stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 13 يونيو – حزيران 2019

369views

مار انطونيوس البدوان، كاهن وملفان للكنيسة

خميس الأسبوع العاشر من زمن السنة – السنوات الفردية
الاسبوع الثاني من المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

اللّهمّ بادر…

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد ).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

المزمور ٧٩ (٨٠)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

المزمور ٨٠ (٨١)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

القراءة حكمة ٧: ١٣-١٤

مَا تَعَلَّمْتُهُ مِنَ الحِكْمَةِ بِإِخْلَاصٍ، أُشْرِكُ فِيهِ بِسَخَاء، وَلَا أَكْتُمُ غِنَاهَا. فَإِنَّهَا كَنْزٌ لِلنَّاسِ لَا يَنْفَذ. وَالَّذِينَ اقْتَنَوهُ كَسِبُوا صَدَاقَةَ اللهِ، وَقَدْ أَوْصَتْهُ بِهِمْ المَوَاهِبُ الصَّادِرَةُ عَنِ التَّأَدُّب.

الردّة

• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب
•• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

• وبِمِدْحَتِهِم تُخبِرُ الجَماعة
•• يُحدِّث الشُّعُوب

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• بحكمةِ القدَيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

الردّة (في الزمن الفصحي)

• بحكمة القديسين يُحدِّث الشعوب * هللويا هللويا
•• بحكمة …

• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• هللويا هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة …

