stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 15 سبتمبر – أيلول 2020 “

66views

ثلاثاء الأسبوع الرابع والعشرين من الزمن العادي – السنوات الزوجية

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

لِمُخَلِّصِ العَالَم،
الَّذي أَشْرَكَ أُمَّهُ البتولَ في آلامِهِ،
هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة:

لِمُخَلِّصِ العَالَم،
الَّذي أَشْرَكَ أُمَّهُ البتولَ في آلامِهِ،
هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة 1: عَلِقَت نَفْسي بكَ، أيُّها الرَّبُّ يسوع.

المزمور 62 (63) 2 – 9

اللهَ يلتمس سحراً من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ

كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: عَلِقَت نَفْسي بكَ، أيُّها الرَّبُّ يسوع.

أنتيفونة 2: افْرَحوا بِقَدْرِ ما تُشَارِكون المَسيحَ في آلامِهِ.

التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة 2: افْرَحوا بِقَدْرِ ما تُشَارِكون المَسيحَ في آلامِهِ.

أنتيفونة 3: لقد أرادَ اللهُ أنْ يُصالِحَ كُلَّ شَيءٍ فيهِ بِدَمِ المَسيح.

المزمور 149

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: لقد أرادَ اللهُ أنْ يُصالِحَ كُلَّ شَيءٍ فيهِ بِدَمِ المَسيح.

القراءة قولسي 1: 24 – 25

يَسُرُّني الآنَ ما أُعاني لأَجلِكم فأُتِمُّ في جَسَدِي ما نَقَصَ مِن شَدائِدِ المسيح في سَبيلِ جَسَدِه الَّذي هو الكَنيسة، لأَنِّي صِرتُ خادِمًا لَها بِحَسَبِ التَّدبيرِ الإِلهِيِّ الَّذي وُكِلَ إِلَيَّ مِن أَجْلِكم، وهو أَن أُتِمَّ التَّبْشيرَ بكَلِمَةِ الله.

الردة

• مِنْ جِراحِ المَسيحِ * اجْعَلينا نَستَقِي الخَلاصَ
•• مِنْ جِراحِ المَسيحِ * اجْعَلينا نَستَقِي الخَلاصَ

• يا مَريَمَ البَتُول
•• اجعلينا نَستَقي الخلاص

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• مِنْ جِراحِ المَسيحِ * اجْعَلينا نَستَقِي الخَلاصَ

القراءة الأولى

من سفر أشعيا النبي 7: 10- 14؛ 8: 10؛ 11: 1- 9

عمانوئيل ملك السلام

وَعَادَ الرَّبُّ فَكَلَّمَ آحَازَ قَائِلاً: “سَلْ لِنَفسِكَ آيَةً مِن عِندِ الرَّبِّ إلَهِكَ. سَلْهَا إِمَّا فِي العُمقِ، وَإِمَّا فِي العَلاءِ مِن فَوقُ”. فَقَالَ آحَاز: “لا أَسأَلُ وَلا أُجَرِّبُ الرَّبَّ”. فَقَالَ أشَعيَا: “اسمَعُوا يَا بَيتَ دَاوُد. أَقَلِيلٌ عِندَكُم أن تُسئِمُوا النَّاسَ حَتَّى تُسئِمُوا إلَهِي أيضًا؟ فَلِذَلِكَ يُؤتِيكُمُ السَّيِّدُ نَفسُهُ آيَةً: هَا إنَّ الصَّبِيَّةَ تَحمِلُ فَتَلِدُ ابنًا وَتَدْعُو اسمَهُ عِمَّانُوئِيل.

