stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 13 ديسمبر/كانون الأول 2018

705views

القديسة لوسي، عذراء وشهيدة

خميس الأسبوع الثاني من زمن المجيء للسنوات ج
الاسبوع الثاني من  المزامير
اللون الليتورجي احمر

استشهدت القديسة لوسيا في سيراكيوز في فترة اضطهادات ديوكليتان التي ابتدأت سنة ٣٠٣.

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

النشيد
من رسالة القديس أغناطيوس الأنطاكي إلى أهل رومة

أَنَا حِنْطَةُ اللهِ فَلْتَطْحَنِّي أَنْيَابُ الوُحُوشِ الضَّارِيَة
لِأُصْبِحَ خُبْزَ المَسِيحِ النَّقِيِّ خَبَزَ الحَيَاةِ البَاقِيَة
وَلِأَغْدُوَ لِلهِ العَزِيزِ قُرْبَانًا طَهُورا

لَسْتُ أَلْتَمِسُ إِلَّا الَّذِي مِنْ أَجْلِي ذَاقَ آلَامَ الحِمام
لَسْتُ أَبْتَغِي إِلَّا الَّذِي مِنْ أَجْلِي مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ قَام
وَالمَوْتُ لِلمَسِيحِ أَحَبُّ مِنْ سِيَادَةِ الدُّنْيَا دُهُورا

هَا قَدْ دَنَتْ دَنَتْ سَاعَةُ وِلَادَتِي فَأَشْفَقُوا إِخْوَتُي
وَدَعُونِي دَعُونِي أَتَّخِذُ رَبِّي المُتَألِّمِ قُدْوَتِي
إِنَّ سُلْطَانَ العَالَمِ يَوَدُّ افْتِرَاسِي أَسَدًا حَصُورا

أنتيفونة 1: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

المزمور 79 (80)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الرب يسوع (رؤيا 22: 20)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المجد للآب والابن، *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

أنتيفونة 2: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

التسبحة اشعيا 12: 1 – 6

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا 7: 37)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المجد للآب والابن، *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 2: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

أنتيفونة 3: هلِّلوا لله عزَّتنا.

المزمور 80 (81)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين 3: 12)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المجد للآب والابن، *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 3: هلِّلوا لله عزَّتنا.

القراءة ٢ قورنتس ١: ٣-٥

تَبَارَكَ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسوعَ المَسِيحِ، أَبُو الرَّأْفَةِ وَإِلَهُ كُلِّ عَزَاءٍ، فَهُوَ الَّذِي يُعَزِّينَا فِي جَمِيعِ شَدَائِدِنَا، لِنَسْتَطِيعَ، بِمَا نَتَلَقَّى نَحْنُ مِنْ عَزَاءٍ مِنَ اللهِ، أَنْ نُعَزِّيَ الَّذِينَ هُمْ فِي أَيَّةِ شِدَّةٍ كَانَتْ. فَكَمَا تَفِيضُ عَلَيْنَا آلَامُ المَسِيحِ، فَكَذَلِكَ بِالمَسِيحِ يَفِيضُ عَزَاؤُنَا أَيْضًا.

