stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 1 فبراير – شباط 2021 “

293views

اثنين الأسبوع الرابع من زمن السنة – السنوات الفردية

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
المزمور ٦٦ (٦٧)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
أنتيفونة ١: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.
المزمور ٨٩ (٩٠)
ليكن بهاء الرب علينا
إن يومًا واحدًا عند الرّبّ بمقدار ألف سنةٍ،
وألف سنة بمقدار يوم واحد (٢ بطرس ٣: ٨)
أَيُّها السَّيِّد *
كُنْتَ لَنا مَلْجَأً جيلًا فَجِيلًا
مِن قَبلِ أَنْ وُلِدَتِ الجِبالُ †
وكَوَّنْتَ الأرضَ والدُّنْيا *
مِنَ الأزَلِ وللأبدِ أنتَ الله
تُعِيدُ الإنْسَانَ إِلى الغُبَارِ *
وتَقولُ: “عُودوا يا بَني آدَم”
فإِنَّ أَلْفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ †
كيَومِ أَمْسِ العابِر *
كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل
تَغْمُرُهُمْ بِالرُّقادِ *
فيَصِيرُوا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح
في الصَّباحِ يُزهِرُ وَيَنبُتُ *
وفي المَسَاءِ يَذبُلُ وَيَيْبَسُ
مِنْ غَضَبِكَ فَنَيْنَا *
وبِسُخْطِكَ ارْتَعْنا
جَعَلْتَ آثامَنَا تُجَاهَكَ *
وخَفَايَانَا في نُورِ وَجْهِكَ
بِسُخْطِكَ اِنْحَطَّتْ أَيَّامُنا كُلُّهَا *
وأَفنَيْنَا سِنِينَا زَفِيرًا
أيَّامُ سِنِينَا سَبْعُونَ سَنَة *
وإِذا كُنَّا أَقْوِيَاءَ فَثَمَانُون
وجُلُّهَا عَنَاءٌ وَشَقَاء *
تَمُرُّ سَرِيعًا ونَحنُ نَطِير
مَن ذَا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ *
ومَن ذَا الَّذي يَخْشَى حِدَّةَ سُخْطِكَ؟
عَلِّمْنَا كَيْفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا *
فنَنْفُذَ إلى قَلبِ الحِكْمَة
اِرْجعْ يا رَبُّ! حتَّى مَتَى؟ *
تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ
بِرَحْمَتِكَ أَشْبِعْنَا فِي الصَّباح *
فنُهَلِّلَ وَنَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا
فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فِيها أَذْلَلْتَنا *
والسِّنينَ الَّتي فِيها السُّوءَ رَأَينا
لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنْعُكَ *
وعَلَى أَبْنائِهِم بَهَاؤُكَ
ولْيَكُنْ لُطْفُ الرَّبِّ إلَهِنَا عَلَينَا *
وثَبّتْ عَمَلَ أَيْدِينَا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.
أنتيفونة ٢: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.
التسبحة أشعيا ٤٢: ١٠-١٦
نشيد الإله الحيّ المخلّص
كانوا يرتّلون نشيدًا أمام العرش (رؤيا ١٤: ٣)
أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَةً لَهُ مِنْ أَقاصِي الأَرض
يا رُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيهِ *
ويا أَيَّتُهَا الجُزُرُ وسُكَّانَها
لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُهَا صَوتَها *
والحَظائِرُ الَّتي يَسْكُنُهَا قيدار
ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَةِ *
ولْيَصِيحُوا مِن رُؤُوسِ الجِبال
لِيُؤَدُّوا المَجْدَ لله *
ويُخْبِرُوا بِحَمْدِهِ في الجُزُر
الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُزُ *
وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَهُ
ويَصرُخُ صَرْخَةَ إِنْذار *
ويَزْعَقُ ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه:
«سَكَتُّ مُطَوَّلًا وصَمَتُّ وضَبَطْتُ نَفْسِي *
فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَثُ
أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال *
وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها
وأَجْعَلُ الأَنْهارَ جُزُرًا *
وأُجَفِّفُ الغُدْرَان
وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفُوهُ *
وأُسلِكُهُمْ مَسَالِكَ لَمْ يَعْهَدوها
وأَجْعَلُ الظُّلمَةَ نُورًا أمَامَهُم *
والمُلتَوَياتِ مُستَقيمَة»
المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس
كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.
أنتيفونة ٢: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.
