صلاة الساعات 11 مارس/أذار 2019
اثنين الأسبوع الأول من الزمن الأربعيني للسنوات ج
الأسبوع الاول من المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.
المزمور ٥: ٢-١٠، ١٢-١٣
صلاة الصباح استمداد للعون
الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد
إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ
أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي
يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب
لأَنَّكَ لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يُجَاوِرُكَ الشِّرِّير
ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضْتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام
تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سَافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُهُ الرَّبُّ
وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسْجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ
يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي
فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهِم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم
حَناجِرُهُمْ قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهِمْ يَتَمَلَّقُون
وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيُهَلِّلوا للأَبَد
أَنتَ تُظَلِّلُهُمْ *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ
إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البَارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضَاكَ تُحيطُهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.
أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.
التسبحة ١ أخبار ٢٩: ١٠-١٣
للّه وحده الإكرام والمجد
تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح (أفسس ١: ٣)
مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبِينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبَد
لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَرُوتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهَابَة *
لأنَّ لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض
ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارْتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا
مِن لَدُنكَ الغِنَى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع
وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَرُوت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُهُ
فالآنَ، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وَنُسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.
أنتيفونة ٣: اسْجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِهِ.
المزمور ٢٨ (٢٩)
الإشادة بكلمة الله
وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى ٣: ١٧)
قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجْدًا وعِزًّا
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ
صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرْعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزِيرَة
صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء
صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان
يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور
صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش
صَوتُ الرَّبِّ يُزَعْزِعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَهُ المَجْد”
جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفَان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ
الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.
القراءة خروج ١٩: ٤-٦أ
قد رأَيتُم كَيفَ حَمَلتُكم على أَجنِحَةِ العِقْبان وأَتيتُ بِكُم إِلَيَّ. والآن، إِن سَمِعتُمِ سَماعاً لِصَوتي وحفَظِتُم عَهْدي، فإِنَّكم تَكونونَ لي خاصَّةً مِن بَينِ جَميعِ الشُّعوب، لأَنَّ الأَرضَ كُلَّها لي. وأَنتُم تَكونونَ لي مَملَكةً مِنَ الكَهَنَة وأُمَّةً مُقَدَّسة. هذا هو الكَلامُ اَّلذي تَقولُه لِبَني إِسْرائيل.
الردّة
• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
القراءة الأولى
من سفر الخروج ٦: ٢-١٣
دعوة موسى
وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى وَقَالَ لَهُ: «أَنَا الرَّبُّ. أَنَا الَّذِي تَرائَيْتُ لإبرَاهِيمَ وَإِسحَقَ وَيعقُوب إِلَهًا قَدِيرًا. وَأَمَّا اسمِي “الرَّبُّ” فَلَم أُعلِمْهُم بِهِ. وَأَقَمْتُ مَعَهُم عَهدِي لأُعطِيَهُم أَرضَ كَنعَان، أَرضَ غُربَتِهِم الَّتِي نَزَلُوا بِهَا. وَقَد سَمِعْتُ أَيضًا أَنِينَ بَنِي إِسرَائِيلَ الَّذِينَ استَعبَدَهُمُ المِصرِيُّونَ، فَذَكَرْتُ عَهدِي.
لِذَلِكَ قُلْ لِبَنِي إِسرَائِيل: أَنَا الرَّبُّ، لأُخرِجَنَّكُم مِن تَحتِ سُخْرَاتِ المِصرِيِّينَ وَأُنقِذُكُم مِن عُبُودِيَّتِهِم، وَأَفدِيكُم بِذِرَاعٍ مَبسُوطَةٍ وَأَحكَامٍ عَظِيمَةٍ. وَأَتَّخِذُكُم لِي شَعبًا وَأَكُونُ لَكُم إِلَهًا، وَتَعلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمُ الَّذِي يُخرِجُكُم مِن تَحتِ سُخْرَاتِ المِصرِيِّين. وَسأُدخِلُكُمُ الأَرضَ الَّتِي رَفَعْتُ يَدِي مُقسِمًا أَن أُعطِيَهَا لإبرَاهِيمَ وَإسحَق وَيَعقُوب، فَأُعطِيَهَا لَكُم مِيرَاثًا، أَنَا الرَّبُّ».
فَكَلَّمَ مُوسَى بِذَلِكَ بَنِي إِسرَائِيل، فَلَم يَسمَعُوا لِمُوسَى لِضِيقِ أَنفَاسِهِم وَالعُبُودِيَّةِ القَاسِيَةِ.
فَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلا: “ادخُلْ فَكَلِّمْ فِرعَونَ، مَلِكَ مِصر، بَأَن يُطلِقَ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن أَرضِهِ”. فَتَكَلَّمَ مُوسَى أَمَامَ الرَّبِّ قَائِلا: “هَا إِنَّ بَنِي إِسرَائِيلَ لَم يَسمَعُوا لِي، فَكَيفَ يَسمَعُ لِي فِرعَونُ وَأَنَا ثَقِيلُ اللِّسَانِ”؟ فَكلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونُ وَأَعطَاهُمَا أوَامِرَهُ لِفِرعَونَ، مَلِكِ مِصر، فِي إِخرَاجِ بَنِي إِسرَائِيلَ مِن مِصر.
الردة ر. ١ بطرس ٢: ٩ وَ١٠؛ رَ. خروج ٦: ٧ وَ٦
• فَإنَّكُم ذُرِّيَّةٌ مُختَارَةٌ وَجَمَاعَةُ المَلِكِ الكَهنُوتِيِّةُ، وَأُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، وشَعبٌ اقتَنَاهُ الله. لم تَكُونُوا بِالأمسِ شَعبَ الله، وَأمَّا الآنَ فَإنَّكُم شَعبُهُ. آخُذُكم شعبًا لي وأكونُ إلهَكم.
• أُنقِذُكُم مِن عُبُودِيَّةِ المِصرِيِّينَ، وَأَفدِيكُم بِذِرَاعٍ مَبسُوطَةٍ.
• آخُذُكم شعبًا لي وأكونُ إلهَكم.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس غريغوريوس النازيانزي الأسقف
(عظة 14، في محبة الفقراء، 23- 25: PG 35، 887- 890)
لنكن رحماء مثل الربّ
اعرِفْ مَن وهبَكَ نعمةَ الوجودِ والحياةِ والفكرِ والمعرفة. ومِن أين لك، فوقَ ذلك كلِّه، أن تعرِفَ الله، وأن تترجَّى ملكوتَ السَّماوات، وأن تشاهدَ مجدَ الله؟ تشاهدُه الآن كفي مرآةٍ وبالرُّموز، وبعدَ ذلك بصورةٍ أنقى وأكمل. ومن أين لك أن تكونَ ابنًا لله، ووريثًا معَ المسيح، وأتجرَّأُ وأقولُ، أن تصيرَ إلهًا: من أينَ لك هذا كلُّه ومَن وهبَكَ إيّاه؟
وإذا تكلَّمتُ على بعضِ النِّعمِ المحدودةِ والمنظورةِ، مَن جَعَلَكَ قادرًا بقوَّتِها وبعونِها على أن ترى جمالَ السَّماء، ومسارَ الشَّمس، وضياءَ القمر، ومجموعاتِ النُّجومِ التي لا تُحصى، وذاك الذي يدبِّرُ هذه الكائناتِ كلَّها وينسِّقُها وينظِّمُها مثلَ أوتارِ القيثارة؟
من منحَكَ المطرَ، والزِّراعةَ، والطَّعامَ، والعملَ، والسَّكَنَ، والشَّرائعَ، والدُّوَلَ، والحياةَ المطمئنّةَ والإنسانيّةَ المتحضِّرة، والصَّداقةَ والمودَّةَ لمَن هو قريبٌ لك؟
ومن دبّرَ فجعلَ بعضَ الحيوانِ متيَّمًا مُسَخَّرًا لخدمتِك، وبعضَه طعامًا لكَ؟
ومن أقامَكَ سيّدًا ومَلِكًا على كلِّ ما على الأرض؟ وحتى لا أُطِيلَ في التَّفصيل، من وهبَكَ كلَّ ما تَفضُلُ به وبه تسمو على سائرِ الحيوانات؟
أليسَ هو الله؟ وهو يطلبُ منكَ الآنَ بدورِه قبلَ كلِّ شيءٍ ومن أجلِ كلِّ شيءٍ أن تكونَ مثلَه رحيمًا. أفلا نخجلُ مع كلِّ ما وَهَبَنا إيّاه الله، ومع كلِّ ما نرجو أن يهَبَنا إيّاه أيضًا، ألاّ نهَبَه نحن هذا الأمرَ الوحيدَ أي الرَّحمة؟ وبما أنّ الله، مع كونِه إلهًا وربًّا، لا يأنَفُ أن ندعوَهُ أبانا، أنَقسُو نحن على قريبِنا؟
كلا، يا إخوتي وأصدقائي، كلا، لا نكُنْ هكذا. لا نُسِئْ استعمالَ الأمورِ الإلهيّةِ التي منحَنا إيّاها الله، لئلّا نسمعَ القدّيسَ بطرسَ يقولُ لنا: “اخجلوا أنتم الذين تديرون أمورَ غيرِكم. اجتهدوا في التمثُّلِ باللهِ كما هو معروضٌ عليكم، فلن يكونَ بينَكم أحدٌ مُعوِزًا”.