الردّة

• الرَّبُّ عِزِّي * ونَشِيدِي
•• الرَّبُّ عِزِّي * ونَشِيدِي

• لقد كانَ لي خلاصًا
•• ونشيدي

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الرَّبُّ عِزِّي * ونَشِيدِي

القراءة الأولى

من سفر اشعيا النبي 26: 7-21

نشيد الأبرار والوعد بالقيامة

سَبِيلُ البَارِّ استِقَامَةٌ تَشُقُّ لِلبَارِّ طَرِيقًا مُستَقِيمَةً. فِي سَبِيلِ أَحكَامِكَ، يَا رَبُّ، انتَظَرْنَاكَ. إِلَى اسمِكَ وذِكرِكَ اشتِيَاقُ النَّفسِ.
نَفسِي فِي اللَّيلِ اشتاقَتْكَ، وَرُوحِي فِي دَاخِلِي تَبتَكِرُ إِلَيكَ، لأَنَّهُ حِينَ تَكُونُ أَحكَامُكَ فِي الأَرضِ يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسكُونَةِ.
إِن أُعفِيَ عنِ الشِّرِّيرِ مِن دُونِ أَن يَتَعَلَّمَ البِرَّ صَنَعَ الإِثمَ فِي أَرضِ الاِستِقامةِ، وَلَم يَرَ جَلالَ الرَّبِّ.
أَيُّهَا الرَّبُّ، يَدُكَ مُرتَفِعَةٌ، وَهُم لا يَرَوْنَ فَلْيَرَوْا غَيْرَتَكَ عَلَى الشَّعبِ، وَلْيَخزَوْا، وَلْتَلتَهِمْ النَّارُ أَعدَاءَكَ.
يَا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنَا، لأَنَّ كُلَّ أَعمَالِنَا أَنتَ تَعمَلُهَا لَنَا. أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا، تَسَلَّطَ عَلَينَا أَربَابٌ سِوَاكَ، لَكِنْ اسمَكَ وَحدَكَ سَنَذكُرُ.
الأَموَاتُ لا يَحْيَوْنَ، وَالأَشبَاحُ لا يَقُومُونَ، فَإِنَّكَ قَد عَاقَبْتَهُم وَدَمَّرْتَهُم، وَأَبَدْتَ كُلَّ ذِكرٍ لَهُم.
لَكِنَّكَ أَنمَيْتَ الأُمَّةَ، يَا رَبِّ، أَنمَيْتَ الأُمَّةَ وَتَمَجَّدْتَ. أَبعَدْتَ جَمِيعَ حُدُودِ الأَرضِ.
يَا رَبُّ، إِنَّهُم فِي ضِيقِهِمِ التَمَسُوكَ. سَكَبُوا شَكوَاهُم عِندَ تَأدِيبِكَ لَهُم. كَمَا أَنَّ الحُبلَى الَّتِي قَارَبَتْ الوِلادَةَ تَتَضَوَّرُ وَتَصرُخُ فِي مَخَاضِهَا، فَهَكَذَا كُنَّا أَمَامَكَ، يَا رَبُّ.
حَبِلْنَا وَتَضَوَّرْنَا، وَكأَنَّنَا وَلَدْنَا رِيحًا، فَلَم نَجعَلْ خَلاصًا فِي الأَرضِ، وَلَم يُولَدْ سُكَّانُ الدُّنيَا.
سَتَحْيَا مَوتَاكَ، وَتَقُومُ جُثَثُهُم. استَيقِظُوا وَهَلِّلُوا، يَا سُكَّانَ التُّرَابِ. فَإِنَّ نَدَاكَ نَدَى النُّورِ، وَستَلِدُ الأَرضُ الأَشبَاحَ.
هَلُمَّ، يَا شَعبِي، وَادخُلْ مَخَادِعَكَ وَأَغلِقْ أَبوَابَكَ عَلَيكَ. تَوَارَ قَليلاً إِلَى أَن يَجُوزَ السُّخطُ.
فَإِنِّهُ هُوَذَا الرَّبُّ يَخرُجُ مِن مَكَانِهِ لِيُعَاقِبَ إِثمَ سُكَّانِ الأَرضِ فَتَكشِفُ الأَرضُ عَن دِمَائِهَا، وَلا تَعُودُ تَستُرُ قَتلاهَا.

الردة ر. أشعيا 26: 19؛ دانيال 12: 2

• استَيقِظُوا وَهَلِّلُوا، يَا سُكَّانَ التُّرَابِ. فَإنَّ نَدَى الرّبِّ نَدَى النُّورِ.

• كَثِيرٌ من الرَّاقِدِين فِي أرضِ التُّرَابِ يستَيقِظُون.

• فَإنَّ نَدَى الرّبِّ نَدَى النُّورِ.

