stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 2 يناير – كانون الثاني 2020 “

518views

القديسان باسيليوس الكبير وغريغوريوس النزينازي، اساقفة وملافين للكنيسة

اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.

.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

المزمور ٧٩ (٨٠)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه *
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

المزمور ٨٠ (٨١)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

القراءة حكمة ٧: ١٣ – ١٤

مَا تَعَلَّمْتُهُ مِنَ الحِكْمَةِ بِإِخْلَاصٍ، أُشْرِكُ فِيهِ بِسَخَاء، وَلَا أَكْتُمُ غِنَاهَا. فَإِنَّهَا كَنْزٌ لِلنَّاسِ لَا يَنْفَذ. وَالَّذِينَ اِقْتَنَوهُ كَسِبُوا صَدَاقَةَ اللهِ، وَقَدْ أَوْصَتْهُ بِهِمْ المَوَاهِبُ الصَّادِرَةُ عَنِ التَّأَدُّب.

الردّة

• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشعوب
•• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشعوب

• وبِمِدْحَتِهِم تُخبِرُ الجَماعة
•• يُحدِّث الشعوب

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمةِ القدَيسين * يُحدِّث الشعوب

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الى أهل قولسي ٢: ١٦- ٣: ٤

الحياة الجديدة في المسيح

فَلا يَحكُمَنَّ عَلَيكُم أَحَدٌ فِي المَأكُولِ وَالمَشرُوبِ أَو فِي الأَعيَادِ وَالأَهِلَّةِ وَالسُّبُوتِ، فَمَا هَذِهِ إِلاَّ ظِلُّ الأُمُورِ المُستَقبَلَةِ، أَمَّا الحَقِيقَةُ فَهِيَ جَسَدُ المَسِيحِ. وَلا يَحرِمَنَّكُم أَحَدٌ إِيَّاهَا رَغبَةً مِنهُ فِي التَّخَشُّعِ وَفِي التَّعبُّدِ لِلمَلائِكَةِ، فَهُوَ يُنعِمُ النَّظَرَ فِيمَا يَرَاهُ، وَذِهنُهُ البَشَرِيُّ يَجعَلُهُ يَنتَفِخُ مِنَ الكِبرِيَاءِ بِأَوهَامِهِ، غَيرَ مُتَمَسِّكٍ بِالرَّأسِ الَّذِي بِهِ الجَسَدُ كُلُّهُ، بِمَا فِيهِ مِن أَوصَالٍ وَمَفَاصِلَ يَلتَحِمُ بِهَا، يَنمُو النُّمُوَّ الَّذِي يَأتِيهِ مِنَ اللهِ.
فَأَمَّا وَقَد مُتُّم مَعَ المَسِيحِ عَن أَركَانِ العَالَمِ ، فَمَا بَالُكُم، كَمَا لَو كُنْتُم عَائِشِينَ في العالَم، تَخضَعُونَ لِمِثلِ هَذِهِ النَّوَاهِي: “لا تَأخُذْ ، لا تَذُقْ، لا تَمَسَّ”، وَتِلكَ الأَشيَاءُ كُلُّهَا تَؤُولُ بِالاِستِعمَالِ إِلَى الزَّوَالِ ؟ إِنَّهَا وَصَايَا وَمَذَاهِبُ بَشَرِيَّةٌ لَهَا ظَاهِرُ الحِكمَةِ لِمَا فِيهَا مِن نَفْلٍ وَتَخَشُّعٍ وَتَقَشُّفٍ، وَلَكِن لا قِيمَةَ لَهَا لأِنَّهَا غَيرُ صَالِحَةٍ إِلاَّ لإِرضَاءِ الهَوَى البَشرِيِّ.
فَأَمَّا وَقَد قُمْتُم مَعَ المَسِيحِ، فَاسعَوْا إِلَى الأُمُورِ الَّتِي فِي العُلَى حَيثُ المَسِيحُ قَد جَلَسَ عَن يَمِينِ اللهِ. اِرغَبُوا فِي الأُمُورِ الَّتِي فِي العُلَى، لا فِي الأُمُورِ الَّتِي فِي الأَرضِ، لأِنَّكُم قَد مُتُّم وَحَيَاتُكُم مُحتَجِبَةٌ مَعَ المَسِيحِ فِي الله. فَإِذَا ظَهَرَ المَسِيحُ الَّذِي هُوَ حَيَاتُكُم، تَظَهَرُونَ أَنتُم أَيضًا عِندَئذٍ مَعَهُ فِي المَجدِ.

الردة قولسي ٣: ١-٢؛ لوقَا ١٢: ٣٤

• أمَّا أنتُم فَقَد قُمْتُم مَعَ المَسِيحِ، فَاسعَوْا إلىَ الأمُورِ الَّتِي فِي العُلَى، حَيثُ المَسِيحُ قَد جَلَسَ عَن يَمِينِ الله. ارغَبُوا فِي الأمُورِ الَّتِي فِي العُلَى لا فِي الأمُورِ الَّتِي فيِ الأرضِ.

• حَيثُ يَكُونُ كَنـزُكُم يَكُونُ قَلبُكُم.

• ارغَبُوا فِي الأمُورِ الَّتِي فِي العُلَى لا فِي الأمُورِ الَّتِي فيِ الأرضِ.

