stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 20 يوليو – تموز 2020 “

580views

القديس ابوليناريس، أسقف وشهيد

اثنين الأسبوع السادس عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير
اللون الليتورجي احمر

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَهتِفُ بالرَّبِّ مُنشِدين.

المزمور 66 (67)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَهتِفُ بالرَّبِّ مُنشِدين.

المزمور 89 (90)

لتنزل نعمة الرب علينا

إن يومًا واحدًا عند الربِّ بمقدار ألف سنة،
وألف سنة بمقدار يوم واحد (2 بطرس 3: 8)

أَيُّها السَّيِّد *
كُنتَ لَنا مَلْجَأً جيلًا فَجيلًا

مِن قَبلِ أَنْ وُلدَتِ الجِبال †
وكَوَّنْتَ الأرضَ والدُّنيا *
مِنَ الأزَلِ وللأبدِ أنتَ الله

تُعيدُ الإنسانَ إِلى الغُبار *
وتقول: «عودوا يا بَني آدَم»

فإِن أَلفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ †
كيَومِ أَمسِ العابِر *
كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل

تَغمُرُهم بِالرُّقاد *
فيَصيروا كالعُشبِ النَّابِتِ في الصَّباح

في الصَّباحِ يزهِرُ وَيَنبُت *
وفي المساءِ يَذبُلُ وَييبَس.

مِن غَضَبكَ فَنينا *
وبِسُخطِكَ ارْتَعْنا

جَعَلتَ آثامَنا تُجاهَكَ *
وخَفايانا في نورِ وَجهِكَ

بسُخطِكَ اِنحَطَّتْ أَيَّامُنا كُلُّها *
وأَفنَينا سِنينا زفيرًا

أيّامُ سِنينا سَبْعونَ سَنَة *
وإِذا كنَا أَقوياءَ فثَمانون

وجُلُّها عَناءٌ وشَقاء *
تَمُرُّ سَريعًا ونَحنُ نَطير

مَن ذا الَّذي يُدرِكُ شِدَّةَ غَضَبِكَ *
ومَن ذا الَّذي يَخْشى حِدَّةَ سُخطِكَ؟

علِّمنا كَيفَ نَعُدُّ أَيَّامَنا *
فنَنفُذَ إلى قَلبِ الحِكمَة

إِرجِعْ يا رَبُّ! حتَّى متى؟ *
تَرَأَّفْ بِعَبيدِكَ

بِرَحمَتِكَ أَشبِعْنا في الصَّباح *
فنُهَلِّلَ ونَفرَحَ كُلَّ أَيَّامِنا

فَرِّحْنا بِقَدْرِ الأَيَّامِ الَّتي فيها أَذلَلْتَنا *
والسِّنينَ الَّتي فيها السُّوءَ رأَينا

لِيَظْهَرْ لِعَبيدِكَ صُنعُكَ *
وعلى أَبْنائِهم بَهاؤكَ

ولْيَكُنْ لُطفُ الرَّبِّ إلهِنا علَينا *
وثَبّتْ عَمَلَ أَيدينا

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 1: بِرَحمَتِكَ أشبِعْنا في الصَّباحِ، يا رَبُّ.

أنتيفونة 2: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.

التسبحة اشعيا 42: 10 – 16

نشيد الإله الحيّ المخلّص

كانوا يرتّلون نشيداً أمام العرش (رؤيا 14: 3)

أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَةً لَه مِن أَقاصي الأَرض

يارُوَّادَ البَحرِ وكُلِّ ما فيهِ *
ويا أَيَّتُها الجُزُرُ وسُكَّانَها

لِتَرفَعِ البَرِّيَّةُ ومُدُنُها صَوتَها *
والحَظائِرُ الَّتي يَسكُنُها قيدار

ولْيَهتِفْ سُكَّانُ الصَّخرَةِ *
ولْيَصيحوا مِن رُؤُوسِ الجِبال

لِيُؤَدُّوا المَجدَ لله *
ويُخبروا بحَمدِه في الجُزُر

الرَّبُّ كجَبَّارٍ يَبرُزُ *
وكرَجُلِ قِتالٍ يُثيرُ غَيرَتَه

ويَصرُخُ صَرخَةَ إِنْذار *
ويَزعَق ويَتَجَبَّرُ على أَعْدائِه:

