صلاة الساعات ” 11 يوليو – حزيران 2020 “
خميس الجسد
خميس الأسبوع العاشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: للرّوحِ القُدُسِ
الَّذِي كَلَّمَنا بلسانِ الأنبياءِ والواعِظين،
هلمَّ نسجد.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للرّوحِ القُدُسِ
الَّذِي كَلَّمَنا بلسانِ الأنبياءِ والواعِظين،
هلمَّ نسجد.
أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.
المزمور ٧٩ (٨٠)
افتقد كرمتك، يا ربّ
تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)
يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ
أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا
اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟
لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات
جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا
يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا
مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ
ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله
إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها
لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟
خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها
إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ
وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ
أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون
لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ
فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ
أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.
أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.
التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦
ابتهاج القوم المفتدى
إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)
أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني
هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع
الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا
وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين
وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ
عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى
أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها
إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.
أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.
المزمور ٨٠ (٨١)
احياء ذكرى العهد
احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)
هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب
خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود
أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا
فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب
جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر
سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة
في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ
إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي
لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل
لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه
لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني
فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم
لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي
لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم
ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد
مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.
القراءة ١ قورنتس ١٥: ١ – ٢أ، ٣ – ٤
أُذكِّركم، أيُّها الإخوة، البشارةَ التي بشَّرتُكم بها وقبِلتُموها، ولا تزالونَ عليها ثابتين، وبها تنالونَ الخَلاص. سلَّمتُ إليكُم قبلَ كلِّ شيءٍ ما تسلّمْتُهُ أنا أيضًا، وهو أنَّ المسيحَ ماتَ مِن أجلِ خَطايانا، كما وَرَدَ في الكُتُب، وأنَّهُ قُبِرَ وقامَ في اليومِ الثالِث، كما وَرَدَ في الكُتُب.
الردة
• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرضِ كُلِّها
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرضِ كُلِّها
• يذكرون اسمك، يا ربّ
•• في الأرضِ كلِّها
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرضِ كُلِّها
في الزمن الفصحي
• تقيمُ منهم أُمراء في الأرضِ كُلِّها * هللويا، هللويا
•• تقيمُ منهم أُمراء في الأرضِ كُلِّها * هللويا، هللويا
• يذكرونَ اسمَكَ، يا رَبّ
•• هللويا، هللويا
• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• تقيمُ منهم أُمراء في الأرضِ كُلِّها * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من سفر يشوع بن نون ٥: ١٣ – ٦: ٢١
الأعداء يحاصرون المدينة القويَّة المحصَّنة
وَلَمَّا كَانَ يَشُوعُ عِندَ أَرِيحَا، رَفَعَ عَينَيهِ وَنَظَر، فَإِذَا رَجُلٌ وَاقِفٌ أَمَامَهُ، وَسَيفُهُ فِي يَدِهِ مَسلُولًا، فَأَقبَلَ عَلَيهِ يَشُوعُ وَقَالَ لَهُ: “أَمِنَّا أَنتَ أَم مِن أَعدَائِنَا؟” فَقَالَ: “كَلَّا، بَل أَنَا رَئِيسُ جُندِ الرَّبّ، وَالآنَ جِئْتُ”. فَسَقَطَ يَشُوعُ عَلَى وَجهِهِ عَلَى الأَرضِ، وَسَجَدَ وَقَالَ: “مَاذَا يَقُولُ سَيِّدِي لِعَبدِهِ”؟ فَقَالَ رَئِيسُ جُندِ الرَّبِّ لِيَشُوع: “اخلَعْ نَعلَيْكَ مِن رِجلَيْكَ، فَإِنَّ المَكَانَ الَّذِي أَنتَ قَائِمٌ فِيهِ مُقَدَّسٌ”. فَصَنَعَ يَشُوعُ كَذَلِكَ.
