صلاة الساعات 14 مايو – أيار 2019
القديس متّيا، الرسول
الثلاثاء, 14 مايو – أيار 2019
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
- يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
- ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: لِمَلكِ الرُّسلِ رَبِّنا، هَلُمّوا نَسجد (ز. ف. هللويا).
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي
أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إليكُم وَصيّتي الجديدة:
ليكُنْ حُبُّ بعضِكُم لبعضٍ، كما أنا أحْبَبْتُكم (ز. ف. هللويا).
المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩
النفس العطشى إلى الله
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إليكُم وَصيّتي الجديدة:
ليكُنْ حُبُّ بعضِكُم لبعضٍ، كما أنا أحْبَبْتُكم (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة ٢: ما مِن حبٍ أعظم
مِن حُبِّ مَن يَبذِلُ نَفْسَهُ في سَبيلِ أَحبّائه (ز. ف. هللويا).
التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة ٢: ما مِن حبٍ أعظم
مِن حُبِّ مَن يَبذِلُ نَفْسَهُ في سَبيلِ أَحبّائه (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة ٣: يقولُ الرَّبُّ:
إذا عَملتم بما أوصَيتِكُم بِهِ، كُنتم أحبَّائي (ز. ف. هللويا).
المزمور ١٤٩
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: يقولُ الرَّبُّ:
إذا عَملتم بما أوصَيتِكُم بِهِ، كُنتم أحبَّائي (ز. ف. هللويا).
القراءة أفسس ٢: ١٩ – ٢٢
فلَستُم إِذاً بَعدَ اليَومِ غُرَباءَ أَو نُزَلاء، بل أَنتُم مِن أَبناءَ وَطَنِ القِدِّيسين ومِن أَهْلِ بَيتِ الله، بُنيتُم على أَساسِ الرُّسُلِ والأَنبِياء، وحَجَرُ الزَّاوِيَةِ هو المسيحُ يسوعُ نَفْسُه. فيه يُحكَمُ البِناءُ كُلُّه وَيرتَفِعُ لِيَكونَ هَيكلاً مُقدَّسًا في الرَّبّ، وبِه أَنتُم أَيضًا تُبنَونَ معًا لِتَصيروا مَسكِنًا للهِ في الرُّوح.
الردة
• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
• يذكرون اسمك، يا ربّ
•• في الأرض كلّها
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• تقيمُ منهم أُمراء * في الأرض كلها
في الزمن الفصحي
• تقيمُ منهم أُمراء في الأرض كلها * هللويا، هللويا
•• تقيمُ منهم أُمراء في الأرض كلها * هللويا، هللويا
• يذكرون اسمك، يا ربّ
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• تقيمُ منهم أُمراء في الأرض كلها * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من سفر أعمال الرسل ٥: ١٢-٣٢
وَكَانَ يَجرِي عَن أَيدِي الرُّسُلِ فِي الشَّعبِ كَثِيرٌ مِنَ الآيَاتِ وَالأعَاجِيبِ. وَكَانُوا يَجتَمِعُونَ كُلُّهُم دُونَ استِثنَاءٍ فِي رِوَاقِ سُلَيمَان. وَلَم يَجرُؤْ أحَدٌ مِن سَائِرِ النَّاسِ أَن يَلتَحِقَ بِهِم، مَعَ أَنَّ الشَّعبَ كَانَ يُعَظِّمُ شَأْنَهُم. بَل كَانَتْ جَمَاعَاتُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ تَزدَادُ عَدَدًا فَتَنضَمُّ إِلَى الرَّبِّ بِالإيمَانِ، حَتَّى إِنَّهُم كَانُوا يَخرُجُونَ بِالمَرضَى إِلَى الشَّوَارِعِ، فَيَضَعُونَهُم عَلَى الأَسِرَّةِ وَالفُرُشِ، لِكَي يَقَعَ وَلَو ظِلُّ بُطرُسَ عِندَ مُرُورِهِ عَلَى أَحَدٍ مِنهُم. وَكَانَتْ جَمَاعَةُ النَّاسِ تُبَادِرُ مِنَ المُدُنِ المُجَاوِرَةِ لأُورَشَلِيم، تَحمِلُ المَرضَى وَالَّذِينَ بِهِم مَسٌّ مِنَ الأَروَاحِ النَّجِسَةِ فَيُشفَوْنَ جَمِيعًا.