المزمور ١٣٤ (١٣٥)
تسبيح الربّ صانع الآيات
أنتم شعب اقتناه الله…
أشيدوا بآيات الذي دعاكم من الظلمات
إلى نوره العجيب (عن ١ بطرس ٢: ٩)
١ (١-١٢)
سَبِّحوا اسْمَ الرَّبِّ *
سَبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبّ
الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ *
في دِيارِ بَيتِ إِلهِنَا
سَبِّحوا الرَّبَّ فإنَّهُ صالِحٌ *
اِعزِفوا لاسْمِهِ فإِنَّه لَذِيذ
لأَنَّ الرَّبَّ قدِ اخْتارَ لَهُ يَعْقوب *
وإِسْرائيلَ خاصَّةً لَهُ
لقد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ *
وأَنَّ سَيِّدَنا فَوقَ جَميعِ الآلِهَة
كُلَّ ما شَاءَ الرَّبُّ صَنعَ †
في السَّمَواتِ والأَرْض *
في البِحارِ وجَميعِ الغِمَار
مِن أَقْصَى الأَرْضِ يُصعِدُ الغُيومَ †
وللمَطَرِ يُحدِثُ البُروقَ *
ومِن خَزائِنِهِ يُخرِجُ الرِّيح
هو الَّذي ضَرَبَ أَبْكارَ مِصْرَ *
مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم
وأَرسَلَ آياتٍ ومُعجِزَاتٍ †
في وَسَطِكِ يا مِصْر *
على فِرعَونَ وعلى جَميعِ عَبيدِه
هو الَّذي ضَرَبَ أُمَمًا كَثيرة *
وقَتَلَ مُلوكًا عُظَماء
سَيحونَ مَلِكَ الأَمورِيَين †
وعُوجًا مَلِكَ باشان *
وسائِرَ مَمالِكِ كَنْعان
المَجْدُ للآبِ وَالاِبْنِ *
وَالرُّوحِ القُدْس
كَمَا كَانَ فِي البَدْءِ وَالآنَ وَكُلَّ أَوَانٍ *
وَإِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينْ.
أنتيفونة ٣: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.
القراءة يهوديت ٨: ٢٥-٢٦أ، ٢٧
لِنَشكُرِ الرَّبَّ إِلهَنا الَّذي يَمتَحِنُنا كَما آمتَحَنَ آباءَنا. أُذكُروا كُلَّ ما صَنَعَهُ إِلى إِبْراهيم وكمِ امْتَحَنَ إِسْحَقَ وكُلَّ ما جَرَى لِيَعْقوبَ. فكَما أَنَّه آمتَحَنَهم بِالنّار لِيَسبِرَ قُلوبَهم؟ كذلك لن يَنتَقِمَ مِنَّا، بلَ الرَّبُّ يُؤَدِّبُ الَّذينَ يَقتَرِبونَ مِنه إِنْذارًا لَهُم.
الردّة
• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
• أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جديدًا
•• بالله عزَّتِنا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
القراءة الأولى
من الرسالة الأولى الى أهل تسالونيقي ٢: ١٣- ٣: ١٣
مَوَدَّةُ بولس لأهل تسالونيقي
وَلِذَلِكَ فَإِنَّنَا لا نَنفَكُّ نَشكُرُ اللهَ عَلَى أَنَّكُم، لَمَّا تَلقَّيْتُم مَا أَسمَعْنَاكُم مِن كَلِمَةِ اللهِ، لم تَتَقَبَّلُوهُ تَقَبُّلَكُم لِكَلِمَةِ بَشَرٍ، بَل لِكَلِمَةِ اللهِ حَقًّا تَعمَلُ فِيكُم أَنتُمُ المُؤمِنِينَ.
فَاقتَدَيْتُم، أَيُّهَا الإِخوَةُ، بِالكَنَائِسِ الَّتِي بِاليَّهُودِيَّةِ، فِي المَسِيحِ يَسُوعَ. فَقَد عَانَيْتُم أَنتُم أَيضًا مِن أَبنَاءِ وَطَنِكُم مَا عَانَى أُولَئِكَ مِنَ اليَهُودِ. فَهُمُ الَّذِينَ قَتَلُوا الرَّبَّ يَسُوعَ وَالأَنبِيَاءَ وَاضطَهَدُونَا، وَهُمُ الَّذِينَ لا يُرْضُونَ اللهَ، وَيُعَادُونَ جَمِيعَ النَّاسِ، فيَمنَعُونَنا أَن نُكَلِّمَ الوَثنِيِّينَ لِيَنَالُوا الخَلاصَ، فيَبلُغُونَ بِخَطَايَاهُم إِلَى أَقْصَى حَدٍّ دَائِمًا أَبَدًا، وَلَكِنَّ الغَضَبَ نَزَلَ عَلَيهِم آخِرَ الأَمْرِ.
