stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 13 أغسطس – آب 2020 “

372views

القديس بونتيان، بابا والقدّيس هيبوليتوس، كاهن
شهداء

انتُخِبَ بُنطيانُس أسقفًا على روما عام 231. نُفِيَ عام 235 مع الكاهن هيبولِتُس بأمر من الإمبراطور مكسيمينس إلى سردينيا. وهناك اعتزَلَ منصِبَه وتُوُفِّيَ في المنفى. انتشر إكرامهما كشهداء في الكنيسة منذ القرن الرابع.

خميس الأسبوع التاسع عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثالث من 📖 المزامير
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

النشيد من رسالة القديس أغناطيوس الأنطاكي إلى أهل رومة

أنا حنطة الله فلتطحنّي أنياب الوحوش الضاريه
لأصبح خبز المسيح النقيّ خبز الحياة الباقية،
ولأغدو لله العزيز قرباناً طهورا.

لست ألتمس إلاّ الذي من أجلي ذاق آلام الحِمام،
لست أبتغي إلاّ الذي من أجلي من بين الأموات قام،
والموت للمسيح أحبّ من سيادة الدّنيا دهورا.

ها قد دنت دنت ساعة ولادتي فأشفقوا إخوتي
ودعوني دعوني أتّخذ ربّي المتألّم قدوتي،
إن سلطان العالم يودُّ افتراسي أسداً حصورا.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

المزمور ٨٦ (٨٧)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب

لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله

أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)

هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ

هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ

يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ

ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا

مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ

وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟

مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ

فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

المزمور ٩٨ (٩٩)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب

لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس

موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم

في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا

عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

القراءة 2 قورنتس 1: 3 – 5

تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح، أبو الرَّأفة وإلهُ كلِّ عزاء، فهو الذي يُعزّينا في جميع شدائدنا، لنَستطيع، بما نتلقّى نحن من عزاءٍ من الله، أن نُعزّي الذين هم في أيّة شدّةٍ كانت. فكما تفيض علينا آلام المسيح، فكذلك بالمسيح يفيض عزاؤنا أيضاً.

الردّة

• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون

• وعند الرَّبِّ ثَوابُهُم
•• إلى الأبد يَحيَون

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إنَّ الصِّدِّيقِين * إلى الأبَدِ يَحْيَون

القراءة الأولى

من سفر ميخا النبي ١٤:٤-٧:٥

المسيح هو السلام

هَكَذَا يقَولُ الرَّبُّ:
خَدِّشِي الآنَ نَفسَكِ، يَا بِنتَ العِصَابَةِ، لقد أَلقَى عَلَينَا الحِصَارَ، فَهُم يَضرِبُونَ بِالقَضِيبِ عَلَى خَدِّ قَاضِي إِسرَائِيل. وَأَنتِ، يَا بَيتَ لَحمُ أَفرَاتَة، إِنَّكِ أَصغَرُ عَشَائِرِ يَهُوذَا. وَلَكِن مِنكِ يَخرُجُ لِي مَن يَكونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسرَائِيل، وَأُصُولُهُ مُنذُ القَدِيمِ، مُنذُ أَيَّامِ الأَزَلِ. لِذَلِكَ يَتُرُكُهُم إِلَى حِينِ تَلِدُ الوَالِدَةُ، فَتَرجِعُ بَقِيَّةُ إِخوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسرَائِيلَ، وَيَقِفُ وَيَرعَى بِعِزَّةِ الرَّبِّ، وَبِعَظَمَةِ اسمِ الرَّبِّ إِلَهِهِ، فَيَكُونُونَ سَاكِنِينَ لأَنَّهُ حِينَئِذٍ يَتَعَاظَمُ إِلَى أَقَاصِي الأَرضِ. وَيَكُونُ هَذَا سَلامًا.
وَإِذَا أَتَى أَشُّورُ أَرضَنَا، وَوَطِئَ قُصُورَنَا نُقِيمُ عَلَيهِ سَبعَةَ رُعَاةٍ وَثَمَانِيَةَ أُمَرَاءِ بَشَرٍ. فَيَرعَوْنَ أَرضَ أَشُّورَ بِالحُسَامِ وَأَرضَ نِمرُودَ بِالسَّيفِ المَشهُورِ، وَيُنقِذُ مِن أَشُّور إِذَا أَتَى أَرضَنَا وَوَطِئَ حُدُودَنَا.
وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعقُوبَ فِي وَسطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ كَالنَّدَى مِن عِندِ الرَّبِّ، وَكَالوَابِلِ عَلَى العُشبِ الَّذِي لا يَرجُو مِنَ الإِنسَانِ شَيئًا، وَلا يَنتَظِرُ شَيئًا مِن بَنِي البَشَر. وَتَكُونُ بَقِيَّةُ يَعقُوبَ بَينَ الأُمَمِ، وَفِي وَسْطِ شُعُوبٍ كَثِيرِينَ، كَالأَسَدِ بَينَ بَهَائِمِ الغَابِ وَكَالشِّبلِ بَينَ قُطعَانِ الغَنَمِ، إِذَا جَازَ يَدُوسُ وَيَفتَرِسُ وَلا مُنقِذٌ.