فَقَامَ عَظِيمُ الكَهَنَةِ وَجَمِيعُ حَاشِيَتِهِ مِن مَذهَبِ الصَّدُّوقِيِّينَ، وَقَدِ اشتَدَّتْ نَقمَتُهُم، فَبَسَطُوا أَيدِيَهُم إِلَى الرُّسُلِ وَوَضَعُوهُم فِي السِّجنِ العَامِّ. غَيرَ أَنَّ مَلاكَ الرَّبِّ فَتَحَ أَبوَابَ السِّجنِ لَيلاً وَأَخرَجَهُم، ثُمَّ قَالَ لَهُم: “اِذهَبُوا وَقِفُوا فِي الهَيكَلِ وَحِثُّوا الشَّعبَ بِجَمِيعِ أُمُورِ هَذِهِ الحَيَاةِ”. فَسَمِعُوا لَهُ وَدَخَلُوا الهَيكَلَ عِندَ الفَجرِ وَأَخَذُوا يُعَلِّمُونَ.
فَجَاءَ عَظِيمُ الكَهَنَةِ وَحَاشِيَتُهُ، فَدَعَوْا المَجلِسَ، أَي جَمِيعَ شُيُوخِ بَنِي إِسرَائِيل، وَأَرسَلُوا إِلَى السِّجنِ مَن يُحضِرُهُم. فَذَهَبَ الحَرَسُ فَلَم يَجِدُوهُم فِي السِّجنِ، فَرَجَعُوا وَأَخبَرُوا فَقَالُوا: “وَجَدْنَا السِّجنَ مُغلَقًا إِغلاقًا مُحكَمًا وَالحَرَسَ قَائِمِينَ عَلَى الأَبوَابِ، وَلكِن لَمَّا فَتَحْنَاهُ، لَم نَجِدْ فِيهِ أَحَدًا”. فَلَمَّا سَمِعَ قَائِدُ حَرَسِ الهَيكَلِ وَعُظَمَاءُ الكَهَنَةِ هَذَا الكَلامَ، حَارُوا فِي أَمرِ الرُّسُلِ، وَأَخَذُوا يَتَسَاءلُونَ مَا هَذَا الَّذِي جَرَى. فَأَقبَلَ إِلَيهِم رَجُلٌ وَأَخبَرَهُم قَالَ: “هَا إِنَّ الرِّجَالَ الَّذِينَ وَضَعْتُمُوهُم فِي السِّجنِ قَائِمُونَ فِي الهَيكَلِ يُعَلِّمُونَ الشَّعبَ”. فَذَهَبَ قَائِدُ حَرَسِ الهَيكَلِ وَرِجَالُهُ، فَجَاءَ بِهِم مِن غَيرِ عُنفٍ، لأنَّهُم كَانُوا يَخشَوْنَ أَن يَرمِيَهُمُ الشَّعبُ بِالحِجَارَةِ.
فَلَمَّا جَاؤُوا بِهِم وَأَقَامُوهُم أمَامَ المَجلِسِ، سَأَلَهُم عَظِيمُ الكَهَنَةِ قَالَ: “نَهَيْنَاكُم أَشَدَّ النَّهْيِ عنِ التَّعلِيمِ بِهَذَا الاسمِ، وَهَا قَد مَلأْتُم أُورَشَليِمَ بِتَعلِيمِكُم، وَتُرِيدُونَ أَن تَجعَلُوا عَلَينَا دَمَ هَذَا الرَّجُلِ”. فَأَجَابَ بُطرُس وَالرُّسُلُ: اللهُ أَحَقُّ بِالطَّاعَةِ مِنَ النَّاسِ. إِنَّ إِلَهَ آبَائِنَا أقَامَ يَسُوعَ الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ إِذ عَلَّقْتُمُوهُ عَلَى خَشَبَةٍ. وَهُوَ الَّذِي رَفعَهُ اللهُ بِيَمِينِهِ وَجَعَلَهُ سَيِّدًا وَمُخَلِّصًا لِيَهَبَ لإسرَائِيلَ التَّوبَةَ وَغُفرَانَ الخَطَايَا، وَنَحنُ شُهُودٌ عَلَى هَذِهِ الأُمُورِ. وَكَذَلِكَ يَشهَدُ الرُّوحُ القُدُسُ الَّذِي وَهَبَهُ اللهُ لِمَن يُطِيعُهُ”.
الردة أعمال ٤: ٣٣ وَ٣١
• وَكَانَ الرُّسُلُ يُؤَدُّونَ الشَّهَادَةَ بِقِيَامَةِ الرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيحِ. * وَعَلَيهِم جَمِيعًا نِعمَةٌ وَافِرَةٌ.