«سَكَتُّ مُطَوَّلًا وصَمَتُّ وضَبَطتُ نَفْسي *
فالآنَ أَئِنُّ كالَّتي تَلِدُ وأَتنَهَّدُ وأَلهَثُ

أُخَرِّبُ الجِبالَ والتِّلال *
وأُيَبِّسُ كُلَّ عُشْبِها

وأَجعَلُ الأَنْهارَ جُزُرًا *
وأُجَفِّفُ الغُدْران

وأُسَيِّرُ العُمْيانَ في طَريقٍ لم يَعرِفوه *
وأُسلِكُهم مَسالِكَ لم يَعهَدوها

وأَجعَلُ الظُّلمَةَ نورًا أمامَهم *
والمُلتَوَياتِ مُستَقيمة»

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 2: تَسبِحَةُ الرَّبِّ من أقاصي الأرضِ.

أنتيفونة 3: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.

المزمور 134 (135)

تسبيح الرب صانع الآيات

أنتم شعب اقتناه الله…
أشيدوا بآيات الذي دعاكم من الظلمات
إلى نوره العجيب (عن 1 بطرس 2: 9)

سَبِّحوا اسْمَ الرَّبِّ *
سَبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبّ

الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ *
في دِيارِ بَيتِ إِلهِنا

سَبِّحوا الرَّبَّ فإنَّهُ صالِحٌ *
إِعزِفوا لاسْمِهِ فإِنَّه لَذيذ

لأَنَّ الرَّبَّ قدِ اخْتارَ لَه يَعْقوب *
وإِسْرائيلَ خاصَّةً لَه

لقد عَلِمتُ أَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ *
وأَنَّ سَيِّدَنا فَوقَ جَميعِ الآلِهَة

كُلَّ ما شاءَ الرَّبُّ صَنعَ †
في السَّمَواتِ والأَرْض *
في البِحارِ وجَميعِ الغِمار

مِن أَقْصى الأَرْضِ يُصعِدُ الغُيومَ †
وللمَطَرِ يُحدِثُ البُروقَ *
ومِن خَزائِنِه يُخرِجُ الرِّيح

هو الَّذي ضَرَبَ أَبْكارَ مِصْرَ *
مِنَ النَّاسِ إِلى البَهائِم

وأَرسَلَ آياتٍ ومُعجِزاتٍ †
في وَسَطِكِ يا مِصْر *
على فِرعَونَ وعلى جَميعِ عَبيدِه

هو الَّذي ضَرَبَ أُمَمًا كَثيرة *
وقَتَلَ مُلوكًا عُظَماء

سيحونَ مَلِكَ الأَمورِيَين †
وعوجًا مَلِكَ باشان *
وسائِرَ مَمالِكِ كَنْعان

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين

أنتيفونة 3: سَبِّحوا اسمَ الرَّبِّ،
أيُّها الواقِفونَ في بيتِ الرَّبّ.

القراءة يهوديت 8: 25 – 26أ، 27

لِنَشكُرِ الرَّبَّ إِلهَنا الَّذي يَمتَحِنُنا كَما آمتَحَنَ آباءَنا. أُذكُروا كُلَّ ما صَنَعَه إِلى إِبْراهيم وكمِ آمتَحَنَ إِسحق وكُلَّ ما جَرى لِيَعْقوبَ. فكَما أَنَّه آمتَحَنَهم بِالنّار لِيَسبِرَ قُلوبَهم؟ كذلك لن يَنتَقِمَ مِنَّا، بلَ الرَّبُّ يُؤَدِّبُ الَّذينَ يَقتَرِبونَ مِنه إِنْذاراً لَهم.

