stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 18 نوفمبر – تشرين الثاني2020 “

39views

ثلاثاء الأسبوع الثالث والثلاثين من الزمن العادي – السنوات الزوجية

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة:
للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.
أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة:
للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.
أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).
أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.
المزمور ٢٣ (٢٤)
حلول الرب بهيكله
فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء
عندما صعد السماء (ق. أيرينيوس)
لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها
لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها
مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب
الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا
رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ
ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال
اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد
مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: النَّقيُّ الكَفَّينِ، الطَّاهرُ القَلب،
يَصْعَدُ جَبَلَكَ، يا رَبُّ.
أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.
التسبحة طوبيا ١٣: ١-٨
الرب يؤدّب ويخلّص
مباركٌ الله أبو ربنا يسوع المسيح،
شَمَلنا بوافر رحمته، فولدنا ثانية (١ بطرس ١: ٣)
مُبارَكٌ اللهُ الَّذي يَحْيا لِلأَبَد *
ومُبارَكٌ مُلْكُه!
لأَنَّه يُؤَدَّبُ وَيرحَم *
يُنزِلُ إلى الجَحيمِ إِلى إِسافِلِ الأَرض
ويُصعِدُ مِنَ الهَلاكِ الجَسيم *
فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُفلِتُ من يَدِه
سَبِّحُوه أَمامَ الأُمَمِ يا بَني إِسرائيل †
فهو الَّذي شَتَّتَنا بَينَهم *
وهُناكَ أَرانا عَظَمَتَهُ
أَشيدوا بِه أَمامَ كُلِّ حَيٍّ *
فهو رَبُّنا وهو إِلهُنا وهو أَبونا
وهو الإِلهُ أَبَدَ الدُّهور †
يُؤَدِّبُكم بِسَبَبِ آثامِكُم *
ولكِنَّه يَرحَمُكم جَميعًا
ويَجمَعُكم مِن بَينِ جَميعِ الأُمَم *
حَيثُ تَشَتَّتُّم فيما بَينَها
حينَ تَرجِعونَ إِليه من كُلِّ قُلوبِكُم †
ومِن كُلِّ نُفوسِكُم *
لِتَعْمَلوا بِالحَقِّ أمامَهُ
عِندَئِذٍ يَرجِعُ إليكُم *
ولا يَعودُ يَحجُبُ وَجهَهُ عَنكُم
والآن فاعتَبِروا ما صَنَعَ إِلَيكُم *
وسَبِّحوهُ مِن كُلِّ أَفْواهِكُم
بارِكوا رَبَّ البِرِّ *
وأَشيدوا بِمَلِكِ الدُّهور
أَمَّا أَنا فَفي أَرْضِ الجَلاءَ أُسَبِّحُه *
وأُخبِرُ أُمَّةَ الخاطِئينَ بِقُوَّتِهِ وعَظَمَتِهِ
إِرْجِعوا أَيُّها الخاطِئون †
واعْمَلوا البِرَّ أَمامَهُ *
من يَدْري؟ فلَعَلَّه يَرْضى عَنكُم وَيرأَفُ بِكُم
أُشيدُ بِإِلهي *
وتَبتَهِجُ نَفْسي بِمَلِكِ السَّماء
وَليُخبِروا بِعَظَمَتِه *
وَلْيُسَبِّحوه في أُورَشَليم
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: أَشيدُوا بِمَلِكِ الدُّهُورِ في أعَمَالِكم.
أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.
