stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 18 مايو – أيار 2019

682views

البابا يوحنا الأول، شهيد
‎18 ‎مايو  2019‏‎
سبت الأسبوع الرابع من الزمن الفصحي‎
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر
‎ ‎اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي‎.
‎- ‎يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي‎.‎
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس‎
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،‎
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا‎.‎
دعوة إلى الصلاة
‎• ‎يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ‎.
‎- ‎ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
المزمور ٢٣ (٢٤‏‎)‎
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس‎)‎
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها‎ *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها‎ *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ‎ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟‎ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ‎ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ‎ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ‎ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب‎ †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة‎ *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟‎ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار‎ *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب‎ †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة‎ *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟‎ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ‎ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ‎ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين‎.‎
أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا‎.‎
أنتيفونة 1: ما أعظم أعمالك، يا رب، هللويا‏‎.‎
المزمور 91 (92‏‎)‎
تسبيح الله الخالق
التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. اثناسيوس‎)‎
صالِحٌ الحَمدُ لِلرَّبِّ * والعَزْفُ لاْسمِكَ أَيُّها العَلِيّ
والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباح * وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي
على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعود * وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة
لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنعِكَ فرحتَني * ولأَعمالِ يَدَيكَ أُهَلِّل‎.‎
ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ * وما أعمَقَ أَفكارَكَ‎!‎
الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هذا * والجاهِلُ لا يَفهَمُه‎.‎
إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتوا * وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا‎.‎
فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا * وأنتَ يا رَبّ مُتَعالٍ دائماً أَبدًا
فها إِنَّ أَعداءَكَ يَبيدون * وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون‎.‎
كقوةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قوّتي * وبِزَيتٍ طريءٍ تُبَلَلني
تَنظر عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني * وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ‎.‎
البارّ كالنَّخلِ يَسْمو * ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمو‎.‎
مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون * في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون‎.‎
ما زالوا في المَشيبِ يُثمِرون * وفي الاْزدِهارِ والنَّضارَةِ يَظلون
لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم * فهو صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 1: ما أعظم أعمالك، يا رب، هللويا‎.‎
أنتيفونة 2: أرشُّ عليكم ماءً طاهراً، هللويا‏‎.‎