الردّة

• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا

• أنشِدوا لَهُ نَشيدًا جديدًا
•• بالله عزَّتِنا

القراءة الأولى

من رسالة القديس بولس الرسول الثانية إلى أهل قورنتس 1: 15- 2: 11

لماذا غيَّرَ الرَّسول طريقه

كُنْتُ قَد عَزَمْتُ، مُعتَمِدًا عَلَى ذَلِكَ، أَن أَذهَبَ إِلَيكُم أَوَّلًا لِتَنَالُوا نِعمَةً أُخرَى، فَأَمُرَّ بِكُم فِي طَرِيقِي إِلَى مَقدُونِيَة، ثُمَّ أَرجِعَ إِلَيكُم مِن مَقدُونِيَة، فتُقَدِّمُوا ليَ العَونَ عَلَى السَّفَرِ إِلَى اليَهودِيَّة. أَفَتُرَانِي عَزَمْتُ عَلَى ذَلِكَ لِخِفَّةٍ فِي العَقلِ، أَو عَزَمْتُ عَلَى مَا عَزَمْتُ عَزمًا بَشَرِيًّا، فَيَكُونَ فِيَّ نَعَم نَعَم وَلا لا؟ صَدَقَ اللهُ وَشَهِدَ أَنَّ كَلامَنَا لَكُم لَيسَ نَعَم وَلا. فَإِنَّ ابنَ اللهِ المَسِيحَ يَسُوعَ الَّذِي بَشَّرْنَا بِهِ بَينَكُم، أَنَا وَسِلوَانُس وَطِيمُوتَاوُس، لَم يَكُنْ نَعَم وَلا، بَل “نَعَم”. وَهُوَ الَّذِي تَمَّ فِيهِ. إِنَّ جَمِيعَ مَوَاعِدِ اللهِ لَهَا فِيهِ “نَعَم”. لِذَلِكَ بِهِ أَيضًا نَقُولُ لله: “آمِين” إِكرَامًا لِمَجدِهِ. وَإِنَّ الَّذِي يُثَبِّتُنَا وَإِيَّاكُم لِلمَسِيحِ وَالَّذِي مَسَحَنَا هُوَ الله، وَهُوَ الَّذِي خَتَمَنَا بِخَتمِهِ وَجَعَلَ فِي قُلُوبِنَا عُربُونَ الرُّوحِ.
وَأَنَا أُشهِدُ اللهَ عَلَى نَفسِي أَنِّي لَم أَرجِعْ بَعدُ إِلَى قورِنتُس إِلاَّ شَفَقَةً عَلَيكُم، لا كَأنَّنَا نُرِيدُ التَّحَكُّمَ فِي إِيمَانِكُم، بَل نَحنُ نُسَاهِمُ فِي فَرَحِكُم، فَأَنتُم مِن حَيثُ الإِيمَانُ ثَابِتُونَ.
فَقَد عَزَمْتُ فِي نَفسِي أَن لا أَعُودَ إِلَيكُم فِي الغَمِّ. فَإِذَا سَبَّبْتُ لَكُمُ الغَمَّ، فَمَن يَجلِبُ إِلَيَّ السُّرُورَ إِلاَّ الَّذِي سَبَّبْتُ لَهُ الغَمَّ؟ وَقَد كَتَبْتُ إِلَيكُم مَا كَتَبْتُ لِئَلاَّ يَنَالَنِي، عِندَ قُدُومِي، غَمٌّ مِن أُولَئِكَ الَّذِينَ كَانَ يَجِبُ أَن يَنالَنِي مِنهُمُ السُّرُورُ. وَأَنَا مُقتَنِعٌ فِي شَأنِكُم أَجمَعِينَ بِأَنَّ سُرُورِي هُوَ سُرُورُكُم جَمِيعًا. فَفِي شِدَّةٍ عَظِيمَةٍ وَضِيقِ صَدرٍ كَتَبْتُ إِلَيكُم وَالدُّمُوعُ تَفِيضُ مِن عَينَيَّ، لا لأُسَبِّبَ لَكُم غَمًّا، بَل لِتَعرِفُوا مَبلَغَ حُبِّيَ العَظِيمِ لَكُم. فَإِذَا سَبَّبَ أَحَدٌ غَمًّا، فَإِنَّهُ لَم يُسَبِّبْهُ لِي، بَل لَكُم جَمِيعًا إِلَى حَدٍّ مَا بِلا مُبالَغَة. وَيَكفِي مِثلَ هَذَا الرَّجُلِ العِقَابُ الَّذِي أَنزَلَتْهُ بِهِ الجَمَاعَةُ. وَلِذَلِكَ فَالأَوْلَى بِكُم أَن تَصفَحُوا عَنهُ وَتُشَجِّعُوهُ، مَخَافَةَ أَن يَغرَقَ فِي بَحرٍ مِنَ الغَمّ. فَأُنَاشِدُكُم أَن تُغَلِّبُوا المَحَبَّةَ لَهُ. وَمُرَادِي، وَأَنَا أَكتُبُ إِلَيكُم، أَن أَختَبِرَكُم فَأَرَى هَل أَنتُم مُطِيعُونَ فِي كُلِّ شَيءٍ. فَمَن صَفَحْتُم عَنهُ صَفَحْتُ عَنهُ أَنَا أَيضًا، وَقَد صَفَحْتُ أَنَا أَيضًا – إِذَا كَانَ هُنَاكَ أَمرٌ أَصفَحُ عَنهُ – مِن أَجلِكُم فِي حَضرَةِ المَسِيحِ، لِئَلاَّ يَخدَعَنَا الشَّيطَانُ، وَنَحنُ لا نَجهَلُ وَسَاوِسَهُ.