المزمور ٣٢ (٣٣)
تسبيح الله على تدبيره للكون
به كان كلّ شيء (يوحنا ١: ٣)
هَلِّلُوا لِلرَّبِّ أيُّها الأَبْرار *
فإِنَّ التَّسبيحَ يَجدُرُ بِالمُستَقيمين
اِحْمَدوا الرَّبَّ بِالكِنَّارَة *
واعْزِفوا لَهُ على عُودٍ عُشارِيِّ الأَوتار
أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جَديدًا *
أَحسِنُوا العَزفَ مَعَ الهُتاف
فإِنَّ كَلِمَةَ الرَّبِّ مُستَقيمةٌ *
وجَميعَ صُنعِهِ أمانةٌ
يُحِبُّ البِرَّ والحَقَّ *
ومِن رَحمَةِ الرَّبِّ امْتَلأتِ الأَرض
بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَوات *
وبِروحِ فَمِهِ صُنعِ كُلُّ جَيشِها
يَجمعُ مِياهَ البِحارِ وكأنَّها سَدٌّ *
ويَجعَلُ الغِمارَ في أحْواض
فَلْتَخْشَ الرَّبَّ الأرضُ كُلُّها *
ولْيَهَبْهُ جَميعُ سُكَّانِ الدّنْيا
إِنَّه قالَ فَكَانَ *
وأَمَرَ فَوُجِدَ
الرَّبُّ يُحبِطُ مَسْعىَ الأُمَمِ *
ويُبطِلُ أَفكارَ الشُّعُوب
أمَّا مَساعي الرَّبِّ فلِلأبَدِ قائِمة *
وأفْكارُ قَلبِه مَدَى الأجيالِ باقِيَة
طُوبى لِلأمَّةِ التَّي كانَ لَها الرَّبُّ إِلهًا *
وللشَّعبِ الَّذي اخْتارَه لَهُ مِيرَاثًا
الرَّبُّ مِنَ السَّمَواتِ نَظَرَ *
فرأَى جَميعَ بَني البَشَر
مِن مَقَرِّ سُكناهُ راقَبَ *
سُكَّانَ الأرضِ أجمَعِين
هو وَحدَهُ جابِلُ قُلوبِهِم *
ومُطَّلِعٌ على جَميعِ أَعمْالِهِم
لا يَنْجُو المَلِكُ بِجيشِهِ العَديد *
ولا يُنقَذُ الجَبَّارُ بِبَأسِهِ الشَّدِيد
الفَرَسُ باطلٌ للنَّجاةِ *
وما بِقُوَّتِهِ العَظيمةِ خَلَاص
عَينُ الرَّبِّ على مَنْ يَتَّقُونَهُ *
على مَن يَرجُونَ رَحمَتَهُ
لِيُنقِذَ مِنَ المَوتِ نُفوسَهُم *
وفي الجوعِ يُحْيِيهم
تَنتَظِرُ الرَّبَّ نُفُوسُنا *
فَهو نُصرتُنَا وتُرسُنا
بِهِ تَفرحُ قُلوبُنا *
وعلى اسْمِهِ القُدُّوسِ تَوكَّلْنَا
لِتَكُنْ عَلينَا يا رَبُّ رَحمَتُكَ *
بِحسبِ رَجائِنا لَكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: إنَّ التَّسبيحَ يَجدُرَ بالمُستَقِيمِين.
القراءة رومة ١٢: ١ – ٢
إنّي أناشدكم إذاً، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.
الردّة
• الله يعينُها * بوجهِهِ
•• الله يعينُها * بوجهِهِ
• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• بوجهه
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها * بوجهِهِ
في الزمن الفصحي
• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا
• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• هللويا، هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا
القراءة الأولى
من سفر زكريا النبي ٩: ١- ١٠: ٢
الوعد بالخلاص
اِبتَهِجي جِدّاً يا بِنتَ صِهْيون واهتِفي يا بنتَ أُورَشَليم هُوَذا مَلِكُكَ آتِياً إِلَيكِ بارّاً مُخَلِّصاً وَضيعاً راكِباً على حمارٍ وعلى جَحشٍ آبنِ أتان، وأَستَأصِلُ المَركَبَةَ مِن أَفْرائيم والخَيلَ مِن أُورَشليم وتُستاصَلُ قَوسُ القِتال ويُكَلِّمُ الأُمَمَ بِالسَّلام ويَكونُ سُلْطانه مِن البَحرِ إِلى البَحْر ومِنَ النَّهرِ إِلى أَقاصي الأَرْض.
وبِدَم عَهدِكِ أَنتِ أَيضاً أُطلِق أَسْراكِ مِنَ الجُبِّ الَّذي لا ماءَ فيه، إرجِعوا إلى الحِصنِ يا أَسْرى الرَّجاء اليَومَ يُخبَرُ أَنِّي أَرُدُّ علَيكِ ضِعفَين. فإِنِّي شَدَدتُ لي يَهوذا قَوساً ومَلأْتُ لي أَفْرائيمَ سِهاماً وأَثَرتُ أَبْناءكِ يا صِهْيون على أَبنائِكِ يا ياوان وجَعَلتُكِ كسَيفِ جَبَّار. الرَّبُّ سيَظهَرُ علَيهم وسَهمُه يَخرُجُ كالبَرْق والسَّيَدُ الرَّبُّ يَنفُخُ في البوق ويَنطَلِقُ في زَوابعِ الجَنوب. رَبُّ القُوَّاتِ يَستُرُهم فيأكلونَ ويَدوسونَ حِجارَةَ المِقْلاع وَيشرَبونَ دِماءَهم كأَنَّها خَمْر ويَمتَلِئونَ كالكأس وكزَوايا المَذبَح. والرَّبُّ إِلهُهم يُخَلِّصُهم في ذلك اليَومِ كغَنَمِ شَعبِه مِثلَ حِجارَة تاجٍ تَتَلألَأُ على أَرضِه ، فإِنَّه ما أسعَدَه وما أَجمَلَه! القَمحُ يُنْمي الفِتْيانَ والنَّبيذُ العَذارى.