وَكَانَتْ أَرِيحَا مُغلَقَةً مُقفَلةً بِسَبَبِ بَنِي إِسرَائِيل، وَلَم يَكُنْ أَحَدٌ يَخرُجُ مِنهَا وَلا أَحَدٌ يَدخُلُهَا.
فَقَالَ الرَّبُّ لِيَشُوع: “انظُرْ! إِنِّي قَد أَسلَمْتُ أَرِيحَا وَمَلِكَهَا إِلَى يَدِكَ، وَهُم مُحَارِبُونَ بَوَاسِل. تَطُوفُونَ حَولَ المَدِينَةِ، جَمِيعُ رِجَالِ القِتَالِ، مَرَّةً وَاحِدَة. هَكَذَا تَفعَلُونَ سِتَّةَ أَيَّامٍ. وَيَحمِلُ سَبعةُ كَهَنَةٍ سَبعَةَ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ أَمَامَ التَّابُوتِ، وَفِي اليَومِ السَّابِعِ تَطُوفُونَ حَولَ المَدِينَةِ سَبعَ مَرَّاتٍ، وَيَنفُخُ الكَهَنَةُ فِي الأَبوَاقِ. وَيَكُونُ إِذَا امتَدَّ صَوتُ قَرنِ الكَبشِ، إِذَا سَمِعْتُم صَوتَ البُوقِ، أَنَّ كُلَّ الشَّعبِ يَهتِفُ هُتَافًا شَدِيدًا، فَيَسقُطُ سُورُ المَدِينَةِ فِي مَكَانِهِ، فَيَصعَدُ الشَّعبُ، كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى وَجهِهِ. فَدَعَا يَشُوعَ بنُ نُونِ الكَهَنَةَ وَقَالَ لَهُم: “احمِلُوا تَابُوتَ العَهدِ، وَلْيَحمِلْ سَبعَةُ كَهَنةٍ سَبعَةَ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ قُدَّامَ تَابُوتِ الرَّبّ”. وَقَالَ لِلشَّعب: “اعبُرُوا وَطُوفُوا حَولَ المَدِينَةِ، وَلْيَسِرْ كُلُّ مُسَلَّحٍ أَمَامَ تَابُوتِ الرَّبّ”.
فَكَانَ كَمَا قَالَ يَشُوعُ لِلشَّعبِ: سَارَ سَبعَةُ كُهَنَةٍ حَامِلِينِ سَبعَةَ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ أَمَامَ الرَّبّ. وَعَبَرُوا وَنَفَخُوا فِي الأَبوَاقِ، وَتَابُوتُ عَهدِ الرَّبِّ سَائِرٌ وَرَاءَهُم، وَالمُسَلَّحُونَ سَائِرُونَ قُدَّامَ الكَهَنَةِ النَّافِخِينَ فِي الأَبوَاقِ، وَالمُؤَخَّرَةُ سَائِرَةٌ وَرَاءَ التَّابُوتِ، تَمشِي وَتَنفُخُ فِي الأَبوَاقِ. وَأَمَرَ يَشُوعُ الشَّعبَ، قَائِلاً: “لا تَهتِفُوا وَلا تُسمِعُوا أَصوَاتَكُم، وَلا يَخرُجْ مِن أَفوَاهِكُم كَلِمَةٌ إِلَى يَومِ أَقُولُ لَكُم: اِهتِفُوا، فَتَهتِفُون”. فَطَافَ تَابُوتُ الرَّبِّ حَولَ المَدِينَةِ مَرَّةً وَاحِدَة، ثُمَّ عَادُوا إِلَى المُخَيَّمِ، وَبَاتُوا فِي المُخَيَّمِ.
