صلاة الساعات 20 ديسمبر/كانون الأول 2018
أيام المجيء الكبرى
الخميس، 20 ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٨، السنة “ج”
الاسبوع الـ ٣ من كتاب المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي
صلاة السَحَر
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.
أنتيفونة ١: إليكَ، يا رَبُّ، سَمَوتُ بِنَفْسِي؛
تَعالَ أنقِذْني، يا رَبُّ، إنِّي بِكَ اعتَصَمْتُ.
المزمور ٨٦ (٨٧)
أورشليم أُمُّ جميع الأمم
أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)
على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب
لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله
أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»
أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»
الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها
فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: إليكَ، يا رَبُّ، سَمَوتُ بِنَفْسِي؛
تَعالَ أنقِذْني، يا رَبُّ، إنِّي بِكَ اعتَصَمْتُ.
أنتيفونة ٢: أعطِ، يا رَبُّ،
الَّذينَ يَنتَظِرونَكَ الثَّوابَ،
وَليَتبيَّنْ صِدْقُ أنْبيائِكَ.
التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧
الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم
هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)
هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ
هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ
يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ
ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا
مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ
وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟
مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟
مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ
فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟
ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا
ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة
جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: أعطِ، يا رَبُّ،
الَّذينَ يَنتَظِرونَكَ الثَّوابَ،
وَليَتبيَّنْ صِدْقُ أنْبيائِكَ.
أنتيفونة ٣: قُمْ، يا رَبُّ،
ولا تُبْطِئ في المَجِيء إلى عِبَادِك.
المزمور ٩٨ (٩٩)
الإله ربّنا قدوس
أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)
الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع
الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب
لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ
فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل
عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس
موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ
كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم
في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم
أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا
عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: قُمْ، يا رَبُّ،
ولا تُبْطِئ في المَجِيء إلى عِبَادِك.
القراءة تكوين 49: 10
لَا يَزُولُ الصَّوْلَجَانُ مِنْ يهوذا، وَلَا عَصًا مِنْ بَيْنِ قَدَمَيْهِ، إِلَى أَنْ يَأْتِيَ صَاحِبُهَا، وَتُطِيعُهُ الشُّعُوب.
الردّة
• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
القراءة الأولى
من سفر أشعيا النبي 48: 3-11
الله هو وحده رب الأزمنة المستقبلة
أَخبَرتُ بِالأَوائِلِ مُنذُ ذلك الزَّمان مِن فَمي خَرَجَت وأَسمَعتُ بِها. بَغتَةً عَمِلتُ فحَدَثَت. لِعِلْمي بِأَنَّكَ قاسٍ ورَقَبَتُكَ عِرقٌ مِن حَديد وجَبهَتُكَ مِن نُحاس أَخبَرتُكَ بِهذه مُنذُ ذلك الزَّمان ومِن قَبلِ أَن تَحدُثَ أَسمَعتُكَ إِيَّاها لِئَلاَّ تَقول: ” صَنَمي صَنَعَها ومَنْحوتي ومَسْبوكي أَمَرَ بِها.” قد سَمِعتَ فَرَأَيتَها كُلَّها وأَنتُم أَفَلا تُخبِرونَ بِها؟ أَسمَعتكَ بِمُحدَثاتٍ مُنذُ الآن وبِمَكْنوناتٍ لم تَعرِفْها. الآنَ خُلِقَت لا مِن ذلك الزَّمان وقَبلَ اليَوم لم تَسمَعْ بِها لِئَلاَّ تَقول، “هاءَنَذا قد عَرَفتُها “. لم نَسمَعْ ولم تَعرِفْ ومُنذُ ذلك الزَّمانِ لم تَنفَتِحْ أُذُنَكَ فإِنِّي عَلِمتُ أَنَّكَ تَغدُرُ غَدْراً ومِنَ البَطنِ سُمِّيتَ عاصِياً. أَمَّا أَنا فلأَجْلِ آسْمي أُؤَخِّرُ غَضَبي ولِأَجلِ حَمْدي أُمسِكُ عنكَ لِئَلاَّ أَستَأصِلَك. ها قد مَحَّصتُكَ لا لِلفِضَّة وآمتَحَنتُكَ في بوتَقَةِ العَناء. مِن أَجْلي مِن أَجْلي عَمِلتُ فكَيفَ أُدَنَّس؟ وكَرامَتي لا أُعْطيها لِغَيري.