اُطلُبوا مِنَ الرَّبِّ المَطَر في أَوانِ مَطَرِ الرَّبيع فيُنشِئُ الرَّب غُيومَ رُعود ويَرزُقهم وابلَ المَطَر وكُلَّ واحِدٍ عُشباً في حَقلِه . فإِنَّ التَّرافيمَ إِنَّما يَتَكلَمونَ بِالباطِل والعرَافينَ يَرَونَ الزُّور ويَتَكَلَّمونَ بِأَحْلامٍ كاذِبَة وُيعَزُّونَ عَبَثاً. لِذلك رَحَلوا كغَنَمٍ وعانوا إِذ لم يَكُنْ راعٍ.
الردة زكريا ٩: ٩؛ يوحنا ١٢: ١٣
• اِبتَهِجي جِدّاً يا بِنتَ صِهْيون واهتِفي يا بنتَ أُورَشَليم، هُوَذا مَلِكُكَ آتِياً إِلَيكِ بارّاً مُخَلِّصاً وَضيعاً راكِباً على حمارٍ وعلى جَحشٍ آبنِ أتان.
• تَبَارَكَ الآتِي بِاسْمِ الرَّبْ.
• هُوَذا مَلِكُكَ آتِياً إِلَيكِ بارّاً مُخَلِّصاً وَضيعاً راكِباً على حمارٍ وعلى جَحشٍ آبنِ أتان.
القراءة الثانية
من رسالة كونراد من ماربورغ إلى المرشد الروحي للقديسة أليصابات
(من كتاب للمؤلف Wyss طبع في لايبسيج عام 1879، 31- 35)
A.Wyss, Hessiches Urkundenbuch I, Leipzig 1879, 31-35
عرفَتْ المسيح في الفقراء فأحبَّتْهم
بدَأَتْ أليصابات تُظهِرُ فضائلَها. كانَتْ كلَّ حياتِها سَنَدًا للفقراءِ، وقدَّمَتْ الطَّعامَ لكلِّ الجياعِ. أمرَتْ بأن يُقامَ مستشفى إلى جانبِ قصرٍ لها، استقبَلَتْ فيه عددًا كبيرًا من المرضى والعُجَّزِ. ووزَّعَتْ الحَسَناتِ على كلِّ طالبِ صدَقَةٍ، وليسَ فقط هناك، بل وفي جميعِ حدودِ الأراضي والممتلَكاتِ التَّابعةِ لزوجِها، حتى استنفَدَتْ وارداتِ الولاياتِ الأربعِ التَّابعةِ لزوجِها، وفي الأخيرِ باعَتْ كلَّ الأشياءِ والثِّيابِ الثَّمينةِ ووزَّعَتْها على الفقراءِ.
اعتادَتْ أن تزورَ جميعَ مَرضاها شخصِيًّا مرَّتَيْن في النَّهارِ، صباحًا ومساءً. وكانَتْ تعتني شخصِيًّا بالذين كانُوا في أسوإ الحالاتِ، فتُطعِمُ البعضَ، وتُعِدُّ الفراشَ للبعضِ الآخَرِ، وتَحمِلُ البعضَ على كَتِفَيها، وتقدِّمُ لهم مختلَفَ الخدَمَاتِ الضَّروريَّةِ لهم. وفي هذا كلِّه لم يُبْدِ زوجُها السَّعيدُ الذِّكرِ أيَّ تبَرُّمٍ. وبعدَ وفاةِ زوجِها، سعَتْ إلى أسمى درَجاتِ الكمالِ. فتوسَّلَتْ إلَّي بدموعٍ غزيرةٍ أن أسمحَ لها بأن تتسوَّلَ من بابٍ إلى بابٍ.