ثُمَّ بَكَّرَ يَشُوعُ فِي الصَّبَاحِ، وَحَمَلَ الكَهَنَةُ تَابُوتَ الرَّبّ، وَالسَّبعَةُ الكَهَنَةُ، حَامِلُو سَبعَةِ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ قُدَّامَ تَابُوتِ الرَّبّ، يَسِيرُونَ وَيَنفُخُونَ فِي الأَبوَاقِ، وَالمُسَلَّحُونَ سَائِرُونَ أَمَامَهُم، وَالمُؤَخَّرَةُ سَائِرَةٌ وَرَاءَ تَابُوتِ الرَّبّ، تَمشِي وَتَنفُخُ فِي الأَبوَاقِ. فِي اليَومِ الثَّانِي، طَافُوا حَولَ المَدِينَةِ مَرَّةً وَاحِدَة، ثُمَّ عَادُوا إِلَى المُخَيَّمِ. وَفَعَلُوا كَذَلِكَ سِتَّةَ أَيَّام.
وَلَمَّا كَانَ اليَومُ السَّابِعُ، بَكَّرُوا عِندَ طُلُوعِ الفَجرِ، وَطَافُوا حَولَ المَدِينَةِ عَلَى هَذَا المِنوَالِ سَبعَ مَرَّات. فِي ذَلِكَ اليَومِ فَقَط طَافُوا حَولَ المَدِينَةِ سَبعَ مَرَّاتٍ. فَلَمَّا كَانَتِ المَرَّةُ السَّابِعَةُ، نَفَخَ الكَهَنَةُ فِي الأَبوَاقِ. فَقَالَ يَشُوعُ لِلشَّعبِ: “اِهتِفُوا، فَقَد أَسلَمَ الرَّبُّ المَدِينَةَ إِلَيكُم. وَلْتَكُنِ المَدِينَةُ بِكُلِّ مَا فِيهَا مُحَرَّمَةً لِلرَّبّ، وَلَكِنَّ رَاحَابَ الزَّانِيَةَ تَحْيَا وَجَمِيعَ مَن معَهَا فِي بَيتِهَا، لأَنَّهَا أَخفَتِ الرَّسُولَيْنِ اللَّذَيْنِ بَعَثْنَاهُمَا. أَمَّا أَنتُم فَاحذَرُوا المُحَرَّمَ لِئَلَّا تَستَهوِيَكُمُ الشَّهوَةُ فَتَأخُذُوا شَيئًا مِنَ المُحَرَّم، فَتَجعَلُوا مُخَيَّمَ إِسرَائِيلَ مُحَرَّمًا وَتَجلُبُوا لَهُ النَّحْسَ. وَكُلُّ فِضَّةٍ وَذَهَبٍ وَآنِيَةِ نُحَاسٍ أَو حَدِيدٍ، فَهُوَ قُدسٌ لِلرَّبّ، يَدخُلُ خِزَانَةَ الرَّبّ”.
فَهَتَفَ الشَّعبُ وَنَفَخَ فِي الأَبوَاقِ. فَكَانَ عِندَ سَمَاعِ الشَّعبِ صَوتَ البُوقِ أَنَّ الشَّعبَ هَتَفَ هُتَافًا شَدِيدًا، فَسَقَطَ السُّورُ فِي مَكَانِهِ. فَصَعِدَ الشَّعبُ إِلَى المَدِينَةِ، كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى وَجهِهِ، وَاستَولَوْا عَلَى المَدِينَةِ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي المَدِينَةِ مِنَ الرَّجُلِ وَحَتَّى المَرأَةَ، وَمِنَ الشَّابِّ وَحَتِّى الشَّيخَ، حَتَّى البَقَرَ وَالغَنَمَ وَالحَمِيرَ، فَقَتَلُوهُم بِحَدِّ السَّيفِ.
الردة ر. أشعيا ٢٥: ١ وَ٢؛ عبرانيون ١١: ٣٠
• أيُّهَا الرَّبُّ أنتَ إلَهِي، أُعَظِّمُكَ وَأحمَدُ اسمَكَ. جَعَلْتَ مِنَ المَدِينَةِ كَومَةً، فَلا تُبنَى لِلأبَدِ.
• بِالإيمَانِ سَقَطَ سُورُ أرِيحَا بَعدَ الطَّوَافِ بِهِ سَبعَةَ أيَّامٍ.
• جَعَلْتَ مِنَ المَدِينَةِ كَومَةً، فَلا تُبنَى لِلأبَدِ.