التسبحة حزقيال 36: 25 – 27‏
الربّ يجدّد القدم
هم سيكونون شعوبه، وهو سيكون “الله معهم” (رؤيا 21: 3‏‎)‎
وأَرُشُّ عليكم ماء طاهِرًا † فتَطهُرونَ مِن كُلِّ نَجاسَتِكم * وأُطَهِّرُكم مِن جَميعِ ‏قَذاراتِكم‎.‎
وأُعْطيكم قَلبًا جَديدًا * وأَجعَلُ في أَحْشائِكم روحًا جَديدًا
وأَنزِعُ مِن لَحمِكم قَلبَ الحَجَر * وأُعْطيكم قَلبًا مِن لَحْم،
وأَجعَلُ روحي في أَحْشائِكم † وأَجعَلُكمِ تَسيرونَ على فَرائِضي * وتَحفَظونَ ‏أَحْكامي وتَعمَلون بِها‎.‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 2: أرشُّ عليكم ماءً طاهراً، هللويا‏‎.‎
أنتيفونة 3: كل شيءٍ لكم، وأنتم للمسيح، والمسيح لله، هللويا‏‎.‎
المزمور 8‏
جلال الرب ومنزلة الإنسان
جعل كل شيء تحت قدميه، ووهبه لنا فوق كل شيء رأسا للكنيسة (افسس 1: ‏‏22‏‎)‎
أيّها الرَّبُّ سَيِّدُنا * ما أَعظَمَ اْسمَكَ في الأَرضِ كُلِّها‎!‎
لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات * بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع
أَعدَدت لَكَ حِصنًا † أَمامَ خُصومِكَ * لِتَقضِيَ على العَدُوَ والمُنتَقِم‎.‎
عِندَما أرى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ * والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثبتَّها
ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَه * واْبنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟
دونَ الإلهِ حَطَطتَه قَليلاً * بِالمَجدِ والكَرامةِ كلَّلتَه
على صُنعِ يَدَيكَ وَلَّيتَه * كلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَميه جَعَلتَه
الغَنَمَ والبَقَرَ كلَها * حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّة
وطَيرَ السَّمار وسَمَكَ البَحْرِ * ما يَجوبُ سُبُلَ البِحار‎.‎
أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا * ما أَعظَمَ اْسمَكَ في الأَرضِ كُلِّها‎!‎
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة 3: كل شيءٍ لكم، وأنتم للمسيح، والمسيح لله، هللويا‏‎.‎
القراءة رومة 14: 7 – 9‏
ما من أحدٍ منّا يحيا لنفسه، وما من أحدٍ يموت لنفسه، فإذا حَيينا، فللرّب نحيا، ‏وإذا مُتنا، فللرّب نموت: سواءٌ حَيينا أم مُتنا، فإننا للرب. فقد مات المسيح وعاد ‏إلى الحياة، ليكون رب الأموات والأحياء‎.‎
الردة
‎* ‎قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا‎
‎** ‎قام‎….‎
‎* ‎قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة‎
‎** ‎هللويا، هللويا
‎* ‎المجد للآب والابن، والروح القدس‎
‎** ‎قام‎…‎
القراءة الأولى
من سفر رؤيا القديس يوحنا 18: 1-20‏
دمار بابل
رَأَيْتُ بَعدَ ذَلِكَ مَلاكًا آخَرَ هَابِطًا مِنَ السَّمَاءِ، لَهُ سُلطَانٌ عَظِيمٌ. فَاستَنَارَتِ الأَرضُ ‏مِن بَهَائِهِ. فَصَاحَ بِصَوتٍ شَدِيدٍ: “سَقَطَتْ، سَقَطَتْ بَابِلُ العَظِيمَةُ. وَصَارَتْ مَسكِنًا ‏للِشَّيَاطِينِ، وَمَأوًى لِكُلِّ رُوحٍ نَجِسٍ، وَمَأوًى لِكُلِّ طَائِرٍ نَجِسٍ، وَمَأوًى لِكُلِّ وَحشٍ ‏نَجِسٍ مَمقُوتٍ. فَمِن خَمرَةِ سَورَةِ بَغَائِهَا شَرِبَتْ جَمِيعُ الأُمَمِ، وَمُلُوكُ الأَرضِ زَنَوْا بِهَا. ‏وَتُجَّارُ الأَرضِ اغتَنَوْا مِن فَرطِ تَرَفِهَا‎”.
وَسَمِعْتُ صَوتًا آخَرَ مِنَ السَّمَاءِ يَقُولُ: “اخرُجُوا مِنهَا، يَا شَعبِي، لِئَلاَّ تُشَارِكُوا فِي ‏خَطَايَاهَا، فَتُصِيبَكُم نَكبَةٌ مِن نَكَبَاتِهَا، لأَنَّ خَطَايَاهَا تَرَاكَمَتْ حَتَّى السَّمَاءِ، فَذَكَرَ اللهُ ‏آثَامَهَا. جَازُوهَا عَلَى قَدرِ مَا قَدَّمَتْ، وَضَاعِفُوا لَهَا جَزَاءَ فِعَالِهَا، وَضَاعِفُوا لَهَا المَزجَ ‏فِي الكَأسِ الَّتِي مَزَجَتْهَا، وَعَلَى قَدرِ مَا مَجَّدَتْ نَفسَهَا وَأَترَفَتْ. أَنزِلُوا بِهَا عَذَابًا ‏وَحُزنًا. قَالَتْ فِي قَلبِهَا: “إِنِّي مَلِكَةٌ عَلَى العَرشِ، لَسْتُ بِأَرمَلَةٍ، وَلَن أَعرِفَ حُزنًا”. ‏لِذَلِكَ، فِي يَومٍ وَاحِدٍ سَتُصِيبُهَا نَكَبَاتُهَا مِن مَوتٍ وَحُزنٍ وَجُوعٍ، وَتَحتَرِقُ بِالنَّارِ، لأَنَّهُ ‏قَدِيرٌ الرَّبُّ الإِلَهُ الَّذِي دَانَهَا‎”.
