stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 15 أبريل – نيسان 2020 “

649views

يوم اﻷربعاء في ثمانية الفصح
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبِّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِهِ بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظِيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَهُ *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَهُ *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبَة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ امْتَحَنوني واخْتَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجِيلَ وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهُم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة ١: قامَ المسيحُ، وسَطَعَ نورُهُ
للشعبِ الذي افتَداه بدمِهِ الكَريم، هللويا.

المزمور ٦٢ (٦٣) ٢ -٩

النفس العطشى إلى الله

اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قامَ المسيحُ، وسَطَعَ نورُهُ
للشعبِ الذي افتَداه بدمِهِ الكَريم، هللويا.

أنتيفونة ٢: قامَ المَسيحُ مِنَ القبرِ:
فهلُمّ نحمَدُ اللهَ ربنَّا، هللويا.

التسبحة دانيال ٣: ٥٧ – ٨٨، ٥٦

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا ١٩: ٥)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة ٢: قامَ المَسيحُ مِنَ القبرِ:
فهلُمّ نحمَدُ اللهَ ربنَّا، هللويا.

أنتيفونة ٣: هللويا، حقًّا!
قامَ المَسيحُ، كَما أنبَأ، هللويا.

المزمور ١٤٩

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هللويا، حقًّا!
قامَ المَسيحُ، كَما أنبَأ، هللويا.

القراءة رومة ٦: ٨-١١

إذا كُنا قد مُتنا مع المسيح، فإننا نؤمن بأنّنا سنحيا معه. ونعلم أن المسيح، بعدما أُقيم من بين الأموات، لن يموت بعد ذلك ولن يكون للموت عليه من سُلطان، لأنه بموته قد مات عن الخطيئة مرّةً واحدة، وفي حياته يحيا لله. فكذلك احسبوا أنتم أنكم أمواتٌ عن الخطيئة، أحياءٌ لله في يسوع المسيح.

أنتيفونة بدل الردة:

هذا هو اليوم الذي صنَعَهُ الرَّبُّ.
فلْنَبْتَهِجْ فيه ولْنَتَهَلّل، هللويا.

القراءة الأولى

من رسالة القديس بطرس الأولى ٢: ١١-٢٥

المسيحيون غرباء في العالم

أَيًّهَا الأَحِبَّاءُ، أَحُثُّكُم، وَأَنتُم غُرَبَاءُ نُزَلاءُ، عَلَى أَن تَتَجَنَّبُوا شَهَواتِ الجَسَدِ، فَإِنَّهَا تُحَارِبُ النَّفسَ. سِيرُوا سِيرَةً حَسَنَةً بَينَ الوَثنِيِّينَ، حَتَّى إِذَا افَتَرَوْا عَلَيكُم أَنَّكُم فَاعِلُو شَرٍّ شَاهَدُوا أَعمَالَكُمُ الصَّالِحَةَ فَمَجَّدُوا اللهَ يَومَ الاِفتِقَادِ.
اخضَعُوا لِكُلِّ نِظَامٍ بَشَرِيٍّ مِن أَجلِ الرَّبِّ: لِلمَلِكِ عَلَى أَنَّهُ السُّلطَانُ الأَكبَرُ، وَلِلحُكَّامِ عَلَى أَنَّ لَهُمُ التَّفوِيضَ مِنهُ أَن يُعَاقِبُوا فَاعِلَ الشَّرِّ وَيُثْنُوا عَلَى فَاعِلِ الخَيرِ. لأَنَّ مَشِيئَةَ اللهِ هِيَ أَن تَعمَلُوا الخَيرَ فَتُفحِمُوا جَهَالَةَ الأَغبِيَاءِ. فَسِيرُوا سِيَرةَ الأَحرَارِ، لا سِيرَةَ مَن يَجعَلُ مِنَ الحُرِّيَّةِ سِتَارًا لِخُبثِهِ، بَل سِيرَةَ عِبَادِ الله. أَكرِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ، أَحِبُّوا إِخوَتَكُم، اِتَّقُوا اللهَ، أَكرِمُوا المَلِكَ.
أَيُّهَا الخَدَمُ، اِخضَعُوا لِسَادَتِكُم خُضُوعًا مِلؤُهُ المَخَافَةُ، لا لِلصَّالِحِينَ وَالحُلَمَاءِ فَقَط، بَل لِجُفَاةِ الطِّبَاعِ أَيضًا. فَمِنَ الحُظوَةِ أَن يَتَحمَّلَ المَرءُ مَشَقَّاتٍ يُعَانِيهَا ظُلمًا فِي سَبِيلِ الله. فَأَيُّ مَفخَرَةٍ لَكُم إِن خَطِئْتُم وَضُرِبْتُم فَصَبَرْتُم عَلَى الضَّربِ، وَلَكِن إِن عَمِلْتُمُ الخَيرَ وَتَأَلَّمْتُم وَصَبَرْتُم عَلَى الآلامِ، كَانَ فِي ذَلِكَ حُظوَةٌ عِندَ الله.
فَلِهذَا دُعِيتُم. فَقَد تأَلَّمَ المَسِيحُ أَيضًا مِن أَجلِكُم وَتَرَكَ لَكُم مِثَالاً لِتَقتَفُوا آثَارَهُ. إِنَّهُ لَم يَرتَكِبْ خَطِيئَةً وَلَم يُوجَدْ فِي فَمِهِ غِشٌّ. شُتِمَ وَلَم يَرُدَّ عَلَى الشَّتِيمَةِ بِمِثلِهَا. تَأَلَّمَ وَلَم يُهَدِّدْ أَحَدًا، بلَ أَسلَمَ أَمرَهُ إِلَى مَن يَحكُمُ بِالعَدلِ، وَهُوَ الَّذِي حَمَلَ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الخَشَبَةِ لِكَي نَمُوتَ عَن خَطَايَانَا فَنَحيَا لِلبِرّ. وَهُوَ الَّذِي بِجِرَاحِهِ شُفِيْتُم. فَقَد كُنْتُم كَالغَنَمِ ضَالِّينَ، أَمَّا الآنَ فَقَد رَجَعْتُم إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُم وَحَارِسِهَا.