الردة ر. ميخا ٥: ٢ وَ٤ وَ٥؛ زكريا ٩: ١٠

• وأنتِ، يا بيتَ لحمُ، مدينةَ الله العلِيِّ، منكِ يخرُجُ مدبِّرُ إسرائيل، وأصولُه منذ القديِم منذ أيّامِ الأزلِ. ويتعاظَمُ في وسطِ الكونِ كلِّه. ويكونُ على الأرضِ سلامٌ.

• وَيُكَلِّمُ الأُمَمَ بِالسَّلامِ، وَيَكُونُ سُلطَانُهُ مِنَ البَحرِ إلَى البَحرِ.

• ويكونُ على الأرضِ سلامٌ.

القراءة الثانية

من رسائل القديس قبريانس الأسقف الشَّهيد

(الرسالة 10، 2- 3 و5: CSEL 3، 491- 492 و494-495)

إيمان لا يُقهَر

بأيِّ مديحٍ أمدحُكم، أيّها الإخوةُ الأشدّاءُ؟ بأيِّ نشيدٍ أُشِيدُ لثباتِ جنانِكم ورسوخِ إيمانِكم؟ تحمَّلْتُم أقسى الآلامِ إلى أن بلغَتْ كمالَها في المجدِ. لم تَخضعوا للعذابِ، بل العذابُ خضعَ لكم. عجزَ العذابُ عن وضعِ حدٍّ لآلامِكم، فكانَ إكليلُ المجدِ الحدَّ والنهايةَ. ثابرَ الجلادُ وقَسَا وازدادَ شراسةً، لا ليُزَعزِعَ إيمانَهم الرَّاسخَ، بل ليُسرِعَ في توصيلِ رجالِ الله إلى الله.
رَأتْ جموعُ الحاضرِين بإعجابٍ جهادَ السَّماءِ هذا، ومعركةَ الرُّوحِ في سبيلِ المسيح. رَأتْ خُدَّامَ اللهِ يقفون بصوتٍ حرٍّ طلِيقٍ، وذهنٍ سليمٍ، تَسْكُنُهم قوّةٌ إلهيّةٌ، عُزَّلًا من أسلحةِ هذا الدَّهرِ، لكنَّهم مؤمنون ومسلَّحون بأسلحةِ الإيمانِ، معذَّبِين ولكنَّهم أقوى من معذِّبِيهم، وفيهم انتصَرَتْ الأعضاءُ المحطَّمةُ والممزَّقَةُ على حديدِ محطِّمِيها وممزِّقِيها.
لم يقدِرْ الجلاّدُ أن يَقهرَ الإيمانَ الذي لا يُقهَرُ ، مع أنّه والى ضرَباتِه طويلًا على خُدّامِ الله، فمزَّقَ أحشاءهم. ولم يعُدْ العذابُ يُصيبُ الأعضاءَ بل الجراحَ فيَزيدُها جراحًا. سالَ الدَّمُ المجيدُ الذي كانَ يقدرُ أن يُطفِئَ حريقَ الاضطهاد، وأن يهدِّئَ لهيبَ الجحيمِ ونيرانَها. يا لَروعةِ المشهدِ الذي قدَّمَه لِلرّبُّ، يا لَلسُّمُوِّ، ويا لَلعظمة! كم هي مَرضِيَّةٌ في عينَيْ اللهِ أمانةُ جنديِّه لسرِّه العظيمِ، كما قالَ الرُّوحُ القُدُسُ في سفرِ المزاميرِ لإرشادِنا نحن أيضًا: “كريمٌ عندَ الرَّبِّ مَوتُ أصفِيَائِهِ” (ر. مزمور 115: 15). كريمٌ موتُهم، لأنّهم اشترَوْا الخلودَ بثمنِ دمِهِم، ولأنّهم نالُوا الإكليلَ من الله ببلوغِهم كمالَ الفضيلة.
كم ابتهجَ المسيحُ هناك، كم كانَ مطمئِنًّا في جهادِه في مثلِ هؤلاء الخُدّامِ، فيهم جاهدَ وانتصرَ، هو حامي إيمانِهم، وواهبُ المؤمنين كلَّ واحدٍ بقدرِ ما يَسَعُهُ أن يأخذَ. كانَ ذلك جهادَه. كانَ حاضرًا فيه. جاهَدوا باسمِه وباسمِه ثبَّتَهم، وقوَّاهم وأحياهم. إنَّ مَن قهرَ الموتَ مرّةً من أجلِنا يَقهَرُ الموتَ دائمًا فينا.
يا لَلكنيسةِ السَّعيدةِ، التي استضاءتْ بشرفِ هذه الكرامةِ الإلهيّةِ، والتي تسطَعُ في أيّامِنا بدمِ الشُّهداءِ المجيدِ. كانَتْ من قبلُ بيضاءَ نقيّةً في أعمالِ الإخوةِ. فصارَتِ الآنَ حمراءَ في دمِ الشُّهداءِ. فالزَّنبقُ والوَردُ حاضران بين زهورِها. فَلْيُجاهِدْ كلُّ واحدٍ الآن ليبلُغَ المجدَ الرَّفيعَ في كلا الكرامتَيْن: لِيَنالَ الأكاليلَ النَّاصعةَ البياضِ للأعمالِ الصَّالحةِ أو الأكاليلَ الأرجوانيَّةَ لآلامِ الشَّهادة.