الردة أشعيا 48: 1 و 11؛ 54: 8
• آمتَحَنتُكَ في بوتَقَةِ العَناء، مِن أَجْلي ، مِن أَجْلي عَمِلتُ، فكَيفَ أُدَنَّس؟ وكَرامَتي لا أُعْطيها لِغَيري.
• في سَورَةِ غَضَبٍ حَجَبتُ وَجْهي عنكِ لَحْظَةً، وبِرَأفَةٍ أَبَدِيَّةٍ أَرحَمُكِ.
• وكَرامَتي لا أُعْطيها لِغَيري.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس برناردس رئيس الرهبان في تسبيح مريم العذراء
(العظة 4، 8-9 : مجموعة المؤلفات ، طبعة الرهبان الكرتوزيين عام 1966: 4، 53-54)
العالم كله ينتظر جواب مريم
سَمِعْتِ، أيَّتُها البتولُ، أنَّكِ ستحمِلين وستلِدين ابناً. و سَمِعْتِ أنَّ ذلِك لن يكونَ بقوَّةِ رجُلٍ بل بقوَّةِ الروحِ القدس. وهذا هو الملاكُ ينتظرُ الردَّ منكِ: يجبُ أن يعودَ إلى اللهِ الذي أرسَلَه. أيَّتُها السيدةُ، نحن أيضاً ننتظرُ منكِ كلمة الرحمة، نحن الرازحين تحتَ قرارِ الحكمِ الصادرِ علينا.
هذا ثمنُ خلاصِنا بينَ يديكِ. سنتحرَّرُ عن قريبٍ إن أنتِ وافقتِ. بالكلمةِ الأزليّ كُوِّنَّا جميعاً: وها نحن الآنَ عُرضَةً للموتِ. بكلمتكِ الموجَزةِ تُرَمِّمُ طبيعتُنا ونُعادُ إلى الحياة.
يتوسَّلُ إليكِ بالدموعِ آدمُ المنفيُّ من الفِردَوسِ مع نسلِه المعرَّضِ للشقاء. يتوسَّلُ إليكِ إبراهيم. يتوسَّلُ إليك داود. يتوسَّلُ إليكِ الآباءُ القديسون، أي أجدادُكِ: هم أيضاً يسكنون في ظلال الموت. العالمُ كلُّه ينتظرُ ذلك منكِ جاثياً أمامَكِ . وبحقٍّ.
فعلى كلمةٍ من فمِكِ يتوقَّفُ عزاءُ المعذَّبين، وفداءُ المأسورين، وحريَّةُ المحكوم عليهم، وأخيراً خلاصُ جميعِ أبناءِ آدم، والجنسِ البشريِّ الذي أنتِ منه.
أسرِعي بالردِّ، أيَّتُها البتول، أجيبي بسرعةٍ على الملاكِ، وعلى الله بوساطتِه. قولي كلمةً واستقبلي الكلمة. قولي كلمتَكِ الإنسانية، واحملي بالكلمةِ الإلهيّ. قولي كلمتَك العابرَةَ، واستقبلي الكلمةَ الأزليَّ.
لماذا تتأخرين؟ لماذا تضطربين؟ آمِني واقبَلي واستقبلي. أنتِ متواضعةٌ فتجرَّئي. أنتِ حييَّة، فتشدَّدي . ليسَ من المناسبِ الآنَ مع براءَتِكِ البتوليّةِ أن تنسَي الفطنةَ. في هذه الحالةِ فقط لا تخافي الغُرورَ، أيّتُها البتولُ الفَطِنَة. كانَ حياؤُكِ في الصمتِ مَرْضِيّاً لدى الله. وأما الآنَ فكلمةُ تقواكِ وطاعتِكِ لله هي الضرورية.