سَيَبكِي وَيَنحَبُ عَلَيهَا مُلُوكُ الأَرضِ الَّذِينَ زَنَوْا بِهَا وأَترَفُوا مَعَهَا، حِينَ يَرَوْنَ دُخَانَ ‏لَهِيبِهَا، وَعَلَى بُعدٍ يَقِفُونَ خَوفًا مِن عَذَابِهَا وَيَقُولُونَ‎:
‎”‎يَا وَيلَتَاه! يَا وَيلَتَاه! أَيَّتُهَا المَدِينَةُ العَظِيمَةُ! بَابِلُ المَدِينَةُ القَوِيَّةُ، لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ ‏وَاحِدَةٍ أَتَى الحُكمُ عَلَيكِ‎”.
وَتُجَّارُ الأَرضِ يَبكُونَ وَيَحزَنُونَ عَلَيهَا، لأَنَّ بِضَاعَتَهُم لَن يَشتَرِيَهَا أَحَدٌ. بِضَاعَةٌ مِن ‏ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ، وَحَجَرٍ كَرِيمٍ وَلُؤلُؤٍ، وَكَتَّانٍ نَاعِمٍ وَأُرجُوَانٍ وَحَرِيرٍ وَقِرمِزٍ، وَمُختَلِفِ أَنوَاعِ ‏العُودِ وَأَدَوَاتِ العَاجِ، وَخَشَبٍ ثَمِينٍ، وَنُحَاسٍ وَحَدِيدٍ، وَرُخَامٍ وَقِرفَةٍ وَقَافِلَةٍ وَعِطرٍ وَمُرٍّ ‏وَبَخُورٍ، وَخَمرٍ وَزَيتٍ وَدَقِيقٍ وَقَمحٍ، وَمَوَاشٍ وَغَنَمٍ، وَخَيلٍ وَمَركَبَاتٍ، وَعَبِيدٍ وَنُفُوسٍ ‏بَشَرِيَّةٍ. وَالفَاكِهَةُ الَّتِي تَشتَهِيهَا نَفسُكِ ذَهَبَتْ عَنكِ، وَكُلُّ تَرَفٍ وَبَهَاءٍ فَاتَكِ فَلَن ‏تَجِدِيهِمَا‎.
تُجَّارُ تِلكَ البِضَاعَةِ الَّذِينَ يَغتَنُونَ سَيَقِفُونَ عَلَى بُعدٍ مِنهَا خَوفًا مِن عَذَابِهَا، فَيَبكُونَ ‏وَيَحزَنُونَ وَيَقُولُونَ: “يَا وَيلَتَاه! يَا وَيلَتَاه! أَيَّتُهَا المَدِينَةُ العَظِيمَةُ اللاَّبِسَةُ الكَتَّانَ النَّاعِمَ ‏وَالأُرجُوَانَ وَالقِرمِزَ، المُتَحَلِّيَةُ بِالذَّهَبِ وَالحَجَرِ الكَرِيمِ وَاللُّؤلُؤِ، فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ دُمِّرَ ‏كُلُّ هَذَا الغِنَى‎”.
جَمِيعُ الرَّبَابِنَةِ وَجَمِيعُ بَحَّارَةِ السَّوَاحِلِ، وَالملاَّحُونَ وَجَمِيعُ الَّذينَ يَرتَزِقُونَ فِي البَحرِ، ‏وَقَفُوا عَلَى بُعدٍ وَصَرَخُوا، وَهُم يَنظُرُونَ إِلَى دُخَانِ لَهِيبِهَا، فَقَالُوا: “أَيَّةُ مَدِينَةٍ أَشبَهُ ‏بِالمَدِينَةِ العَظِيمَةِ؟ وَذَرُّوا التُّرَابَ عَلَى رُؤُوسِهِم، وَأَخَذُوا يَصرُخُونَ بَاكِينَ مَحزُونِينَ، ‏فَيَقُولُونَ: “يَا وَيلَتَاه! يَا وَيلَتَاه! أَيَّتُهَا المَدِينَةُ العَظِيمَةُ! إِنَّ جَمِيعَ أَصحَابِ السُّفُنِ فِي ‏البَحرِ قَدِ اغتَنَوْا مِن ثَروَتِهَا. فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ دُمِّرَتْ. اشمَتِي بِهَا، يَا سَمَاءُ، ‏وَاشمَتُوا، أَيُّهَا القِدِّيسُونَ وَالرُّسُلُ وَالأَنبِيَاءُ، لأَنَّ اللهَ دَانَهَا فَأَنصَفَكُم مِنهَا‎”.‎
