stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 15 ديسمبر – كانون الأول 2020 “

44views

ثلاثاء الأسبوع الثالث من زمن المجيء

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
المزمور 99 (100)
اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
أُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
أُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.
إِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَه *
نَحنُ شَعبُه وغَنَمُ مَرْعاه.
أُدخُلوا أَبوابَه بِالشُّكْران †
ودِيارَه بِالتَّسْبيح *
إحمَدوه وبارِكوا اسْمَه.
فَإنَّ الرَّبَّ صالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: هلمُّوا نَسجُدُ للمَلِكِ الربِّ الآتي.
أنتيفونة 1: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
المزمور 84 (85)
دنا الخلاص
عندما جاء مخلصنا أرضنا،
باركها الله (اريجنس المصري)
رَضيتَ يا رَبُّ عن أَرضِكَ *
رَدَدتَ أَسْرى يَعْقوب
رَفَعتَ عن شَعبِكَ آثامَه *
سَتَرتَ جَميعَ خَطاياه
سَحَبتَ كُلَّ سُخطِكَ *
ورَجَعتَ عن سَورةِ غَضَبِكَ
أَرْجِعْنا يا إِلهَ خَلاصِنا *
واصرِفْ غَيظَكَ عنَّا
أَلِلأبدِ تَغضَبُ علَينا؟ *
أإِلى جيل فجيلٍ تُطيلُ غَضَبَكَ؟
أَلا تعودُ تُحْيينا *
فيَفرَحَ بِكَ شَعبُكَ؟
أرِنا يا رَبُّ رَحمَتَكَ *
وهَبْ لَنا خَلاصَكَ
إِنِّي أَسمعُ ما يَتَكلَمُ بِه الله *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتكلَمُ بالسَّلام
بالسَّلام ِلِشَعبِه ولأَصفِيائه *
فلا يَعودوا إِلى الحَماقة
قَريبٌ خَلاصُه مِمَّن يَتَّقونَه *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا
الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيا *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا
مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقُّ *
ومِنَ السَّماءَ تَطلعً البِرُّ
إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *
وأَرضَنا تُعْطي ثمَرَها
أَمامَه البِرُّ يَسير *
وبِخَطَواتِه يَشُقُّ الطَّريق
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
أنتيفونة 2: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
التسبحة اشعيا 26، 1 – 4، 7 – 9،12
نشيد يلي الانتصار
سور المدينة له اثنا عشر أساساً (رؤيا 21: 18)
لَنا مَدينةٌ حَصينةٌ *
جَعَلَ لَنا خَلاصًا أَسْوارًا ومِترَسة
إِفتَحوا الأَبْواب ولتدخُلِ الأُمَّةُ البارَّةُ *
الحافِظَةُ لِلأَمانة
إِنَّ عَزْمَها لَثابِتٌ †
إِنَّكَ تَرْعاها بِالسَّلامَ *
السَّلام لِأَنَّهاعلَيكَ تَوَكّلَت
تَوَكَّلوا على الرَّبِّ لِلأَبَد *
فإِنَّ الرَّبَّ هو صَخرَةُ الدُّهور
سَبيلُ البارِّ آستِقامةٌ *
تَشُقُّ لِلبارَ طَريقًا مُستَقيمة
في سَبيلِ أَحْكامِكَ يا رَبُّ انتَظَرْناك *
إِلى اسْمِكَ وذِكرِكَ اشتِياقُ النَّفْس
نَفْسي في اللَّيلِ اشتاقَتْكَ *
وروحي في داخِلي تَبتَكِرُ إِلَيكَ
لِأَنَّه حينَ تَكونُ أَحكامُكَ في الأَرض *
يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسْكونة
يا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنا *
لِأَنَّ كُلَّ أَعْمالِنا أَنتَ تَعمَلُها لَنا
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 2: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
أنتيفونة 3: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
المزمور 66 (67)
جميع الشعوب لتحمد الله
اعلموا أن خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال 28: 28)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلَّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المجدُ للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
القراءة تكوين 49: 10
لَا يَزُولُ الصَّوْلَجَانُ مِنْ يهوذا، وَلَا عَصًا مِنْ بَيْنِ قَدَمَيْهِ، إِلَى أَنْ يَأْتِيَ صَاحِبُهَا، وَتُطِيعُهُ الشُّعُوب.