القراءة الأولى

من سفر يشوع بن نون ٥: ١٣ – ٦: ٢١

الأعداء يحاصرون المدينة القويَّة المحصَّنة

وَلَمَّا كَانَ يَشُوعُ عِندَ أَرِيحَا، رَفَعَ عَينَيهِ وَنَظَر، فَإِذَا رَجُلٌ وَاقِفٌ أَمَامَهُ، وَسَيفُهُ فِي يَدِهِ مَسلُولًا، فَأَقبَلَ عَلَيهِ يَشُوعُ وَقَالَ لَهُ: “أَمِنَّا أَنتَ أَم مِن أَعدَائِنَا؟” فَقَالَ: “كَلَّا، بَل أَنَا رَئِيسُ جُندِ الرَّبّ، وَالآنَ جِئْتُ”. فَسَقَطَ يَشُوعُ عَلَى وَجهِهِ عَلَى الأَرضِ، وَسَجَدَ وَقَالَ: “مَاذَا يَقُولُ سَيِّدِي لِعَبدِهِ”؟ فَقَالَ رَئِيسُ جُندِ الرَّبِّ لِيَشُوع: “اخلَعْ نَعلَيْكَ مِن رِجلَيْكَ، فَإِنَّ المَكَانَ الَّذِي أَنتَ قَائِمٌ فِيهِ مُقَدَّسٌ”. فَصَنَعَ يَشُوعُ كَذَلِكَ.
وَكَانَتْ أَرِيحَا مُغلَقَةً مُقفَلةً بِسَبَبِ بَنِي إِسرَائِيل، وَلَم يَكُنْ أَحَدٌ يَخرُجُ مِنهَا وَلا أَحَدٌ يَدخُلُهَا.
فَقَالَ الرَّبُّ لِيَشُوع: “انظُرْ! إِنِّي قَد أَسلَمْتُ أَرِيحَا وَمَلِكَهَا إِلَى يَدِكَ، وَهُم مُحَارِبُونَ بَوَاسِل. تَطُوفُونَ حَولَ المَدِينَةِ، جَمِيعُ رِجَالِ القِتَالِ، مَرَّةً وَاحِدَة. هَكَذَا تَفعَلُونَ سِتَّةَ أَيَّامٍ. وَيَحمِلُ سَبعةُ كَهَنَةٍ سَبعَةَ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ أَمَامَ التَّابُوتِ، وَفِي اليَومِ السَّابِعِ تَطُوفُونَ حَولَ المَدِينَةِ سَبعَ مَرَّاتٍ، وَيَنفُخُ الكَهَنَةُ فِي الأَبوَاقِ. وَيَكُونُ إِذَا امتَدَّ صَوتُ قَرنِ الكَبشِ، إِذَا سَمِعْتُم صَوتَ البُوقِ، أَنَّ كُلَّ الشَّعبِ يَهتِفُ هُتَافًا شَدِيدًا، فَيَسقُطُ سُورُ المَدِينَةِ فِي مَكَانِهِ، فَيَصعَدُ الشَّعبُ، كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى وَجهِهِ. فَدَعَا يَشُوعَ بنُ نُونِ الكَهَنَةَ وَقَالَ لَهُم: “احمِلُوا تَابُوتَ العَهدِ، وَلْيَحمِلْ سَبعَةُ كَهَنةٍ سَبعَةَ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ قُدَّامَ تَابُوتِ الرَّبّ”. وَقَالَ لِلشَّعب: “اعبُرُوا وَطُوفُوا حَولَ المَدِينَةِ، وَلْيَسِرْ كُلُّ مُسَلَّحٍ أَمَامَ تَابُوتِ الرَّبّ”.
فَكَانَ كَمَا قَالَ يَشُوعُ لِلشَّعبِ: سَارَ سَبعَةُ كُهَنَةٍ حَامِلِينِ سَبعَةَ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ أَمَامَ الرَّبّ. وَعَبَرُوا وَنَفَخُوا فِي الأَبوَاقِ، وَتَابُوتُ عَهدِ الرَّبِّ سَائِرٌ وَرَاءَهُم، وَالمُسَلَّحُونَ سَائِرُونَ قُدَّامَ الكَهَنَةِ النَّافِخِينَ فِي الأَبوَاقِ، وَالمُؤَخَّرَةُ سَائِرَةٌ وَرَاءَ التَّابُوتِ، تَمشِي وَتَنفُخُ فِي الأَبوَاقِ. وَأَمَرَ يَشُوعُ الشَّعبَ، قَائِلاً: “لا تَهتِفُوا وَلا تُسمِعُوا أَصوَاتَكُم، وَلا يَخرُجْ مِن أَفوَاهِكُم كَلِمَةٌ إِلَى يَومِ أَقُولُ لَكُم: اِهتِفُوا، فَتَهتِفُون”. فَطَافَ تَابُوتُ الرَّبِّ حَولَ المَدِينَةِ مَرَّةً وَاحِدَة، ثُمَّ عَادُوا إِلَى المُخَيَّمِ، وَبَاتُوا فِي المُخَيَّمِ.
ثُمَّ بَكَّرَ يَشُوعُ فِي الصَّبَاحِ، وَحَمَلَ الكَهَنَةُ تَابُوتَ الرَّبّ، وَالسَّبعَةُ الكَهَنَةُ، حَامِلُو سَبعَةِ أَبوَاقٍ مِن قُرُونِ الكِبَاشِ قُدَّامَ تَابُوتِ الرَّبّ، يَسِيرُونَ وَيَنفُخُونَ فِي الأَبوَاقِ، وَالمُسَلَّحُونَ سَائِرُونَ أَمَامَهُم، وَالمُؤَخَّرَةُ سَائِرَةٌ وَرَاءَ تَابُوتِ الرَّبّ، تَمشِي وَتَنفُخُ فِي الأَبوَاقِ. فِي اليَومِ الثَّانِي، طَافُوا حَولَ المَدِينَةِ مَرَّةً وَاحِدَة، ثُمَّ عَادُوا إِلَى المُخَيَّمِ. وَفَعَلُوا كَذَلِكَ سِتَّةَ أَيَّام.
وَلَمَّا كَانَ اليَومُ السَّابِعُ، بَكَّرُوا عِندَ طُلُوعِ الفَجرِ، وَطَافُوا حَولَ المَدِينَةِ عَلَى هَذَا المِنوَالِ سَبعَ مَرَّات. فِي ذَلِكَ اليَومِ فَقَط طَافُوا حَولَ المَدِينَةِ سَبعَ مَرَّاتٍ. فَلَمَّا كَانَتِ المَرَّةُ السَّابِعَةُ، نَفَخَ الكَهَنَةُ فِي الأَبوَاقِ. فَقَالَ يَشُوعُ لِلشَّعبِ: “اِهتِفُوا، فَقَد أَسلَمَ الرَّبُّ المَدِينَةَ إِلَيكُم. وَلْتَكُنِ المَدِينَةُ بِكُلِّ مَا فِيهَا مُحَرَّمَةً لِلرَّبّ، وَلَكِنَّ رَاحَابَ الزَّانِيَةَ تَحْيَا وَجَمِيعَ مَن معَهَا فِي بَيتِهَا، لأَنَّهَا أَخفَتِ الرَّسُولَيْنِ اللَّذَيْنِ بَعَثْنَاهُمَا. أَمَّا أَنتُم فَاحذَرُوا المُحَرَّمَ لِئَلَّا تَستَهوِيَكُمُ الشَّهوَةُ فَتَأخُذُوا شَيئًا مِنَ المُحَرَّم، فَتَجعَلُوا مُخَيَّمَ إِسرَائِيلَ مُحَرَّمًا وَتَجلُبُوا لَهُ النَّحْسَ. وَكُلُّ فِضَّةٍ وَذَهَبٍ وَآنِيَةِ نُحَاسٍ أَو حَدِيدٍ، فَهُوَ قُدسٌ لِلرَّبّ، يَدخُلُ خِزَانَةَ الرَّبّ”.
فَهَتَفَ الشَّعبُ وَنَفَخَ فِي الأَبوَاقِ. فَكَانَ عِندَ سَمَاعِ الشَّعبِ صَوتَ البُوقِ أَنَّ الشَّعبَ هَتَفَ هُتَافًا شَدِيدًا، فَسَقَطَ السُّورُ فِي مَكَانِهِ. فَصَعِدَ الشَّعبُ إِلَى المَدِينَةِ، كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى وَجهِهِ، وَاستَولَوْا عَلَى المَدِينَةِ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي المَدِينَةِ مِنَ الرَّجُلِ وَحَتَّى المَرأَةَ، وَمِنَ الشَّابِّ وَحَتِّى الشَّيخَ، حَتَّى البَقَرَ وَالغَنَمَ وَالحَمِيرَ، فَقَتَلُوهُم بِحَدِّ السَّيفِ.

