَّنةَ كلَّها مع الشَّعبِ، وهي السَّنةُ التي قال هو فيها: “أرسَلَنِي لأبَشِّرَ الفُقَرَاءَ، وَأُعلِنَ سَنَةَ رِضًا عِندَ الرَّبِّ، وَيَومَ مَغفِرَةٍ” (ر. لوقا ٤: ١٨-١٩). ولاحِظ كيف أنَّه دخلَ قُدسَ الأقداسِ مرَّةً واحدةً في هذه السَّنةِ، وذلك يومَ الكفَّارةِ: فبعدَ أن أتَمَّ رسالتَه على الأرضِ دخَلَ السَّماواتِ، وذهبَ إلى الآبِ لِيقدِّم الكفَّارةَ عن الجنس البشريِّ، وَلِيَشفعَ بجميعِ الذين آمنوا به.
عرَفَ القدِّيسُ يوحنا هذه الكفَّارة التي بها استغفرَ الآبَ للبشريَّةِ فقالَ: “يَا بَنِيَّ، أكتُبُ إلَيكُم بِهَذَا لِئَلا تَخطَأُوا. لَنَا شَفِيعٌ عِندَ الآبِ، وَهُوَ يَسُوعُ المَسِيحُ البَارُّ، إنَّهُ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا” (١ يوحنا ٢: ١).
وذكَرَ بولسُ أيضًا هذه الكفَّارةَ لمّا قالَ في المسيح: “ذَلِكَ الَّذِي جَعَلَهُ الله كَفَّارَةً فِي دَمِهِ بِالإيمَانِ” (روما ٣: ٢٥). فيومُ الكفَّارةِ إذًا باقٍ لنا إلى أن يَبلُغَ العالمُ نهايتَه.
يقولُ كتابُ الله: “وَيُلقِي ذَلِكَ البَخُورَ عَلَى النَّارِ أمَامَ الرَّبِّ، حَتَّى يُغَطِّيَ غَمَامُ البَخُورِ الكَفَّاَرَةَ الَّتِي عَلَى الشَّهَادَةِ، فَلا يَمُوتُ. ثُمَّ يَأْخُذُ مِن دَمِ العِجلِ، فَيَرُشُّ بَإِصبَعِهِ عَلَى وَجهِ الكَفَّارَةِ شَرقًا” (أحبار ١٦: ١٢- ١٤).
عَلَّمَ القدماءُ كيف تَتِمُّ أمامَ اللهِ طقوسُ الكفَّارةِ عن النَّاسِ. أمَّا أنتَ الذي جِئْتَ إلى المسيحِ، الحبرِ الحقيقيِّ، والذي استرضى اللهَ بدمِه وصالَحَكَ مع الآبِ، فلا تتوقَّفْ عندَ دَمِ الحيواناتِ. بل انظُرْ بالأحرى إلى دَمِ الحَمَلِ، واسمَعْه هو نفسَه يقولُ لك: “هَذَا هُوَ دَمِي يُرَاقُ مِن أجلِكُم لِغُفرَانِ الخَطَايَا” (متى ٢٦: ٢٨).
وأمَّا رَشُّ الدَّمِ نحو الشَّرقِ فلا تَحسَبْ أنَّ تلكَ حرَكةٌ لا معنى لها. فمِن الشَّرقِ تأتِي المغفِرةُ. من هناك أتَى الوسيطُ بينَ اللهِ والنَّاسِ، ولهذا سُمِّيَ “المُشرِق”.
لهذا أنتَ مَدعُوٌّ إلى أن تنظُرَ دائمًا نحوَ الشَّرقِ، حيث تُشرِقُ لكَ شمسُ البِرِّ، وحيث يُولَدُ النُّورُ دائمًا، حتّى لا تسيرَ في الظَّلامِ أبدًا، ولا يُدرِكَكَ اليومُ الأخيرُ وأنت في الظَّلامِ، ولا يُحِيطَ بك ليلُ الجهلِ والعَتَمَةِ بل تَبقَى دائمًا سائرًا في نورِ العِلم، فتَملِكَ نهارَ الإيمان، وتنالَ دومًا نورَ المحبَّةِ والسَّلام.

الردة ر. عبرانيون ٦: ٢٠؛ ٧: ٢، ٣

• دخلَ يسوعُ القُدسَ من أجلِنا سابِقًا لنا، حَمَلاً من غيرِ خطيئةٍ. وصارَ حبرًا على رُتبةِ مَلكِيصادَق إلى الأبدِ، وإلى أبدِ الآبادِ.

• هو ملِكُ البِرِّ، وليسَ لحياتِه نهايةٌ.

• وصارَ حبرًا على رُتبةِ مَلكِيصادَق إلى الأبدِ، وإلى أبَدِ الآبادِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

كان هناك عاملٌ للملك له ابنٌ مريض في كفرناحوم.
فلمّا سمع أن يسوع جاء من اليهودية إلى الجليل،
ذهب إليه وسأله أن ينزل فيُبرئ ابنه.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

كان هناك عاملٌ للملك له ابنٌ مريض في كفرناحوم.
فلمّا سمع أن يسوع جاء من اليهودية إلى الجليل،
ذهب إليه وسأله أن ينزل فيُبرئ ابنه.

الأدعية

تَبارَكَ اللهُ الآبُ، الذي يُتيحُ لَنا أنْ نُقرّبَ له ذبيحةَ التَّسبيح في هذا الزمن الأربعيني. ولنتضرَّعْ إليه قائلين:

هَبْ لنا مِن حِكمَتِكَ، يا رَبّ.

أيها الإله القدير الرحيم، أعطنا روح الصلاة والتوبة،
– فنضطرم حبّاً لك وللناس.

اجعلنا نُسهم معك، بُغية تجديد كل شيءٍ في المسيح،
– فيسيطر العدل والسلام في الأرض.

أطلعنا على سرّ مخلوقاتك وكُنهها،
– فنشركها في نشيد تسبيحنا.

ساعدنا نحن الذين لم يفطنوا لحضور المسيح في الفقراء والمساكين،
– والذين لم يُكرموا المسيح في هؤلاء الإخوة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّها الإِلهُ المُحْيي، إِنَّكَ بعجيبِ أسرارِكَ تُجَدِّدُ العالمَ † فنسألُكَ أنْ تعودَ هذه الخيراتُ الأبديَّةُ بالنُّموِّ الروحيِّ على جماعةِ المؤمنين * وأَلاَّ تتخلّى أَنتَ عن إِسعافِهم بحاجاتِهم الدُّنيويَّة. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ * الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.