الردّة
• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
القراءة الأولى
من سفر اشعيا النبي 30: 27-33 و31: 4-9
نجاة أورشليم من الأشوريين
هُوَذَا اسمُ الرَّبِّ آتٍ مِن بَعِيدٍ، غَضَبُهُ مُضطَرِمٌ وَوَعِيدُهُ شَدِيدٌ، وَشَفَتَاهُ مُمتَلِئتَانِ سُخطًا، وَلِسَانُهُ كَنَارٍ آكِلَةٍ، وَنَفَسُهُ كَسَيلٍ طَاغٍ يَبلُغُ إِلَى العُنُقِ، فَيُغَربِلُ الأُمَمَ بِغِربَالِ الدَّمَارِ، وَيَكُونُ لِجَامَ تَضلِيلٍ فِي فُكُوكِ الشُّعُوبِ.
سَيَكُونُ لَكُم نَشِيدٌ كَمَا فِي لَيلَةِ تَقدِيسِ العِيدِ، وفَرَحُ قَلبٍ كَمَن يَسِيرُ عَلَى صَوتِ المِزمَارِ ذَاهِبًا إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى صَخرِ إِسرَائِيل. وَسَيُسمِعُ الرَّبُّ جَلالَ صَوتِهِ، وَيُرِي نُزُولَ ذِرَاعِهِ فِي سَورةِ غَضَبٍ وَلَهِيبِ نَارٍ آكِلَةٍ وَصَاعِقَةٍ وَوَابِلٍ وَحِجَارَةِ بَرَدٍ.
لأَنَّهُ مِن صَوتِ الرَّبِّ يَفزَعُ أَشُّور، وَبِالقَضِيبِ يُضرَبُ، وَكُلُّ وَقَعَاتِ العَصَا المُعَدَّةِ لَهُ الَّتي يُنـزِلُهَا الرَّبُّ عَلَيهِ تَكُونُ بِالدُّفُوفِ وَالكِنَّارَاتِ. وَيُحَارِبُهُ حُرُوبًا بِيَدٍ مَرفُوعَةٍ، لأَنَّ تُوفَتَ مُعَدَّةٌ مِنَ الأَمسِ، مُهَيَّأةٌ لِلمَلِكِ أَيضًا، عَمِيقَةٌ وَاسِعَةٌ، مِلؤُهَا نَارٌ وَحَطَبٌ كَثِيرٌ، وَنَسَمَةُ الرَّبِّ كَسَيلٍ مِن كِبرِيتٍ تُضرِمُهَا.
لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ لِيَ الرَّبُّ: كَمَا يَزأَرُ الأَسَدُ وَالشِّبلُ عَلَى فَرِيسَتِهِ، وَإِذَا تَنَادَى عَلَيهِ جَمَاعَةٌ مِنَ الرُّعَاةِ لا يَفزَعُ مِن صَوتِهِم وَلا يَنثَنِي مِن جَلَبَتِهِم، كَذَلِكَ يَنـزِلُ رَبُّ القُوَّاتِ لِلمُحَارَبَةِ عَلَى جَبَلِ صِهيُون، عَلَى تَلَّتِهِ. وَكَالطُّيُورِ الطَّائِرَةِ يَحمِي رَبُّ القُوَّاتِ أُورَشَلِيمَ. يَحمِي فَيُنقِذُ ويَعفُو فَيُنَجِّي.
تُوبُوا إِلَى الَّذِي تَمَادَى بَنُو إِسرَائِيلَ فِي عِصيَانِهِم لَهُ. لأَنَّهُ فِي ذَلِكَ اليَومِ يَنبِذُ كُلُّ وَاحِدٍ أَوثَانَهُ مِنَ الفِضَّةِ وَأَوثَانَهُ مِنَ الذَّهَبِ الَّتِي صَنَعَتْهَا لَكُم أَيدِيكُمُ الخَاطِئَةُ.