أَمَّا نَحنُ، أَيُّها الإِخوَةُ، فَإِنَّ انفِصَالَنا عَنكُم حِينًا، بِالوَجْهِ لا بِالقَلْبِ، زَادَنَا تَطلُّعًا إِلَى رُؤيَةِ وَجهِكُم لِشِدَّةِ شَوقِنَا إِلَيكُم. وَلِذَلِكَ أَرَدْنَا أَن نَجِيءَ إِلَيكُم، وَأَرَدْتُ أَنَا بُولُسَ ذَلِكَ مَرَّةً، بَل مَرَّتَيْنِ، فَعَاقَنَا الشَّيطَانُ. فَمَن هُوَ رَجَاؤُنَا وَفَرَحُنَا وَإِكلِيلُ فَخْرِنَا عِندَ رَبِّنَا يَسُوعَ يَومَ مَجيئِهِ؟ أَوَمَا هُوَ أَنتُم؟ بَلَى، أَنتُم مَجْدُنَا وَفَرَحُنَا.
وَلَمَّا فَرَغَ صَبْرُنَا، فَضَّلْنَا البَقَاءَ وَحْدَنَا فِي أثِينَةَ، فبَعَثْنَا بِطِيمُوتَاوُسَ أَخِينَا وَمُعاوِنِ اللهِ في إِعْلانِ بِشَارةِ المَسِيحِ لِيُثبِّتَكُم وَيُؤَيِّدَكُم فِي إِيمَانِكُم لِئَلَّا يَتزَعزَعَ أَحَدٌ فِي هَذِهِ الشَّدَائِدِ، فَإِنَّكُم تَعلَمُونَ أَنَّنَا جُعِلْنَا لِذلِكَ. وَلَمَّا كُنَّا عِندَكُم، كُنَّا نُنبِئُكُم أَنَّنَا سَنُعَانِي الشَّدَائِدَ، وَذلِكَ مَا حَدَثَ كَمَا تَعلَمُونَ.
وَلِهَذَا فَرَغَ صَبْرِي، فبَعَثْتُ لأَستَخبِرَ عَن إِيمَانِكُم، خَوفًا مِن أَن يَكُونَ المُجرِّبُ قَد جَرَّبَكُم فيَصِيرَ جَهْدُنَا باطِلًا.
أَمَّا الآنَ وَقَد رَجَعَ إِلَينَا طِيمُوتاوُسُ مِن عِندِكُم وَبَشَّرَنَا بِمَا أَنتُم عَلَيهِ مِن إِيمَانٍ وَمَحبَّةٍ، وَقالَ لَنَا إِنَّكُم تَذكُرُونَنَا بِالخَيرِ دَائِمًا، وَتَشتَاقُونَ رُؤْيَتَنَا كَمَا نَشتَاقُ رُؤْيَتَكُم، فَكَانَ لَنَا مِن إِيمَانِكُم، أَيُّهَا الإِخوَةُ، مَا شَدَّدَنَا فِي أَمرِكُم، فِي جَمِيعِ مَا نُعَانِيهِ مِنَ الضِّيقِ وَالشِّدَّةِ. فَقَد عَادَتْ الحَيَاةُ إِلَينَا الآنَ لأَنَّكُم ثابِتُونَ فِي الرَّبِّ. فَأَيُّ شُكْرٍ بِوُسْعِنَا أَن نُؤَدِّيَهُ إِلَى اللهِ فِيكُم، عَلَى كُلِّ الفَرَحِ الَّذِي فَرِحْنَاهُ بِسَبَبِكُم فيِ حَضرَةِ إِلَهِنَا. وَنَحنُ نَسأَلُهُ لَيلَ نَهَارَ مُلِحِّينَ بِشِدَّةٍ أَن نَرَى وَجْهَكُم، وَنُكَمِّلَ مَا نَقَصَ مِن إِيمَانِكُم.