القراءة الثانية

من كتاب القديس أمبروزيوس الأسقف في البتولية

(فصل 12، 68، 74- 75؛ 13، 77- 78:PL 16 ،282 و283 و285- 286 – طبعة 1845)

يستضيء الجسد بنور العقل

أنتِ شابَّةٌ من الشَّعبِ، ومن الشَّعبِ الوضيعِ. ولكنَّكِ أيضًا من جماعةِ النِّساءِ البتولاتِ. استضاءَ بهاءُ جسدِك ببهاءِ ذهنِك، وكأنَّكِ بهذا تُشبِهين الكنيسةَ. في مُخدعِكِ ليلاً تأمَّلي في المسيحِ، وانتظري مجيئَه في كلِّ لحظةٍ.
لهذا أَحبَّكِ المسيحُ، ولهذا اختارَكِ. افتحي البابَ فيدخلَ. سيدخلُ كما وَعَدَ، ولن يتراجعَ. استَقبِلي مَن بَحثْتِ عنه، اقترِبي منه واستنيري به. أَمسِكي به وقولي له ألّا يذهبَ بسرعةٍ، استحلفِيه ألّا يَغيبَ. فإنَّ كلمةَ اللهِ تَعدُو عَدوًا، ولا تُدرَكُ مع المَلَلِ، ولا يمُسِكُ بها الكسلُ. اذهبي لملاقاةِ الكلمة، واسمعي كلامَ السَّماء، واسترشدي به. لأنّه يمُرُّ بسرعةٍ.
وأخيرًا ماذا تقولين؟ “التَمَسْتُهُ فَمَا وَجَدْتُهُ. وَدَعَوْتُهُ فَلَم يُجِبْنِي” (نشيد 5: 6). إذا دعوْتِه وفتَحْتِ له البابَ ثم ذهبَ بسرعةٍ، لا تظُنِّي أنَّه غيرُ راضٍ عنكِ. فإنَّه يسمَحُ بأن نُجرَّبَ. اسمَعِي ماذا قالَ للجموعِ التي كانَتْ تبحثُ عنه، وتسألُه ألاّ يذهبَ عنها: “يَجِبُ عَلَيَّ أن أبَشِّرَ سَائِرَ المُدُنِ أيضًا بِمَلَكُوتِ الله. فَإنِّي لِهَذَا أُرسِلْتُ” (لوقا 4: 43). فلو بدا أنّه ذهبَ عنكِ، اخرُجي وابحثي عنه من جديدٍ.
ومَنْ غيرُ الكنيسةِ يمكِنُ أن يعلِّمَكِ كيف تُبقِينَ المسيحَ قريبًا منكِ؟ وقد علَّمَتْ، إنْ كنْتِ تفهمِين ما تَقرئِين. تقول:”فَمَا إنْ تَجَاوَزْتُهُم حَتَّى وَجَدْتُ مَن تُحِبُّ نَفسِي. فَأمسَكْتُه وَلَن أُطلِقَهُ” (نشيد 3: 4).
فكيف يَبقى المسيحُ في النَّفسِ؟ لا يُقَيَّدُ طبعًا بقيودِ المساوئِ التي فينا ولا بالرُبُطِ المادَّيّةِ. بل بقيودِ المحبَّةِ وبرُبُطِ الرُّوحِ وبمشاعرِ النَّفسِ.
فإن أردْتِ أنتِ أيضًا أن تُمسِكي بالمسيحِ فابحثي عنه ولا تخافي العَناءَ. وأفضلُ مكانٍ يوجَدُ فيه المسيحُ، هي آلامُ الجسدِ الكثيرةُ، وبينَ أيدي المضطهِدِين.
قالَتِ الكنيسةُ: “ما إن تَجاوَزْتُهم” (نشيد 3: 4). أعني، في الفسحةِ القصيرةِ، وفي اللحظةِ السَّريعةِ، التي فيها تحرَّرْتِ من أيدي المضطهِدِين، ولم تقَعِي في شرَكِ سلطانِ العالم: إذّاك يأتي المسيحُ لملاقاتِكِ، ولن يسمحَ بأن تطولَ مدّةُ تجربتِكِ.
من طلبَ المسيحَ هكذا، ومن وجدَه، يمكنُه أن يقولَ: “أُمسِكُ به ولن أُطلِقَهُ، حَتَّى أُدخِلَهُ بيتَ أمِّي وَخِدرَ مَن حَبِلَتْ بِي” (نشيد 3: 4). وما هو بيتُ أمِّكِ وخدرُها إلا مقدِسُ نفسِكِ وصميمُ كيانِك؟
احفَظِي هذا البيتَ، وطهِّرِي داخلَه. فإذا صارَ البيتُ طاهرًا لا عيبَ فيه، ظهرَ البيتُ الرُّوحيُّ المؤسَّسُ على حجرِ الزَّاويةِ وعلى الكهنوتِ المقدَّسِ، وسكنَ فيه الرُّوحُ القُدُسُ.
من طلبَ المسيحَ هكذا، من توسّلَ إلى المسيحِ هكذا، لن يَخذِلَه المسيحُ، بل سوف يفتقدُه كثيرًا، لأنَّه معنا حتى منتهى الدَّهرِ.