لا نَسْعَ في تكديسِ الأموالِ ولا نكُنْ عبيدًا لها، بل اهتمُّوا بعَوَزِ غيرِكم، لئلا يقعَ علينا كلامُ النَّبيِّ عاموس وهو إنذارٌ وكلامٌ قاسٍ: “اعمَلُوا عملًا صالحًا أنتُم الَّذِين تقولون: متى يَمضِي رأسُ الشَّهرِ فنبيعَ الحبوب، والسَّبتُ فنتمتَّعَ بالكنوز؟” (ر. عاموس 8: 5).
لنسلُكْ بحسبِ وصيّةِ الله الأولى والسَّامية، فإنَّه يُمطِرُ على الأبرارِ والأشرار، ويُطلِعُ شمسَه على الجميعِ بالتَّساوي. وقد وَفَّرَ الأرضَ كلَّها والينابيعَ والأنهارَ والغاباتِ لجميعِ الأحياء. ومنحَ الهواءَ للطيور، والمياهَ لكلِّ حيٍّ في المياه، ومنحَ الجميعَ كلَّ ما يَلزَمُ للحياةِ بوَفرةٍ وسخاء، لم يقيِّدْها بسلطانِ أحدٍ ولا أحاطَها بشريعة، ولا وضعَ لها حدًّا. قَدّمَ جميعَ هذه الأمورِ مشترَكةً وافرةً وغزيرةً، لا نقصَ فيها، لِيُزيِّنَ جميعَ الكائناتِ بهباتِه المتعادلةِ وبالكرامةِ نفسِها، وليُظهِرَ أعمالَ رحمتِه.
الردة لوقا ٦: ٣٥؛ متى ٥: ٤٥؛ لوقَا ٦: ٣٦
• أحِبُّوا أعدَاءَكُم، وَأحسِنُوا وَاقرِضُوا غَيرَ رَاجِينَ عِوَضًا. لِتَصِيرُوا بَنِي أبِيكُم، لأنَّهُ يُطلِعُ شَمسَهُ عَلَى الأشرَارِ وَالأخيَارِ، وَيُنـزِلُ المَطَرَ عَلَى الأبرَارِ وَالفُجَّارِ.
• كُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أنَّ أبَاكُم رَحِيمٌ.
• لأنَّهُ يُطلِعُ شَمسَهُ عَلَى الأشرَارِ وَالأخيَارِ، وَيُنـزِلُ المَطَرَ عَلَى الأبرَارِ وَالفُجَّارِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَعالوا، يا مَن بارَكَهُم أبي.
رِثوا المَلَكوتَ المُعدَّ لَكُم مُنذُ إنشاءِ العَالم.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَعالوا، يا مَن بارَكَهُم أبي.
رِثوا المَلَكوتَ المُعدَّ لَكُم مُنذُ إنشاءِ العَالم.
الأدعية
تَبارَكَ يَسوعُ فادينا: إنَّهُ فَتَحَ بِمَوتِهِ سَبيلَ الخلاصِ أمامَنا. فلْنُصَلِّ إليهِ قائلين:
يا رَبُّ، سَدِّدْ خُطَى شَعبِكَ للسَّبيلِ القَويم.
أَيُّهَا الإِلَهُ الرَّحِيمُ، يَا مَنْ مَنَحَنَا بِالعِمَادِ حَيَاةً جَدِيدَةً،
– لِنَكُنْ أَكْثَرَ شَبَهًا بِكَ، كُلَّ يَوْم.
يَسِّرْ لَنَا أَنْ نُفَرِّحَ اليَوْمَ بِكَرَمِنَا كُلَّ مُعْوَزٍ،
– وَأَنْ نَجِدَكَ فِيهِ حَقًّا.
اِمْنَحْنَا أَنْ نُقْدِمَ عَلَى كُلِّ مَا هُوَ خَيْرٌ وَحَقٌّ،
– وَأَنْ نَلْتَمِسَكَ بِكُلِّ جَنَانِنَا.
اِغْفِرْ لَنَا كُلَّ مَا سَبَّبْنَاهُ فِي أُسْرَتِكَ مَنْ شِقَاق،
– وَلنَكُنْ بِرِعَايَتِكَ قَلْبًا وَاحِدًا ونَفْسًا وَاحِدَة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَرْجِعْنَا إِلَيْكَ، يَا إلَهَ خَلَاصِنَا † وَأَنِرْ بِتَعَالِيمِكَ السَّمَاوِيَّةِ بَصَائِرَنَا * فَيَكُونَ جِهَادُنَا الرُّوحِيُّ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ مُجْدِيًا لِنُفُوسِنَا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.