وفي يومِ جمعةٍ عظيمةٍ لمَّا كانَتْ تُجَرَّدُ المذابحُ، وضعَتْ يدَيْها على المذبحِ في إحدَى معابدِ القصرِ الذي قدَّمَتْه للرهبانِ الأصاغرِ، وأَعلَنَتْ أمامَ نَفَرٍ منهم زُهدَها بإرادَتِها وبجميعِ مفاخرِ العالمِ، وترَكَتْ كلَّ شيءٍ عملًا بما أوصى به المخلِّصُ في الإنجيلِ. وبعدَ هذا، إذ رأَتْ نفسَها مهدَّدَةً بضوضاءِ العالمِ ومجدِ الأرضِ، الذي عرَفَتْه في إبَّانِ حياةِ زوجِها، تبِعَتْني بالرَّغمِ منِّي إلى ماربورغ. وهناك بَنَتْ مستشفى وجمَعَتْ المَرضَى والعُجَّزَ، واستَقبَلَتْ على مائدتِها الفقراءَ، ولا سيَّما الذين كانوا في غايةِ الشَّقاءِ والخذلانِ.
ومع هذه الأعمالِ كلِّها، فإنِّي أقولُ أمامَ الله إنّني قلَّما رأَيْتُ امرأَةً منصرفَةً إلى حياةِ الصَّلاةِ والتَّأمُّلِ مِثلَها. وقد شاهدَ بعضُ الرَّاهباتِ والرُّهبانِ وجهَها، حينَ كانَتْ تعودُ من الصَّلاةِ، يَشِعُّ بصورةٍ عجيبةِ، وكأنَّ أشعَّةَ الشَّمسِ في عينَيْها.
سَمِعْتُ اعترافَها قبلَ وفاتِها. وسأَلْتُها ماذا أعملُ بأموالِها ومَتاعِها، فأجابَتْ بأنَّ كلَّ ما تَملِكُه حتَّى الآنَ هو مِلكُ الفقراءِ. وقد طلَبَتْ منِّي أن أوزِّعَه عليهم، ما عدا رداءً بالِيًا كانَتْ ترتديه أرادَتْ أن تُدفَنَ فيه. ثم تناولَتْ جسدَ الربِّ، وأخذَتْ تتحدَّثُ حتَّى ساعاتِ المساءِ عن أفضلِ ما سَمِعَتْ في بعضِ المواعظِ. ثم استودعَتِ اللهَ جميعَ الحاضرين، ولفظَتِ الرُّوحَ، وكأنَّها رقَدَتْ رقادًا هنِيئًا.
الردة يهوديت ١٥: ١١؛ أعمال ١٠: ٤
• سلَكْتِ طريقَ القُوَّةِ فتَعَزَّى قلبُكِ، وأَحبَبْتِ العَفافَ. ولهذا بَاركَكِ الرَّبُّ إلى الأَبدِ.
• إنَّ صَلَوَاتِكَ وَصَدَقَاتِكَ قَد صَعِدَتْ ذِكرًا عِندَ اللهِ.
• ولهذا بَاركَكِ الرَّبُّ إلى الأَبدِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
إذا أحبّ بعضكم بعضًا،
عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
إذا أحبّ بعضكم بعضًا،
عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي.
الأدعية
أيها الإخوة، هلمّ نشارك النساء القديسات في المثابرة على ذكر المخلّص:
تعال، أيها الرب يسوع.
أيها الرب يسوع، يا من غفرت للمرأة الخاطئة ذنوبها، لأنها أحبّت كثيرا،
– اصفح عنّا واصرف وجهك عن آثامنا العديدة.
أيها الرب يسوع، يا من أَذنت لبعض النسوة في أن يصحبنك، ويُساعدنك بأموالهنّ، وأنت سائرٌ في أرضنا،
– أَيّدنا في اقتفاء آثارك الكريمة.
أيها الرب يسوع، يا من دعوت مريم إلى الاستماع إليك، على حين كانت مرتا تقوم بخدمتك،
– ساعدنا على خدمتك والإصغاء إلى أقوالك بإيمانٍ ومحبة.
أيها الرب يسوع، لقد عددت كل من يعمل مشيئتك أخاً وأختاً وأُمّا،
– كُن لنا معلّماً وهاديا، فنُرضيك بأقوالنا وأعمالنا.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ وَهَبْتَ لِلْقِدِّيسَةِ أَلِيصَابَاتْ، مَلِكَةِ الـمَجَرِ، أَنْ تَرَى الـمَسِيحَ وَتُكَرِّمَهُ فِي مَسَاكِينِ الأَرْض، † أَعْطِنَا بِشَفَاعَتِهَا أَنْ نَهْتَمَّ بِجَمِيعِ المُعْوَزِينَ وَالمَحْزُونين، * وَنُقْبِلَ عَلَى خِدْمَتِهِمْ بِمَحَبَّةٍ لَا تَعْرِفُ الكَلَل. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.