عَسَى أَن يُمَهِّدَ طَرِيقَنَا إِلَيكمُ اللهُ أَبُونَا نَفسُهُ وَيسُوعُ رَبُّنَا. وَعَسَى أَن يَزِيدَ الرَّبُّ وَيُنمِيَ مَحَبَّةَ بَعضِكُم لِبَعْضٍ وَلِجَمِيعِ النَّاسِ عَلَى مِثَالِ مَحَبَّتِنَا لَكُم، ويُثبِّتَ قُلُوبَكُم فَلا يَنالَهَا لَومٌ فيِ القَدَاسَةِ فِي حَضرَةِ إِلَهِنَا وَأَبِينَا لَدَى مَجِيءِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ يُوَاكِبُهُ جَمِيعُ قِدِّيسِيهِ.
الردة ر. ١ تسالونيقي٣: ١٢ و١٣؛ ٢ تسالونيقي ٢: ١٦–١٧
• عَسَى أن يَزِيدَ الرَّبُّ بَعضَكُم لِبَعضٍ وَلِجَمِيعِ النَّاسِ مَحَبَّةً نَامِيَةً، وَيُؤَيِّدَ قُلُوبَكُم بِالقَدَاسَة.
• لِيُنعِمْ عَلَيكُمُ الرَّبُّ بِعَزَاءٍ أبَدِيٍّ وَرَجَاءٍ حَسَنٍ.
• وَيؤَيِّدْ قُلُوبَكُم بِالقَدَاسَة.
القراءة الثانية
من كتابات القديس إيلاريوس أسقف بواتيي (Poitiers) في فرنسا، في المزامير.
(المزمور ١٣٢: PLS ١: ٢٤٤- ٢٤٥)
كان جميع المؤمنين قلبًا واحدًا ونفسًا واحدة
“مَا أطيَبَ وَمَا أحلَى أن يَسكُنَ الإخوَةُ مَعًا” (مزمور ١٣٢: ١). إنّه طيِّبٌ وحلوٌ أن يسكنَ الإخوةُ معًا، لأنّهم إذا سكنوا معًا، فإنًّهم يكوِّنون جماعةَ الكنيسة. ويُسَمَّوْن إخوةً لأنَّهم متَّفقون في المحبّةِ وفي الإرادةِ الواحدة.
نَعرِفُ أنّ هذه الوصيَّةَ الكبرى كانت أوَّلَ ما علَّمَه الرُّسُل، ولهذا نقرأ: “كَانَ جَمَاعَةُ الَّذِينَ آمَنُوا قَلْبًا وَاحِدًا وَنَفسًا وَاحِدَةً ” (أعمال ٤: ٣٢). هذا ما يَليقُ بشعبِ الله: أن يكونوا إخوةً خاضعين لأبٍ واحد، وأن يكونوا واحدًا يُؤيِّدُهم روحٌ واحد، وأن يعيشوا متَّحدِين في بيتٍ واحد، وأن يكونوا في الجسدِ الواحِدِ أعضاءَ جسدٍ واحد.
“مَا أطيَبَ وَمَا أحلَى أن يَسكُنَ الإخوَةُ مَعًا” (مزمور ١٣٢: ١). يُشبِّهُ النَّبيُّ هذه الطِّيبةَ وهذه الحلاوةَ فيقول: “هُوَ كَالزَّيتِ الطَّيِّبِ عَلَى الرَّأْسِ، وَالنَّازِلِ عَلَى اللِّحْيَةِ، النَّازِلِ عَلَى لِحْيَةِ هَارُونَ، عَلَى أطرَافِ ثِيَابِهِ” (مزمور ١٣٢: ٢). كانَ الزَّيتُ الطَّيِّبُ الذي مُسِحَ به هارونُ مُركَّبًا من عطورٍ مختلفة، ولذلك مُسِحَ به ليكونَ كاهنًا. وحَسُنَ لدى الله أن يُكَرَّسَ به أوَّلُ كاهنٍ له. وأمّا ربُّنا فقد مُسِحَ دون أصحابه (راجع مزمور ٤٤: ٨) بصورةٍ غيِر منظورة. لأنَّ هذه المسحةَ ليسَتْ أرضيَّةً. ولم يُستَخدَمْ فيها قَرنُ الزَّيت، الذي كانَ يُمسَحُ به الملوك، بل مُسِحَ المسيحُ ربُّنا بزيتِ الابتهاجِ والسُّرور (راجع مزمور ٤٤: ٨). وسُمِّيَ هارون مسيحًا، بعدَ مسحِه بالزَّيتِ بحسَبِ الشَّريعة.