افتحي قلبَكِ للإيمان، أيَّتُها البتولُ الطوباويّة، وشفَتيْكِ للقُبول، وأحشاءَكِ لاستقبال الباري. هذا هو مُشتهى جميع الأمم في الخارجِ يَقرَعُ على الباب. إذا تأخَّرْتِ ، سَيَذهَبُ ثم تَشرَعِينَ في البحثِ عمَّن تحبُّه نفسُكِ. قومي، أسرعي، افتحي. قومي بالإيمان، أسرِعي بالتقوى، وافتحي بكلمةِ القُبول.
قالت مريمُ: “أنا أمّةُ الرَّبِّ، فَلْيَكُنْ لي بِحَسَبِ قَوْلِكَ ” (لوقا 1: 38).
الردة ر. لوقا 1: 31 و42
• اقبَلي، يا مريمُ البتولُ، الكلمةَ الذي أرسلَهُ اللهُ لكِ على يدِ الملاكِ المبشِّرِ: ستحملين وتلِدين إنساناً وإلهاً معاً. وتكونِين مباركةً بينَ جميعِ النساءِ.
• ستلِدينَ ابناً مع بقائِكِ بتولاً. ستحمِلين وتكونِين أمَّاً عفيفةً.
• وتكونِين مباركةً بينَ جميعِ النساءِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يقولُ الرَّبُّ:
اِفرَحِي وَابتَهِجِي، يا بِنتَ صِهيون،
فَها أنا آتٍ لأسكُنَ في وسَطِكِ.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
يقولُ الرَّبُّ:
اِفرَحِي وَابتَهِجِي، يا بِنتَ صِهيون،
فَها أنا آتٍ لأسكُنَ في وسَطِكِ.
الأدعية
أَيُّهَا الإِخْوَةُ الأَحِبَّاءُ، إِنَّ المَسِيحَ رَبَّنا هُوَ النُّورُ الَّذِي يُضِيءُ كُلَّ إِنْسَان. فَلْنَطْلُبْ إِلَيْهِ، بِفَرَحٍ صَارِخِينَ:
تَعَالَ، أَيُّهَا الرَّبُّ يسوع.
لِيُبَدِّدْ نُورُ حُضُورِكَ جَمِيعَ ظُلُمَاتِنَا،
– وَلْيَجْعَلْنَا أَهْلًا لِعَطَايَاكَ.
خَلِّصْنَا، أَيُّهَا الإِلَهُ رَبَّنَا،
– فَنُسَبِّحَ اليَوْمَ بِحَمْدِ اِسْمِكَ القُدُّوس.
أَضْرِمْ قُلُوبَنَا بِالعَطَشِ إِلَيْكَ، يَا رَبُّ،
– وَاجْعَلْنَا نُبَادِرُ إِلَى الحَنِينِ إِلَيْكَ.
وَأَنْتَ، يَا مَنْ لَبِسَ ضُعْفَنَا،
– كُنْ إِلَى جَانِبِ المُسْتَضْعَفِينَ، وَالَّذِينَ سَيَمُوتُونَ فِي هَذَا اليَوْم.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّـهَا الإِلَهُ العَلِيّ، إِنَّ البَـتُولَ الطَّاهِرَة، يَـوْمَ بَشَّرَهَا المَلَاكُ، حَبِلَتْ بِكَلِمَتِكَ الأَزَلِـيّ وَأَصْبَحَتْ مَقَرًّا لِلَّاهُوتِ، تُشِعُّ بِنُورِ رُوحِكَ الإِلَهِيّ † فَـلْتَكُنْ أَمَةُ الرَّبِّ المُـتَـوَاضِعَةُ قُدْوَةً لَنَا * فَـنُـلَازِمَ مِثْـلَهَا، عَنْ طَوْعٍ وَرِضَى، مَشِيئَـتَكَ المُـقَدَّسَة. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعكم.
– ومع رُوحك أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.