الردة 2 قورنتس 1: 21- 22؛ تثنية 5: 2 و4

• إنَّ الَّذِي يُثَبِّتُنَا وَإيَّاكُم لِلمَسِيحِ، وَالَّذِي مَسَحَنَا هُوَ الله، وَهُوَ الَّذِي خَتَمَنَا بِخَتمِهِ. وَجَعَلَ فِي قُلُوبِنَا عُربُونَ الرُّوحِ.

• إنَّ الرَّبَّ إلَهَنَا قَد قَطَعَ مَعَنَا عَهدًا. وَجهًا إلى وَجهٍ كَلَّمَنَا الرَّبُّ.

• وَجَعَلَ فِي قُلُوبِنَا عُربُونَ الرُّوحِ.

القراءة الثانية

من رسالة القديس أغناطيوس الأنطاكي الأسقف الشهيد إلى أهل مغنيسيا

(رقم 6، 1- 9 و2: FUNK 1،195- 196)

صلاة واحدة ورجاء واحد في المحبَّة وفي الفرح المقدَّس

لقد رأيْتُ وأحبَبْتُ في الأشخاصِ الذين ذكَرْتُهم سابقًا جماعتَكم المؤمنةَ كلَّها. أحُثُّكم على الاتِّفاقِ والوئامِ أمام الله، لتعملوا كلَّ شيءٍ برئاسةِ أُسقفِكم القائمِ مقامَ الله، والكهنةِ القائمين مقامَ مجمعِ الرُّسُل، والشَّمامسةِ الأعزّاءِ عليَّ جدًّا والموكَّلِين بخدمةِ يسوعَ المسيح، الذي كانَ منذ الأزلِ لدى الآب، ثمَّ ظهرَ بينَنا لمّا تَمَّ الزَّمَن. تخلَّقوا إذًا بأخلاقِ الله، وَلْيحترِمْ كلُّ واحدٍ منكم الآخر. لا ينظرْ أحدٌ إلى قريبِه بحسبِ الجسد، بل أحِبُّوا بعضُكم بعضًا دائمًا في المسيح. لا تَدَعُوا شيئًا يدخُلْ بينَكم فيزرعَ الخلافاتِ في قلوبِكم. بل اتَّحدوا مع أُسقفِكم ورؤسائِكم، ليكونَ اتِّحادُكم رمزًا للحياةِ الأبديّةِ ودليلًا عليها.
كما أنَّ الربَّ يسوعَ، المتَّحدَ مع الآب، لم يعمَلْ شيئًا من دونِ الآب، لا بذاتِه ولا بواسطةِ رُسُلِه، كذلك أنتم لا تفعلوا شيئًا بدونِ الأسقفِ والكهنة. ولا تحاوِلوا أن تبرِّروا أيَّ انفصالٍ بينَكم فتُظهِروه بالمظهرِ الحسن. بل كونوا متّفقِين، وَلْتكُنْ صلاتُكم واحدة، وابتهالُكم واحدًا، وفكرُكم واحدًا، ورجاؤكم واحدًا في المحبّةِ وفي فرحٍ مقدّسٍ. واحدٌ هو يسوعُ المسيح وهو فوقَ الجميع. سارِعوا كلُّكم إلى هيكلِ الله الواحد، وإلى المذبحِ الواحد، وإلى يسوعَ المسيحِ الواحدِ الذي انبثقَ من الآب، والذي كانَ وعادَ لدى اللهِ الواحد.
لا تنخدعوا بالتَّعاليمِ الغريبة، ولا بالأساطيرِ القديمةِ التي لا فائدةَ منها. إذا كُنّا نحيا حتى الآن حسبَ النَّاموسِ اليهوديِّ فنحن نعترفُ أنَّنا لم نقبلْ النِّعمةَ بعد. إنَّ الأنبياءَ، أحبّاءَ الله، عاشوا هم أيضًا على رجاءِ المسيح. لذلك اضطُهِدوا. ولكنَّ نعمةَ الله ألهمَتْهم فأقنعوا غيرَ المؤمنين أنَّ الله واحد، وأنّه أظهرَ ذاتَه بابنِه يسوعَ المسيح، كلمتِه الذي خرجَ من الصَّمت، والذي أرضى الآبَ الذي أرسلَه في كلِّ شيء.
أولئك الذين عاشُوا وَفقًا للشَّريعةِ القديمة، ثم بلغوا الرَّجاءَ الجديدَ كَفُّوا عن التزامِ السَّبت، وأخذوا يَعيشون بحسبِ روحِ الأحد الذي أشرقَتْ فيه حياتُنا بموتِ المخلِّصِ وقيامتِه. وقد يُنكِرُ البعضُ هذا السِّرَّ الذي قبِلْنا به الإيمان، والذي ندافعُ عنه لِيَعْلمَ الكلُّ أنّنا تلاميذُ يسوعَ المسيحِ معلِّمِنا الوحيد. كيف يمكنُنا أن نحيا بدونِه، والأنبياءُ أنفسُهم، وقد كانوا له تلاميذَ بالرُّوح، كانوا ينتظرونه معلِّمًا ومرشِدًا. كانوا يعيشون على رجاءِ مجيئِه، فلمَّا أتى أقامَهم من بينِ الأموات.