وَيَخرُجُ غُصنٌ مِن جِذعِ يَسَّى، وَيَنمِي فَرعٌ مِن أُصُولِهِ، وَيَحِلُّ عَلَيهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الحِكمَةِ وَالفَهمِ، رُوحُ المَشُورَةِ وَالقُوَّةِ. وَيُوحِي لَهُ تَقوَى الرَّبِّ، فَلا يَقضِي بِحَسَبِ رُؤيةِ عَينَيْهِ، وَلا يَحكُمُ بِحَسَبِ سَمَاعِ أُذُنَيْهِ، بَل يَقضِي لِلضُّعفَاءِ بِالبِرِّ، وَيَحكُمُ لِبَائِسِي الأَرضِ بِالاستِقَامَةِ، وَيَضرِبُ الأَرضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ، وَيُمِيتُ الشِّرِّيرَ بِنَفَسِ شَفَتَيْهِ. وَيَكُونُ البِرُّ حِزَامَ حَقْوَيْهِ، وَالأَمَانَةُ حِزَامَ خَصرِهِ. فَيَسكُنُ الذِّئبُ مَعَ الحَمَلِ، وَيَربِضُ النَّمِرُ مَعَ الجَدْيِ، وَيَعلِفُ العِجلُ وَالشَّبلُ معًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهُمَا. تَرعَى البَقَرَةُ وَالدُّبُّ مَعًا، وَيَربِضُ أَولادُهُمَا مَعًا. وَالأسَدُ يَأكُلُ التِّبنَ كَالثَّورِ، وَيَلعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى حُجرِ الأَفعَى، وَيَضَعُ الفَطِيمُ يَدَهُ في جُحرِ الأَرقَمِ.

لا يُسِيئُونَ وَلا يُفسِدُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدسِي، لأنَّ الأَرضَ تَمتَلِئُ مِن مَعرِفَةِ الرَّبِّ، كَمَا تَغمُرُ المِياهُ البَحرَ.

الردة ر. أشعيا 7: 14؛ 9: 6 و 7

• ها إنَّ العذراءَ تحبَلُ فتلِدُ ابنًا، ويُدعَى اسمُه عجيبًا مشيًرا، إلَهًا جبَّارًا.

• ويجلِسُ على عرشِ داودَ ومملكتِه إلى الأبدِ.

• ويُدعَى اسمُه عجيبًا مشيًرا، إلَهًا جبَّارًا.

أو:

من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 22 – 4: 7

بالإيمان نحن أبناء وورثة الله

وَلَكِنَّ الكِتَابَ أَغلَقَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ، وَجَعَلَهُ فِي حُكمِ الخَطِيئَةِ، لِيَتِمَّ الوَعدُ لِلمُؤمِنِينَ لإِيمَانِهِم بِيَسُوعَ المَسِيحِ. فَقَبلَ أَن يَأتِيَ الإيمَانُ، كُنَّا بِحِرَاسَةِ الشَّرِيعَةِ مُغلَقًا عَلَينَا مِن أَجلِ الإِيمَانِ المُنتَظَرِ تَجَلِّيهِ. فَصَارَتِ الشَّرِيعَةُ لَنَا حَارِسًا يَقُودُنَا إلَى المَسِيحِ لِنُبَرَّرَ بِالإِيمَانِ. فَلَمَّا جَاءَ الإِيمَانُ لَم نَبقَ فِي حُكمِ الحَارِسِ، لأنَّكُم جَمِيعًا أَبنَاءُ اللهِ بِالإِيمَانِ بِالمَسِيحِ يَسُوعَ. فَإِنَّكُم جَمِيعًا، وَقَدِ اعتَمَدْتُم فِي المَسِيحِ، قَد لَبِسْتُمُ المَسِيحَ: فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانيٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ عَبدٌ أَو حُرٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ ذَكَرٌ وَأُنثَى، لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ يَسُوعَ. فَإذَا كُنْتُم لِلمَسِيحِ، فَأَنتُم إذاً نَسلُ إبرَاهِيم وَأَنتُمُ الوَرَثَةُ وَفقًا لِلوَعدِ.