وكما تَطرُدُ هذه المسحةُ الأرواحَ الشِّريرةَ من القلوبِ، في كلِّ من مُسِحَ بها، كذلك تفوحُ بمسحةِ المحبَّةِ رائحةُ الوفاقِ الزَّكيَّةُ أمامَ الله. كما يقولُ الرَّسول: نحن “رَائِحَةُ المسيحِ الطَّيِّبَةُ” (٢ قور ٢: ١٥). وكما كانَتْ هذه المسحةُ التي مُسِحَ بها هارونُ أوَّلُ الكهنةِ مصدرَ ابتهاجٍ أمامَ الله، كذلك إقامةُ الإخوةِ معًا هي مصدر ابتهاجٍ وسرور.
انحدرَ الزَّيتُ من الرَّأسِ إلى اللِحيةِ. واللِحيةُ زينةُ سِنِّ الرُّجولة. ونحن يجبُ ألا نكونَ صغارًا في المسيح، إلا بمعنى أنَّنا صغارٌ من حيثُ الشَّرُّ، لا من حيث فَهمُ الإيمان. يقولُ الرَّسولُ إنَّ جميعَ الذين لا يؤمنون هم مثلُ أولادٍ صغار، لأنَّهم لا يَقدِرون أن يتناولوا الغِذاءَ القويَّ، بل ما زالوا بحاجةٍ إلى الحليب.”قَد غَذَوْتُكُم باللَبَنِ الحَلِيبِ لا بِالطَّعَامِ، لأنَّكُم مَا كُنتُم تُطِيقُونَهُ، وَلا أنتُم تُطِيقُونَهُ الآنَ” (١ قورنتس ٣: ٢).
الردة روما ١٢: ٥؛ أفسس ٤: ٧؛ ١ قورنتوس ١٢: ١٣
• نَحنُ فِي كَثرَتِنَا جَسَدٌ وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ، لأنَّنَا أعضَاءٌ بَعضُنَا لِبَعض. وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعطِيَ نَصِيبَهُ مِنَ النِّعمَةِ عَلَى مِقدَارِ مَا وَهَبَ لَهُ المَسِيح.
• إنّنَا قَبِلْنَا المَعمُودِيَّةَ جَمِيعًا فِي رُوحٍ وَاحِدٍ، لِنَكُونَ جَسَدًا وَاحِدًا، وَإننَّا ارتَوَيْنَا مِن رُوحٍ وَاحِد.
• وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعطِيَ نَصِيبَهُ مِنَ النِّعمَةِ عَلَى مِقدَارِ مَا وَهَبَ لَهُ المَسِيح.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَبَارَكَ الرَّبُّ، الَّذِي تَفَقَّدَنا وخَلَّصَنَا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَبَارَكَ الرَّبُّ، الَّذِي تَفَقَّدَنا وخَلَّصَنَا.
الأدعية
إنَّ المسيحَ يَستجيبُ صوتَ المُتوّكلين عليهِ ويُخلِّصُهُم. فَلْنَبتَهِلْ إليهِ قَائِلِين:
لَكَ الحَمْدُ، عَلَيكَ الاتِّكَالُ، يَا رَبّ.
أَيُّهَا الإِلَهُ الوَاسِعُ الرَّحْمَة،
– لَكَ الحَمْدُ عَلَى الحُبِّ الَّذِي أَحْبَبْتَنَا بِهِ.
يَا مَنْ لَا يَزَالُ يَعْمَلُ مَعَ الآبِ فِي تَارِيخٍ البَشَرِيَّة،
– جَدِّدْ كُلَّ شَيْءٍ بِقُدْرَةِ الرُّوحِ القُدُس.
اِفْتَحْ عُيُونَنَا وَعُيُونَ إِخْوَتِنَا،
– فَنَرَى اليَوْمَ آيَاتِكَ.
يَا مَنْ يَدْعُونَا اليَوْمَ إِلَى خِدْمَتِهِ،
– اِجْعَلْ مِنَّا خُدَّامًا لِنِعْمَتِكَ المُتَعَدِّدَةِ فِي إِخْوَتِنَا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ وَكَلْتَ إِلَى الإِنْسَانِ أَنْ يَحْرُسَ الأَرْضَ وَيَفْلَحَهَا، وَخَلَقْتَ الشَّمْسَ لِصَالِحِهِ † أَعْطِنَا أَنْ نُحْسِنَ العَمَلَ فِي هَذَا النَّهَار * لِمَجْدِكَ الإِلَهِيّ وَخَيْرِ قَرِيبِنَا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.