الردة

• يرى اللهُ وملائكتُه والمسيحُ جهادَنا في سبيلِ الإيمانِ. يا للَمجدِ الرَّفيعِ، يا للسَّعادةِ العظيمةِ، إنَّ اللهَ حاضرٌ جهادَنا، والمسيحُ القاضي العادلُ يُسَلِّمُنا إكليلَ المجد.

• لنتسلَّحْ بكلِّ فضيلةٍ وبالشَّجاعة. وَلْنَستعدَّ للمعركةِ بذهنٍ نقيٍّ، وإيمانٍ قويم، وشجاعةٍ تامّة.

• يا للَمجدِ الرَّفيعِ، يا للسَّعادةِ العظيمةِ، إنَّ اللهَ حاضرٌ جهادَنا، والمسيحُ القاضي العادلُ يُسَلِّمُنا إكليلَ المجدِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

طُوبَى لِلمُضْطَّهَدِينَ عَلى البِرّ،
فَإِنَّ لَهُم مَلَكُوتُ السّمَوَات.

الأدعية

أيها الإخوة، هيا بنا نبتهل إلى الفادي الشاهد الأمين، باسم الشهداء الذين سُفكت دماؤهم في سبيل كلام الله:

ربنا، أنت افتديتنا بدمك الثمين.

باسم الشهداء، الذين قضوا نحبهم دفاعاً عن الإيمان،
– أَجزِل لنا حرية الروح الحقّ.

باسم الشهداء، الذين عُذّبوا وقُتلوا في سبيل الإيمان،
– أَجزِل لنا نعمة الإيمان الراسخ المكين.

باسم الشهداء، الذين احتملوا آلام الصلب مثلك،
– أَجزل لنا الصبر الجميل في الشدائد.

باسم الشهداء، الذين غسلوا حُلَلهم بدم الحمل النقي،
– أجزِل لنا النصر على غرور الحياة الدنيا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

لِيَكنْ صَبرُ أَولِيائِك الشُّهداءِ الجميلُ العَجيب † حافِزًا لأَن نَخُصَّك بِخالصِ حُبِّنا، يا ربَّ العَطفِ والحَنان * ولِيُثَبِّت الإِيمانَ المقدَّسَ في قُلوبِنا على الدَّوام. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.