الردة ر. ١ بطرس ٢: ٢١، ٢٤

• تَألَّمَ المَسِيحُ مِن أجلِكُم، وَتَرَكَ لَكُم مِيرَاثًا لِتَقتَفُوا آثَارَهُ. هللويا.

• هُوَ الَّذِي حَمَلَ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ، لِكَي نَمُوتَ عَن خَطَايَانَا فَنَحيَا لِلبِرِّ.

• لِتَقتَفُوا آثَارَهُ. هللويا.

القراءة الثانية

من عظة فصحيّة لكاتب قديم

(العظة 35، 6- 9: PL 17 (طبعة 1879)، 696- 697)

المسيح مبدع القيامة والحياة

لمّا تكلّمَ القدّيسُ بولسُ الرَّسولُ على سعادةِ الخلاصِ المستعادِ هتفَ قائلا: “كَما أنّ الموتَ دخلَ في العالمِ عن يدِ آدمَ، كذلك أُعِيدَ الخلاصُ إلى العالمِ بالمسيح” (ر. روما ٥: ١٢)، وأيضًا: “الإنسانُ الأوّلُ من التُّرابِ فهو أرضِيٌّ، والإنسانُ الآخَرُ من السَّماءِ فهو سماويٌّ” (ر. ١ قورنتس ١٥: ٤٧).

وقالَ أيضًا: “كَمَا حَمَلْنَا صُورَةَ الأرضِيِّ” أي الإنسانِ القديمِ في الخطيئة، “فَكَذَلِكَ لِنَحمِلْ صُورَةَ السَّمَاوِيِّ” (ر. ١ قورنتس ١٥: ٤٩)، أي لنحافِظْ على الخلاصِ الذي قدّمَه لنا يسوعُ المسيح، لنحافِظْ على خلاصِ الإنسانِ الذي اتّخذَه المسيحُ ففداه وأصلحَه وطهَّرَه. فقد قالَ الرَّسولُ نفسُه إنّ المسيحَ هو البدء، أي هو مُبدِعُ القيامةِ والحياة. ومن ثمَّ الذين هم للمسيح، أي هؤلاء الذين يحيَوْن بمِثلِ طهارتِه، ينالون رجاءَ قيامتِه، وسيبلغون معه مجدَ السَّماءِ الموعود، كما قالَ الربُّ نفسُه في الإنجيل: “مَن تَبِعَني لا يَهلِكُ، بل ينتقلُ من الموتِ إلى الحياة” (ر. يوحنا ٥: ٢٤).

وهكذا فإنَّ آلامَ المخلِّصِ هي خلاصُ الحياةِ البشريّة. لهذا أرادَ أن يموتَ من أجلِنا، حتى إذا ما آمنّا به حَيِينا إلى الأبد. أرادَ أن يكونَ مثلَنا لفترةٍ من الزَّمن، حتى إذا ما نِلْنا مواعيدَ الأبديّةِ حَيِينا معه إلى الأبد.

أقولُ، هذه هي نعمةُ الأسرارِ السَّماويَّةِ، هذه هي هبةُ الفصح، هذا هو العيدُ الذي نتمنّاه. هذه هي مبادئُ الأمورِ التي تَنجُمُ عنها الحياة.