القراءة الثانية
من كتابات القديس كروماتيوس (Chromatius) الأسقف في انجيل القدّيس متّى
(الجزء ٥،١ و٣-٤: CCL ٩، ٤٠٥-٤٠٧)
أنتم نور العالم
“أنتُم نُورُ العَالَمِ. لا تَخفَى مَدِينَةٌ عَلَى جَبَل، وَلا يُوقَدُ سِرَاجٌ وَيُوضَعُ تَحتَ المِكياَلِ، بَل عَلَى المَنَارَةِ، فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ في البَيتِ” (متى ٥: ١٤- ١٥). سمَّى الرَّبُّ تلاميذَه ملحَ الأرض، لأنَّهم يضعون ملحَ الحكمةِ السّماويّةِ في قلوبِ البشرِ التي أفسدَها الشَّيطان. وهنا يدعوهم نورَ العالم، لأنَّهم يستمدُّون منه النُّورَ الحقيقيَّ والأبديَّ، ويُصبِحون هم أنفسُهم نورًا في الظُّلُمات.
بما أنَّه هو شمسُ البِرِّ، فبحقٍّ يدعو تلاميذَه نورَ العالم. لأنّه يُفيضُ بوِساطتِهم، وكأنَّهم أشِعَّةٌ مُضيئةٌ، نورَ معرفتِه على العالم. فتتوارى أمامَهم ظُلُماتُ الضَّلالِ من قلوبِ البشرِ حين يسطَعُ نورُ الحقِّ.
نحن أيضًا استضَأْنا بهم، فبعدَ أن كنَّا ظلامًا صِرْنا نورًا، كما يقولُ الرَّسول: “بِالأمسِ كُنْتُم ظَلامًا، أمَّا اليَومَ فَأنتُم نُورٌ في الرَّبِّ. فَسِيرُوا سِيرَةَ أبنَاءِ النُّورِ” (أفسس ٥: ٨). وقالَ أيضًا: ” أنتُم لَستُم أبنَاءَ المَوتِ والظَّلامِ، بَل أبنَاءُ النُّورِ وَالنَّهَارِ” (راجع تسالونيقي ٥:٥).
لذلك بحقِّ شهِدَ أيضًا القدِّيسُ يوحنا في رسالتِه ” إنَ اللَهَ نُورٌ” (١ يوحنا ١: ٥)، ومن أقامَ في اللهِ كانَ في النُّورِ، كما أنَّه هو في النُّورِ. ولهذا بما أنَّنا نفرحُ لأنَّنا تحرَّرْنا من ظُلُماتِ الضَّلال، يجبُ أن نسيرَ في النُّورِ مثلَ أبناءِ النُّور. ولهذا يقول الرَّسول: “تُضِيئُونَ ضِيَاءَ النَّيِّرَاتِ في الكَونِ، مُتَمَسِّكِينَ بِكَلِمَةِ الحَيَاةِ” (فيلبي ٢: ١٥- ١٦).
وإن لم نفعلْ، فسوف نبدو بسببِ عدمِ أمانتِنا كمَن ظلَّلَ وألقى غطاءَ ساتِرًا دونَ منافعِ هذا النُّورِ الضَّروريِّ، وذلك لمضرَّتِنا ولمضرَّةِ غيرِنا. ونحن نعلمُ، وقد قرأْنا أنَّنا سوف ننالُ العقابَ الذي استحقَّه صاحبُ الوزنةِ الواحدة، وقد أُعطِيَهَا ليَكسَبَ بها الخيراتِ السَّماويّة، ولكنَّه فضَّلَ أن يطمُرَها في التُّرابِ بدلاً من أن يضعَها على مائدةِ الصَّرَّافين.
ولهذا فإنَّ هذا المصباحَ السَّاطعَ الذي أُوقِدَ لخدمةِ خلاصِنا يجبُ أن يبقى دائمًا مضيئًا فينا. وفي حوزتِنا مصباحُ الوصيّةِ السَّماويّةِ والنِّعمةِ الرُّوحيّة، التي يقولُ فيها داود: “وَصِيَّتُكَ مِصبَاحٌ لِقَدَمَيَّ وَنُورٌ لِسَبِيلِي” ( راجع مزمور ١١٨: ١٠٥) وقال سليمان: “أوامرُ الشَّريعةِ هي مصباحٌ” ( راجع أمثال ٦: ٢٣).