الردة 1 بطرس 3: 8 و9؛ روما 12: 10 و11

• كُونُوا مُتَّفِقِينَ في الرَّأيِ مُشفِقِينَ بَعضُكُم عَلَى بَعضٍ مُتَحَابِّينَ كَالإخوَةِ، رُحَمَاءَ مُتَوَاضِعِيَن. لأنَّكُم لهَذَا دُعِيتُم لِتَرِثُوا البَرَكَةَ.

• لِيَوَدَّ بَعضُكُم بَعضًا بِمَحَبَّةٍ أخَوِيَّةٍ، تَنَافَسُوا في إكرَامِ بَعضِكُمُ البَعضَ. اعمَلُوا لِلرَّبِّ بِهِمَّةٍ لا تَفتُرُ.

• لأنَّكُم لهَذَا دُعِيتُم لِتَرِثُوا البَرَكَةَ.

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أطلِقوا، أيُّها الصِّدِّيقون، صَيحاتِ السُّرور * باللهِ عزَّتِنا

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تَفَقَّدَنا وخَلَّصنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تَفَقَّدَنا وخَلَّصنا.

الأدعية

إنَّ المسيحَ يَستجيبُ صوتَ المُتوّكلين عليهِ ويُخلِّصُهُم. فَلْنَبتَهِلْ إليه قائلين:

لك الحمد، عليكَ الاتّكالُ، يا رَبّ.

أيها الإله الواسع الرحمة،
– لك الحمد على الحب الذي أحببتَنا به.

يا من لا يزال يعمل مع الآب في تاريخ البشرية،
– جدّد كل شيء بقدرة الروح القدس.

افتح عيوننا وعيون إخوتنا،
– فنرى اليوم آياتك.

يا من يدعونا اليوم إلى خدمته،
– اجعل منّا خدّاماً لنعمتك المُتعدّدة في إخوتنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهمَّ، يا مَنْ وَكَلتَ إلى الإنسانِ أنْ يَحرُسَ الأرضَ ويفلَحَها، وخَلَقتَ الشَّمسَ لِصالِحِهِ † أعطِنا أنْ نُحسِنَ العَمَلَ في هذا النهار * لِمَجدِكَ الإلهي وخيرِ قَريبِنا. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.