الردة أشعيا 52: 11 و12؛ رؤيا 18: 4؛ إرميا 51: 45‏
‎* ‎اخرُجُوا مِن وَسَطِ بَابِل، تَطَهَّرُوا يَا حَامِلِي آنِيَةِ الرَّبِّ. أمَامَكُم يَسِيرُ الرَّبُّ. ‏وَيَجمَعُكُم الرَّبُّ الإلَهُ، هللويا‎.‎
‎* ‎اخرُجُوا مِن وَسَطِ بَابِل، يَا شَعبِي، وَلْيَنجُ كُلُّ وَاحِدٍ بِنَفسِهِ مِن سَورَةِ غَضَبِ الرَّبِّ‎.‎
‎* ‎وَيَجمَعُكُم الرَّبُّ الإلَهُ، هللويا‎.‎
القراءة الثانية
من كتاب التفسير للقدّيس كيرلس الإسكندري الأسقف في الرسالة إلى أهل ‏روما
‎(‎فصل 15، 7‏‎: PG 74‎، ‏‎854- 855)‎
فاضت رحمة الله على الجميع ونال الخلاص العالم كله
نحن على كثرَتِنا جسدٌ واحدٌ، وأعضاءٌ بعضُنا لبعضٍ، كما هو مكتوبٌ، والمسيحُ ‏يوحِّدُنا برباطِ المحبّة.: “فَقَد جَعَلَ مِنَ الجَمَاعَتَيْنِ جَمَاعَةً وَاحِدَةً، وَهَدَمَ الحَاجِزَ ‏الَّذِي يَفصِلُ بَينَهُمَا، وَألغَى شَرِيعَةَ الوَصَايَا وَمَا فِيهَا مِن أحكَامٍ” (أفسس 2: 14). ‏يجبُ أن يشعرَ الجميعُ بالمشاعرِ نفسِها. فإذا تألَّمَ عضوٌ رَأَفَ به سائرُ الأعضاء. وإذا ‏أُكرِمَ عُضوٌ فَرِحَ معه سائرُ الأعضاء‎.
‎”‎فَتَقَبَّلُوا إذًا بَعضُكُم بَعضًا كَمَا تَقَبَّلَكُم المَسِيحُ لِمَجدِ الله” (روما 15: 7). لِنَتقبَّلْ ‏بعضُنا بعضًا إن أرَدْنا أن نشعُرَ بالمشاعرِ نفسِها، فَنَحمِلَ أثقالَنا بعضُنا مع بعضٍ، ‏محافظِين “عَلَى وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلامِ” (أفسس 4: 3). هكذا تقبَّلَنا اللهُ في ‏المسيح. وهو صادِقٌ حينَ قال: “إنَّ اللهَ أحَبَّ العَالَمَ حَتَّى إنَّهُ جَادَ بِابنِهِ الوَحِيدِ” من ‏أجلِنا (يوحنا 3: 16). جادَ به فداءً لنَحيَا به جميعًا. فنقلَنا من الموتِ إلى الحياة، ‏وفدانا من الموتِ والخطيئة. وقد بيَّنَ الغايةَ من هذا البذلِ لمَّا قالَ إنَّ المسيحَ صارَ ‏خادمًا للختانِ من أجلِ الحقِّ. وقد وعدَ اللهُ أجدادَ الشَّعبِ اليهوديِّ أنَّه سيبارِكُ ‏نسلَهم ويكثِّرُه مثلَ نجومِ السَّماء. ولهذا ظهرَ في الجسد، وصارَ إنسانًا هو اللهُ ‏وكلمةُ الله، الحافظُ بقدرتِه الخليقةَ كلَّها، وواهبُ الوجودِ لجميعِ الكائناتِ لأنَّه الله. ‏جاءَ إلى هذا العالمِ بحسبِ الجسد، لا ليُخدَمَ، بل ليكونَ هو الخادمَ، كما قال، ‏وليبذِلَ نفسَه فداءً عن كثيرين‎.