ولهذا يجبُ ألا نُخفِيَ نحن مصباحَ الشَّريعةِ والإيمانِ هذا، بل نُبقيه دائمًا في الكنيسةِ وكأنَّه على شمعدان، لخلاصِ الكثيرين، فنَنعَمُ نحن بنورِ حقيقتِه ويستضيءُ به جميعُ المؤمنين.
الردة أعمال ١١: ٢٣-٢٤
• فَلَمَّا وَصَلَ بَرنَابَا إلى أنطَاكِيَةَ وَرَأَى نِعمَةَ الله، فَرِحَ، لأنَّهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحًا مُمتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ وَالإيمَانِ.
• وَحَثَّهُم جَمِيعًا عَلَى التَمَسُّكِ بِالرَّبِّ مِن صَمِيمِ القَلبِ.
• لأنَّهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحًا مُمتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ وَالإيمَانِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
مضَى بَرنابا إلى طرسُوسَ يبحَثُ عنْ شاؤل.
فلمَّا وجدَهُ، جاءَ بِهِ إلى أنطاكية،
فأقاما معًا في هذه الكنيسةِ
يُعلِّمانِ خَلقًا كثيرًا (ز. ف. هللويا).
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
مضَى بَرنابا إلى طرسُوسَ يبحَثُ عنْ شاؤل.
فلمَّا وجدَهُ، جاءَ بِهِ إلى أنطاكية،
فأقاما معًا في هذه الكنيسةِ
يُعلِّمانِ خَلقًا كثيرًا (ز. ف. هللويا).
الأدعية
إنَّ مُخلِّصَنا قد قَضى على المَوت، فجعلَ الحَياةَ والخُلودَ مُشرِقينَ بالبِشارة. فلْنُسبِّحْهُ في تواضُعٍ مُتَضَرِّعِين:
ثبِّتْ كنيسَتَكَ على الإيمانِ والمَحبَّة.
أيُّها الفادِي الكريم، لقد آتيتَ الكنيسةَ رُعاةً قدِّيسينَ هُم لها هُدًى ونور،
– يسِّرْ لِجميعِ المَسِيحيّينَ رغبةَ السَّيرِ في ظِلالِ الإيمانِ والحَقّ.
لقد عَفَوتَ عنْ مَعاصي الشَّعب، يومَ صَرَخَ إليكَ الرُّعاةُ الصَّالِحون، على مثالِ مُوسَى النَّبي،
– قدِّس كنيستك بشفاعة أولئك كل حين.
لقد غَمرْتَ قدِّيسيكَ بِنَفخةٍ مِنَ الرُّوحِ القُدُس، يومَ مَسَحْتَهُمْ بينَ الإخوة،
– أَفِضْ روحَكَ هذا على قادةِ الشَّعبِ الأمِين.
يا مَن كنتَ نَصيبَ الرُّعاةِ الصَّالِحين،
– لا تَدَعْنا يومًا نَنحَرِفُ عنكَ، وقدْ قَدَّسْتَنا بدَمِكَ الثَّمِين.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللِّهُمَّ، يَا مَنْ أَمَرْتَ بِأَن يُـفْـرَدَ القِدِّيسُ بَـرْنَابَا، وَهُوَ مُمْتَلِئٌ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ وَالإيمَانِ، وَأَنْ يَـنْطَلِقَ لِهِدَايَةِ الأُمَمِ الوَثَنِـيَّة: † اِجْعَلِ الإنْجِيلَ الَّذِي أَعْلَنَـهُ بِبَأْسٍ وَشَجَاعَة، * يُـنْشَرُ بِأَمَانَةٍ، عَلَى الدَّوَامِ، بِالأقْـوَالِ وَالأَعْمَال. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.