فَأَقُولُ إنَّ الوَارِثَ، مَا دَامَ قَاصِرًا، فَلا فَرقَ بَينَهُ وَبَينَ العَبدِ، مَعَ أنَّهُ صَاحِبُ المَالِ كُلِّهِ. لَكِنَّهُ فِي حُكمِ الأَوصِيَاءِ وَالوُكَلاءِ إلَى الأَجَلِ الَّذِي حَدَّدَهُ أَبُوهُ. وَهَكَذَا كَانَ شَأنُنَا: فَحِينَ كُنَّا قَاصِرِينَ، كُنَّا فِي حُكمِ أَركَانِ العَالَمِ عَبِيدًا لَهَا. فَلَمَّا تَمَّ الزَّمَانُ، أرسَلَ اللهُ ابنَهُ مَولُودًا لامرَأَةٍ، مَولُودًا فِي حُكمِ الشَّرِيعَةِ لِيَفتَدِيَ الَّذِينَ هُم فِي حُكمِ الشَّرِيعَةِ، فَنَحظَى بِالتَّبَنِّي. وَالدَّلِيلُ عَلَى كَونِكُم أَبنَاءَ أنَّ اللهَ أرسَلَ رُوحَ ابنِهِ إلَى قُلُوبِنَا، الرُّوحَ الَّذِي يُنَادِي: “أبَّا”، “يَا أبَتِ”. فَلَسْتَ بَعدُ عَبدًا بَلِ ابنٌ، وَإذَا كُنْتَ ابنًا فَأَنتَ وَارِثٌ بِفَضلِ اللهِ.

الردة ر. غلاطية 4: 4- 5؛ افسس2:4؛ روما 8: 3

• لقد تَمَّ الزمان، فأرسلَ الله ابنَه على الأرض، مولودًا من بتولٍ، في حكمِ الشريعةِ. ليفتدِيَ مَن هم في حكمِ الشريعةِ.

• إنَّ الله الواسعَ الرحمةِ، لحبِّهِ الشديدِ الذي أحبَّنَا به، أرسلَ ابنَه في جسدٍ يُشبِهُ جسدَنا الخاطئَ.

• ليفتدِيَ مَن هم في حكمِ الشريعةِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

افْرَحِي، أيَّتُها البَتولُ المُتَأَلِّمَة،
يا مَنْ عَانَيتِ الشَّدَائِدَ،
ثُمَّ جَلَسْتِ بِجَانِبِ ابْنِكِ
مَلِكَةً مُتَسَرْبِلَةً بالمَجْدِ على المَعمُورَةِ كُلِّها.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

افْرَحِي، أيَّتُها البَتولُ المُتَأَلِّمَة،
يا مَنْ عَانَيتِ الشَّدَائِدَ،
ثُمَّ جَلَسْتِ بِجَانِبِ ابْنِكِ
مَلِكَةً مُتَسَرْبِلَةً بالمَجْدِ على المَعمُورَةِ كُلِّها.

الأدعية

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا شمس البرّ الساطعة، بطلوعك أنبأت تلك التي هي الفجر المُنير،
– أهّلنا لأن نتابع سيرنا بهُداك وإمدادك.

أيها الكلمة الأزلي، جعلت مريم خدراً خالداً لسُكناك،
– أنقذنا من فساد الخطيئة.

يا مُخلّصنا، يا من وقفت أُمّه عند صليبه،
– أعطنا بشفاعتها، أن نشاركك آلامك.

يا يسوع، لقد أقمت مريم، وأنت على الصليب، أُمّا ليوحنا،
– أرسل إلينا عونك، حتى يصبح كلّ منا إبناً حقاً لمريم.

أو:

هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:

ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.

يا مُخلّص العالم، يا من بقوة فدائه صان أُمه من وصمة الخطيئة،
– اجعلنا أطهاراً من الخطيئة.

يا فادينا، جعلت حشا مريم خدراً لسكناك، ومقراً للروح القدس،
– اجعل نفس كل منّا لهذا الروح هيكلاً.

أيها الكلمة الأزلي، بنعمتك اختارت أُمك النصيب الأفضل،
– دعنا نجري على مثالها، في البحث عن الغذاء الروحيّ الباقي للحياة الأبدية.

يا ملك الملوك، لقد نقلت أُمّك جسما ونفساً إلى السماء،
– دعنا نبحث دائماً عمّا هو فوق.

يا ربّ السموات والأرض، يا من أجلس مريم عن يمينه،
– اجعلنا أهلاً لهذا المجد.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهم، أنتَ الذي شِئْتَ أَن تَقومَ مريمُ متَأَلِّمَةً عند صليبِ يسوع † هَبْ للكنيسة، وقد شارَكَتِ الابنَ وَهُوَ مع الأُمِّ في العَذاب * أَن تشارِكَه في مَجدِ قِيامَتِه. هو الإِلهُ الحيّ * المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.