• وَامتَلَأُوا جَمِيعًا مِن الرُّوحِ القَدُسِ، فَأَخَذُوا يُعلِنُونَ كَلِمَةَ الله بِجُرأَةٍ.
• وَعَلَيهِم جَمِيعًا نِعمَةٌ وَافِرَةٌ.
القراءة الثانية
من عظةٍ للقديس يوحنا فم الذهب الأسقف في سفر أعمال الرسل
(العظة ٣، ١ و٢ و٣:PG ٦٠،٣٣- ٣٦ و٣٨)
أظهر لنا يا رب من تختار
”فِي تِلكَ الأيَّامِ قَامَ بُطرُسُ بَينَ الإخوَةِ، فَقَال” (أعمال ١: ١٥). لأنّه مهتمٌّ، هو الذي عَهِدَ إليه المسيحُ برعايةِ القطيع، والأوَّلُ في المجموعة، فهو دائمًا أوَّلُ من يتكلَّم: ”أيُّها الإخوَةُ، يَجِبُ أن نختارَ واحدًا من بينِنا” (ر. أعمال ١: ٢١- ٢٢). إنَّه يترُكُ الحكمَ للجماعة، فيجعلُ مَن يختارون أكثرَ كرامةً، ويتجنَّبُ في الوقتِ نفسِه الحسدَ الذي يمكنُ أن يتولَّدَ. لأنَّ مِثلَ هذه الأمورِ الهامَّةِ قد تولِّدُ عادةً شرورًا كبيرة.
ماذا إذًا؟ ألم يكُنْ جائزًا لبطرسَ أن يختارَ بنفسِه؟ نعم، كانَ يجوزُ له. ولكنَّه أبَى، لكي لا يُتَّهمَ بالمحاباة، وليَجعلَ الرُّوحَ القُدُس شريكًا في الاختيار. “فَعَرَضُوا اثنَيْنِ مِنهُم هُمَا يُوسُفُ الَّذِي يُدعَى بَرسَابَا، وَيُلَقَّبُ يُسطُوس، وَمَتِّيَّا” (أعمال ١: ٢٣). لم يحدِّدْهما هو بل الجماعةُ. ولكنَّه هو قدَّمَ المشُورةَ، مبيِّنًا أنّها ليسَتْ منه، بل من نُبؤةٍ قديمةٍ. فكانَ مفسِّرًا لا آمِرًا.
”يجبُ أن يكونَ واحدٌ من هؤلاءِ الرِّجالِ المجتمعِين معَنا” (ر. أعمال ١: ٢١- ٢٢). انظُرْ كيف أرادَ أن يكونَ هؤلاء شهودَ عَيان، مع أنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سيحِلُّ عليهم. ومع ذلك فقد أَولَى هذا الأمرَ اهتمامًا كبيرًا.
”هُنَاكَ رِجَالٌ صَحِبُونَا طَوَالَ المُدَّةِ الَّتِي أقَامَ فِيهَا الرَّبُّ يَسُوعُ مَعَنَا” (أعمال ١: ٢١). فهو يبيِّنُ أنَّهم سكنوا معه، ولم يكونوا فقط من تلاميذِه. وفي الواقعِ تبعَ يسوعُ في البدايةِ أناسٌ كثيرون. فاسمَع ما يقولُ: “كَانَ أحَدَ اللَذَيْنِ سَمِعَا كَلامَ يُوحَنَّا، فَتَبِعَا يَسُوع” (يوحنا ١: ٤٠).
قال: “هُنَاكَ رِجَالٌ صَحِبُونَا طَوَالَ المُدَّةِ الَّتِي أقَامَ فِيهَا الرَّبُّ يَسُوعُ مَعَنَا، مُنذُ أن عَمَّدَ يُوحَنَّا” (أعمال ١: ٢١). هذا صحيح. لأنَّه لا أحدَ عرفَ ماذا حدثَ قبلَ ذلك، ولكنَّهم عَرَفوه بالرُّوحِ القُدُس.