القراءة الثانية

من خُطَب القديس غريغوريوس النازيانزي الأسقف

(الخطبة ٤٣، في الإشادة بباسيليوس الكبير، ١٥ و١٦- ١٧ و١٩- ٢١)

جسدان وروحٌ واحدة

درَسْنا معا في أثينا. ومِثلَ النَّهرِ الذي يتفرَّعُ من مصدرٍ واحدٍ ثم يعودُ الفَرعان فيلتقيان، كذلك انفصلْنا فتجوَّلْنا في بلادٍ مختلفةٍ في طلبِ العلمِ والمعرفة، وعُدْنا فالتقَيْنا وكأنَّنا على موعِدٍ، إلا أنَّ الله هو الذي جمعَنا فاجتمَعْنا.
لم أكنْ وحدي أُجِلُّ باسيليوس الكبيرَ أخي وصديقي، مُعجَبًا بجدّيةِ أخلاقِه، وبنُضجِ كلامِه وفطنتِه، بل كنْتُ أحُثُّ الغيرَ الذين لم يعرفوه بعدُ على أن يعملوا مثلي. وقد كان الكثيرون يُجِلّونه لأنَّ سمعتَه وشهرتَه كانَتْ تسيرُ أمامَه.
ثم ماذا حَصَلَ؟ أنَّه كانَ الوحيدَ تقريبًا، بيَن جميعِ الذين أتَوْا إلى أثينا للدِّراسة، الذي أُعفِيَ من القوانينِ العامّة، فمُنِحَ تقديرًا أكبرَ وأكثرَ ممّا يقتضيه وضعُ طالبٍ مبتدِئٍ. هناك كانَتْ بدايةُ صداقتِنا، والشَّرارةُ الأولى بينَنا، ونشأةُ مودَّتِنا المتبادَلة.
ومع الوقتِ عرَفَ كلُّ واحدٍ مِنَّا أنَّ لديْنا الهدفَ نفسَه في الحياة. فكلانا نريدُ أن نكرِّسَ جهودَنا لطلبِ الفلسفة. ومن ذلك الوقت، صِرْنا نعيشُ الواحدُ للآخَر، تحتَ سقفٍ واحدٍ، نأكلُ معًا، متَّفِقَيْن في الرَّأيِ، نتوقَّعُ التَّوقُّعاتِ نفسَها، وكانَتْ رغبتُنا في البقاءِ متَّحدَيْن معًا تزداد قوَّةً وحرارةً يومًا بعدَ يومٍ.
أمَلٌ واحدٌ كانَ يقودُنا، وهو تحصيلُ العلمِ الذي فيه ومن أجلِه يتنافسُ الجميع. لم يكُنْ بينَنا حسدٌ، بل تنافسٌ للحصولِ على المكافأة. كانَ بينَنا نزاعٌ واحدٌ، ليسَ على مَن ينتزعُ المرتبةَ الأولى لنفسِه، بل على من يُعطِيها للآخَر. لأنَّ كلَّ واحدٍ مِنَّا كانَ يعتبرُ مجدَ الآخَرِ مجدًا لنفسِه.
كانَ لنا نفسٌ واحدةٌ وجسدان. يقالُ إنَّه يجبُ ألا نصدِّقَ الذين يقولون إنّ كلَّ شيءٍ حالٌّ في كلِّ شيء، ولكن يجبُ تصديقُنا حينَ نقولُ إنَّ كلاًّ منَّا كانَ في الآخَرِ وللآخَر.
كانَ لكلٍّ منّا ولكلانا معًا عملٌ واحدٌ وجَهْدٌ واحد، وهو الفضيلة، والعيشُ منذ الآن في رجاءِ الحياةِ الأبديَّةِ، فكأنَّنا ارتحَلْنا إليها قبلَ مغادرةِ هذه الفانية. وضَعْنا هذا الهدفَ أمامَ أعينِنا، ووجَّهْنا إليه حياتَنا وأعمالَنا كلَّها، فسِرْنا بحسبِ الشريعةِ الإلهيَّةِ، وسانَدَ أحدُنا الآخَرَ في ممارسةِ الفضيلة. قد يكونُ ما سأقولُه غرورًا، ولكنّه حقيقيٌّ: كانَ كلٌّ واحدٍ منَّا للآخَرِ قانونًا ومثالاً به يميِّزُ الخيرَ من الشَّرِّ.
يحملُ النَّاسُ أسماءً مختلفةً سمَّاهم بها الأهل، أو اتَّخذوها هم لأنفسِهم، بحسبِ رغبتِهم أو مهنتِهم. أمَّا لنا فالشَّأنُ الأهمُّ والاسمُ الأكبرُ هو أن نكونَ وأن نُسمَّى مسيحيَّيْن.

الردّة دانيال ٢: ٢١-٢٢؛ ١ قورنتس ١٢،١١

• هو وَاهِبُ الحِكمَةِ لِلحُكَمَاءِ وَالعِلمِ لِعَارِفي الفِطنَةِ. هُوَ الكَاشِفُ الأعمَاقَ وَالخَفَايَا، وَعِندَهُ يَسكُنُ النُّورُ.

• هذَا كُلُّهُ يَعمَلُهُ الرُّوحُ الوَاحِدُ نَفسُهُ مُوَزِّعًا عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مَا يُوَافِقُهُ كَمَا يَشَاءُ.

• هُوَ الكَاشِفُ الأعمَاقَ وَالخَفَايَا، وَعِندَهُ يَسكُنُ النُّورُ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم.

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهُمَّ، أَنْتَ الَّذِي أَنَرْتَ الكَنِيسَةَ بِقُدْوَةِ القِدِّيسَيْنِ الأُسْقُفَيْنِ بَاسِيلْيُوس الكَبِير وَغرِيغُورْيُوس النَّزيانْزِيّ † اِجْعَلْنَا نُدْرِكُ فِي تَوَاضُعٍ وَوَدَاعَةٍ حَقِيقَةَ إِنْجِيلِ الخَلَاص * وَنَحْيَا عَلَى وَفْقِهَا فِي مَحَبَّةٍ وَأَمَانَة. بِرَبِّنَا يَسوعَ المَسِيحِ ٱبنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.