وَيَسقُطُ أَشُّورُ بِسَيفٍ لا بِسَيفِ إِنسَانٍ وَيَلتَهِمُهُ سَيفٌ لا سَيفُ إِنسَانٍ، فيَهرُبُ مِنَ السَّيفِ. وَيَكُونُ شُبَّانُهُ لِلسُّخرَةِ وَيَهجُرُ صَخرَهُ مِنَ الفَزَعِ، وَيَرتَعِبُ أُمَرَاؤُهُ، وَيَترُكُونَ الرَّايَةَ، يَقُولُ الرَّبُّ الَّذِي لَهُ نَارٌ فِي صِهيُونَ وَتَنُّورٌ فِي أُورَشَلِيم.
الردة أشعيا 31: 4 و5؛ 30: 29
• كَذَلِكَ يَنـزِلُ رَبُّ القُوَّاتِ عَلَى جَبَلِ صِهيُونَ، وَكَالطُّيُورِ الطَّائِرَةِ يَحمِي رَبُّ القُوَّاتِ أورَشَلِيمَ، يَحمِي فَيُنقِذُ وَيَعفُو فَيُنَجِّي.
• سَيَكُونُ لَكُم نَشِيدٌ كَمَا فِي لَيلَةِ تَقدِيسِ العِيدِ، وَفَرَحُ قَلبٍ كَمَن يَسِيرُ عَلَى صَوتِ المِزمَارِ.
• وَكَالطُّيُورِ الطَّائِرَةِ يَحمِي رَبُّ القُوَّاتِ أورَشَلِيمَ، يَحمِي فَيُنقِذُ وَيَعفُو فَيُنَجِّي.
القراءة الثانية
من كتاب الاقتداء بالمسيح
(الكتاب الثاني، فصل 2- 3)
في التَّواضع والسَّلام
لا تهتمَّ كثيرًا مَن يكونُ معكَ ومَن يكونُ عليك. بل اسعَ واجتهدْ فقط في أن يكونَ اللهُ معَكَ في كلِّ شيءٍ تعملُه.
ليَكُنْ ضميرُكَ صالحًا، يَكُنْ اللهُ لك خيرَ نصير.
فمن شاءَ أن يَنصُرَه اللهُ لا يستطيعُ أحدٌ أن يَضُرَّه.
إذا عرَفْتَ أن تصمُتَ وتصبِرَ، سترى من غيرِ شكٍّ أنَّ الربَّ سيَنصُرُك.
هو يعرِفُ متى وكيف ينجِّيك، فسلِّمْ أمرَك له.
هو الذي يُعِينُ وينجَّي من كل ضِيق.
من المفيدِ لنا كثيرًا أن يَعرِفَ الغيرُ هفَواتِنا وينتقدوها، فنـزدادُ بذلك تواضعًا.
عندما يتواضعُ الإنسانُ من جرّاءِ نقائصِه، قد يُهدِّئُ الغيرَ، ويخفِّفُ من حَدَّةِ غضَبِ الغاضبِين عليه.
إنَّ اللهَ يَحمِي المتواضعَ ويُنَجِّيه. اللهُ يحِبُّ المتواضعَ ويعزّيه، ويَعطِفُ عليه، ويُسبِغُ عليه نعمَهُ الوافرة، وإذا وُضِعَ رَفَعَه اللهُ إلى المجد.
يَكشِفُ اللهُ أسرارَه للمتواضع، ويَجذِبُهُ إليه، ويدعوه بعذوبة.
لا يَبرَحُ المتواضعُ في سلامٍ ولو لَحِقَ به الهَوان. لأنه يعتصمُ باللهِ لا بالدُّنيا.
لا تَحسَبْ أنّك نجَحْتَ، ما لم تَرَ نفسَك أدنى من الجميع.
احفَظْ نفسَك أوّلاً في سلام، وبعدَ ذلك ضَعْ السَّلامَ بينَ الآخَرين.
صانعُ السَّلامِ أكثرُ فائدةً من الرَّجلِ العالم.
الإنسانُ السَّريعُ الانفعال يحوِّلُ الخيرَ إلى شرٍّ، ويصدِّقُ بسهولةٍ ما هو شرٌّ.
صانعُ السَّلامِ يحوِّلُ كلَّ شيءٍ إلى الخير.