الردة

• رضِيَ الله عنها وتقبَّلَها قَبولاً حسَنًا، بسببِ جهادِها. فمجَّدَها اللهُ ومجَّدّها النَّاسُ. نَطَقَتْ بالحكمةِ أمامَ الملوكِ، وأحبَّها اللهُ وعظَّمَ شأنَها.

• هذه هي البتولُ التي أعدَّتْ للهِ في قلبِها مسكنًا مَرضِيًّا.

• أحبَّها اللهُ وعظَّمَ شأنَها.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أَنَا الأَمَةُ الوَضِيعَةُ
لَمْ أَصْنَعْ شَيْئًا سِوَى أَنَّي قَرَّبْتُ الذَّبِيحَةَ لِلإِلَهِ الحَيّ.
وَالَآنَ، فَإِذْ لَمْ يَبْقَ لَدَيَّ شَيْءٌ، أُقَدِّمُ نَفْسِي.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أَنَا الأَمَةُ الوَضِيعَةُ
لَمْ أَصْنَعْ شَيْئًا سِوَى أَنَّي قَرَّبْتُ الذَّبِيحَةَ لِلإِلَهِ الحَيّ.
وَالَآنَ، فَإِذْ لَمْ يَبْقَ لَدَيَّ شَيْءٌ، أُقَدِّمُ نَفْسِي.

الأدعية

أَيُّهَا الإِخْوَةُ، هَيَا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى الفَادِي الشَّاهِدِ الأَمِين، بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ الَّذِينَ سُفِكَتْ دِمَاؤُهُمْ فِي سَبِيلِ كَلَامِ الله:

رَبَّنَا، أَنْتَ افْتَدَيْتَنَا بِدَمِكَ الثَّمِين.

بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ قَضَوْا نَحْبَهُمْ دِفَاعًا عَنِ الإِيمَان،
– أَجْزِلْ لَنَا حُرِّيَّةََ الرُّوحِ الحَقّ.

بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ عُذِّبُوا وَقُتِلُوا فِي سَبِيلِ الإِيمَان،
– أَجْزِلْ لَنَا نِعْمَةَ الإِيمَانِ الرَّاسِخُ المَكِين.

بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ احْتَمَلُوا آلَامَ الصَّلْبِ مِثْلَكَ،
– أَجْزِلْ لَنَا الصَّبْرَ الجَمِيلَ فِي الشَّدَائِد.

بِاسْمِ الشُّهَدَاءِ، الَّذِينَ غَسَلُوا حُلَلَهُمْ بِدَمِ الحَمَلِ النَّقِيّ،
– أَجْزِلْ لَنَا النَّصْرَ عَلَى غُرُورِ الحَيَاةِ الدُّنْيَا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

لِتَكُنْ لَنَا سَنَدًا، يَا رَبُّ، شَفَاعَةُ القِدِّيسَةِ لُوتشِيا البَتُولِ الشَّهَيدة † التي نُشيدُ الآنَ بذِكرى مَوتِها وميلادِها في السَّماء * ولْنَحظَ برؤيةِ مَجدِها للأَبد. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.