وقد صرَّحَ جليًّا أنَّه جاءَ ليتمِّمَ المواعِدَ لإسرائيل. قال: “لَم أُرسَلْ إلاّ إلَى الخِرَافِ ‏الضَّالَّةِ مِن بَيتِ إسرَائيل” (متى 15: 24). ولذلك لم يكُنْ بولسُ على خطأ لمّا قالَ ‏إنَّ المَسيحَ جاءَ خادمًا للختان، وليتمِّمَ المواعدَ المعطاةَ للآباء. ولهذا السَّببِ أيضًا ‏أوحى الله الآبُ إليه أنَّ رحمتَه تَشمَلُ الوثنيِّين أيضًا، حتى يمجِّدوه ويعترفوا به ‏خالقًا ومُبدِعًا لكلِّ شيء، ومخلِّصًا وفاديًا. شملَتْ رحمةُ الله الجميع، فبلغَتِ ‏الوثنيِّين أيضًا. ولم ينحرِفْ مع ذلك سرُّ الحكمةِ في المسيحِ عن غايةِ رحمتِه: فبدلَ ‏الذين ابتعدوا، خَلُصَ الكونُ كلُّه برحمةِ اللهِ‎.‎
الردة أعمال 13: 46- 47‏
‎* ‎إلَيكُم أوَّلًا كَانَ يَجِبُ أن تُبَلَّغَ كَلِمَةُ الله، أمَّا وَأنتُم تَرفُضُونَهَا وَلا تَرَوْنَ أنفُسَكُم أهلًا ‏لِلحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ، فَإنَّنَا نَتَوَجَّهُ الآنَ إلَى الوَثَنِيِّينَ‎.‎
‎* ‎فَقَد أوصَانَا الرَّبُّ قَالْ: جَعَلتُكَ نُورًا لِلأمَمِ‎.‎
‎* ‎فَإنَّنَا نَتَوَجَّهُ الآنَ إلَى الوَثَنِيِّينَ‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: متى ظهر راعي الرُعاة، تنالون إكليلاً من المجد لا يذبُل، ‏هللويا‎.‎
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79‏
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب‎.‎
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر‎:‎
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا‎.‎
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم‎.‎
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ ‏السَّلامة
المجد للآب والابن * والروح القدس‎.‎
كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين‎.‎
أنتيفونة تسبحة زكريا: متى ظهر راعي الرُعاة، تنالون إكليلاً من المجد لا يذبُل، ‏هللويا‎.‎
الأدعية
إن المسيح أرشدنا إلى الحياة الأبدية. فلندْعُهُ قائلين‎:‎
يا ربنا، لتنشر قيامتك النعمة علينا‎.‎
أيها الراعي الأزليّ، انظر إلى خرافك في ساعة الصباح هذه،‎
‎- ‎وارعها بغذاء كلامك وخبزك، يا رحيم‎.‎
لا تأُذن للذئب في اختطافنا، ولا للأجير في إهلاكنا،‎
‎- ‎كي نستمع إلى صوتك في كل حين‎.‎
أنت الذي تُعين المبشّرين باسمك، وتؤيّد كلامهم في كل مكان،‎
‎- ‎هَب لنا أن تكون سيرتنا القويمة شهادةً للمؤمنين بقيامتك‎.‎
ليكُن فرحنا بك وحدك، ولا تسمح لأحدٍ بأن ينزع هذا الفرح منّا،‎
‎- ‎حتى إذا هجرنا ما تُخلّفه الخطيئة من حزنٍ وغمّ، مِلنا باشتياقٍ إلى الحياة ‏الأبدية‎.‎
أبانا‎.‎
الصلاة
جَدَّدْتَنا بِمياهِ العِماد، أَيُّها الإِلهُ السَّرمَديّ القَدير † فاجعَلْنا نَحيا على الدَّوامِ سِرَّ ‏الفِصْحِ المجيد * كي نُثمِرَ في ظِلِّ حِمايَتِكَ، ثِمارَ الحياةِ المسيحِيَّة، ونَحصُلَ على ‏أَفراحِ الحياةِ الأَبدِيَّة. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح ‏القدس † الى دهر الدهور‎.‎
البركة
‎1) ‎إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎الرب معكم‎.‎
‎- ‎ومع روحك أيضاً‎.‎
‎* ‎بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس‎.‎
‎- ‎آمين‎.‎
‎* ‎اذهبوا بسلامِ المسيح‎.‎
‎- ‎الشكر لله‎.‎
‎2) ‎إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس‎:‎
‎* ‎بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية‎.‎