هنا، تَلِدُ الكنيسةُ المقدَّسةُ، مِن حَشَا جُرنِ المعموديَّة، المؤمنين ولادةً جديدة، فيُولَدون ثانيةً في بساطةِ الصِّغار، ويُسمِعون بأصواتِهم البريئةِ طهارةَ ضمائرِهم. هنا الآباءُ والأمّهاتُ يَلِدون بالإيمانِ وفي العفّةِ نسلًا لا يُحصَى.

هنا يسطعُ بهاءُ الشُّموع، تحتَ شجرةِ الإيمان، في حَشا الجرنِ الطَّاهر. هنا يتقدَّسُ المؤمنون بنعمةِ السَّماء، ويتغذَّوْن بسرِّ أسرارِ الحياةِ الرُّوحيّة.

هنا تنبُتُ من حَشَا الكنيسةِ المقدّسةِ الأخُوَّةُ بينَ الشُّعوب، إذ تسجدُ لجوهرِ اللاهوتِ الواحدِ ولاسمِ الثَّالوثِ القدّوسِ وقدرتِه المتعالية، وتُنشِدُ مع النبيِّ مزمورَ العيدِ السنويِّ هاتفةً: “هَذَا هُوَ اليَومُ الَّذِي صَنَعَهُ الرَّبُّ، فَلْنَبتَهِجْ وَنَفرَحْ فِيهِ” (مزمور ١١٧: ٢٤).

ماذا أقول، وعن أيِّ نهارٍ أتكلَّمُ؟ إنّ واهبَ بدءِ الحياة، ومبدعَ النُّورِ ومنشئَ النَّهار، أي الربُّ يسوعُ المسيحُ نفسُه، هو قالَ عن نفسِه: “أنا النُّور؛ من سارَ في النَّهارِ لا يَعثُرُ” (ر. يوحنا ٨: ١٢)، أي من تبِعَ المسيحَ في كلِّ شيءٍ، فإنّه يَصِلُ في أثَرِه إلى عتبةِ النُّورِ الأبديّ، كما سألَ الآبَ من أجلِنا لمّا كانَ بعدُ في الجسدِ قائلا: “يَا أبَتِ، إنّ الّذِينَ يُؤمِنُونَ بِي أرِيدُ أن يَكُونُوا مَعِي حَيثُ أنَا أكُونُ، فَكَمَا أنتَ فِيَّ وَأنَا فِيكَ، فَلْيَكُونُوا هُم أيضًا فِينَا” (ر. يوحنا ١٧: ٢٠).

الردة ١ قورنتس ١٥: ٤٧، ٤٩، ٤٨

• الإنسَانُ الأوَّلُ مِنَ التُّرَابِ فَهُوَ أرضِيٌّ، وَالإنسَانُ الآخَرُ مِنَ السَّمَاءِ فَهُوَ سَمَاوِيٌّ. فَكَمَا حَمَلْنَا صُورَةَ الأرضِيِّ، فَكَذَلِكَ نَحمِلُ صُورَةَ السَّمَاوِيِّ.

• فَعَلَى مِثَالِ الأرضِيِّ يَكُونُ الأرضِيُّونَ، وَعَلَى مِثَالِ السَّمَاوِيِّ يَكُونُ السَّمَاوِيُّونَ.

• فَكَمَا حَمَلْنَا صُورَةَ الأرضِيِّ، فَكَذَلِكَ نَحمِلُ صُورَةَ السَّمَاوِيِّ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

بدأ يسوع من موسى وجميع الأنبياء
يفسّر لهما في جميع الكتب ما يختصّ به، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

بدأ يسوع من موسى وجميع الأنبياء
يفسّر لهما في جميع الكتب ما يختصّ به، هللويا.

الأدعية

لنبتهل إلى المسيح، الذي أُسلم إلى الموت من جرّاء زلاّتنا، وقام من أجل برّنا:

بحقّ انتصارك، خلّصنا، يا ربّ.

أيها المسيح الفادي، لقد فرّحتنا بانتصارك على الموت، وبقيامتك رفعتنا، وأوسعت علينا العطايا،
– فأنعش منّا الفؤاد، وقدّس هذا النهار بعطيّة الروح القدس.

إليك نرفع الدّعاء، يا مَن تسبّحه الملائكة في السماء، ويسجد له البشر في الأرض،
– فاقبل عبادتنا لك بالروح والحق.

أيها المسيح الرب، خلّصنا، وأَفِض مراحمك على هذا الشعب الذي صار يرجو القيامة،
– أشفق علينا واحرُسنا اليوم من كل شر.

إنك ستظهر يوماً، يا ملك المجد ويا حياتنا،
– فاجعلنا نظهر نحن أيضاً عندئذٍ معك في المجد.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهم، يا مَن تُفرّحنا بالاحتفال السّنوي بقيامةِ الربِّ المجيدة، تَعطَّف علينا وامنَحْنا بهذه الأعياد التي نُقيمها في الأرض * بلوغ أفراح الفصح الأبدي. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.