مَن كانَ حقًّا في سلامٍ لا يُسِيءُ الظَّنَّ في أحد. أَما المنغَّصُ العَيشِ والمضطرِبُ البالِ فهو كثيرُ الظّنِّ والاتّهامِ. فلا هو يستريحُ ولا يَدَعُ غيرَه يستريح.
ويتكلَّمُ غالبًا في ما يجبُ ألا يتكلَّمَ فيه، بينما يُهمِلُ ما يَجدُرُ به عملُه.
ويُلاحِظُ ما يجبُ أن يقومَ به الغيرُ، بينما يَغُضُّ الطَّرفَ عمّا يجبُ أن يعملَه هو بنفسِه.
كُنْ إذًا أوّلاً غيورًا على نفسِك، وبعدَ ذلك يمكنُكَ أن تَغَارَ على غيرِك.
أنتَ تَعرِفُ جيدًا أن تبرِّرَ أعمالَك أو أن تهوِّنَ من هفواتِك، ولكنَّكَ لا تقبَلُ عذرَ الآخَرِين.
مِن الأجدرِ بكَ أن تشكُوَ نفسَكَ وأن تعذِرَ أخاك.
إن شِئْتَ أن يحتملَكَ النَّاسُ فاحتمِلْهم أنتَ أيضًا.
الردة مزمور 24: 9-10؛ زكريا 7: 9
• الرَّبُّ يٌرشِدُ الخَاطِئِينَ الطَّرِيقَ وَيُعَلِّمُ البَائِسِينَ طَرِيقَهُ. سُبُلُ الرَّبِّ جَمِيعُهَا رَحمَةٌ وَحَقٌّ، لِمَن يَحفَظُونَ عَهدَهُ.
• احكُمُوا حُكمَ الحَقِّ وَاصنَعُوا الرَّحمَةَ وَالرَّأفَةَ كُلُّ إنسَانٍ إلَى أَخِيهِ.
• سُبُلُ الرَّبِّ جَمِيعُهَا رَحمَةٌ وَحَقٌّ، لِمَن يَحفَظُونَ عَهدَهُ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَيَقَّظِي، قَوْمِي، يَا أُورَشَلِيم،
حُلِّي قُيُودَ عُنُقِكِ، أَيَّتُهَا الأَسِيرَةُ بِنْتُ صِهيون.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تَيَقَّظِي، قَوْمِي، يَا أُورَشَلِيم،
حُلِّي قُيُودَ عُنُقِكِ، أَيَّتُهَا الأَسِيرَةُ بِنْتُ صِهيون.
الأدعية
أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لِنَرْفَعْ دُعَاءَنَا إِلَى الآبِ القَدِيرِ، الَّذِي يُرِيدُ أَنْ يَعُودَ وَيَمُدَّ يَدَهُ لِخَلَاصِ شَعْبِهِ، وَلْنَقُلْ لَهُ:
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ، يَا رَبُّ.
اِجْعَلْنَا، يَا رَبُّ، نُثْمِرُ ثِمَارَ التَّوْبَةِ،
– لِلحُصُولِ عَلَى مَلَكُوتِكَ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ.
هَيِّء، يَا رَبُّ، طَرِيقًا فِي قُلُوبِنَا لِكَلِمَتِكَ الآتي،
– فَيَتَجَلَّى مَجْدُهُ فِينَا.
اِخْفِضْ جِبَالَ كِبْرِيَائِنَا،
– اِرْدِمْ أَوْدِيَةَ ضُعْفِنَا.
أُزِلْ جِدَارَ البُغْضِ القَائِمَ بَيْنَ الشُّعُوبِ،
– وَسَهِّلْ عَلَى البَشَرِ طُرُقَ الاِتِّحَادِ الوَعْرَة.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّـهَا الإِلَهُ الحَـلِيم، يَا مَنْ جَعَلْتَـنَا في المَسِيحِ خَلِيقَةً جَدِيدَة † اِعْطِفْ عَلَينَا نَحنُ أَهْلَ رَحْمَتِكَ الأَبَوِيَّة * وَٱعْتِقْـنَا مِنَ الإِنْسَانِ القَدِيم، بِحَقِّ مَجِيءِ رَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ معكم.
– ومع رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.