الردة ر. أشعيا ٢٥: ١ وَ٢؛ عبرانيون ١١: ٣٠

• أيُّهَا الرَّبُّ أنتَ إلَهِي، أُعَظِّمُكَ وَأحمَدُ اسمَكَ. جَعَلْتَ مِنَ المَدِينَةِ كَومَةً، فَلا تُبنَى لِلأبَدِ.

• بِالإيمَانِ سَقَطَ سُورُ أرِيحَا بَعدَ الطَّوَافِ بِهِ سَبعَةَ أيَّامٍ.

• جَعَلْتَ مِنَ المَدِينَةِ كَومَةً، فَلا تُبنَى لِلأبَدِ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أنطونيوس البادواني الكاهن

(١: ٢٢٦)

يصبح الكلام حيًّا حين تتكلّمُ الأعمالُ

من امتلأ بالرُّوحِ القُدُسِ تكلَّم لغاتٍ مختلفةً. اللغاتُ المختلفةُ هي الشَّهاداتُ المختلفةُ التي نؤدِّيها للمسيح، ومنها التَّواضعُ والفقرُ والصَّبرُ والطَّاعة. بها نتكلَّمُ عندما تَظهَرُ فينا أمامَ الآخرين. يُصبحُ الكلامُ حيَّا حين تتكلَّمُ الأعمالُ. فَلْيَتوقَّفِ الكلام وَلْتَتكلَّمِ الأعمالُ. نحن مليئُون بالكلامِ وفارغون من حيث الأعمالُ. ولهذا يَلعَنُنا اللهُ، كما لعنَ شجرةَ التِّينِ التي لم يجِدْ فيها ثمرًا بل ورقًا فقط. يقولُ القدِّيس غريغوريوس: “سُنَّةُ الواعظِ هي أن يعملَ بما يقولَ”. عبثًا يَعرِضُ معرفةَ الشَّريعةِ مَن يَهدِمُ الشَّريعةَ بأعمالِه.
كانَ الرُّسُلُ يتكلَّمون “عَلَى مَا وَهَبَ لَهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ أن يَتَكَلَّمُوا” (أعمال 2: 4). طوبى لمن يتكلَّمُ بحسبِ ما يَهَبُه الرُّوحُ القُدُس، لا بحسبِ روحِ نفسِه. لأنَّ هناك من يتكلَّمون من عندِهم، ومن يَسرِقون كلامَ الآخَرين ويقدِّمونه كأنَّه كلامُهم، ويَنسِبونه إلى نفسِهم. في هؤلاء وفي أمثالِهم يقولُ الرَّبُّ على فمِ إرميا النَّبيِّ: “لِذَلِكَ هَاءنَذَا عَلَى الأنبِيَاءِ الَّذِينَ يَستَخدِمُونَ ألسِنَتَهُم، وَيَقُولُونَ أقوَالًا نَبَوِيَّةً. هَاءنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتنَّبأونَ بِأحلامٍ كَاذِبَةٍ، يَقُولُ الرَّبُّ، يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعبِي بِأكَاذِيبِهِم وَعُجْبِهِم. وَأنَا لَم أُرسِلْهُم وَلَم آمُرْهُم، وَهُم لا يَنفَعُونَ هَذَا الشَّعبَ في شَيءٍ، يَقُولُ الرَّبُّ” (إرميا23: 30-32).
لِنَتكلَّمْ إذن بحسبِ ما يَهَبُنا الرُّوحُ القُدُسُ أن نتكلَّمَ. وَلْنَطلُبْ إليه، بتواضعٍ وتقوى، أن يُفيضَ نعمتَه فينا، فنبلغَ رَقمَ العنصرةِ أي الخمسين، بتكميلِ الحواسِّ الخمسةِ (مضروبةً) بالوصايا العشر، ونمتلىءَ بروحِ توبةٍ شديدةٍ، ونتَّقدَ بألسنةٍ ناريّةٍ للاعترافِ بالإيمان. فإذا استنَرْنا واتَّقَدْنا كنَّا أهلًا لأن نشاهدَ في مجدِ القدِّيسين اللهَ الواحدَ المثلَّثَ الأقانيم.

الردة راجع هوشع ١٤: ٦؛ مزمور ٩١: ١٣؛ ابن سيراخ ٢٤: ٤

* الصِدِّيقَ يُزهِرُ كَالسَّوسَنِ، يُزهِرُ أمامَ الرَّبِّ إلى الأبدِ.

* ويُمدَحُ في جماعةِ المختارين.

* ويُزهِرُ أمامَ الرَّبِّ إلى الأبدِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).

الأدعية

هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:

يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.

أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.

يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.

يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.

يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أيها الإله الأزليّ القدير، لقد أَقمت القديس أنطونيوس واعظاً في شعبك بليغا، وملاذاً للمُعوزين والمُتألّمين حصينا † فليُساعدنا على السّلوك بهُدى الإنجيل الطّاهر * وعلى أن نأنس بك قريباً منّا حاضراً معنا بين الضّيقات والشّدائد. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.