”إلَى أن رُفِعَ عنَّا. فَيَجِبُ أن يَكُونَ وَاحِدٌ مِنهُم شَاهِدًا مَعَنَا عَلَى قِيَامَتِهِ” (أعمال ١: ٢٢). لم يَقُلْ “شاهدًا لأمورٍ أخرى”، بل “شاهدًا للقيامةِ” فقط. لأنَّ مَن كانَ بإمكانِه أن يقول “إنَّ الذي أكلَ وشربَ معنا، ثم صُلِبَ، هو نفسُه قامَ من بينِ الأموات”، كانَ أَولَى من غيرِه بأن يُصَدَّقَ. ولهذا لم يكُنْ من الضَّروريِّ وجودُ شهودٍ مِن قبلُ أو مِن بعدُ أو شهودٌ للآياتِ التي عملَها، بل المطلوبُ هو وجودُ شهودٍ للقيامةِ فقط. لأنَّ تلك الأمورَ كلَّها كانَتْ ظاهرةً ومعترَفًا بها. أمَّا القيامةُ فقد تمَّتْ في الخفاءِ، وهم وحدَهم عرفوا بها.
صلُّوا جميعًا معًا وقالوا: “أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ العَلِيمُ بِقُلُوبِ النَّاسِ أجمَعِين، بَيِّنْ لَنَا” (أعمال ١: ٢٤). أنتَ، يا ربّ، لا نحن. وبحقٍّ يسمُّونه العليمَ بالقلوب. فهو الذي يجبُ أن يختار، لا غيرُه. تكلَّموا بثقةٍ، لأنَّه كانَ لا بدَّ من اختيارِ واحد. ولم يقولوا: ”اختَرْ لنا واحدًا، بل بيِّنْ لنا من تختار”، عالِمِين أنَّ كل شيءٍ محدَّدٌ من قِبَلِ الله. ”ثُمَّ اقتَرَعُوا”. لم يعتبروا أنفسَهم مستحقِّين هم الذين أرادوا أن يختاروا واحدًا من بينِهم. لهذا أرادوا أن يُرشِدَهم اللهُ بعلامةٍ ما.
الردة أعمال ١: ٢٤ و٢٥
* أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ العَلِيمُ بِقُلُوبِ النَّاسِ أجمَعِين، بَيِّنْ لَنَا مَن اختَرْتَ لِيَقُومَ بِخِدمَةِ الرِّسَالَةِ مَقَامَهُ. هللويا.
* ثُمَّ اقتَرَعُوا، فَوَقَعَتْ القُرعَةُ عَلَى مَتِّيَا، فَضُمَّ إلَى الرُّسُلِ الأحَدَ عَشَرَ.
* بَيِّنْ لَنَا مَن اختَرْتَ لِيَقُومَ بِخِدمَةِ الرِّسَالَةِ مَقَامَهُ. هللويا.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هناك رجالٌ صَحبونا،
طوال المُـدّة التي قضاها الربُّ يسوع بيننا.
فيجب إذاً أن يكونَ واحدٌ منهم شاهداً معنا على قيامته،
هللويا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هناك رجالٌ صَحبونا،
طوال المُـدّة التي قضاها الربُّ يسوع بيننا.
فيجب إذاً أن يكونَ واحدٌ منهم شاهداً معنا على قيامته،
هللويا.
الأدعية
أيها الإخوة، أَمَدَّنا الرُسلُ بالميراث السماوي. فلنشكر للهِ أبينا نِعَمهِ الوافرة قائلين:
رَبَّنَا، إيَّاكَ يَحمَدُ مَوكِبُ الرُّسُلِ الأبرَار.
الحمدُ لكَ، ربَّنا، على مائدةِ جسدِك ودمِكَ، التي تسلَّمْناَها مِنَ الرُّسُل،
- إنَّها تُنعشنا وبها حياتنا.
الحمدُ لكَ، على مائدةِ كلامِكَ، التي أَعَدَّها لنا الرُّسُل،
- إنَّها تُنير لنا الطريق، وبها سعادتنا.
الحمدُ لكََ، على كنيستكَ المقدسة، التي أسَّستَها على صخرةِ الرُّسُل،
- إنَّها تجمعُنا وتوحِّدُنا تحت ستر حمايَتِك.َ
الحمدُ لكَ، على سرِّ العِماد وسرِّ التوبة، اللَّذَين عَهِدت بهُما إلى الرُّسُل،
- إنَّهُما يُزيلانِ آثامَنا، ويُعيدانِ إلينا حالَ النعمةِ والبرارة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ شَاءَتْ إرَادَتُكَ أَنْ يُضَمَّ القِدِّيسُ مَتِّـيَّا إلَى جَمَاعَةِ الرُّسُلِ القِدِّيسِين † أَنْعِمْ بِشَفَاعَتِهِ عَلَيْـنَا نَحْنُ الَّذِينَ عَرَفْـنَا مَحَبَّـتَكَ * بِأَنْ نَكُونَ فَي عِدَادِ الـمُخْتَارِين. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
- وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
- آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
- الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية